12 خطوة أساسية للبدء في التسويق عبر Reddit وأبرز التحديات!

المفضلة القراءة لاحقاً

ريديت ليس مجرد منصة للتواصل الاِجتماعي، بل هو مجتمع ضخم من الأفراد ذوي الاِهتمامات المشتركة. ويُمكن للعلامات التجارية الاِستفادة من قوّة هذا المجتمع، من خلال بناء علاقات قوية مع المستخدمين، وتقديم محتوى ذي قيمة، والمشاركة في النقاشات. 

في هذا المقال، سنتعرَّف على (12) خطوة أساسية للبدء في التسويق عبر Reddit وكيفية تجاوز التحدّيات التي قد تواجهها! 

خطوات أساسية للبدء في التسويق عبر Reddit

ما هو Reddit ؟ 

ريديت (Reddit) هو عبارة عن موقع ويب للنقاشات ونشر الأخبار عبر الإنترنت. تُنشر المحتويات على ريديت (Reddit) من قبل المستخدمين على شكل روابط أو صور أو مقاطع فيديو. 

يتمّ تصنيف هذه المنشورات من خلال نظام التصويت (upvotes) و(downvotes)، حيثُ يتمّ تصنيف المحتوى الجيّد إلى الأعلى، بينما يتمّ دفن المحتوى غير الملائم أو الإعلاني أو غير المرغوب فيه. 

وتُقسم المناقشات على ريديت إلى مجتمعات فردية تُعرف باِسم (subreddits) حول جميع المواضيع والأفكار تقريباً.

وعلى الرّغم من أنّ ريديت ليس موقعاً تقليدياً للوسائط الاِجتماعية، إلَّا أنَّه يوفّر ميزات مشابهة مثل الإعجاب (من خلال التصويت)، والتعليقات، ونشر المحتوى.

يميل جمهور ريديت للفئة العمرية الشابة بنسبة (70)% من الذكور. وفي حين أنَّ المنصة لا تزال مرتبطة إلى حدٍّ كبير بالألعاب والثقافة الجماهيرية، إلَّا أنَّها تحتوي على مجتمعات نشطة لكلّ شيء بدءاً من اللياقة البدنية وصولاً إلى مجالات مثل الجمال وغيره. 

أهمية التسويق عبر Reddit 

يوفّر التسويق عبر Reddit فرصة للتواصل مع جمهور متنوّع ومتحمس للغاية. وبفضل ملايين المستخدمين النشطين شهرياً، يُعدُّ ريديت أحد أكثر المواقع شهرة في العالم. ويُمكن الوصول إلى مجالات ومجتمعات تتعلَّق بأيّ منتج أو خدمة تقريباً في هذه القاعدة الضخمة من المستخدمين.

يُعرف مستخدمو ريديت أيضاً بمستويات مشاركتهم العالية، حيثُ يشاركون بنشاط في المناقشات. وبفضل نظام التصويت المتاح لصالح المحتوى أو ضدّه، تُعدّ ريديت منصة مثالية للتفاعل مع العملاء المحتملين وزيادة جمهورك. إذ إنَّه عند تحقيق محتواك شعبية عبر ريديت، فإنَّه يُمكن أن ينتشر بسرعة كبيرة، ويوفّر إحدى أعلى فرص الاِنتشار الفيروسي.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن للشركات اِستهداف اِستراتيجياتها التسويقية بدقّة فائقة، من خلال آلاف المنتديات الفرعية المخصَّصة. ويُمكنك إنشاء محتوى موجّه لجمهورك المستهدف من خلال المنشورات المروجة وإعلانات ريديت.

ومع ذلك، من المهمّ الاِنتباه إلى أنَّ مجتمع ريديت يُقدّر الأصالة والشفافية. لذلك، ينبغي التركيز على التسويق الفردي للأشخاص من خلال المشاركة في محادثات حقيقية وتقديم محتوى قيم. 

12 خطوة للبدء في التسويق عبر Reddit 

لبدء التسويق عبر Reddit وإنشاء إعلانات مؤثّرة، تحتاج إلى إنشاء حساب تجاري في ريديت. من خلال التسجيل على الموقع، واِختيار اِسم مستخدم اِحترافي ، وإعداد ملفك التعريفي. 

12 خطوة للبدء في التسويق عبر Reddit 

لإطلاق حملة تسويقية ناجحة عبر ريديت، اِتّبع الخطوات التالية: 

1- العثور على المجتمعات الفرعية ذات الصلة 

اِبحث عن مجتمعات فرعية (Subreddits) متعلّقة بالمجال أو الصناعة التي تعمل فيها، وتأكَّد من أنَّ هذه المجتمعات نشطة وذات جمهور كبير.

2- قراءة القواعد

يخضع كلّ مجتمع فرعي لقواعد وإرشادات خاصة، يُمكنك العثور على هذه القواعد مدرجة في الشريط الجانبي. تتضمَّن القواعد عادةً قيوداً على الترويج الذاتي وتكرار النشر والمحتوى المناسب.

3- التفاعل والمشاركة 

شارك في مناقشات مهمة وقدّم قيمة للمجتمع، ولكن تجنَّب الإفراط في الترويج لعملك لتتفادى الحظر أو تطوير سمعة سلبية. 

4- التعريف عن نفسك 

قبل الشروع في الأنشطة الترويجية، من الضروري نشر منشور أو تعليق تعريفي عن علامتك التجارية في المجتمع الفرعي.

