كيفية اختيار المؤثرين في تيك توك لنجاح حملتك التسويقية

المفضلة القراءة لاحقاً

يؤكِّد (51%) من المسوّقين، أنَّ التسويق بالمؤثّرين يساعدهم على اِكتساب عملاء أفضل. ومع الشعبيّة الكبيرة التي تكتسبها منصّة تيك توك يوماً بعد يوم، فإنّها تمثّل فرصة هامّة للعلامات التجارية لمشاركة منتجاتها وزيادة وصولها إلى جمهور أوسع من خلال المؤثّرين عبر هذه المنصّة .

لكن بالطبع لتضمن نجاح حملتك التسويقية عبر تيك توك عليك معرفة كيفية اِختيار المؤثر الأنسب للتعاون معه. في مقالنا هذا  سنوضّح كيف يمكن لعلامتك التجارية التواصل بشكل هادف مع المستهلكين من خلال تيك توك. تابع معنا!

 

كيفية اختيار المؤثرين في تيك توك لنجاح حملتك التسويقية

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

التسويق عبر المؤثرين يتمثَّل ببساطة، في دعم شخصية عامّة عبر وسائل التواصل الاِجتماعي لخدمة أو منتج ما. يعمل هذا النمط الجديد من الترويج، عبر الشخصيات الاِجتماعية بسبب الثقة التي يتمتّع بها المؤثّرون.

لم تَعُد الإعلانات تحظى بالثقة كما كانت في السابق. حيثُ أصبح الجميع أكثر تشكّكاً في الرسائل التي يتلقّونها. هذا ينطبق بشكل خاص على الجيل (Gen Z).

ومع ذلك، يوجد فرصة للاِستفادة من ذلك؛

  • فنسبة (88%) من الجيل (Gen Z) وجيل الألفية، يتعرّفون على المنتجات التي يرغبون في شرائها عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.
  • ويتابع ما يقرب من ثُلثيهم شخصية مؤثرة.

عندما تجمع هاتين الإحصائيتين، ستحصل على جمهور ناضج يمكن اِستهدافه من خلال التسويق بالمؤثرين.

لماذا تحتاج علامتك التجارية إلى مؤثرين في تيك توك؟

يُعدّ المؤثرين طريقة رائعة للوصول إلى السوق المستهدف لعدّة أسباب، وهي أنّهم:

  • قادرون على إنشاء محتوى جذاب وشيّق لجمهورهم.
  • يحظون بالثقة أكثر من الإعلانات.
  • يعرفون كيفية إنشاء مقاطع فيديو فيروسية. حيث يمكنهم فهم نوع المحتوى الذي يثير اِهتمام جمهورهم.

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين (TikTok Influencer)

يعدُّ العثور على مؤثرين مناسبين لشراكتك التسويقية هو المفتاح لإنشاء حملة ناجحة في تيك توك. قبل الاِنتقال إلى هذه الخطوة، تحتاج إلى إنشاء اِستراتيجية قوية يمكن من خلالها تنظيم جميع عمليات تيك توك الخاصّة بك. 

سيساعدك إنشاء اِستراتيجية تسويقية على:

  • تحديد أهداف حملتك (معدَّل المشاركة، زيادة المبيعات أو مقياس آخر).
  • وتحديد سبب استخدامك لتيك توك على وجه التحديد.
  • تضييق نطاق نوع المؤثر، الذي تريد التعاون معه.
  • تطوير معايير حملتك.

لتحقيق ذلك، عليك الاِلتزام بالإرشادات التالية:

1. تحديد أهداف SMART

كما هو الحال في التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي الأخرى. عليك أن تبدأ بتحديد الأهداف، ويجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للقياس.

فيما يلي نقطة اِنطلاق جيّدة لأي علامة تجارية، بغضّ النظر عن تطبيق الوسائط الاِجتماعية أو أنواع المؤثّرين الذين تستهدفهم:

  • الوعي بالعلامة التجارية (Brand awareness): أي معرفة علامتك التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدِّمها.
  • النمو (Following): زيادة عدد الأشخاص الذين يتابعون علامتك التجارية.
  • التفاعل (Engagement): وهو مفيد جدّاً، في معظم خوارزميات الوسائط الاجتماعية.
  • إنشاء المحتوى: يُعدّ المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC) قوياً، سواء كان من المؤثّرين أنفسهم أو نتيجة إنشاء المعجبين من مطالباتهم.
  • زيادة المبيعات (Sales): يمكنك تحقيق ذلك من خلال عمل المسابقات أو تقديم أكواد خصم. 

2- العثور على المؤثرين ذوي الصلة

كما هو الحال مع أي منصّة أخرى، فإنَّ الخطوة الأولى في التسويق عبر المؤثرين عبر تيك توك هي العثور على المؤثرين المناسبين. حيثُ تحتاج إلى شخص يمتلك نوعاً مناسباً من الجمهور، لإنجاح حملتك.

صفحة الاستكشاف 

لا تختلف صفحة “الاِستكشاف” في تيك توك عن صفحة البحث في معظم منصّات التواصل الاِجتماعي. حيث تسمح لك بتصفّح أشخاص مختلفين، ومقاطع الفيديو وفقاً للاتجاهات وعلامات التصنيف ومقاطع الفيديو الشائعة وغيرها.

سوق منشئي المحتوى 

إحدى الميزات الفريدة لتيك توك هو سوق منشئي المحتوى (Creator Marketplace). يمكن للشركات من خلاله الوصول إلى معلومات عن أعضاء تيك توك.

