التسويق المباشر، أنواعه وأهميته “دليل شامل”

المفضلة القراءة لاحقاً

ماهو التسويق المباشر 

هو نوع من التسويق الذي يتمّ فيه توصيل المعلومات حول منتج أو خدمة، أو شركة بشكل مباشر إلى العملاء، من دون وسطاء وأطراف ثالثة. يهدف التسويق المباشر فقط إلى إقناع المستلم باتخاذ إجراء محدد، حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال توفير عبارات (CTAs) تحث العميل على التصرف (اتخاذ إجراء). مثل زيارة الموقع أو المتجر، الاتصال، متابعة لمنصات التواصل الاجتماعي، الاشتراك بعنوان بريد الإلكتروني، أو حتى الشراء.

مميزات التسويق المباشر 

  • الاستهداف واتخاذ نهج مخصصّ
    يساعد على استهداف فئة محددة من العملاء برسائل ترويجية مخصّصة. وهذه الاستراتيجية في الغالب تحقق تحويلات عالية نظراً لأنّها تركّز على الأشخاص الذين يحتاجون إلى المنتج أو الخدمة.
  • فعّال من حيث التكلفة
    بما أنّه يمكن التركيز على مجموعة سُكانية محددة، فهذا يساعد المسوّقين على تحديد أهداف مبيعات معقولة، وكذلك تحسين نتائج المبيعات عندما تكون ميزانية التسويق محدودة. أي؛ يمكن للشركات تشغيل حملات تسويقية فعّالة بجزء صغير من تكلفة الأساليب الترويجية العامّة وواسعة الانتشار.
  • تعزيز المبيعات للعملاء الحاليين وإعادة العلاقات مع العملاء السابقين
    يسمح بزيادة المبيعات للعملاء الحاليين من خلال الاحتفاظ بسجلات عملائهم، واختيار تقنيات تسويق بسيطة ومدروسة لجمهورهم، تُظهر أنّهم يفهمون متطلباتهم.
    كما يفيد جدّاً في إعادة إنشاء العلاقات مع جميع العملاء، الذين لم يعودوا إلى الشركة منذ فترة. إنّه يساعد الشركات على فهم سبب اختيار العملاء للمضي قدماً وما الذي يمكن أن يعيد إحياء هذه العلاقات المنقضية، وما يتعين عليها القيام به لتحسين المبيعات من العملاء السابقين.
  • تحسين نظام ولاء العملاء
    ممتازٌ لبناء العلاقات والحفاظ عليها مع العملاء، من خلال تخصيص كلّ من الرسائل الإعلانية والعروض (الحسومات والخصومات، إرسال بطاقات أعياد الميلاد والدعوة إلى أحداث المبيعات القادمة).
  • دفع الأعمال الجديدة
    يُمكّن أصحاب الأعمال التواصل بشكل فعال مع السوق المستهدفة، وبالتالي زيادة مبيعاتهم، كما يساعد أيضاً الشركات الجديدة على التكيّف والاستجابة لمتطلبات السوق (مسح المخزون المتوقف، تجديد المبيعات، تحسين مبيعات منتجات معينة، متابعة العروض الترويجية).
  • قياس أداء المنتج
    يُمكّن من تجربة أسواق جديدة، وتقييم نتائج المبيعات، وقياس فعالية أساليب المبيعات والترويج الخاصّة بمنتج ما. ومن خلال تقييم النتائج، يمكن للمسوقين تعديل حملاتهم بسهولة لضمان نجاحها.

مميزات التسويق المباشر 

عيوب التسويق المباشر

بالطبع للتسويق المباشر عيوب أيضاً، إليك قائمة بأهم عيوب التسويق المباشر:

