كيفية تحسين معدلات التحويل على موقعك باستخدام CTAs

المفضلة القراءة لاحقاً

تُعدُّ عبارات الدعوة للعمل (CTA) ضروريَّة في الحملات التسويقية، حيثُ تمثّل وسيلة لدفع العملاء لاِتّخاذ إجراء محدَّد وتحسين التحويلات. تأتي هذه الدعوات عادةً على شكل أزرار، ولكنَّها متاحة أيضاً في العديد من الأشكال الأُخرى.

نسلِّط الضوء في هذه المقالة، على أهميَّة أزرار (CTA) وكيف يُمكن أن تساعد بشكل فعَّال في زيادة معدَّلات التحويل.

كيفية تحسين معدلات التحويل على موقعك باستخدام CTAs

الهدف من الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA)

تمَّ تصميم أزرار الدعوة للعمل أو الحثّ على اِتّخاذ إجراء (CTA)؛ لتشجيع المستخدمين على اِتّخاذ إجراء معيَّن على موقع الويب، مثل إجراء عملية شراء، أو الاِشتراك في نشرة إخبارية، أو تحميل مورد. إذ يهدف (CTA) إلى توجيه المستخدمين نحو الإجراء المطلوب وتسهيل العملية بالنسبة لهم.

وبدون وجود زر (CTA) واضح وفعَّال، قد يغادر المستخدمون الموقع دون اِتّخاذ أيّ إجراء، ممَّا يؤدّي إلى ضياع فرص التحويل.

لذلك، يجب فهم الهدف من (CTA) كخطوة أولى في إنشاء أزرار فعَّالة، تؤدّي إلى تحقيق النتائج وتحسين معدَّلات التحويل.

إحصائيات CTAs مهمَّة لزيادة معدَّلات التحويل

  1. وفقاً ل (Databox)، تحصل أزرار (CTA) في البريد الإلكتروني على معدَّل نقر متوسّط يتراوح بين (3-5%).
  2. يستخدم (43%) من المسوّقين (CTA) واحداً فقط في كلّ بريد إلكتروني، في حين يستخدم (30%) زرين لكلّ بريد إلكتروني.
  3. تؤدّي العبارات المخصَّصة للحثّ على اِتّخاذ إجراء أداءً أفضل بنسبة (202%)، من العبارات الأساسيَّة العامَّة، وفقاً ل (HubSpot).
  4. بحسب (Digital Oasis) يزداد اِحتمال مشاركة العملاء للأخبار حول مشترياتهم عبر وسائل التواصل الاِجتماعي بمقدار (16) ضعفاً، إذا شاهدوا زر (CTA) على صفحة ما بعد الشراء. 
  5. يتفوَّق زر الـ (CTA) الأحمر باِستمرار على الأخضر، بحسب (CXL).

الدعوة للعمل (CTA) ومعدلات التحويل

لل(CTA) تأثير كبير على معدَّلات التحويل. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤثّر الإجراء الذي تطلبه من المستخدم بشكل كبير على مدى اِتّخاذه لهذا الإجراء.

  • اِشترِ الآن.
  • اِشترك في النشرة الإخبارية.
  • حمّل الكتاب الإلكتروني.

هذه كلَّها أمثلة عن عبارات (CTA) الشائعة، والتي تشرح بوضوح ما تريد من المستخدم القيام به، والنتيجة التي ستأتي من هذا الإجراء.

الدعوة للعمل (CTA) ومعدلات التحويل

ولذلك، يمكن قياس أداء (CTA) الجيّد عن طريق معدَّل التحويل الذي يُحقّقه. لذا، عند محاولة تحسين معدَّل التحويل لصفحة ما، فإنَّ (CTA) هي أحد العناصر التي يجب تعديلها بدقَّة. وذلك لأنَّه يمكن تخصيصه بشكل كبير، بما في ذلك الموقع والشكل واللون والنصّ.

إذن، ما هو معدَّل النقر إلى الظهور المناسب لزر (CTA)؟

بشكل عام، يبلغ هذا الرَّقم حوالي (5%). ويعتمد ذلك على مجموعة من العوامل، ولكن يمكن القول إن الأداء الجيّد لزر (CTA) يحوّل بين (3 و 6%).

أنواع CTAs وتأثيرها على معدلات التحويل

هناك العديد من أنواع عبارات (CTA)، ولكلّ منها تأثيره الفريد على معدَّلات التحويل. ومن بين أشهر أنواع هذه العبارات ما يلي:

  1. أزرار (CTA): غالباً ما تكون أزرار رسومية تدعو الزائرين إلى اِتّخاذ إجراء، مثل (اِشترِ الآن) أو (اِشترك). يتمّ اِستخدام هذه الأزرار في العديد من سيناريوهات التجارة الإلكترونية، وتوليد العملاء المحتملين.
  2. (CTA) النصية: هذه روابط تستند إلى نص وتدعو الزائرين إلى اِتّخاذ إجراء، مثل (تعلّم المزيد) أو (حمّل الآن). غالباً ما تُستخدم (CTA) النصيَّة في سيناريوهات غنيَّة بالمحتوى، مثل مقالات المدوَّنات أو صفحات الهبوط.
  3. نموذج (CTA): هي النماذج التي تدعو الزوَّار لتقديم معلومات، مثل عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف.

