المحتوى
اِستكمالاً لما بدأنا به في مقالنا السابق، دعنا نقدّم إليك أهمّ الخطوات والممارسات التي تجعل مقاطع الفيديو الخاصّة بك أكثر وضوحاً، وقابليةً للاِكتشاف.
زيادة وقت المشاهدة
ما هو “وقت المشاهدة”؟
يبدو واضح أنّه مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصّة بك.
هذا مقياس ترتيب مهمّ في يوتيوب. إذا كان الأشخاص يقضون وقتاً طويلاً في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصّة بك، فمن الواضح أنّهم يحبّون ما تفعله.
إليك بعض طرق زيادة وقت المشاهدة…
راجع تقرير وقت المشاهدة
يوفِّر يوتيوب مجموعة من التقارير المفيدة التي يمكنك اِستخدامها لتحليل أداء مقاطع الفيديو الخاصّة بك.
هناك تقرير وقت المشاهدة الذي يساعدك في معرفة عدد الدقائق التي يقضيها الأشخاص في مقاطع الفيديو الخاصّة بك.
لمشاهدة التقرير، اِنتقل إلى (YouTube Studio)، في القائمة على الجانب الأيمن، اِنتقل إلى “تحليلات” (Analytics)، ثمَّ اِبحث عن “وقت المشاهدة” (Watch Time).
هذا التقرير مفيد لتتبُّع التغييرات في تفاعل المستخدم الخاصّ بك. عليك مراقبة وقت المشاهدة هل ينخفض أو يزداد؟ وما سبب حدوث ذلك؟!
راجع تقرير الزائرين العائدين إلى الجمهور
يجب أن تعرف أيضاً مقدار إعجاب جمهورك بالمحتوى الخاصّ بك بما يكفي للبقاء فيه لفترة من الوقت.
يعرض لك تقرير المشاهدين العائدين للجمهور عدداً قليلاً من المقاييس المفيدة، بما في ذلك متوسط مدة المشاهدة ومقاطع الفيديو الأفضل أداءً.
يمكنك أيضاً الاِطلاع على بيانات الاِحتفاظ بالجمهور لمقاطع فيديو معينة من خلال النقر على اِسم الفيديو.
يمكنك أيضاً تشغيل الفيديو وتتبُّع أدائك بالثانية.
استخدم تقارير المشاركة
يقدِّم يوتيوب العديد من تقارير التفاعل لمساعدتك في قياس الأداء العام.
كل تقرير له قيمة بطريقته الخاصة، ونوصيك بإلقاء نظرة على كلّ منهم بشكل منتظم.
على سبيل المثال، يوضِّح لك تقرير المشتركين؛
- عدد المشتركين الذين اِكتسبتهم أو فقدتهم.
- يُظهر متوسط النسبة المئوية التي تمَّت مشاهدتها، أي المقدار الذي يتابعه المشاهدون من كل مقطع فيديو.
اختيار الطول الأمثل لمقطع الفيديو
ربَّما سألت نفسك هذا السؤال في وقت ما: “ما هو الطول المثالي لفيديو يوتيوب؟”
لا توجد إجابة واحدة صحيحة هنا لكلّ المقاطع!
وجد (Minimatters) أنَّ متوسط طول مقاطع الفيديو العشرة الأكثر شهرة عبر يوتيوب هو (4) دقائق و(20) ثانية.
هذا الطول قد لا يكون هو الأفضل لنوع مقاطع الفيديو التي تنشئها، ضع في اِعتبارك هنا ما يريده المشاهدون، وليس فقط أفضل ممارسات سيو اليوتيوب. الأمر أيضاً يعتمد على نوع المحتوى الذي تنشئه؛ إذا كان يستحق التعمقّ والشرح المفصّل، قم بتقديم مقطع فيديو أطول.
تحسين المحتوى الخاص بك على يوتيوب
يعدّ المحتوى الخاصّ بك هو أساس كل مُحسّنات محرّكات البحث عبر يوتيوب، لذا تأكَّد من أنَّ المحتوى الذي تقدّمه أفضل من أي محتوى آخر، ولم يتمّ تغطيته بشكل كامل، كذلك تأكّد من جودة ومصداقية المعلومات التي تقدّمها، وأنّها تحقق قيمة مضافة فعلاً لجمهورك.
التعليقات من المشاهدين
إذا حصلت مقاطع الفيديو الخاصّة بك على الكثير من التعليقات، فهذا يخبر يوتيوب بأنَّ مقاطع الفيديو الخاصّة بك محبوبة وشعبية.
