إيجابيات ومساوئ استخدام الفكاهة كاستراتيجية في التسويق الرقمي

المفضلة القراءة لاحقاً

يمكن أن يكون إضحاك العملاء اِستراتيجية تسويقية فعَّالة للغاية.

مع ذلك، قبل البدء في هذا المجال، يجب عليك تحديد ما إذا كانت الفكاهة في التسويق مناسبة لك ولعملك. فإنَّ أفضل طريقة للتسويق هي التفاعل والتميّز والقابلية للمشاركة. وعند اِستخدام الفكاهة بشكل صحيح، فإنها تلبّي جميع هذه المعايير.

ولكن، كما هو الحال مع أيّ استراتيجية تسويقية أخرى، فإنَّ اِستخدام الفكاهة في التسويق له مجموعة من الإيجابيات والمساوئ التي سنستعرضها في هذا المقال.

إيجابيات ومساوئ استخدام الفكاهة كاستراتيجية في التسويق الرقمي

إيجابيات استخدام الفكاهة في حملتك التسويقية

إنَّ لكلّ إجراء تأثيرات معيَّنة. فإذا كانت روح الدعابة لديك جيّدة وممتعة ومرحَّب بها من قبل جمهورك، فستُحقّق آثاراً إيجابية فقط. وأبرز هذه الإيجابيات:

1- تمييز العلامة التجارية 

سيكون للإعلان أو المقال أو الفيديو الذي يُثير الضحك تأثير حقيقي على عقل المستهلك. حيثُ تثير الفكاهة اِستجابات عاطفية قويَّة تجعل المستهلك عرضة للاِقتراحات مؤقَّتاً.

على سبيل المثال، حوَّلت شركة كوكاكولا (Coca-Cola) إعلاناتها التجارية الخاصَّة بعيد الميلاد إلى جزء أساسي من هذا الحدث. وفي مرحلة ما، توقَّفت الإعلانات عن الظهور ممَّا أثار اِنزعاجاً شديداً للأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيثُ كان الإعلان التجاري لشركة كوكاكولا جزءاً لا يتجزَّأ من اِحتفالات عيد الميلاد بالنسبة لهم. بعدها تمَّ تقديم الاِعتذارات وعادت الإعلانات، وهذا يُظهر قوّة الاِستجابات العاطفية.

2- ولاء العملاء

من خلال جعل جمهورك يشعر بالرِّضا، ستنجح في إيصال شعور الثقة إليهم. وبشكلٍ عام، عندما نحبّ شيئاً، نميل إلى اِختياره على أيّ خيارات أخرى.

على سبيل المثال، لنأخذ شخصاً شاهد إعلاناً تجارياً مضحكاً لمنتج معيَّن (10) مرَّات يومياً، فسيختار هذا المنتج تلقائياً على أيّ منتج منافس عند اِتّخاذه قرار الشراء. هذه هي الطريقة التي يتمّ بها بناء الولاء، الجودة والتكرار.

3- تعزيز رسالتك أو عملك

إذا حاولت إرسال رسالة، يمكنك تعزيز قوّتها عن طريق إضافة القليل من الفكاهة فيها.

على سبيل المثال، تُشجّع سنيكرز على الشراء الاِندفاعي. غالباً ما تُظهر إعلاناتهم كيف يتغيَّر الأشخاص الذين يتناولون قطع السنيكرز الشهيرة خلال ثوانٍ، مباشرةً بعد تناول المنتج.

4- الانتشار الفيروسي

يُمكن أن تصبح حملتك التسويقية فيروسيّة، وتُعزّز الوعي بعلامتك التجارية وإمكانيّات الأعمال بشكلٍ كبير. وفي وقتنا الحالي، تُعدُّ منصَّات التواصل الاِجتماعي هي الأداة المثالية التي تُتيح للمسوّقين ورجال الأعمال اِختبار أفكارهم بطريقة غير مكلفة وفعَّالة.

إذا اِنتشرت إحدى محاولاتك الطريفة بشكل فيروسي، ستحصل على الثقة والتأكيد الكافي للاِستمرار في إنشاء نفس نوعية المحتوى.

الانتشار الفيروسي

سلبيات استخدام الفكاهة في حملتك التسويقية

إذا كانت روح الدعابة لديك سيئة، وسخيفة، ولا تحظى بالتقدير، فستعرّض عملك لعواقب سلبيَّة. كما يلي:

1- الفكاهة المسيئة أو الخادشة للذوق

 سيضرّ هذا النوع من الفكاهة بسمعة علامتك التجارية، فالعنصرية والسخرية من الآخرين وتقديم فكاهة خادشة للذوق العام يمكن أن يُفسد حملتك التسويقية بشكل كبير.

ويمكن بسبب فكاهة سيّئة أن تدمّر سمعة علامتك التجارية وتخسر دعم المتابعين المخلصين، إذا اِعتبروها جدّية أو شخصية.

2- التوقيت السيء يؤدي إلى ردود فعل سلبية

إذا كانت شركتك تمرّ بأزمة علاقات عامة، فستكون لحظة سيئة لاِستخدام الفكاهة في ردودك عبر وسائل الإعلام أو منشورات وسائل التواصل الاِجتماعي المستقبلية.

