كيفية استخدام الكوميديا في تسويق المحتوى

المفضلة القراءة لاحقاً

كثيراً ما نسمع أنَّ الفكاهة تخلق التفاعل! وهذا الشيء المرغوب فيه بشدَّة في عالم تسويق المحتوى.

سواء كُنت ترسل بريداً إلكترونياً إلى عميل أو تكتب نشرة إخبارية شهريَّة لعلامتك التجارية، يُمكن للفكاهة أن تنشّط حتَّى أكثر المحتويات بساطةً. إذ إنَّها تجلب قيمة كبيرة، ولها القدرة على تحويل الجمهور الساكن أو المشتَّت إلى جمهور مُنتبه ومتفاعل.

نقدّم إليكم في هذا المقال، مفهوم الكوميديا للعلامات التجارية وأهمّ (7) طرق لاِستخدام الكوميديا بشكل فعَّال في التسويق الإعلاني.

كيفية استخدام الكوميديا في تسويق المحتوى أفكار واستراتيجيات لتحقيق النجاح

مفهوم الكوميديا للعلامات التجارية

إنَّ الأسلوب الفكاهي الذي تستخدمه في حياتك اليومية، سيكون مختلفاً تماماً عن الفكاهة التي ستستخدمها علامتك التجارية في مدوَّنتها.

بينما يتمتَّع الأفراد بحريَّة كبيرة في قول أي شيء يريدوه، يتعيَّن على العلامات التجارية أن تكون أكثر حرصاً إذا كانت مهتمَّة بالاِنطباع العام. وإذا كانت العلامة التجارية تسعى لتحقيق الربح، فبالتّأكيد ستكون مهتمَّة بالتصوّرات العامة.

لذلك من المهمّ أن تقوم بتحليل دقيق لنوع الفكاهة التي تهدف إلى إنشائها. حيثُ تأتي بأربعة تصنيفات مختلفة:

  • الفكاهة الاِنتمائية: وهي فكاهة إيجابيّة وشاملة، مثل الصور الفكاهية المفيدة.
  • الفكاهة المعزّزة للذات: فكاهة إيجابية تسلّط الضوء على الأخطاء الخاصَّة بها بطريقة ودّية، وتخلق الفكاهة من مصاعب الحياة.
  • الفكاهة الذاتية الساخرة: تأتي أفكارها من السخرية من الذات.
  • الفكاهة العدوانية: السخرية والاِستهزاء بالآخرين.

بكلّ تأكيد، الفكاهة العدوانية ليست التي تفضّلها العلامات التجارية، وذلك لأسبابٍ واضحة. ولكن هذا لا يعني أنَّ العلامات التجارية لا يمكن أن تتبنَّى الجرأة أو الغرابة. يتعيَّن عليهم فقط التأكّد من أنَّ الفكاهة التي يستخدمونها تتوافق مع شخصية علامتهم التجارية وجمهورهم المستهدف.

وقد تمكَّنت العديد من العلامات التجارية مثل (Southwest) و (Zappos) و (Oreo)، من مزج المرح في تسويقها دون اِستهزاء أو إهانة. وحتَّى العلامات التجارية المحافظة للغاية قد تستخدم الفكاهة عندما تشعر أنَّ الوقت والمكان مناسبين. 

وفي الماضي، كانت الشركات الكبيرة تشعر بالقلق من أنَّ اِستخدام الفكاهة قد يعكس عدم الِاحترافية ويؤدّي إلى شكوك العملاء في مصداقية عروضها. ولكن، تغيَّرت الأمور في السنوات الأخيرة، حيثُ طوَّرت العديد من الأعمال التجارية، وخاصَّة الشركات الناشئة، علاقة أكثر ودّية وعفوية مع عملائها.

7 طرق لاستخدام الكوميديا بفعالية في التسويق الإعلاني الخاص بمحتواك

من المهمّ تضمين الكوميديا في اِستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك. وعلى الرّغم من سهولة إنشاء الميمز، إلَّا أنَّ هناك بعض التخطيط المطلوب، ويمكن دمج بعض الأساليب القوية لجعل الميمز الخاصة بك جذابة، وقابلة للمشاركة، وربما حتَّى فيروسية.

1- تعرف على جمهورك

لا شكَّ أنَّك تعرف بالفعل عمر جمهورك وخلفيتهم الثقافية والعرقية وموقعهم ومجال عملهم، وكلّ عوامل التصنيف الديموغرافية الأُخرى. يمكن أن تساعدك جميع المعلومات التي جمعتها لمبادرات التسويق الأخرى على إنشاء ميمز ناجحة أيضاً.

حيثُ تستقطب أنواع مختلفة من الفكاهة شرائح مختلفة من السوق. على سبيل المثال، يفضّل جيل الألفية السخرية والميمز، بينما قد يستمتع الجيل السابق له بالتلاعب بالألفاظ والمقالب الكوميدية. لذلك، تحتاج إلى البحث عن جمهورك المستهدف وفهم تفضيلاتهم وقيمهم ونقاط الألم التي يواجهوها، حتَّى تتمكَّن من تكييف الفكاهة لتتوافق معهم.

تعرف على جمهورك

2- إنشاء كوميديا أصيلة

حتَّى إذا كنت تستخدم صور ميمز شائعة، يجب أن تكون رسالتك أصلية ومرتبطة بشكل ما بجمهورك أو علامتك التجارية.

