مقدمة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا كبيرًا من حياتنا اليومية، سواءً أحببنا ذلك أم لا، فقد أظهرت دراسة أجرتها Global WebIndex أن أكثر من نصف سكان العالم لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وطوال فترة وباء كورونا أمضينا مزيدًا من الوقت على منصات التواصل الاجتماعي، فوفقًا لأبحاث أجرتها eMarketer أمضى الأمريكيون 7 دقائق إضافية كل يوم على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2020 مقارنة بعام 2019، حيث وصل متوسط ما يقضيه الشخص يوميًا 82 دقيقة.

مع وضع هذه الإحصائيات في الاعتبار فمن الواضح أن التسويق عبر هذه الوسائل الجديدة أسلوب تسويق عصري هام للغاية، وسيستمر في النمو والاتساع مع مرور الوقت.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مقدمة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

في البداية دعنا نناقش ماهية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هو مجموعة من التطبيقات والأنظمة الأساسية والمواقع الإلكترونية تسمح بإنشاء ومشاركة المحتوى والمعلومات وجهات الاتصال، بعبارة أكثر بساطة هي استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني.

وهناك مجموعة واسعة من الوسائط الاجتماعية المعتمدة على التفاعل مثل المنتديات والمدونات والشبكات الاجتماعية وغيرها.

ويتمثل الدور الأساسي لأولئك الذين يعملون في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تنظيم حملات تسويقية وتشغيلها عبر منصات التواصل الاجتماعي، من خلال نشر المحتوى والتفاعل مع المتابعين والتحقق من التحليلات للتأكد من النجاح، بالإضافة إلى تشغيل الإعلانات.

أساسيات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

  • عند التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ستحتاج أن يكون لك حضورًا على أكثر من منصة وشبكة اجتماعية مثلًا (فيسبوك وتويتر ولينكد إن).
  • ستصل بطريقة مجانية من خلال النشر على صفحاتك والتفاعل مع المتابعين والاحتفاظ بهم، عبر استخدام محتوى قابل للمشاركة ومثير للاهتمام.
  • ستحتاج للوصول لعملائك المحتملين من خلال الأدوات المدفوعة (الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي).
  • ستحتاج إلى تكريس الأوقات والجهود والموارد، وكذلك الاستثمار في أنواع مختلفة من المحتوى، فيُتوقع منك إنتاج صور متحركة وميمز ومقاطع فيديو واستطلاعات رأي وغير ذلك.

التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

  • هل تعلم ما هو الجزء الأصعب؟
    هو أن تستطيع تجنب أسلوب الترويج المباشر، فلا أحد يريد أن يغرق في عروض البيع طوال الوقت، لذا الأهم أن توفر قيمة لمتابعيك.
  • افعل شيئًا من شأنه الترفيه أو التثقيف أو الإخبار، فاجئ جمهورك أو أسعدهم أو اصدمهم، طالما الأمر يتماشى مع إستراتيجيتك وهوية علامتك التجارية، وقبل كل ذلك افهم جمهورك جيدًا.
  • من المهم أن تمتلك إستراتيجية للتسويق على وسائل التواصل، فلا تبدأ قبل أن تفهم السوق وتعي أهدافك وأهداف منافسيك وتعرف جمهورك بدقة واهتماماتهم وتوقعاتهم.

التسويق الرقمي

دور التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي

  • نظرًا لوجود مليارات الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي، هذا ما يجعلها سوقًا مفتوحًا للعلامات التجارية والشركات لتسويق منتجاتها و / أو خدماتها.
  • تمنح الشبكات الاجتماعية المسوقين وسيلة للتواصل مع العملاء الحاليين وإيجاد عملاء جدد.
  • يصبح كل عميل لديه ولاء للعلامة التجارية جزءًا من قسم التسويق، فيقرأ العملاء الآخرون تعليقاتهم أو مراجعاتهم ويتأثرون بها.
  • تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي القدرة على بناء علاقات أكثر “إنسانية” مع العملاء.
  • تستطيع أن تمنحك صورة ذهنية قوية ومميزة في أذهان عملائك، حيث يتم تقييم ما تقدمه من خلال حضورك عليها.
  • بفضل قدرتها على الانتشار فإنها غطت على تقنيات الإعلان التقليدية وأصبحت فعالة للغاية في الوصول للفئات المستهدفة.
  • بدمجها مع وسائل التسويق الأخرى فأنت تحصل على مزيج ترويجي قوي للغاية.

دور مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق الخدمات والمنتجات

يشتري الأشخاص من أشخاص يعرفونهم ويحبونهم ويثقون بهم، وبدون القدرة على رؤية الأشخاص وجهًا لوجه، فإن أفضل طريقة لبناء مصداقيتك هي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أصبح عالم الأعمال أكثر ذكاءً وقد انعكس ذلك في عالم الإعلان عن المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، فكم مرة رأيت إعلانًا على فيسبوك ولا تعرف حتى كيف عرفوا أنك فعلًا بحاجة لهذا الشيء؟

فعلًا تعد وسائل التواصل أداة أساسية اليوم للوصول إلى العملاء المحتملين، حيث يقضي الكثيرون وقتًا كبيرًا يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي، كما أن الخوارزميات تعرف ما الخدمة أو المنتج الذي يبحث عنه هؤلاء المستهلكون، وماذا قرأوا وما الذي يريدون معرفته، وهذا يجعل استهدافهم أسهل بكثير.