  • النتائج السلبية تنتشر بسرعة
    قد تفعل كل شيء بشكل صحيح ولا تتلقى مراجعة إيجابية لأن العميل يتوقع منك تلبية احتياجاته، في اللحظة التي لا تفي فيها بالتزامك معهم، يقوم عملاؤك بمشاركة تجربتهم السلبية مع الآخرين.
  • معدلات الاستجابة للتسويق المباشر منخفضة جداً
  • صعوبة الحصول على البيانات اللازمة لإعداد قاعدة بيانات العملاء
    قد لا يكون الجميع على استعداد للمشاركة في استبيانات السوق والعملاء، وتقديم تفاصيلهم الشخصية والمهنية.
  • استياء العملاء من الاتصالات المتطفلة
    يعدّ واحداً من أبرز عيوبه، لا يحب معظم المستهلكون التطفل على خصوصيتهم، أو تلقّي الاتصال الهائل، المشار إليه عادةً بالبريد العشوائي أو البريد غير الهام.
  • وصول محدود
    على الرغم من أهمّية وجود مجموعة محددة من العملاء المستهدفين في تركيز جهود التسويق، إلّا أنّ هذا لا ينفي أنّ التسويق المباشر عاملاً مُقيّداً للمسوّقين من ناحية الانتشار والوصول لجمهور أوسع.
  • القوانين وثقافة المجتمع
    هناك قوانين في العديد من الدول ضد البريد الإلكتروني العشوائي. والكثير يَعتبر أنّ الاتصالات التسويقية المباشرة في شكل منشورات أو صحف منشورة، هي ممارسات مهدرة ومجرد استهلاك للورق.

إقرأ المزيد: ما هو التسويق الفيروسي؟ والفرق بينه وبين التسويق الرقمي

أنواع التسويق المباشر 

  • التسويق عن طريق الايميل الالكتروني
    طريقة بسيطة وفعالة من حيث التكلفة وقابلة للقياس للوصول إلى عملائك. يمكن أن تشمل:

    • الرسائل الإخبارية الإلكترونية.
    • رسائل البريد الإلكتروني الترويجية لإنشاء عملاء متوقعين أو عروض جديدة للعملاء الحاليين.
    • الإعلانات التي يمكن أن تظهر في رسائل البريد الإلكتروني للشركات الأخرى.
  • التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة
    يتضمن إرسال رسائل ترويجية إلى المستخدمين على أجهزتهم المحمولة عن طريق إرسال رسائل نصية. يمكن أن تشمل:

    • تنبيهات مبيعات العملاء.
    • روابط لتحديثات موقع الويب.
    • تذكيرات بالمواعيد أو التسليم.
    • رسائل ترويجية مخصصة.
  • التسويق عبر الويب
    عبارة عن الإشعارات التي تظهر في أقسام محددة في زاوية شاشة الهاتف المحمول أو الكمبيوتر عبر المتصفح الذي يستخدمه الشخص. تمكّن إشعارات الدفع عبر الويب جهات التسويق من إنشاء اتصال فردي مع المشتركين دون الحاجة إلى عنوان أو أي بيانات مستهلك أخرى، حيث يتم تحديد المشتركين ببساطة من المعلومات المخزنة في المتصفحات التي يستخدمونها.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
    يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال كأداة تسويقية للأعمال، حيث يمكنك استغلالها من أجل: 

    • تحقيق التفاعل مباشرة مع العملاء ومشاركة معلومات المنتج أو الخدمة ذات الصلة بانتظام. 
    • تشجيع العملاء مشاركة المحتوى الخاص بك مع شبكتهم، مما يزيد معدّل الوصول بشكل كبير.
    •  الترويج للمنتجات والخدمات بالمشاركة مع تقييمات العملاء وآرائهم من خلال التعليقات. 
  • التسويق عبر الهاتف المحمول
    يشمل الاتصال بالعملاء المحتملين عبر الهاتف لبيع منتجات أو خدمات محددة. تساعد على توليد عملاء جدد وكذلك مفيدة لمتابعة حملات التسويق المباشر. لكن التسويق الهاتفي الناجح يتضمن التخطيط واستخدام بيانات العملاء الدقيقة والمدروسة جيدًا.
  • البيع المباشر
    هو وسيلة فعالة لتنمية عمل مرن ومنخفض التكلفة. يتضمن:

    • مندوب مبيعات مستقل يبيع منتجات أو خدمات مباشرة للعملاء، غالبًا في منزل العميل أو مكان عمله. تشمل (طرق البيع المباشر التقليدية البيع من الباب للباب، خطط الحفلات، والتسويق الشبكي).
    • نشر البريد الذي يروج العلامات التجارية والمنتجات والخدمات. يشمل (الكتالوجات ومغلفات البريد والبطاقات البريدية).
  • التسويق عبر المراسلة
    يتطلب إنشاء روبوت محادثة لتطبيقات المراسلة مثل Facebook و Telegram و WhatsApp. يسمح للعلامات التجارية:

    • بوضع الإجابة على أسئلة العملاء اليومية على الطيار الآلي.
    • إتاحة الطلب مباشرة من برنامج المراسلة.
    • معرفة المزيد من المعلومات حول العلامة التجارية.

