المحتوى
تماماً كما ترغب في حصول موقعك على ترتيب عالٍ في نتائج البحث، فأنت تريد أيضاً رفع ترتيب مقاطع الفيديو الخاصّة بك في نتائج بحث يوتيوب.
يختلف سيو يوتيوب قليلاً عن مُحسّنات محرّكات البحث العادية، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتاد عليه، لكنّه في النهاية يساعد المحتوى الخاصّ بك في الوصول إلى جمهور أوسع من خلال الاِستهداف النشط للأشخاص الذين يبحثون عن مقاطع الفيديو الخاصّة بك.
أولاً، عليك تحديد الموضوعات التي يبحث عنها الأشخاص، واِختيار الكلمات المفتاحية الأساسية لهذه الموضوعات، ثمَّ بعد ذلك تبدأ في وضع ما تعلّمته موضع التنفيذ.
لتسهيل الأمر عليك، أنشأنا قائمة من الأساليب والممارسات التي عليك تحقيقها لتحسين مقاطع الفيديو الخاصّة بك، لنلقِ نظرة عليها!
إجراء بحث لتحديد كلمات الفيديو المفتاحية
تختلف الكلمات المفتاحية لموقع يوتيوب قليلاً عن الكلمات المفتاحية التي تظهر في محرِّكات البحث مثل جوجل أو بينغ.
لكن هذه الخطوة هي أساس الخطوات اللاحقة، لا بدّ أن تعرف ما هي الكلمات المفتاحية المناسبة للفيديو، وهل التنافس عليها قوي، وكذلك عليك أن تعرف إذا كانت مصدر اِهتمام للناس في هذا الوقت.
لمعرفة كلّ هذه التفاصيل والطريقة لتحديدها، يمكنكم الاِطلاع على المقال: خوارزمية البحث والاكتشاف في يوتيوب.
تحسين عنوان الفيديو الخاص بك
العنوان هو أحد الأشياء الأولى التي يراها المستخدمون عند ظهور مقطع الفيديو الخاصّ بك على الصفحة، أو ظهوره في البحث، أو مشاركته عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، لذا من المهمّ جدّاً جعله قيّم ومفيد ويعطي معلومات عن محتوى الذي تقدمه.
إذا كانت العناوين لا تفي بوعدها لما هو موجود في الفيديو، سيغادر المشاهدون بعد وقت قصير. ممّا قد يحدّ من إمكانية اِكتشافك عبر يوتيوب، لأنّه كلما طالت مدة اِستمرار مشاهدة الأشخاص عبر يوتيوب بسبب المحتوى الخاصّ بك، زاد ظهور المحتوى الخاصّ بك.
فيما يلي بعض النصائح لتحسين عناوينك
- اِكتب عناوين تثير فضول المشاهد، لكنها تتضمن أيضاً كلمات مفتاحية للتركيز على نيّة المستخدم، وكيف تتطابق هذه الكلمات المفتاحية مع ما يقدّمه محتوى الفيديو للمستخدمين بالفعل.
- اِجعل العناوين موجزة (60 حرفاً مع المسافات) مع تقديم أهمّ المعلومات مقدَّماً.
- اِحفظ أرقام الحلقات والعلامات التجارية في النهاية.
- تأكَّد من عدم اِقتطاع عناوينك في مقاطع الفيديو المقترحة ونتائج البحث والجوال.
تحسين وصف الفيديو الخاص بك
يعدّ حقل الوصف مفيداً للغاية، لمساعدة المشاهدين في العثور على مقاطع الفيديو الخاصّة بك والتعرُّف عليها، وتحديد ما إذا كانوا يرغبون بمشاهدتها.
عليك التفكير في هذا الحقل على أنَّه جزءان؛ ما يراه المشاهدون قبل النقر على “إظهار المزيد”، وما يرونه بعد ذلك.
لذا ضع في بالك هذه النصائح لتحسين الأوصاف الخاصّة بالمحتوى الذي تقدمه
- يجب أن يشدَّ وصفك المستخدم لمشاهدة الفيديو، بجعله يُدرك أنَّ الفيديو كان شيئاً يبحث عنه. لكن كن حذراً! أنتَ تُنشيء وصفاً للفيديو، وليس إعلاناً وترويج.
- تأكَّد من أنَّ كل مقطع فيديو يحتوي على وصف فريد، فهذا يسهِّل العثور عليه من خلال البحث، ويساعده في التميز عن مقاطع الفيديو المماثلة.
- اِستخدم الأسطر القليلة الأولى من النص لشرح موضوع الفيديو، باِستخدام كلمات مفتاحية سهلة البحث وباِستخدام لغةٍ طبيعية.
- اِستخدم باقي النص أي الذي يظهر بمجرد النقر على “إظهار المزيد” لما يتراوح بين 300 إلى 2100 حرف من المعلومات الإضافية، مثل؛ موضوع قناتك والروابط الاِجتماعية وما إلى ذلك.
كذلك هناك أمرٌ قد لا يمثِّل تغييراً في الخوارزمية، إلَّا أنه يغير قواعد اللعبة!