اِنتظر حتَّى تهدأ الأمور قبل محاولة اِستخدام الفكاهة مرَّة أخرى، وأظهر مهنيَّتك عن طريق التعامل بجديّة واِلتزامك بحلّ الأزمة.

3- عدم فهم الفكاهة

إذا لم تُفهَم الفكاهة التي تنشرها بشكل جيّد، فقد تتسبَّب في ردود أفعال سلبية. إذ يحاول بعض المسوّقين والعلامات التجارية أن يكونوا مضحكين دون فهم الرسالة التي يريدون إيصالها. وبدلاً من تعديل السياق ليتناسب مع جمهور معيّن، يستخدمون كلمات غير متناسبة مع الجمهور المستهدف.

4- التهكم الجيد يحمل نتائج إيجابية، بينما التهكم السيء غير مقبول

فعلى سبيل المثال، يستخدم (Grammarly) الفكاهة في حملاته التسويقية من خلال اللَّعب بالكلمات، وإنشاء تعريفات مضحكة، واِستخدام أمثلة مضحكة لجمل التلاعب بالألفاظ.

فوائد دمج الفيديوهات أو الوسائط المرئية الكوميدية في خطط التسويق

يُعدُّ دمج الكوميديا في جهود المبيعات والتسويق من خلال الفيديوهات أو الوسائط المرئية هو المفتاح لنقلها إلى مستوى جديد تماماً.

إحدى الفوائد الرئيسية لاِستخدام الفيديوهات أو الوسائط المرئية الكوميدية في عروض المبيعات، هي الاِرتباط الفوري. حيثُ يرى العملاء المحتملون أنَّك لا تأخذ نفسك على محمل الجدّ، ممَّا يجعلهم يشعرون أنَّهم يتفاعلون مع أشخاص حقيقيين بدلاً من شركة تحاول بيع منتجاتها.

فوائد دمج الفيديوهات أو الوسائط المرئية الكوميدية في خطط التسويق

ويساعد دمج الكوميديا في الوسائط المرئية على زيادة المبيعات لـ (5) أسباب:

  1. يتمّ مشاركة المحتوى المضحك بشكل أكبر عبر وسائل التواصل الاِجتماعي من المحتوى الجاد.
  2. تُساعد الفكاهة على كسر الحواجز بين العملاء أوالعملاء المحتملين من خلال خلق اِتّصال عاطفي.
  3. الفكاهة تجذب اِنتباه الجمهور بسبب تميّزها عن التكتيكات الإعلانية الروتينية الأخرى.
  4. تخلق تجارب لا تُنسى.
  5. يُظهر اِستخدام الفكاهة الثقة.

حملات تسويقية ناجحة مبنية على الفكاهة

فيما يلي (3) أمثلة عن الحملات التسويقية المضحكة التي اِنتشرت على نطاق واسع وأصبحت فيروسية:

1- سنيكرز Snickers

تستهدف شركة سنيكرز الفئة العمرية الصغيرة، وتُقدِّم نكات يمكن للأفراد من جيل الألفية وجيل (X) التعرّف عليها. وبالطبع، فإنَّ الشخص الذي يتمتَّع بروح الدعابة سيقدّر دائماً أفكارهم المبتكرة وحبكاتهم الإعلانيَّة المضحكة.

2- شركة Dollar Shave Club

إنَّها الشركة العالمية الأكثر شهرة التي تبيع ماكينات الحلاقة ومنتجات الحلاقة الرجالية عالية الجودة. كما أنَّ منتجاتهم رخيصة للغاية، وجميع إعلاناتهم التجارية مضحكة للغاية.

3- منتج Panda 

هو منتج للبيع بالتجزئة، وهو عبارة عن جبن يتمّ تسويقه للعائلات ومصمَّم في الغالب للأطفال. تتميَّز إعلاناتهم التجارية المضحكة بوجود دب باندا عملاق يُخيف الأشخاص الذين لا يريدون تجربة هذا الجبن. اِنتشرت الشركة على الإنترنت بعد وقت قصير من نشر الإعلانات التجارية الأولى.

الخلاصة 

في الختام، يُمكن القول بأنَّ اِستخدام الفكاهة في التسويق لعلامتك التجارية ليس بالأمر الجديد، بل هو حيلة قديمة تُستخدم منذ فترة طويلة. وقد حاولت العديد من العلامات التجارية اِستخدام هذه الاِستراتيجية، ونجح بعضها، وفشل بعضها الآخر تماماً.

ولكن، باِتّباع النصائح المذكورة أعلاه، يُمكنك تحديد الطريقة المُثلى لتضمين الفكاهة في اِستراتيجيّتك التسويقية بنجاح.

المصادر

Landingi , atonce , cereus




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed m.taha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7100

    Djalel Akrout

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3410

    Moufarh Aseri

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 610

    خالد عبدالحميد عبدالعليم إبراهيم

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3871

    Aw Ee

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1370

    Ahmed BA

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11425

    Nabil M. Humaid

    الرتبة: مشترك النقاط: 245

    اشترى اون لاين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 13195

    Ahmed Ali Elsherbini

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1080

    wahida amir

    الرتبة: مشترك النقاط: 215
    بالاضافة إلى 760 شخص آخر