مثلما يرغب جوجل في تقديم المحتوى الأفضل والأكثر شعبيّة، كذلك يعطي يوتيوب الأولوية للمحتوى المشهور تماماً.
التعليقات هي أحد المقاييس التي يستخدمها يوتيوب لتحديد أكثر ما يحبّه الناس، من الجيّد إنهاء الفيديو بسؤال يحفّز على إجراء محادثة أو نقاش، بالتالي يؤدّي للمزيد من التفاعل وترك تعليقات.
الحصول على الاشتراك
الاِشتراك هو صفقة كبيرة عبر يوتيوب. فهو أحد العوامل التي تستخدمها خوارزميات يوتيوب لترتيب مقاطع الفيديو.
يعني الاِشتراك أنَّ الأشخاص سيرون المحتوى الخاصّ بك بشكل منتظم، كما يُعد عاملاً هامّاً جدّاً بالنسبة ليوتيوب يعكس مقدار القيمة التي تقدّمها.
تحسين جودة إنتاج مقاطع الفيديو
جودة مقاطع الفيديو التي تقّدمها لها دور كبير في تحسين أداء الفيديو وبالتالي تحسين نتائج البحث.
ليس بالضرورة إعداد استوديو على مستوى اِحترافي، يمكنك الاِهتمام بجودة الفيديو الخاصّ بك حتّى وأنت تصوّر عبر جوّالك.
إليك بعض التغييرات التي يمكنك إجراؤها إذا كنت ترغب في زيادة جودة مقاطع الفيديو الخاصّة بك:
- اِحصل على حامل ثلاثي القوائم: القليل من الثبات والاِستقرار ينتج عنه فيديو أكثر اِحترافاً.
- أضف صورة خلفية: يمكنك وضع ملاءة موجودة في منزلك، أو شراء واحدة مخصصّة لعملك. في الحالتين، ستكون الجودة أفضل.
- اِحصل على الإضاءة الصحيحة: لا تحتاج إلى أماكن فاخرة، كل ما تحتاجه هو بعض المصابيح أو الأضواء الموجَّهة مباشرة على “موضوع الفيديو”.
- اِحصل على ميكروفون: في حال كانت ميزانيتك محدودة، ضع في اِعتبارك أنَّ الميكروفون بكل أنواعه، حتَّى غير المُكلف منها، سيمنحك جودة صوت أفضل بكثير من الميكروفون المدمج بهاتفك.
إنشاء روابط لقناتك في يوتيوب
للحصول على أفضل تحسين لنتائج البحث في يوتيوب، فأنت تريد الحصول على روابط إلى كل من قناتك ومقاطع الفيديو الخاصّة بك.
روابط القنوات الواردة هذه، تعطي يوتيوب فكرة على أنَّك تمثِّل سلطة في مجال تخصصك.
يمكنك الحصول على هذه الروابط من خلال …
المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي
هذه النقطة مفهومة وبسيطة لكنها مهمّة جدّاً.
يوتيوب اليوم عبارة عن قناة اِجتماعية، لذلك لزيادة ظهور مقاطع يوتيوب الخاصّة بك، تحتاج إلى مشاركة مقاطع الفيديو الخاصّة بك عبر كل قناة اِجتماعية متاحة (فيسبوك، لينكد إن، تويتر وغيرها).
إرسال بريد إلكتروني إلى القائمة الخاصة بك
قائمة البريد الإلكتروني هي واحدة من أكثر أشكال التسويق فعالية.
يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى آلاف الأشخاص في غمضة عين، وخلال ساعات قليلة، يمكنك جذب اِنتباه عدد هائل من الأنظار إلى المحتوى الخاصّ بك.
سيؤدِّي هذا إلى زيادة عدد المشاهدات التي تحصل عليها، وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق سيو يوتيوب جيّد.
السماح بتضمين الفيديو الخاص بك لتحسين سيو يوتيوب
الهدف من السماح للآخرين بتضمين مقاطع الفيديو الخاصة بك هو؛
- أولاً، أنه يجعل الفيديو الخاصّ بك أمام المزيد من الأشخاص. (يمكنك تضمين الفيديو الخاصّ بك في أي مكان، لكننا نوصي بنشر مشاركات المدونة).
