المحتوى
تُعدُّ كتابة المحتوى بالذكاء الاِصطناعي من أبرز التطوّرات في مجال الكتابة الإبداعية. وتوفّر هذه التقنية أدوات قويَّة لتوليد محتوى متنوِّع وجذَّاب بشكل أسرع وأكثر كفاءة، ممَّا يُساهم في زيادة جودة المحتوى وتحسين جهود التسويق.
سنناقش في هذه المقالة، أشهر (5) أدوات كتابة محتوى بالذكاء الاِصطناعي، وكيف يمكن للشركات الاِستفادة من اِستخدامها.
ما هي أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي؟
تشمل تقنيَّات الكتابة بالذكاء الاِصطناعي مجموعة متنوِّعة من الأدوات. وتعتمد هذه الأدوات على مُدخلات المستخدم لإنشاء المحتوى. يمكنك اِستخدامها لإنشاء المقالات، أوصاف المنتجات، صفحات الهبوط ومنشورات المدوَّنات وغيرها.
ومع ذلك، فإنَّ أدوات الذكاء الاِصطناعي ليست مُصمَّمة لتجاوز حاجة الكتّاب البشريين تماماً. بدلاً من ذلك، فإنَّها تهدف فقط إلى تحسين الإنتاجية وتسهيل العمليات، خاصَّةً عند إنشاء كميَّة كبيرة من المحتوى. لِذا، بدلاً من الاِضطرار إلى كتابة كُلّ شيء يدوياً، يُمكن لبرامج الكتابة الذكية القيام ببعض هذه المهام بالنيابة عنك.
كيف تعمل أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي؟
إنَّ (95%) من أدوات كتابة المحتوى بالذكاء الاِصطناعي تستخدم نفس النماذج اللُّغوية الضخمة (LLMs).
وتعمل هذه النماذج الأساسية من خلال تلقِّي أمر منك، ثمَّ التنبُّؤ بالكلمات التي ستكون الأنسب لمتابعة طلبك، اِستناداً إلى البيانات التي تمَّ تدريبها عليها.
تشمل هذه البيانات التدريبية الكتب والمقالات والوثائق الأُخرى، في جميع المواضيع والأساليب والأنواع، وكميَّة هائلة من المحتوى المستخرج من الإنترنت المفتوح.
كيف يمكن للشركات الاستفادة من أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي؟
تستفيد الشركات من اِستخدام أدوات الكتابة بالذكاء الاِصطناعي من خلال:
- تضمينها كجزء من خططِها للمحتوى؛ لتحسين جودة وسرعة إنتاج المحتوى.
- زيادة الإنتاجية في المكتب، ممَّا يوفّر المزيد من الوقت لفريق العمل للتركيز على جوانب أُخرى.
- توفير المال للشركة، من خلال توفير وقت الموظَّفين في كتابة المحتوى، ممَّا يعزِّز جودة وسرعة إنتاج المحتوى للشركات.
- تساعد في تصدّر المحتوى الذي تنشئه في محرِّكات البحث.
- توفّر وقتاً قيّماً في اِستراتيجية المحتوى، وتمكّن من تقديم محتوى ممتاز بوتيرة أسرع.
أشهر 5 أدوات للكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي للمسوقين
تعرَّف على أشهر (5) أدوات للكتابة باِستخدام الذكاء الاِصطناعي للمسوِّقين:
كاتب katteb
على الرّغم من وجود العديد من أدوات الكتابة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي المتوفّرة حالياً. إلَّا أنَّ ما يمّيز كاتب هو أنه أوّل أداة كتابة تقوم بإنتاج محتوى مقروء عالي الجودة وصحيح وحديث.
إيجابيات katteb
هناك عدد من المزايا لاِستخدام كاتب:
- يساعد على توليد مقالات كاملة بسرعة، كلّ ما عليك فعله هو إدخال عنوان.
- يُنشِئ محتوى دقيق من حيث الحقائق، وهو ما يمثّل تحدّياً لأدوات الكتابة الأُخرى المتاحة.
