المحتوى
في عالم رقمي يتزايد فيه المحتوى بسرعة فائقة، حيثُ يتمّ إطلاق (500) موقع جديد كلّ دقيقة، يُصبح التميّز تحدّياً حقيقياً. فكيف يُمكنك أن تُبرز علامتك التجارية وسط هذا الزحام؟ يكمن الجواب في الفهم العميق لاستخدام أسلوب الـ (TrendJacking) بذكاء وفعَّالية.
إنَّ إتقان أسلوب الـ (Trend Jacking) قد يكون السرّ وراء تعزيز وجودك الرقمي بشكل كبير. بالاِعتماد على (5) اِستراتيجيات مجرّبة وناجحة سنعرضها في هذا المقال، ستتعلَّم كيف يُمكن لأسلوب اِستغلال الاتجاهات أن يُصبح وسيلة فعالة لجذب اِنتباه جمهورك وزيادة التفاعل.
5 استراتيجيات مجربة لـ Trend Jacking لتعزيز حضورك على الإنترنت
إليكم فيما يلي (5) اِستراتيجيات مجربة لـ (TrendJacking) يُمكن أن تُساعدك في الاِستفادة من الاِتجاهات السائدة بطريقة فعَّالة لجذب الاِنتباه وتعزيز حضورك عبر الإنترنت بشكل أسرع:
1- تحديد المواضيع الرائجة والاستفادة منها
تُساهم مواكبة أحدث الاتجاهات في زيادة ظهور علامتك التجارية، فمن خلال متابعة مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات والمنتديات وحتَّى منصات المنافسين، يُمكنك رصد الكلمات المفتاحية الشائعة.
يُمكنك اِستخدام أدوات مثل جوجل ترند (Google Trends) وتويتر، بالإضافة إلى (BuzzSumo) و (Ahrefs)، للحصول على نظرة متعّمقة على الاِتجاهات المتعلّقة بمجال عملك.
2- إنشاء محتوى ملائم وفي الوقت المناسب
بمجرَّد فهم الاتجاهات الحالية، فإنَّ إنشاء محتوى سريع وجذاب في الوقت المناسب هو الخطوة التالية. يتطلَّب هذا التفكير السريع وربط الاتجاه بمنتجاتك أو خدماتك بشكل ملائم، مع إضافة دعوة واضحة لاتخاذ إجراء (CTA) تهدف إلى جذب الزوار، وتحقيق المبيعات.
3- استغلال وسائل التواصل الاجتماعي
تعد وسائل التواصل الاجتماعي أدوات فعَّالة للتفاعل مع الاتجاهات الرائجة، وتمتلك كلّ منها إيقاعاً خاصاً يُمكن اِستغلاله لتعزيز ظهورك.
يُساعد استخدام الهاشتاجات على (X) تويتر سابقاً، على زيادة ظهورك، بينما يُمكن للشراكات مع المؤثرين على إنستغرام أن ترفع الوعي بعلامتك، ويُتيح لك تيك توك إنشاء مقاطع فيديو قصيرة وجذابة لتوسيع نطاق الانتشار.
4- التفاعل مع الجمهور
إنَّ التفاعل مع جمهورك لا يقلّ أهمية عن إنتاج المحتوى. حيثُ تُسهم التعليقات، الردود، والمحتوى الذي يُنشئه المستخدمون في بناء علاقة وثيقة وشعور بالانتماء حول علامتك.
5- تقييم وقياس النجاح والتحسين المستمر
للتأكّد من فعَّالية جهودك في اِستغلال الاتجاهات، عليكَ تتبع تقدّمك وقياس النتائج بانتظام باستخدام أدوات تحليلية.
وعلى الرَّغم من أنَّ كلّ حملة فريدة من نوعها، تشمل بعض المقاييس العامة التي يجب تتبّعها؛ حركة المرور على موقع الويب، والتفاعلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومعدلات التحويل.
من خلال تقييم جهودك وصقلها باِستمرار، يُمكنك العثور على الاستراتيجيات الأكثر فعَّالية لعلامتك التجارية.
قوة الـ Trend Jacking في وسائل التواصل الاجتماعي
يتطلَّب اِستخدام أسلوب الـ (Trend Jacking) على كلّ منصة اِستراتيجيات خاصة. من خلال تعلمّ كيفية التنقل في هذه المنصات، يُمكنك الاستفادة من قوة الاتجاهات وتعزيز وجودك الرقمي. نستعرض فيما يلي أسلوب التعامل مع كلّ منصة:
استغلال أسلوب Trend Jacking عبر X
من خلال الاستفادة من بعض الهاشتاجات الشائعة عبر (X) تويتر سابقاً، يُمكن لعلامتك التجارية أن تستفيد من زخم لحظي يزيد من ظهور محتواها بشكل كبير. ولكنَّ الاندماج في هاشتاج شائع ليس بمجرَّد الاِنضمام إليه؛ هناك اِستراتيجية يجب اِتّباعها لتحقيق النجاح.
- البحث الدقيق: قبل الانضمام لأيّ هاشتاج شائع، من الضروري إجراء بحث شامل، وفهم سياق الفكرة وأصلها، والتحقّق ممَّا إذا كانت تتماشى مع قيم علامتك وجمهورك المستهدف.