قد يَملُّ المشاهدون إذا وجدوا أنّ مدّة المقطع طويلة، أو لم يتمكّنوا من الوصول مباشرةً إلى المعلومة التي يبحثون عنها، لكن في حال تمكّن المشاهدون معاينة كلّ مقطع فيديو والاِطلاع على الفصول (Chapters)، ورؤية صور مقطّعة زمنياً (Time-stamped images)، توضِّح بالتفصيل الموضوعات المختلفة التي يتمّ تناولها في مقطع الفيديو، بالتالي يمكنهم الاِنتقال مباشرةً إلى القسم الأكثر صلة ببحثهم، فهذا سيكون مرضياً جدّاً بالنسبة لهم.
إذن كيف يمكنك تحسين الفصول؟ يمكنك إضافة طوابع زمنية في أوصاف الفيديو لمساعدة المشاهدين على التخطّي للأجزاء المهمّة من مقاطع الفيديو الأطول.
تحسين علامات يوتيوب الخاصة بك
يعد وضع العلامات (Tags) أحد أفضل ميّزات تحسين محرِّكات البحث التي يوفِّرها يوتيوب.
يسمح لك وضع العلامات بإدخال كلمات مفتاحيّة ذات صلة تساعد مقاطع الفيديو الخاصّة بك في الحصول على المزيد من المشاهدات. هذه العلامات لا تظهر للمشاهد، لكنّها تساعد يوتيوب في اِكتشاف موضوع الفيديو الخاصّ بك.
أهمّ التوصيات لاِستخدام علامات يوتيوب
- اِستخدم العلامات الأكثر صلة بموضوعك.
- هذه فرصة مثالية لاِستخدام كلمات LSI ذات الصلة بالكلمة المفتاحية التي تركِّز عليها.
- لا تستخدم الكثير من العلامات، يكفي حوالي (10) إلى (12).
تحسين الهاشتاقات الخاصة بك
أطلق يوتيوب نوعاً جديداً من صفحات نتائج البحث التي تظهر عندما يبحث المستخدمون عن مقاطع الفيديو عن طريق الهاشتاج، لذا اِستخدام (#) الهاشتاقات ذات الصلة في عنوان الفيديو ووصفه مهمّ جدّاً لمساعدة المشاهدين في العثور على الفيديو الخاصّ بك عند البحث عن موضوع معين عبر يوتيوب، سواء على سطح المكتب أو تطبيق الجوال.
فيما يلي بعض النصائح لتحسين الهاشتاقات الخاصّة بك:
- تأكَّد من أنَّك تستخدم الهاشتاقات المتعلّقة بالفيديو الخاصّ بك فقط. على سبيل المثال، إذا قمت بتحميل مراجعة لفيلم معين، فلا تضف هاشتاقات ذات صلة بأفلام أو ممثلين أو مواضيع غير ذات صلة لزيادة عدد المشاهدات بشكل خاطئ.
- لا تشبع قسم الوصف بالهاشتاقات، سيتجاهل يوتيوب جميع الهاشتاقات على مقطع فيديو إذا كان يحتوي على أكثر من (15) هاشتاج.
- تعدّ الهاشتاقات رائعة بشكل خاصّ للاِستخدام مع المحتوى الرائج، مثل الأحداث القادمة أو الأشخاص في الأخبار. هذا يضمن أنَّ المشاهدين الذين يبحثون عن مقاطع فيديو حول موضوع شائع جديد سيجدون مجموعة متنوعة من المحتوى ذي الصلة.
إنشاء صورة مصغرة ملفتة للنظر
الصورة المصغَّرة لمقطع الفيديو الخاصّ بك ليست عامل ترتيب يستخدمه يويتوب بشكل مباشر، ولكن تأثيرها كبير على تحسين محرِّكات البحث لديك، لأنّها قد تؤدّي لمزيد من النقرات، وهذا يعني تحسين محرِّكات البحث.
تحتوي (90%) من أفضل مقاطع الفيديو أداءً عبر يوتيوب على صور مصغَّرة مخصَّصة.
عند تخصيص الصور المصغَّرة، يجب التأكدُّ من أنّها صورة جاذبة ونابضة بالحياة، وتبدو واضحة في كِلا الحجمين الكبير والصغير، كما يجب أن تنقل المعلومات الأساسية حول الفيديو الخاصّ بك.
يمكنك تطبيق “قاعدة الأثلاث” (Rule of Thirds) لإنشاء صور ديناميكية مثيرة للاِهتمام، ثمَّ تراكبها مع علامتك التجارية و/ أو نص وصفي.
إذا تمّ إضافة نصٍَّ إلى الصورة، يجب التأكُّد من اِستخدام خط يسهل قراءته على الشاشة. فكِّر أيضاً في كيف يمكنك أن تكون ملفتاً للنظر ومناسباً لعمر جمهورك المستهدف.
فيما يلي بعض النصائح لتحسين الصور المصغرة الخاصة بك:
- فكِّر في الصورة المصغَّرة الخاصَّة بك قبل التصوير حتى تتمكَّن من اِلتقاط عدّة خيارات.