5- استخدام قاعدة 90/10 

يُوصى دائماً بتخصيص (90)% من مساهماتك عبر ريديت في المحتوى غير الترويجي، و(10)% فقط من المحتوى الترويجي، حتَّى تظهر كعضو مستثمر في المجتمع.

6- الاستجابة للتعليقات والانتقادات 

قم بالتحضير للتعليقات الإيجابية والسلبية، واِحتفظ بالردود بشكل اِحترافي ومتعاطف، وحاول معالجة المخاوف عندما يكون مناسباً. 

7- تجنب التلاعب بالتصويت 

لا تحاول طلب الحصول على أصوات إيجابية أو سلبية غير حقيقية، إذ يُعدّ التلاعب بالتصويت مخالفاً لقواعد ريديت، وسيؤثّر سلباً على جهودك التسويقية. 

8- مراقبة السمعة 

تابع المناقشات والإشارات المتعلقة بعملك حتَّى تتمكَّن من الاِستجابة للاِستفسارات، وشكر المستخدمين على التعليقات الإيجابية ومعالجة المخاوف في الوقت المناسب.

9- إنشاء محتوى جذاب يتناسب مع ثقافة ريديت 

من المهم تقديم محتوى يؤثر في مجتمع ريديت، لضمان نجاحه، وتشمل أبرز أنواع المحتوى: 

  • المنشورات النصية.
  • الأدلة الإرشادية
  • جلسات  (AMA)، اسألني أي شيء.
  • الاتجاهات الفيروسية والميمات.
  • المسابقات.
  • القصص الملهمة.

10- إعداد تقويم محتوى  

قم بإنشاء تقويم محتوى لضمان استمرار النشر بانتظام. وتأكّد من أنّ التقويم يعكس هوية علامتك التجارية وقيمها، ويتماشى مع أهدافها التسويقية.

11- مراقبة وتحليل الأداء 

اِستخدم تحليلات ريديت المدمجة لتتبع الأداء من حيث المشاهدات، الأصوات الإيجابية، التعليقات، والمشاركة. واِستعن بأدوات تحليل خارجية وأدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على صورة شاملة لأداء حملاتك التسويقية عبر ريديت.

12- تعديل الاستراتيجيات بناءً على تحليل الأداء  

حدد أهدافاً محددة مثل زيادة حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني، رفع مستوى وعي العلامة التجارية، أو تعزيز التفاعل، وقيّم أداء حسابك. ثمَّ اِعتمد على البيانات والمقاييس لاتخاذ قرارات مدروسة لتحسين استراتيجياتك وزيادة المبيعات على المدى الطويل.

أبرز تحديات التسويق عبر Reddit وكيفية التغلب عليها 

مثل أيّ منصة أُخرى، يواجه التسويق عبر Reddit تحدّياته الخاصة أثناء تطوير إعلانات ريديت ومواد التسويق الأُخرى. لذلك ركّز على الاِتّساق والشفافية، سيُساعدك هذا على تحسين سمعتك وتحويلك إلى عضو موثوق به في مجتمع ريديت. 

تحديات التسويق عبر Reddit وكيفية التغلب عليها ولكن، ستواجه بالتأكيد بعض الاِنتقادات والتعليقات السلبية عند التسويق عبر Reddit، ولمعالجة هذه التعليقات وبناء سمعة إيجابية، يجب:

  • المحافظة على الهدوء والاِحترافية: تقبَّل النقد وأظهر أنَّك تستمع إلى مجتمعك.
  • تجنّب الجدال والاِستجابة بشكل دفاعي: ركّز على فهم وجهة نظر المستخدم وإيجاد أرضية مشتركة.
  • معالجة المخاوف: اِستجب بسرعة وبشكل تعاطفي، لمعالجة المخاوف عند الحاجة.

راقب المشاهدات والتصويتات الإيجابية والتعليقات والمشاركة بمرور الوقت، واِستفد من قوّة أدوات التحليلات، لتحسين اِستراتيجية التسويق عبر ريديت والتغلّب على العقبات. 

الخلاصة 

تُعدُّ ريديت منصة غنية بالفرص، لكنَّها تحتاج إلى فهم عميق لطبيعتها الفريدة. فالتسويق عبر Reddit ليس مجرَّد نشر إعلانات، بل يتطلَّب تفاعلاً حقيقياً مع المجتمعات، وتقديم قيمة مضافة للمستخدمين. 

من خلال اِتباع الخطوات التي تمّ تناولها، يُمكنك بناء حضور قوي عبر ريديت، والتواصل مع جمهورك المستهدف بشكل فعَّال. وتذكَّر أنَّ التحدّيات ستكون جزءاً رئيسياً من رحلتك، ولكن مع الاِستراتيجيات والخطوات الصحيحة، يُمكنك تحويل هذه المنصة إلى أداة فعّالة للتسويق وتحقيق أهدافك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Nader Mohammed Ibrahim

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4075

Black Beard

الرتبة: مشترك النقاط: 175

Mahmoud Damer

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 552

Hsobh1970

الرتبة: مشترك النقاط: 75

محمد احمد

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 590

Ali Guitar99

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 525

Mahmoud Damer

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1056

Ismail El yajouri

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Hadjer Dribine

الرتبة: مشترك النقاط: 170

Shahera Homs

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320
بالاضافة إلى 76 شخص آخر