كيف تقيس عائد الاستثمار من الحملات الرقمية المدفوعة؟ 

المفضلة القراءة لاحقاً

تُنفق معظم العلامات التجارية مبالغ ضخمة على الحملات الرقمية المدفوعة شهرياً، ولكن هل تُدرك فعلياً ما هو عائد الاِستثمار الذي تحقِّقه من هذه الحملات؟ 

مع تزايد الإنفاق على الحملات الرقمية، أصبح من الضروري معرفة العائد الحقيقي على الاِستثمار (ROI)؛ لضمان نجاح الجهود التسويقية. في هذا المقال، سنُقدّم دليلاً شاملاً لقياس وتحليل عائد الاِستثمار من الحملات الرقمية المدفوعة؛ لمساعدتك في تحسين أداء حملاتك، وتقليل التكاليف، وزيادة أرباحك.  

كيف تقيس عائد الاستثمار من الحملات الرقمية المدفوعة؟ 

 

ما هو عائد استثمار الحملات الرقمية المدفوعة؟ 

يُعدُّ عائد الاِستثمار (ROI)، من البيانات المهمة التي تُساعد في تقييم ربحية أيّ اِستثمار أو مشروع، سواء كان ذلك داخل أو خارج مجالات التسويق الرقمي. 

ويُقدّم عائد الاِستثمار رؤى حول الأداء العام للشركة وربحيّتها، بما في ذلك التكاليف والمدخلات ونفقات الموظفين وغيرها.

عائد اِستثمار الحملات الرقمية المدفوعة هو عملية حساب تأثير الحملات الإعلانية على نمو الأرباح والإيرادات، ويُعدُّ تتبّع عائد الاِستثمار والتحقُّق منه من أمراً أساسياً، خاصةً بالنسبة للمعلنين.

بدون تتبّع عائد اِستثمار الحملات الرقمية المدفوعة، لن تعرف أيّ الحملات حقَّقت نتائج جيّدة وأيُّها كان ضعيف الأداء. إذ يُساهم تتبّع عائد الاِستثمار في تحديد ما إذا كانت إعلاناتك تستحقّ الإنفاق عليها أم لا، ويُساعد في تبرير تخصيص الميزانية للحملات الحالية والمستقبلية.

كيف يمكن حساب عائد الاستثمار من الحملات المدفوعة؟ 

يُعدُّ قياس عائد الاِستثمار من الحملات المدفوعة أمراً بسيطاً؛ كلّ ما عليك فعله هو طرح تكلفة الاِستثمار من الربح المحقَّق من الاِستثمار، ثمَّ قسمة ذلك على قيمة التكلفة نفسها. وللحصول على الرقم كنسبة مئوية، عليك فقط ضربه في (100).

وتكون المعادلة كما يلي:

عائد الاستثمار (ROI) = (الربح المحقَّق – تكلفة الاِستثمار) / تكلفة الاِستثمار

يلعب عائد الاِستثمار دوراً محورياً في تقييم كفاءة الاِستثمار وقدرته على الاِستمرار. ويُشير اِرتفاع عائد الاستثمار إلى ربحية أكبر، في حين أنَّ تُقدّم القيم المنخفضة أو السلبية تحذيراً، ممَّا يدفع الشركات إلى البحث عن طرق بديلة لتعزيز المبيعات والإيرادات.

مقارنة بين عائد الاستثمار ROI وعائد النفقات الإعلانية ROAS

يستخدم العديد من المسوّقين عائد الإنفاق الإعلاني (ROAS) عن طريق الخطأ، كبديل لعائد الاِستثمار عند قياس تأثير الإيرادات الناتجة عن التسويق. إذ يبدو عائد الإنفاق الإعلاني (ROAS) وعائد الاستثمار (ROI) متماثلين ظاهرياً، لكنَّهما في الواقع مختلفان تماماً.

يُركّز عائد النفقات الإعلانية (ROAS) على جانب محدَّد، وهو قياس عائد الاِستثمار في الحملات الإعلانية والتسويقية، مع التركيز بشكل حصري على النتائج المالية المستمدَّة من المبيعات الناتجة عن الإعلانات.

ويُعدُّ حساب عائد النفقات الإعلانية بسيطاً؛ فهو يتضمَّن ببساطة تقسيم الإيرادات الناتجة عن الحملة على المبلغ الذي يتمّ إنفاقه على الإعلان. 

ولكنَّ عائد النفقات الإعلانية لا يشمل التكاليف الأُخرى المرتبطة بالحملة، مثل إنتاج الإعلانات أو نفقات وكالات التسويق أو مديري حركة المرور. إنَّه يأخذ في الاِعتبار فقط النفقات الإعلانية والإيرادات الناتجة عن الحملة.

في المقابل، يُعدُّ عائد الاستثمار (ROI) مقياساً شاملاً لتقييم عائد الاِستثمار، مع مراعاة جميع النفقات المرتبطة به. ويُستخدم في المشاريع أو الحملات التسويقية أو عمليات الاِستحواذ على الأصول.