- يمكنه مساعدتك في العثور تلقائياً على صور ذات صلة بمقالاتك، ووضعها في جميع أنحاء المقالة.
- يمكن للأداة إعادة كتابة مقالة بأكملها، بمجرَّد إرسال عنوان (URL) الخاص بها، مع الحفاظ على التنسيق بالكامل.
- يسمح لك منشِئ الفنون بالذكاء الاِصطناعي بإنشاء (10) صور يومياً.
سلبيات katteb
وبالطَّبع، لا يخلو الأمر من بعض السلبيات:
- اِختيار الصور التلقائي ليس مثالياً، ويبدو أنَّه يختار صوراً واضحة المصدر من مدوَّنة أُخرى أو صورة مصغَّرة من اليوتيوب.
- جودة المحتوى المولَّد متقلِّبة، ويعمل بشكل أفضل في الموضوعات الأكثر عمومية.
Writesonic
يمكن لهذه الأداة توفير مقالات مدوَّنة ضخمة اِستناداً إلى وصف قصير، وكلمة مفتاحية مستهدفة.
مزايا Writesonic
يحتوي على بعض الميزات المتقدِّمة التي تساعده على التميّز عن غيره في المجال:
- من أفضل مزاياه هي ميزة الصوت؛ إذ تضبط كتابة المدونة بناءً على حالتك العاطفية والنغمة الحالية.
- لديه مُنشئ أخبار مدعوم من جوجل لإنشاء منشورات اِستناداً إلى الأحداث الأخيرة.
- يسمح لك بالاِختيار بين اِستخدام (GPT-3.5) و (GPT-4) لإنشاء النصّ، على الأقلّ في خطط الأعمال.
- يتمتّع بخطَّة مجَّانية وبخطط مدفوعة بأسعار معقولة.
- يمتلك لوحة تحكُّم سهلة الاِستخدام؛ لذلك حتَّى لو كنت مبتدئاً تماماً، يمكنك الاِستفادة من هذه الأداة.
- يدعم أكثر من (25) لغة.
- ينتج محتوى متوافق مع محرِّكات البحث.
- يأتي مع مولّد فنّي ومولّد صور من النصوص؛ لمساعدتك في إنشاء فن فريد لاِستكمال نصوصك.
- يقدّم أداة إعادة صياغة يمكنها إعادة كتابة المحتوى لتحسينه.
سلبيات Writesonic
أبرز سلبياته:
- يركّز إلى حدٍّ ما على محتوى تحسين محرِّكات البحث (SEO)، أكثر من السياق الإبداعي.
- جودة المحتوى لا تصل إلى المستوى المطلوب في بعض الأحيان.
- يرتكب أخطاء في المحتوى تحتاج إلى مراجعة وإصلاح.
Copy.AI
تعتمد (Copy.AI)، إحدى الشركات الرَّائدة في هذا المجال، على نموذج لغة متقدِّم لإنتاج مقالات المدوَّنات والإعلانات ومحتوى الوسائط الاِجتماعية من الصفر.
باِستخدام ملخَّصات المحتوى القصيرة، تقوم الأداة بإنشاء منشورات وفقاً لأسلوبك المفضَّل، وأهدافك التسويقية والكلمة المفتاحية المستهدفة.
إيجابيات Copy.ai
يتميَّز بـ:
- لديه خطَّة غير محدودة، وبأسعار معقولة للمستخدمين ذوي الحجم الكبير.
- ينتج محتوى عالي الجودة.
- يتوافق مع أكثر من (25) لغة.
سلبيات Copy.ai
ومن سلبياته:
- مُكلف إذا كنت لا تنتج الكثير من المحتوى
- الخطَّة المجَّانية تتضمَّن فقط (2000) كلمة شهرياً.