تستفيد بعض الميمز من عامل الحنين إلى الماضي. سواء كان الأمر يتعلَّق بموسيقى رقص التسعينات أو أزياء الثمانينات، فإنَّه جيّد ويجعل جمهورك يشعر وكأنَّه جزء من شيء أكبر.

3- اصنع نسختك الخاصة من الميمز الشائع

أحد أسهل الطرق لإنشاء المحتوى، هو أن تقوم بعمل نسخة من ميمز فيروسي بالفعل.

ومن المهمّ أيضاً التعلّم من أمثلة الحملات الناجحة وغير الناجحة. يمكنك دراسة كيفية اِستخدام العلامات التجارية الأخرى للفكاهة في محتواها الإعلامي، وتحليل ما نجح وما لم ينجح.

4- ابق على اطلاع على الاتجاهات

من المهمّ اِغتنام الفرص لتكون مواكباً للاِتّجاهات (الترندات)، وجعلها ذات صلة بعلامتك التجارية. ولكن لا تحاول فرضها إذا لم تتناسب مع صوت علامتك التجارية أو لم تلائم جمهورك.

ولكن كنصيحة، إذا كان الاِتّجاه قد بدأ قبل عدّة أيام أو أسبوع، فالأفضل تجاوزه والاِنتقال إلى الاِتّجاه التالي. حتَّى لا تخاطر بأن تبدو علامتك التجارية غير متلائمة.

5- حافظ على اتساق شخصية علامتك التجارية

إنَّ ما يميّز العلامات التجارية المشهورة، هو أنَّ لديها شخصية متَّسقة لعلامتها التجارية وتلتزم بها.

إذ يجب ألَّا تتعارض الفكاهة مع هوية علامتك التجارية ورسالتك وأهدافك، بل يجب أن تعزّزها. كما ينبغي أن تدعم روح الدعابة أيضاً أهدافك التسويقية، سواء كانت لزيادة الوعي أو التثقيف أو الإقناع.

6- وازن بين الفكاهة والقيمة

يجب ألَّا تحجب روح الدعابة أو تشتّت الاِنتباه عن الغرض الرئيسي للمحتوى الخاصّ بك، وهو توفير القيمة والمعلومات لجمهورك. ويجب اِستخدامها لتعزيز رسالتك والتواصل معهم، وليس من أجل الضحك فقط. إذ أنَّه من المهمّ أن تكون الفكاهة ذات صلة بمجال عملك.

وازن بين الفكاهة والقيمة

7- اختبار وتحسين المحتوى

الفكاهة أمر نسبي ويحمل بعض المخاطر، وما قد يبدو مضحكاً بالنسبة لك قد لا يكون كذلك للآخرين، أو قد يُسيء إليهم.

لذلك، يجب عليك اِختبار المحتوى على عينة صغيرة من جمهورك المستهدف، أو اِستخدام أدوات مثل الاِستبيانات أو اِستطلاعات الرأي، لقياس ردود أفعالهم وتعليقاتهم. كما يجب مراقبة وتقييم أداء المحتوى بعد إطلاقه وإجراء التعديلات حسب الحاجة.

التقنيات الرئيسية للكوميديا المستخدمة في التسويق

يمكن تعزيز قدرتك على إنشاء الفكاهة بشكل كبير عن طريق عدد من تقنيَّات الكوميديا، وتشمل هذه التقنيَّات:

  1. عدم التناسق (Incongruity): يشير إلى شيء غير متوقَّع في الظروف العادية. وتشمل الأمثلة على ذلك الأسماء المستعارة، والملابس المثيرة للاِهتمام، واللغة الفريدة. كما أنَّه عنصر فعَّال جدّاً لاِستخدامه في الكتابة الكوميدية لتسويق المحتوى.
  1. الاِرتباط (Association): يتعلَّق بربط فكرتين معاً بطريقة فريدة. وتشمل الأمثلة هنا المجازات (الاِستعارات)، والتشبيهات (المقارنات) وأساليب فن الاِستذكار.
  2. الملاحظة (Observation): هي ببساطة الإشارة إلى شيء يعرفه الجميع. ربَّما تقوم بإشارة إلى شيء حدث للتوّ، أو إعادة تلخيص حدث ما، أو الإشارة إلى شيء تمَّ ذكره سابقاً.
  3. الاِلتزام (Commitment): تُعدُّ الثقة عنصراً أساسياً للنجاح في مجال الفكاهة، وذلك من خلال الجرأة على إنهائها بشكل كامل، دون الحاجة إلى شرحها أو اِستخدام كلمات زائدة.

الخلاصة

في النهاية، الفكاهة هي طريقة إبداعيّة وممتعة للتعبير عن شخصية علامتك التجارية. ويمكن أن تكون أداة قويّة للتواصل وبناء العلاقة والثقة مع جمهورك، وجعل محتواك أكثر جاذبية وقابلية للتذكر، بالإضافة إلى التَّحفيز وجعل عملك أكثر متعة لك ولجمهورك.

المصادر

Linkedin , neilpatel , writeraccess




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed m.taha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7100

    Naama Bin Shaikhan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 260

    Alyaa Anter

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Mustafa Awd

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1035

    Hocine Bensehila

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3715

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Ibtihal Ahmed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3835

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 14560

    نصر منصور

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 715

    Aziz S

    الرتبة: مشترك النقاط: 140
    بالاضافة إلى 777 شخص آخر