وبالتالي، من الضروري اِستخدام عائد الإنفاق الإعلاني (ROAS) وعائد الاِستثمار (ROI) معاً؛ من أجل الحصول على منظور شامل ومفصَّل لحملاتك الرقمية. 

مقارنة بين عائد الاستثمار ROI وعائد النفقات الإعلانية ROAS

كيفية تحسين عائد الاستثمار في الحملات الرقمية المدفوعة

لتحقيق النجاح في الحملات الرقمية المدفوعة وزيادة عائد الاِستثمار، إليكم بعض الممارسات التي أثبتت فعَّاليتها:

1- المراقبة المستمرة 

إنَّ مراقبة الأهداف الواضحة والقابلة للقياس باِستمرار؛ ستُساعدك على رسم مسارك وتقييم النتائج المالية التي تمَّ تحقيقها، لقياس مدى نجاح حملاتك.

2- دراسة الجمهور المستهدف

قم بدراسة وتقسيم جمهورك المستهدف، وتعمَّق في التركيبة السكانية للجمهور، واِهتماماته وسلوكياته لتنظيم اِستراتيجية اِستهداف محسَّنة. إذ يؤدِّي ضمان وصول إعلاناتك إلى الأشخاص المناسبين إلى زيادة اِحتمالات التحويل وتجنُّب إهدار الموارد.

3- تجربة قنوات مختلفة 

من المهمّ إجراء اِختبارات متعدِّدة للقنوات، مثل إعلانات جوجل وفيسيوك ولينكد إن وغيرها؛ لاِكتشاف ما يتناسب بشكل أفضل مع عملك.

4- تحسين الكلمات المفتاحية 

يُعدُّ تحسين الكلمات المفتاحية أمراً أساسياً لتحقيق النجاح في الحملات عبر محركات البحث، مثل إعلانات جوجل (Google Ads).

5- إجراء اختبارات A/B 

يجب قياس مدى فعالية العناصر الإعلانية المختلفة من خلال اِختبارات (A/B). لذا، تحقَّق من العناوين والصور وعبارات الحثّ على اِتّخاذ إجراء وغيرها؛ للعثور على الصيغة والعناصر ذات الأداء الأفضل وتعديل اِستراتيجياتك وفقاً لذلك.

6- تتبع دورة حياة العميل 

إنَّ تعزيز ولاء العملاء والاِحتفاظ بهم يشجّع على تكرار عمليات الشراء، ممَّا يرفع متوسط ​​القيمة لكلّ عميل، ويؤدِّي إلى نمو عائد الاِستثمار بمرور الوقت.

إذ إنّ عملية تحسين عائد الاِستثمار لحملتك الإعلامية المدفوعة هي عملية مستمرَّة، وتتضمَّن مراقبة وتقييم وتكييف اِستراتيجياتك اِستجابةً للنتائج، لتحقيق النمو المالي.

4 نصائح لتتبّع عائد استثمار الحملات الرقمية المدفوعة 

إليكَ (4) نصائح مهمّة تُساعدك في تتبّع عائد اِستثمار حملاتك الرقمية المدفوعة: 

4 نصائح لتتبّع عائد استثمار الحملات الرقمية المدفوعة 

 

  • تحديد أهداف الإيرادات:
    قبل البدء في تتبّع عائد الاِستثمار، يجب عليك تحديد أهدافك بشكل واضح، لمساعدتك على قياس تقدّمك.
  • تتبع رحلة المستخدم:
    إنَّ تتبّع رحلة المستخدم من البداية إلى النهاية، من خلال جميع نقاط التماس، يُساعدك على فهم كيفية تفاعل المستخدمين مع حملاتك، ومعرفة الحملات والإعلانات التي تجذب أكبر عدد من العملاء المحتملين والأرباح.
  • إنشاء صفحات هبوط مخصَّصة:
    تُساعد صفحات الهبوط المخصَّصة على تتبّع الزوَّار الذين أتوا من حملاتك الرقمية المدفوعة بشكل أكثر دقّة.

الخلاصة 

في النهاية، فإنَّ قياس عائد الاِستثمار من الحملات الرقمية المدفوعة، هو عملية ضرورية لتحسين فعّالية هذه الحملات، وتحقيق أقصى اِستفادة من ميزانيتك التسويقية. 

باِتّباع النصائح المذكورة أعلاه، يُمكنك قياس عائد الاِستثمار من حملاتك بشكل فعَّال، واِتّخاذ قرارات مدروسة لتحسين نتائجك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ali azam

    الرتبة: مشترك النقاط: 200

    Owner- of-DTP

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Ahmed Khaled

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Kareem Kalby

    الرتبة: مشترك النقاط: 131

    Fares Weeknd

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Ramy George

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3270

    مشاعل اللحيدان

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    Mito Didal

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Nadaa Nonaa

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Mina Samir

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370
    بالاضافة إلى 202 شخص آخر