- ثانياً، أنه سيزيد من تفاعل المستخدمين، هذه نتيجة مباشرة لجذب المزيد من الأشخاص لمشاهدة الفيديو الخاصّ بك.
تحديد الفئة
هناك (15) فئة مختلفة للاِختيار من بينها، وهي تساعد يوتيوب في التوصية بمقطع فيديو بناءً على معايير المحتوى وسلوك المستخدمين الآخرين.
يجب أن تحتوي معظم مقاطع الفيديو على فئة تتطابق معها تماماً، ولكن إذا تعذَّر تصنيف مقطع فيديو بسهولة لسبب ما، فإننّا نوصي باِستخدام علامة “ترفيه” الاِفتراضية.
إضافة البطاقات إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك
البطاقات عبارة عن إشعارات منسَّقة مسبقاً يمكنك إعدادها للترويج لعلامتك التجارية ومقاطع فيديو أخرى عبر قناتك.
بمجرد الاِنتهاء من إعدادها، سيظهر مربع صغير مستطيل أو إعلان تشويقي في الزاوية العلوية اليمنى من الفيديو يجذب المشاهدين لمعاينة الرسالة.
إذا “نقر” المعجبون على الجملة المحفزة، فستظهر البطاقة المرتبطة بالفيديو أسفل المشغل على الأجهزة المحمولة في الوضع الرأسي، (أو على طول الجانب الأيمن من الفيديو على أجهزة سطح المكتب). إذا لم “ينقر” المعجبون على الجملة المحفزة، فإنّها تختفي.
تعمل البطاقات بشكل جيّد عندما يتمّ إضافة عبارات نصيّة إليها تحثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء ما، أو عندما تكون ذات صلة بمحتوى الفيديو الخاصّ بك.
فيما يلي بعض النصائح لتحسين بطاقاتك …
- اِستخدم البطاقات والعبارات النصيّة التي تحثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء للربط بمقاطع فيديو، أو قوائم تشغيل، أو مواقع مرتبطة أخرى، أو لمطالبة جمهورك بشراء سلع أو دعم حملة التمويل الجماعي الخاصة بك.
- اِستخدم البطاقات في مقاطع الفيديو القديمة لتسليط الضوء على أحدث التحميلات، أو الترويج للسلع أو حملات جمع التبرعات.
- اِستخدم ما يصل إلى خمس بطاقات لكل فيديو.
- اِستخدم البطاقات لإجراء ترويج متبادل لمنشئي محتوى، ومتعاونين آخرين في الفيديو الخاصّ بك.
إضافة شاشات النهاية في مقاطع الفيديو الخاصة بك
تعدّ شاشات النهاية أيضاً أداة فعالّة يمكنها المساعدة في إطالة وقت المشاهدة في قناتك، من خلال توجيه المشاهدين إلى شيء لاحق في نهاية مقاطع الفيديو الخاصّة بك.
يمكنك إضافتها إلى آخر [5-20] ثانية من الفيديو وستظهر على سطح المكتب والجوال.
فيما يلي بعض النصائح لتحسين شاشات النهاية …
- اِستخدم شاشات النهاية للترويج لما يصل إلى أربعة عناصر مختلفة: مقطع فيديو أو قائمة تشغيل، وتشجيع المشاهدين على الاِشتراك، والترويج المتبادل لقناة أخرى، والاِرتباط بمواقع الويب المعتمدة.
- ضع في اِعتبارك ترك مساحة في نهاية الفيديو حيث ستكون عناصر شاشة النهاية.
- لا تستخدم البطاقات التحفيزية والعلامات المائية للعلامة التجارية أثناء شاشة “نهاية العرض”، لأنَّ كلاهما قد تمّ إلغاؤه.
الخلاصة
الجميل أنّ يوتيوب ليس حكراً للنجوم والمشاهير، ولست بحاجة إلى ميزانية ضخمة لبدء إنشاء مقاطع فيديو رائعة، يمكنك إنتاج فيديو سريع الاِنتشار باِستخدام الهاتف الموجود في جيبك ومحرر فيديو مجاني.
إذا كان لديك موهبة أو شيء فريد قيّم خاصّ بك، وإذا بذلت جهداً إضافياً لإنشاء مقاطع فيديو يحبّها الجمهور، يمكنك أن تصبح ناجحاً للغاية عبر يوتيوب، الأمر ليس صعباً فقط يحتاج التحقق من القائمة التي ذكرناها أعلاه وفي مقالنا السابق، وكل شيء سيكون رائعاً.