- اِجعل الصورة المصغَّرة عالية الدِّقة قدر الإمكان، لكن لا تجعل حجمها يتجاوز (2) ميغا بايت.
- المواصفات: (1280 × 720) بكسل نسبة [16: 9] بتنسيق .JPG أو .GIF أو .BMP أو .PNG.
- قم بتكبير وتصغير الصورة المصغَّرة الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت تبدو جيّدة صغيرة وكبيرة.
- تحقَّق من أنّ صورتك المصغَّرة بارزة ومؤثّرة بين الصور المصغَّرة الأخرى.
إضافة تسميات توضيحية مغلقة
قد تعلم أنَّ مقاطع فيديو يوتيوب تدعم التسميات التوضيحية المغلقة، وهي مخصصة للأشخاص الذين يعانون من الصمم أو ضعاف السمع، ولكن قد لا تعلم أنّ لها فائدة غير متوقّعة لتحسين محرِّكات البحث.
يمكن لمحرّكات البحث “الزحف” إلى التعليقات المغلقة! ممّا يعني تحسين جيّد لمقاطع الفديو الخاصّة بك؟
يدعم يوتيوب ميزة التسميات التوضيحية التلقائية، ولكنَّها لن تكون بأفضل شكل، لذا يمكنك تعديل هذه التسميات التوضيحية، أو يمكنك إضافة التسميات التوضيحية الخاصّة بك.
تعديل اسم الملف
هذه إحدى الحيل التي قد تؤثِّر أو لا تؤثِّر بشكل كبير على مُحسِّنات محرِّكات البحث لديك، ولكن من المهمّ مع ذلك القيام بها.
الفكرة هي إعادة تسمية الملف الخام الخاصّ بك، بحيث يعكس العنوان أو الكلمة المفتاحيّة التي تركِّز عليها.
لذلك، على سبيل المثال، قد يكون اِسم ملفك اِفتراضياً مثل “20170613.mp4”، إذا قمت بتعديل الاِسم واِستخدمت الكلمة المفتاحيّة التي تركِّز عليها (على سبيل المثال، “خوارزمية_سيو_يوتيوب.mp4”)، فستخبر يوتيوب عن موضوع الفيديو الخاصّ بك.
إضافة قوائم التشغيل
قائمة التشغيل هي قائمة مرتبة من مقاطع الفيديو التي تُنشئها، غالباً بموضوع معين. قد تظهر قوائم التشغيل الخاصّة بك في نتائج البحث وفي مقاطع الفيديو المقترحة.
- يمكنك اِستخدام قوائم التشغيل (Playlists) لمساعدة الجمهور في العثور بسهولة على المزيد ممّا يعجبهم عبر قناتك.
- يمكنك تضمين مقاطع فيديو من قناتك الخاصّة ومن القنوات الأخرى التي تعجبك.
- يمكن لقوائم التشغيل الرائعة أن تحافظ على مشاهدة المشاهدين لفترة أطول. ينشئ بعض منشئي المحتوى قوائم تشغيل حول الأحداث الكبيرة، أو يقومون بتجميع قوائم التشغيل “الأفضل من” بحيث يسهل على المشاهدين العثور على مقاطع الفيديو الأكثر شيوعاً.
الحصول على المميزات عبر قناة أخرى
هذا تكتيك صعب، ولكن هامّ جدّاً إذا قمت به بشكل صحيح. هو صعبٌ لأنَّك تريد أن تختار بشكل مثالي قنوات يوتيوب التي تكمِّل قناتك، ولكنَّها لا تتنافس معها.
إذا اِخترت قناة في نفس مجال تخصصك بالضبط، فقد تجد نفسك تفقد مشاهديك للقناة الأخرى.
لذلك، إذا كانت لديك قناة عبر يوتيوب مختصّة بالطعام، فاِبحث عن قناة تخصّ كل شيء بالمشروبات. إذا كانت لديك قناة تسويق، فاِبحث عن قناة مبيعات، وهكذا.
أرسل بعض الطلبات، وتحقق مما إذا كانت القنوات الأخرى على اِستعداد لتمييزك.
إضافة الترجمات
يوفِّر يوتيوب لمنشئي المحتوى القدرة على ترجمة مقاطع الفيديو إلى لغات أخرى.
يكون هذا مفيداً عند نشر محتوى عالمي موجه لجمهور دُولي، أو عند توجيه هدف ديموغرافي محدَّد يتحدّث لغة مختلفة عن اللغة الإنجليزية.
الحصول على مقابلة
يعد إجراء مقابلة عبر قناة يوتيوب طريقة ممتازة أخرى للحصول على الميزات.
تتخصص بعض قنوات يوتيوب في إجراء المقابلات، بينما تجريها قنوات أخرى باِنتظام.
الخلاصة
لم تنته أهمّ الخطوات التي عليك اِتباعها ووضعها موضع التنفيذ لتتمكّن من تصّدر نتائج البحث في يوتيوب، وتساعد المشاهدين على اِكتشاف ومتابعة أهمّ المحتوى، الذي يبحثون عنها ويستمتعون بمتابعته.
اِنتظرنا في المقال التالي لمعرفة باقي الخطوات!