بمجرد منح الوصول من تيك توك، يمكنك البحث عن المبدعين الأنسب لكَ وفقاً لمعايير متنوعة. يتضمَّن ذلك حجم الوصول والموقع وعدد مشاهدات الفيديو ومستوى التسويق

الأساليب التقليدية للبحث عن المؤثرين

بالإضافة إلى ما سبق، هناك المزيد من الأساليب التقليدية للبحث عن المؤثرين. على سبيل المثال؛

  • البحث عن المؤثرين الذين لديهم بالفعل صلة بعلامتك التجارية.
  • عمليات البحث في جوجل.

3- التواصل والتعاون مع المؤثرين المناسبين

يوفِّر التواصل المباشر دون الاِستعانة بوسيط لأصحاب الشركات أو الأعمال أموالهم، بالإضافة إلى أنَّه عندما تتفاعل مباشرةً مع المؤثر، يمكنك توضيح كل ما تحتاج إليه وتتوقّعه بوضوح ودون مشاكل.

قد يتطلَّب هذا النهج بعض الجهد، حيث سيتعيّن عليك تحديد المؤثّرين بمفردك وتطوير رسائل التقديم والتعاون الخاصّة بك. ولكن هذا الجهد المبذول يستحقّ ذلك، حيث يمكنكم إنشاء محتوى، يجلب المشاهدات والمشاركات لِعدّة أشهر قادمة.

كيفية اختيار المؤثرين في تيك توك لنجاح حملتك التسويقية

نصائح لبدء حملتك التسويقية المؤثرة عبر تيك توك

تتضمَّن حملة المؤثّرين الجيدة عبر تيك توك تحديد الأهداف وتتبّعها، ولكنَّها تتيح أيضاً المرونة والإبداع. إليك بعض النصائح الهامّة، لبدء حملتك التسويقية المؤثرة عبر تيك توك:

1- إعداد التتبع القائم على أهداف الحملة

تتمحور معظم حملات المؤثِّرين عبر تيك توك حول هدفين رئيسيين:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • أو تحقيق التحويلات.

يجب إعداد التتبُّع السليم، للتأكُّد من قدرتك على قياس مدى تحقيق حملتك لتلك الأهداف

وفقاً لـ (Houalla)؛

إذا كان هدفك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فقد تتعاون مع مؤثر أكبر يمتلك نطاق وصول أوسع. وإذا كان هدفك هو التحويلات، فقد يكون من المناسب أن تتعاون مع مؤثر يتمتَّع بجمهور قوي ومتخصّص وملائم لعلامتك التجارية.

2- تجربة أنواع المحتوى والفيديو المختلفة

سيساعدك فهم جمهورك على البدء في التفكير في أنواع المحتوى التي يرغبون في رؤيتها. وتشمل أنواع المحتوى الشائعة ما يلي:

مقاطع الفيديو الرائجة

تستند مقاطع الفيديو الرائجة عادةً إلى حدث أو موضوع أو أغنية أو هاشتاق شائع.

يمكن للعلامات التجارية محاولة إنشاء اِتجاهات خاصّة بها، أو الاِستفادة من الاِتجاهات الحالية للوصول إلى جمهورها المستهدف بطريقة تبدو أصيلة.

المحتوى التعليمي

يحتوي تيك توك على الكثير من المحتوى التعليمي، من النصائح حول الضرائب وسوق الأسهم، إلى نصائح حول الطهي والعناية بالشعر.

يمكن للعلامات التجارية الاِستفادة من هذا المحتوى. عن طريق التعاون مع المؤثرين المشهورين الذين يمكنهم ذكر هوية العلامة التجارية، أو كيفية اِستخدام المنتج أو الخدمة.

المحتوى المستمر

هنا حيث يمكنك العثور على سلسلة من الصفحات التي يروي فيها المبدعون قصصاً. أو يقومون بإجراءات مماثلة على مدى فترة زمنيّة طويلة، وسيتابعهم الناس للحصول على التحديثات.

3- إنشاء إرشادات للحملة تترك مجالاً للحرية الإبداعية

من الضروري توصيل إرشاداتك إلى منشئ تيك توك، مع السماح له أيضاً بالتحكّم الإبداعي في الفيديو.

يحظى المؤثرون بشعبيّة عبر تيك توك لأنَّهم يعرفون المنصّة، لذلك تحتاج العلامات التجارية إلى السماح للمؤثر بالعمل بإسلوبه لنقل الأصالة.

لذلك، عندما تتعاون العلامات التجارية مع مؤثرين عبر تيك توك، يجب أن تقييد أنفسها عن طريق إرسال فقط:

  • الهدف الرئيسي للحملة والرسالة العامة.
  • أي نقاط نقاش محدّدة يجب ذكرها أو تجنّبها.
  • المواعيد النهائية للمحتوى والجداول الزمنيّة للحملة.

إنشاء إرشادات للحملة تترك مجالاً للحرية الإبداعية

الخلاصة

باِختصار، يُعدّ التسويق عبر المؤثرين في تيك توك مجالاً ناشئاً للإعلان. من خلال التخطيط الدقيق، يمكن للمؤثرين زيادة الوعي بعلامتك التجارية بشكل كبير.

كما أنَّه يشجّع على التفاعل مع علامتك التجارية، من خلال التحديات والهاشتاجات المناسبة. وبالتالي، تصل بعلامتك التجارية إلى مستوى أعلى ممَّا قد تتخيَّله في البداية.

المصادر

aspire , nealschaffer , fanbytes




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Reemas Alharthi

الرتبة: مشترك النقاط: 115

رافت بشرى

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

Wael AL-amri

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

monnef alshammari

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 375

wael alameri

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 820

Hicham Asfallou

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 457

Rwida Montaser

الرتبة: مشترك النقاط: 130

بسمه العنزي

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320

ابجاد العتيبي

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2035

Ahmedabbasss

الرتبة: مشترك النقاط: 76
بالاضافة إلى 1.2k شخص آخر