دليلك لتصميم حملات تسويقية فعالة في رمضان

المفضلة القراءة لاحقاً

مع اِقتراب شهر رمضان المبارك، قد تتساءل كيف يُمكنك تحويل هذه الفترة المهمة إلى فرصة ترتقي بعلامتك التجارية وتزيد من مبيعاتك بشكل فعال؟

في هذا المقال، نناقش سلوك المستهلك خلال شهر رمضان ونتعرف على كيفية تطوير اِستراتيجية الحملات التسويقية في رمضان (2024)، من خلال (7) أساليب فعَّالة تتوافق مع التقاليد والقيم المرتبطة بهذا الشهر.

أهمية إنشاء حملات تسويق مخصصة في رمضان 

يزداد الإنفاق خلال شهر رمضان على الطعام والهدايا والملابس والسلع الأخرى. ويعدُّ التسويق خلال هذا الشهر أمراً ضرورياً للعلامات التجارية للاِستفادة من الإنفاق الاِستهلاكي المتزايد خلال هذه الفترة من السنة.

سلوك المستهلك خلال شهر رمضان

رمضان ببساطة يعني زيادة الإنفاق. وفقاً لتقرير جوجل لرؤى المستهلكين لرمضان (2024)؛ أكَّد المشاركون في الاِستطلاع في مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية بالإجماع أنَّهم سينفقون أكثر من المعتاد في شهر رمضان. وهذا الاِتّجاه سائد أيضاً في البلدان الأُخرى ذات الغالبية المسلمة.

وفيما يتعلَّق بسلوك التسوق، فإنَّنا نشهد توجهاً كبيراً نحو التجارة الإلكترونية، على الرغم من أنَّ التسوق الشخصي لا يزال خياراً ممتازاً، خاصة في الشرق الأوسط.

تساهم تطبيقات الوسائط الاِجتماعية مثل تيك توك بشكل أكبر في نمو الإنفاق في شهر رمضان؛ وتفيد شبكة الإعلانات الإسلامية أنَّه خلال رمضان (2023)، كان إنفاق مستخدمي تيك توك أعلى بنسبة (180%) من غير المستخدمين. 

يزداد تفاعل المستخدمين مع تطبيقات الوسائط الاِجتماعية الأُخرى مثل إنستقرام وفيسبوك ويوتيوب عالمياً خلال شهر رمضان بنسبة (30%). وتُشير دراسة اِستقصائية أجريت عام (2023) في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا إلى أنَّ (74%) من الأشخاص يخططون لقضاء المزيد من الوقت عبر وسائل التواصل الاِجتماعي خلال شهر رمضان.

وبالنظر إلى أنَّ ما يقرب من (25%) من سكان العالم مسلمون، فإنَّ هذه الأرقام مقنعة جداً لأهمية إعداد حملات إعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الشهر الكريم.

كيفية تطوير استراتيجية الحملات التسويقية في رمضان 

تستلزم اِستراتيجيات الحملات الرمضانية محتوىً مدروساً ومناسباً لروح رمضان. ومن المهمّ، ألَّا تقتصر على تعزيز المبيعات فحسب، بل تجسّد أيضاً مبادئ التعاطف والأعمال الخيرية والمجتمع، والتي تكمن في قلب رمضان.

عند تنفيذ هذا النهج التسويقي بشكل صحيح، سيساعد في بناء الولاء للعلامة التجارية والاِستفادة من نشاط المستهلكين المتزايد خلال شهر رمضان.

7 أساليب فعالة لحملات التسويق في رمضان

تعدُّ أفضل حملات التسويق في رمضان هي الحملات التي تقدّم قيمة للجمهور المستهدف، وتتوافق مع روح الشهر. وتشمل بعض الاِستراتيجيات الفعَّالة لتصميم حملات إعلانية تناسب أجواء الشهر ما يلي:

1- تقديم الخصومات

يجب أن تقدّم الحملات الرمضانية خصومات أو عروض خاصة للعملاء خلال الشهر الكريم. يُمكن القيام بذلك من خلال حملات البريد الإلكتروني المستهدفة، أو العروض الترويجية داخل المتاجر، أو إعلانات وسائل التواصل الاِجتماعي.

سيساعد تقديم العروض الخاصة بشهر رمضان في زيادة المبيعات، وبناء الولاء للعلامة التجارية، وإظهار التقدير للعملاء.

يمكن للعلامات التجارية التركيز أيضاً على الجانب الخيري لشهر رمضان، من خلال تعزيز مبادرات المسؤولية الاِجتماعية للشركات أو التبرع لجمعية خيرية. يتوافق ذلك مع روح الشهر ويُساعد في بناء سمعة العلامة التجارية وإظهار أنَّ العلامة التجارية تهتمّ بإحداث تأثير إيجابي في المجتمع.

تقديم الخصومات

2- إنشاء محتوى متناسب مع رمضان

يجب إعداد تقويم محتوى الوسائط الاِجتماعية وتوليد الأفكار المناسبة وجدولتها قبل الشهر الكريم.

يجب أن يعكس هذا النوع من المحتوى قيم وتقاليد رمضان، مثل الأسرة والمجتمع والروحانيات. إليكم بعض أمثلة للمحتوى الذي يتمحور حول رمضان:

  • قصص أو مقاطع فيديو موجهة للعائلة.
  • وصفات أو نصائح للأطباق الرمضانية التقليدية.
  • نصائح للحفاظ على الإنتاجية والتركيز أثناء الصيام.
  • قصص عن العطاء أو مساعدة المحتاجين خلال الشهر.
  • اِقتباسات أو رسائل ملهمة تعكس قيم رمضان.