Rytr
يأتي (Rytr) مع العديد من التكاملات التي تبسِّط المهام اليومية لأيّ كاتب مدوَّنة. كما أنَّه يمكنك البدء في التعديل في المنصّة مباشرةً دون ترك رقم بطاقة الاِئتمان، أو المرور بأيّ خطوات أُخرى.
مزايا Rytr
يتميَّز بـ:
- خطَّة مجَّانية قويّة، وخطَّة كبيرة الحجم بسعر منخفض.
- يتضمَّن مولّداً فنياً أساسياً للذكاء الاصطناعي كجزء من كلّ خطَّة.
- يمكنك دمجه مع (Google Docs) و(WordPress) وبعض المنصَّات الرئيسيَّة الأُخرى.
سلبيات Rytr
- التطبيق أكثر بساطة مقارنةً بالعروض الأكثر تكلفة.
- الخطَّة غير المحدودة ليست تنافسية بشكل كبير.
- يعمل بشكل أقلّ كفاءة في إنشاء محتوى طويل دون توجيهه خلال العملية.
Jasper
يتكيّف (Jasper) مع صوت علامتك التجارية، ممَّا يحدث فرقاً كبيراً أثناء إنشاء محتوى مخصَّص طويل. مهمَّتك الوحيدة هي تغذية المنصَّة بأفكار للمدوَّنة، وسوف تنتج محتوى ذي صلة وجذَّاب لحملات مختلفة.
إذ تُعدُّ واحدة من أقدم أدوات كتابة محتوى الذكاء الاِصطناعي وأكثرها شيوعاً. كما أنَّها تتميَّز باِمتداد (Google Chrome)؛ للسماح لك بإنشاء أفكار محتوى لحملتك التسويقية التالية في كلّ مكان.
مزايا Jasper
- يقدِّم أكثر من (50) قالباً ويدعم أكثر من (25) لغة، لذا يمكنك تخصيص الأدوات لتناسب اِحتياجات عملك المحدَّدة.
- يتكامل مع (Grammarly) و(Surfer) ومولّد فنون الذكاء الاِصطناعي الخاصّ به.
- يمكنك إنشاء حملات تسويقية كاملة باِستخدام صوت العلامة التجارية الخاصّ بك. اِبذل القليل من الجهد لضبطه بدقّة وتحميل الموارد المناسبة، وسيُنشِئ بعض المسودات الأوّلية القوية للمواد التسويقية مثل مخطَّطات المدوَّنات، وإعلانات حملات الوسائط الاِجتماعية، وما شابه ذلك.
سلبيات Jasper
- مرتفع التكلفة، نظراً لأنَّ جميع التطبيقات تستخدم نماذج لغوية مماثلة.
- لا تتوفَّر نسخة تجريبية مجَّانية أو خطَّة مجَّانية.
كيفية اختيار أدوات الذكاء الاصطناعي التسويقية المناسبة لشركتك
هناك العديد من أدوات التسويق المتاحة التي يمكن لأصحاب الأعمال اِستخدامها، لتحسين اِستراتيجياتهم التسويقية وزيادة مبيعات علاماتهم التجارية.
ولكن أفضل أدوات التسويق التي يجب على كلّ شركة اِستخدامها، هي أدوات كتابة المحتوى بالذكاء الاِصطناعي. إذ يُمكن أن تساعد هذه الأدوات في كلّ شيء، بدءاً من التغلّب على قفلة الكاتب وحتَّى أتمتة إنشاء المحتوى، ممَّا يتيح إنتاج محتوى عالي الجودة في كلّ مرَّة.
الخلاصة
باِختصار، يمكن أن توفّر هذه الأدوات الرَّقمية الرَّائعة العديد من الفوائد للمسوّقين والمستخدمين العاديين على حدٍّ سواء. فبالإضافة إلى معالجة العقبات التي يواجهها الكاتب، يمكن أن تعمل أيضاً على تحسين المحتوى، ممَّا يضمن وصول موقعك إلى المرتبة الأولى في صفحات نتائج محرِّكات البحث.
المصادر
Zapier , mailchimp , nealschaffer , begindot , turbostackers