قد يختلف تأثير كل نوع من (CTA) على معدَّلات التحويل اِعتماداً على السيناريو المحدَّد وأهداف الموقع. على سبيل المثال، قد تكون أزرار (CTA) أكثر فعالية في السيناريوهات ذات الضغط العالي، مثل صفحات الدَّفع في التجارة الإلكترونية. بينما قد تكون (CTA) النصيَّة أكثر فعالية في سيناريوهات الضغط المنخفض، مثل مقالات المدوَّنات.

أفضل الممارسات لإنشاء أزرار CTA فعالة

يوجد العديد من أفضل الممارسات التي يمكنك اِتّباعها، للتأكُّد من أنَّ أزرارك فعَّالة قدر الإمكان. وتشمل هذه الممارسات:

  1. اِجعل الهدف من الزر واضحاً: اِستخدم نصَّاً واضحاً ومختصراً يوضّح الهدف من الزر، والإجراء الذي يجب على المستخدم اِتّخاذه.
  2. اِستخدم ألوان متباينة: اِختر لوناً للزر يتباين مع الخلفية، ممَّا يسهّل على المستخدمين رؤيته والنقر عليه.
  3. اِجعل الزر بارزاً: ضع الزر في موقع يسهُل العثور والوصول إليه.
  4. اِجعل الزر قابلاً للتنفيذ: اِستخدم لغة تحفّز المستخدمين على اِتّخاذ الإجراء المطلوب، مثل (اشترِ الآن) أو (اِشترك).
  5. الاِختبار والتحسين: اِختبر باِنتظام جوانب مختلفة من الأزرار، مثل التصميم والموضع والنصّ، لتحديد ما يعمل بشكل أفضل واِتّخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية تحسين أدائه.

باِتّباع هذه الممارسات، يمكنك إنشاء أزرار (CTA) فعَّالة، تدفع التحويلات وتساعدك على تحقيق أهداف التحسين الخاصَّة بك.

تحسين CTAs الحالية الخاصة بك

تتضمَّن قوالب الصفحات الجاهزة وأدوات إنشاء مواقع الويب العديد من تصاميم (CTA) الجيّدة. ولكن لتحقيق معدَّلات تحويل ممتازة، يمكنكم الاِستفادة من الإجراءات التالية:

1- اللون

أظهرت الكثير من دراسات الحالة أنَّ تغيير (CTA) من الأزرق إلى الأحمر؛ أدَّى إلى زيادة التحويل بنسبة (35%).

ولكن، يجب أن يكون لون زر (CTA) متناسقاً مع تصميم موقعك. قد يبدو منطقياً إنشاء زر أحمر كبير بارز، ولكن يمكن أن يؤدّي ذلك إلى عدم التناسق وإلحاق الضرر بالثقة. 

لا شكَّ بأنَّ علامتك التجارية قضت الكثير من الوقت في إنشاء هويتها. إذ لديها شعار وخط ومجموعة ألوان. اِستخدم الدائرة اللونية للعثور على لون جيد وعلى بديله المكمّل له.

تحسين CTAs الحالية الخاصة بك

2- تحديد الموضع

يُمكن تحسين معدَّلات التحويل بنسبة تصل إلى (220%) بوضع عدَّة أزرار (CTA) على الصفحة. ولكن يجب تجنُّب إضافة عدد كبير منها؛ لأنَّ ذلك لا يضمن زيادة التحويلات. أي يجب وضع الأزرار بشكل اِستراتيجي.

3- النصوص الدعائية

إنَّ النصّ الجيّد يجب ألَّا يشعرك بأنَّه نص دعائي. وهذا يعني أنَّ دعوتك للعمل (CTA) يجب أن تبدو وكأنَّها فكرة تخطر في ذهن الشخص، بالإضافة إلى أن تكون واضحة ومباشرة.

4- البساطة

التصميم البسيط يعمل بشكل أفضل، حيث تساعد المساحة البيضاء حول (CTA) على توجيه اِنتباه المستخدم إليه.

يمكن اِستخدام خرائط التمثيل اللَّوني للتعرُّف على أكثر أماكن تحرّك مؤشّر الماوس ووضع (CTA) في هذه المناطق. كما قد ثبتَ أنَّ وضع (CTA) أسفل الصور مباشرةً يزيد من معدَّلات التحويل.

الخلاصة

باِختصار، من المهمّ اِختيار الدعوة الصحيحة للعمل (CTA)، لإضافتها إلى صفحات الويب، وصفحات الوسائط الاِجتماعية، وغيرها.

هذهِ العبارات الصغيرة لها تأثير كبير على المبيعات، وعائد الاِستثمار والتحويلات. لِذا تأكَّد من وجود عبارة واضحة تحثّ المستخدم على اِتّخاذ إجراء. 

المصادر

Hubspot , markettailor , markettailor , callpage




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    saad 90

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Ahmed Elmeftahi

    الرتبة: مشترك النقاط: 245

    Noura Noura

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 568

    MOHAMED CHARIF

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2613

    y55y

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    ESSA Alsharari

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 655

    youssef soliman

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 345

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7606

    Mohamed fares Kamal

    الرتبة: مشترك النقاط: 175
    بالاضافة إلى 378 شخص آخر