3- إطلاق حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هذه طريقة مثالية لبناء المجتمع والتفاعل مع العملاء. إذ تشجّع هذه الحملات العملاء على مشاركة صور أو مقاطع فيديو لتجاربهم الرمضانية، وتقاليدهم أو حتَّى عاداتهم المفضلة خلال الشهر.

يمكن تشغيل هذه الحملات على اِنستقرام أو إكس (تويتر سابقاً) أو فيسبوك، واِستخدام علامات التصنيف والملصقات لزيادة الظهور والتفاعل.

من خلال هذه الحملات، يمكن للعلامات التجارية بناء شعور بالاِنتماء للمجتمع وتعزيز التفاعل وخلق تأثيرات إيجابية مع العلامة التجارية خلال شهر رمضان.

4- التعاون مع مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن للمؤثرين المساعدة في نشر المعلومات حول الحملات الرمضانية أو العروض الترويجية أو المبادرات الخاصة بالعلامة التجارية والوصول إلى جماهير جديدة مهتمة.

وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن للعلامات التجارية من خلالها التعاون مع الأشخاص المؤثرين:

  • التعاون في إنشاء المحتوى: يمكن للعلامات التجارية العمل مع المؤثرين لإنشاء محتوى يحمل طابع رمضاني، ويؤثّر في الجمهور المستهدف. 
  • فعاليات المؤثّرين: يمكن للعلامات التجارية تنظيم فعاليات أو أنشطة تفاعلية مع المؤثرين، لزيادة تفاعل العملاء.
  • مراجعات المنتجات: من خلال إرسال المنتجات إلى المؤثرين للمراجعة ومشاركة أفكارهم وتجاربهم مع متابعيهم.

من خلال التفاعل مع المؤثرين، يمكن للعلامات التجارية الوصول إلى جماهير جديدة، وزيادة ظهور العلامة التجارية، وبناء المصداقية والثقة مع العملاء خلال شهر رمضان.

5- إنشاء حملات تفاعلية

يُعدُّ إنشاء حملات تفاعلية تسمح للعملاء بالمشاركة والتفاعل مع العلامة التجارية وسيلة رائعة لتحفيز التفاعل خلال رمضان. وتعتبر المسابقات والهدايا أكثر الطرق شيوعاً لإنشاء الحملات التفاعلية.

وفيما يلي بعض الأمثلة على الحملات التفاعلية المتعلقة بشهر رمضان:

  • اِختبارات لمعرفة العادات والتقاليد والقيم الرمضانية. وتقديم جوائز للفائزين، مثل بطاقات الهدايا أو خصومات المنتجات.
  • مسابقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن للعملاء الدخول بالسحب، من خلال إكمال مهمة، مثل مشاركة منشور أو الإجابة على سؤال.
  • تحديات لمشاركة صورة أو فيديو للجمهور وهم يقومون بنشاط مرتبط بشهر رمضان، مثل الإفطار أو تقديم المساعدة.

6- اِستخدام رموز رمضان

يجب دمج رموز شهر رمضان الغنية في كلّ محتوى تسويقي تقوم بإنشائه. على سبيل المثال؛ يمكن اِستخدام هلال القمر وهو الشعار الأكثر اِستخداماً. بالإضافة إلى أيدي الدعاء والتمور والمصابيح وغيرها من الشعارات التي تميّز هذا الشهر الكريم.

7- اختيار التوقيت المناسب للحملات في رمضان

عند التخطيط لاِستراتيجية الحملات الإعلانية في رمضان، يجب وضع التوقيت بعين الاِعتبار، والبدء بالتحضير للشهر الكريم مبكراً. إذ يحظى شهر رمضان بمستوى كبير من الاهتمام من قبل المستهلكين، لذا يجب إطلاق حملتك الرمضانية في الوقت المناسب للاِستفادة القصوى منها.

يُمكن أن تشمل اِستراتيجيتك تقديم نهج تدريجي، حيثُ تبدأ بحملة ترحيبية بالشهر الكريم، تتبعها عروض ترويجية أسبوعية أو عروض خاصة، وأخيراً، عروض اِحتفالية بعيد الفطر. كما ينبغي مراعاة التوقيت اليومي للصيام والإفطار لضبط توقيت إطلاق حملاتك التسويقية وتوصيلها في الوقت المناسب.

الخلاصة

يفتح شهر رمضان بوابة الفرص للعلامات التجارية لتجربة أفكار مثيرة للاِهتمام وجذب اِنتباه جمهور جديد.

من خلال اِتّباع الاِستراتيجيات المذكورة أعلاه، يمكن للعلامات التجارية إنشاء حملات تسويقية ناجحة في رمضان تُحقق أهدافها التسويقية وتعزز من مكانتها في السوق.

المصادر

Planly , muslimadnetwork , linkedin , gelato




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Aziz Talal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    Abdelrhman Saied

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    this me

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11875

    Merna Waleed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 975

    Ahmed Castillo

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    nadine ialy

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Mohamed Khalefa

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Mahmoud Karim

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3240

    Ali Malik

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Arafa Miane

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 330 شخص آخر