خصائص التسويق المباشر 

حسب ما قدّمناه في الفقرات السابقة، قد يكون أصبح واضحًا أنّ استراتيجيات التسويق المباشر تركز على إيصال رسالة العلامة التجارية مباشرة إلى العملاء، وأنّه يتمتع بخصائص تميّزه عن أنواع التسويق الأخرى، باختصار يمكن التذكير بأهمّ هذه الخصائص:

  • الاستهداف
    السّر وراء نجاح استراتيجيات التسويق المباشر هو اختيار الأشخاص المناسبين. إن كنت ترغب بخطط ناجحة ووضع المال الصحيح في المكان الصحيح فعليك التواصل مع العملاء الأكثر اهتمامًا والاعتماد على أدوات التقسيم.
  • تجزئة قاعدة البيانات
    يقسم المسوقون قاعدة عملائهم إلى مجموعات صغيرة لها بعض الخصائص المشتركة التي تشمل العمر والجنس والمهنة والموقع والاهتمامات والاحتياجات والدخل وما إلى ذلك. وهذا يسمح لهم بصياغة عروض شخصية للغاية وفعالّة ذات صلة بكل شريحة.
  • تتبع الردود
    بدون مراقبة استجابات العملاء، لن تعرف أبدًا الاستراتيجيات الأفضل أداءً لعلامتك التجارية.
    تتيح قنوات التسويق المباشر عبر الإنترنت للمستخدمين الاستجابة بسهولة للحملات التسويقية كما أنها تسمح للعلامات التجارية بمراقبة العملية بأكملها.

إقرأ المزيد: التسويق عبر المؤثرين وكيف تختار أفضل مؤثر لك 2022.

خصائص التسويق المباشر 

أدوات التسويق المباشر 

هناك العديد من أدوات التسويق المباشر التي تساعدك على تحويل رحلة عملائك، وحثّهم على اتخاذ إجراء معيّن، إليك قائمة فيها:

  • أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن تنفيذ حملة تسويق مباشر ناجحة:
    • باستخدام خدمة البريد الإلكتروني SendPulse. حيث يوفر لك محرر سحب-إفلات مناسباً لإنشاء قالب بريد إلكتروني احترافي دون الحاجة لمعرفة HTML. 
    • يمكن للمسوقين أيضاً إعداد حملات قائمة على الأحداث باستخدام Automation 360
  • أدوات تسويق الرسائل القصيرة  تساعد هذه الأدوات في:
    • تسليم سريع للرسائل القصيرة على مستوى العالم.
    • أتمتة سهلة التنفيذ.
    • إرسال رسائل نصية قصيرة مخصصة عن طريق إضافة المعلومات الشخصية للعملاء.
  • أدوات التسويق عبر الويب
    تساعد هذه الأدوات الشركات وأصحاب الأعمال في الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم حتى إذا لم يكن لديهم عناوين للمستهلكين. يمكن للمسوقين تخصيص إشعاراتهم وتقسيمها وإعدادها بسرعة.
  • أدوات التسويق عبر المراسلة باستخدام روبوتات الدردشة يمكنك:
    • جمع الطلبات والسماح للمستخدمين بالتسجيل في الحدث الخاص بك وتقديم إجابات للأسئلة المتداولة.
    • يوفر SendPulse طريقة سهلة لإنشاء روبوتات محادثة لـ (Facebook Messenger و Telegram). يمكنك إنشاء ثلاث روبوتات دردشة مجاناً تماماً، وإرسال (10000) رسالة شهرياً إلى عدد غير محدود من المشتركين.

