المحتوى
يُعدُّ تحليل المنافسين من الأدوات الأساسية التي تمكّنك من فهم السوق، وتحديد موقعك بين المنافسين، وتحقيق ميزة تنافسية.
ويساعدك التحليل السليم على تطوير اِستراتيجيات أكثر فعَّالية للوصول إلى الجمهور المستهدف، وتقديم قيمة أفضل. أقدّم لكم في هذه المقال (6) خطوات أساسية، وأدوات مفيدة لتحليل منافسيك بدقّة وفعَّالية!
6 خطوات فعالة لتحليل المنافسين
لتحليل المنافسين بشكل صحيح، اِتّبع الخطوات التالية:
1- حدد قائمة المنافسين
ضع قائمة بالمنافسين المباشرين وغير المباشرين الذين يقدّموا نفس منتجك أو خدمتك، في نفس المنطقة الجغرافية.
2- راقب أنشطة المنافسين
تابع منافسيك عن كثب من خلال التحقّق من مواقعهم ومتاجرهم الإلكترونية، وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. لاحظ كيفية عرضهم للمنتجات في منافذ البيع والمتاجر الإلكترونية، وصف المنتجات، طرق الدفع المتاحة، تقييمات المتاجر، التعليقات، والشكاوى.
3- قم بإجراء تحليل SWOT
يساعدك تحليل (SWOT) على تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدى منافسيك، ممَّا يمنحك أفكاراً جديدة تساعدك في دخول السوق، أو تحسين التسويق وجذب العملاء واِكتساب ميزة تنافسية.
4- حدد الجمهور المستهدف
حدّد الفئة المستهدفة من العملاء لدى منافسيك، وما هي الطرق التي يصلون للعملاء من خلالها.
5- استكشف فجوات السوق
يمنحك اِكتشاف الفجوات في السوق فرصة للنمو السريع، والتفوّق على منافسيك بشكل سريع.
6- استخدم المعلومات لتحسين استراتيجيتك
اِعتمد على المعلومات التي جمعتها لتطوير استراتيجية عملك، والتفوق على منافسيك.
أفضل الأدوات لتحليل المنافسين
تتوفّر العديد من الأدوات التي تساعد في تحليل المنافسين، وتختلف فعَّاليتها باختلاف الاِحتياجات والقطاعات. إليكم أفضل الأدوات لتحليل المنافسين، لمساعدتك في اختيار الأنسب لعملك:
SEMrush
أداة لتحليل استراتيجيات المنافسين، وتحسين محركات البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. رابط الأداة (semrush).
SimilarWeb
تقدّم هذه الأداة تقارير مفصلة حول المنافسين، بما في ذلك تحليل حركة المرور ومصادرها، رابط الأداة (similarweb).
Moz
تساعدك الأداة على تقييم أداء موقعك، ومراقبة أداء منافسيك، رابط الأداة (moz).
SpyFu
تقدّم معلومات قيّمة حول استراتيجيات الإعلانات لدى المنافسين، رابط الأداة (spyfu).
Ahrefs
أداة قوية لفهم استراتيجيات الروابط التي يستخدمها منافسوك، رابط الأداة (ahrefs).
الخلاصة
من خلال اتباع الخطوات الأساسية واستخدام الأدوات المناسبة لتحليل المنافسين، يمكنك تحسين استراتيجيتك وجذب المزيد من العملاء وتعزيز موقعك بين المنافسين.
إذا اِستفدتم من المقال، يمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصَّة إكس (X) للمزيد من الفائدة والمعلومات القيّمة!
🚨تبي تعرف كيف تحلل منافسيك بشكل صحيح 👇👇
1⃣ ضع قائمة بـ المنافسين المباشرين و غير المباشرين الذين يقدموا نفس منتجك أو خدمتك وفي نفس مكانك الجغرافي
— حسن مدني سمارن (@Hasansamarin) July 10, 2024