مواقع التواصل الاجتماعي

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أشار Social Media Examiner إلى أن أكثر من 58% من المسوقين الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لمدة عام أو أكثر يرون نتائج جيدة في تحسين موقعهم لمحركات البحث.

  • ارتفاع معدلات التحويل، فمع زيادة ظهورك يكتسب عملك المزيد من فرص التحويل (عمليات الشراء أو الاشتراك أو غيرها)، فقد يؤدي كل منشور أو صورة أو مقطع فيديو أو تعليق في المدونة إلى توجيه المشاهدين إلى موقعك وزيادة عدد الزيارات ومن ثم زيادة معدل التحويل.
  • اكتساب رضا العملاء، فوسائل التواصل الاجتماعي هي منصة للتواصل والتفاعل، ولذا يعد إنشاء صوت لشركتك على المنصات الاجتماعية أمرًا مهمًا لإضفاء الطابع الإنساني على أعمالك.
  • يُعد كل تفاعل مع العملاء على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك فرصة لإظهار تعاطفك بشكل علني مع عملائك، سواء كان لدى الفرد سؤال أو شكوى وهذا يعزز صورتك.
  • تحسين الولاء للعلامة التجارية، من خلال تطوير قاعدة عملاء مخلصين.

يُعرف جيل الألفية بأنه أكثر العملاء ولاءً للعلامة التجارية على الإطلاق.

  • يلعب كل من رضا العملاء والولاء للعلامة التجارية دورًا في جعل عملك أكثر موثوقية، فكلما نشرت وتفاعلت على وسائل التواصل الاجتماعي فهذا يجعلك تبدو أكثر مصداقية.

التواصل الاجتماعي

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فتعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى أكثر طرق التسويق الرقمي فعالية من حيث التكلفة، حيث تجعلك حاضرًا وموجودًا بسهولة أمام جمهورك، فهي ذات تكلفة منخفضة نسبيًا مقارنة بأساليب التسويق الأخرى.
  • اكتساب وعي وفهم للسوق، هذا من أهم مزايا وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تتعرف على أفكار واحتياجات المستهلكين لديك عبر التحدث معهم مباشرة ومن خلال مراقبة نشاطهم.
  • قيادة المجال والقطاع الذي تعمل به، حيث يعد نشر محتوى ثاقب ومكتوب جيدًا على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك طريقة رائعة لتصبح علامتك التجارية أو أنت خبيرًا وقائدًا في مجالك.

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق السياحي

التسويق السياحي

لقد غيرت وسائل التواصل الاجتماعي كل جانب من جوانب حياتنا بما في ذلك الطريقة التي نسافر بها، فالسياحة قد تأثرت وصار يبحث الناس قبل الذهاب إلى أي جهة من خلال المنصات الاجتماعية، كما يشاركون تجارب سفرهم.

وهكذا غيرت الوسائل الجديدة طريقة اتخاذ الناس للقرارات، حيث يبني الناس ثقتهم في الوكالات السياحية بناءً على تقييمات الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

والآن يمكن للعلامات التجارية والشركات السياحية الوصول إلى عملائها مباشرة من خلال هذه الوسائل، كما يستطيع الشباب بشكل خاص مشاركة ذكرياتهم الأكثر أهمية من رحلاتهم مع جمهورهم خلالها، وهذه طريقة أكثر فاعلية لجذب العملاء الجدد.

اقرأ الآن: التسويق الفندقي.. 10 إستراتيجيات لزيادة حجوزات فندقك

كتب استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي PDF

 

حمل الآن كتاب: قيـاس العائد على الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي

قيـاس العائد على الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي

حمل الآن كتاب: دليل سياسات شبكات التواصل الاجتماعي الخاص بالمنظمات

شبكات التواصل الاجتماعي

 

بالنهاية من المهم أن تعرف أن وسائل التواصل الاجتماعي عالم كبير مفتوح وما يزال به الكثير من الفرص، وقد أوضحنا بالمقال أن أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مهارة أساسية لكل الأعمال والتجارات.

كما أن فوائد هذا المجال المتنامي متعددة واستثنائية، تحتاج فقط تجربة وممارسة كي تحترف هذا المجال، والآن أخبرنا هل أدرت أي صفحة تواصل اجتماعي سابقًا؟ كلّمنا عن خبراتك في التعليقات.

 

المصادر:

futurelearn.com

papirfly.com

eyerys.com

pluralsight.com

bluefountainmedia.com

wbresearch.com

 

اقرأ أيضًا:

دليل سياسات شبكات التواصل الاجتماعي الخاص بالمنظمات

5 طرق لبناء علاقات قوية عبر المنصات الاجتماعية




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    حسن البصراوي

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Aya Khazndar

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    Sara Ji

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

    Mahmoud Freihat

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Yousif

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 16564

    nabeel zanoon

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    ebrahims

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    lotus rose

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    يوسف رشيد النسيم

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2246

    حمدي العابد

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 4.9k شخص آخر