الفرق بين التسويق المباشر وغير المباشر 

  • الاختلاف الأساسي أنّه في التسويق غير المباشر، أنت لا تحاول بيع منتج أو خدمة معينة. بينما تكمن الفكرة وراء التسويق غير المباشر في رعاية العلاقات، وبناء سلطة العلامة التجارية، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • بينما يعتمد التسويق المباشر بشكل أساسي على التواصل الدقيق مع العملاء بطريقة فردية مخصصة، ومباشرة من دون الحاجة إلى وسيط، فإنّ التسويق غير المباشر يستلزم جميع تقنيات التسويق التي يتم بثها إلى الجماهير بشكل عشوائي.
  • يعد تتبع الأداء أكثر صعوبة في التسويق غير المباشر، كما أنّ تقنيات التسويق غير المباشر تتطلب الكثير من الوقت قبل أن تلاحظ الشركة تحقيق مكاسب

كيف تقارن بينهما وأيّهما أفضل لعملك؟ 

في الحقيقة، لكل منهما نصيبه من المزايا والعيوب. لذلك عليك بدلاً من اختيار أحدهما على الآخر،أن تستخدم مزيج من الاثنين. سيسمح لك ذلك برؤية النتائج قصيرة المدى وطويلة المدى.

الفرق بين التسويق المباشر والبيع الشخصي 

على الرغم من أن البيع الشخصي والتسويق المباشر كلاهما محاولات للوصول إلى العملاء المحتملين بشكل مباشر، إلّا أن اختلاف أساسي:

  • يحدث البيع الشخصي عندما يجري موظف في الشركة، عادةً مندوب مبيعات، محادثة مع عميل محتمل. قد يحدث هذا وجهاً لوجه في بيئة البيع بالتجزئة أو عبر الهاتف أو على منصات الوسائط الاجتماعية. بغض النظر عن الوسيلة، فإن السمة المميزة للبيع الشخصي هي خط الاتصال المباشر بين ممثل الشركة والمستهلك.
  • بينما من خلال التسويق المباشر، تصل الشركات أيضاً إلى المستهلكين مباشرةً، ولكن بدلاً من التحدث معهم، يرسلون رسائل بريد إلكتروني ورسائل نصية، ومنشورات وكتالوجات، ورسائل وبطاقات بريدية.

إقرأ المزيد: أفضل كتب التسويق الالكتروني مترجمة بالعربي لـ فيليب كوتلر.

الفرق بين التسويق المباشر والتسويق الالكتروني 

في التسويق المباشر، يتمّ تقديم مواد تسويقية مادّية للمستهلكين لتوصيل البيانات حول عنصر أو خدمات. 

كما ذكرنا سابقاً، التسويق المباشر في الأساس يستهدف مجموعة من العملاء بهدف التأثير عليهم أو تشجيعهم على اتباع مسار عمل. أي له تأثيراً كبيراً على كيفية تصرف المستهلك اجتماعياً وكيفية تحويل العمل بطريقة إيجابية. 

بينما الهدف الأساسي في التسويق الالكتروني هو تقديم قيمة للجمهور ،باستخدام تسويق المحتوى وحلول التسويق الأخرى حتى يتكيف العمل مع عصر التسويق والتواصل. 

أمثلة على التسويق المباشر 

إليك المثال التالي؛ وهو مثال يعبر عن التسويق المباشر عبر الايميل الالكتروني، يحثّ المستهلكين على شراء منتج.

مثال عن التسويق المباشر

أفضل كتب التسويق المباشر PDF 

إليك قائمة بأهمّ الكتب التي تقدّم شرحاً ساملاً عن التسويق المباشر:

الخلاصة

هناك العديد من الخطط التسويقية والأدوات التسويقية المتاحة لك لتطوير أعمالك. يمكن أن يكون التسويق المباشر؛ أحد أهمّ الوسائل الفعالة لتسويق عملك وبيع منتجك أو خدمتك بمجرد اختيار عملائك بعناية، ودراسة احتياجاتهم ومتطلباتهم وإيجاد أفضل طريقة للوصول إليهم!

المراجع




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عبير جمعان

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 472

    marwa Habel

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    smail ayadat

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3685

    ahmed samir

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 716

    Teto Elpop

    الرتبة: مشترك النقاط: 240

    Ichraf Jaouedi

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    الطاهر احمد محمد علي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3429

    omar ahmed ali mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    خالد عبدالحميد عبدالعليم إبراهيم

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3871

    Nahla Rasslan

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3192
    بالاضافة إلى 1.8k شخص آخر