- التوقيت المثالي: السرعة هي العامل الأساسي على تويتر، إذ تمنحك الاِستجابة بسرعة للاِتجاهات الرائجة الفرصة للاِستفادة من الضجة قبل أن تختفي.
استغلال أسلوب Trend Jacking عبر إنستغرام
يعتمد إنستغرام على السرد البصري، ممَّا يجعله منصة مثالية لاِستخدام هذا الأسلوب، حيثُ يُمكن للميمات الشائعة أو التحديات أو الفلاتر الرائجة أن تُساعد في زيادة ظهور علامتك وتفاعل جمهورك.
لذا، حافظ على الهوية البصرية لعلامتك التجارية مع اِستخدام الاِتجاهات الرائجة، فيجب أن يبدو محتوى الـ (Trend Jacking) متَّسقاً مع أسلوب علامتك، واِستخدم دعوة لاتخاذ إجراء تشجّع المحتوى الذي ينشئه المستخدمين.
استغلال أسلوب Trend Jacking عبر فيسبوك
على الرّغم من أنَّ فيسبوك لم يعُد المنصة الأولى للترندات الفيروسية كما كان في السابق، إلَّا أنَّه لا يزال يحتفظ بقاعدة جماهيرية ضخمة يُمكنها التفاعل مع الاِتجاهات التي تُثير اِهتماماتهم.
ولكن، ليس كلّ اِتجاه سيكون جذاباً للجميع في فيسبوك، لذا عليك اِختيار الاِتجاهات التي تتناسب مع الخصائص الديموغرافية لجمهورك المستهدف.
ومع التطوّر المستمر لخوارزمية فيسبوك، أصبحت التفاعلات ذات قيمة كبيرة، فالمحتوى عالي الجودة والمرتبط باهتمامات الجمهور، والذي يحفّز على التفاعل، سيكون له فرصة أكبر للاِنتشار عبر المنصة.
استغلال أسلوب Trend Jacking عبر لينكد إن
لا تُخطئ في اِعتبار الجو المهني عبر لينكد إن عائقاً أمام اِستغلال الاِتجاهات. على العكس، فإنَّ اِستخدامهم بشكل صحيح يُمكن أن يؤدِّي إلى معدّلات تفاعل عالية، ويُعزّز صورة علامتك التجارية بين المحترفين في مجالك.
تذكَّر أنَّ الهدف الرئيسي من لينكد إن هو بناء شبكات مهنية، لذا اِختر الاِتجاهات التي تتماشى مع هذه الفكرة، بحيث تبدو مهنية وذات صلة بالمنصة.
عند استخدام أسلوب الـ (Trend Jacking)، يجب التركيز على تقديم محتوى ذو قيمة ورؤى مفيدة لجمهورك لتعزيز التفاعل، وتأكيد مكانة علامتك التجارية كمصدر رئيسي للأفكار الرائدة.
مخاطر تطبيق أسلوب Trend Jacking
قد تكون هذه الاستراتيجية فعالة في تعزيز الحضور الرقمي للعلامات التجارية، لكنَّها قد تؤثر عكساً إذا لم تتماشى مع هوية العلامة التجارية، فيُمكن أن يؤدّي الاستخدام غير الحذر إلى نتائج سلبية عديدة. وتشمل أبرز المخاطر الناتجة عنها:
1- عدم التوافق مع هوية العلامة التجارية
قد يكون الاشتراك في الترندات وسيلة لجذب انتباه الجمهور، ولكن قد تنعكس الآثار سلباً إذا لم تكن تلك الترندات متوافقة مع الهوية الراسخة للعلامة التجارية. يجب أن تحرص العلامات على تحقيق التوازن بين البقاء مواكبة والتمسك بقيمها الجوهرية. فلا ترغب أيّ علامة تجارية بالظهور بشكل غير صادق أو فقدان هويتها الفريدة في سعيها لمتابعة الترندات.
من المهم أيضاً أن تضع العلامات التجارية في اعتبارها توافق هذه الترندات مع جمهورها المستهدف، ومع ما تقدّمه من منتجات أو خدمات. فقد تؤدّي استراتيجية غير مدروسة في اِستغلال الترندات إلى نفور العملاء وضعف صورة العلامة.
2- ردود الفعل السلبية بسبب المحتوى غير الملائم
الاندفاع نحو استغلال الترندات دون تحليل دقيق أو مراعاة لحساسيات الجمهور قد يؤدي إلى كارثة على مستوى العلاقات العامة، لذا ينبغي على العلامات التجارية أن تقوم بفحص شامل للترندات للتأكّد من خلوها من أي جوانب مثيرة للجدل قد تتسبَّب في إثارة ردود فعل سلبية.
ويُمكن التخفيف من هذه السلبية من خلال الشفافية والتواصل الجيد مع الجمهور، واِتّخاذ خطوات لتصحيح الأخطاء؛ للحفاظ على سمعة العلامة التجارية حتّى في وجه الفضائح المحتملة.
3- الإفراط في استخدام Trend Jacking
قد يؤدّي الإفراط في اِستغلال الترندات إلى إنهاك الجمهور وجعل العلامة تبدو وكأنَّها في حالة سعي دائم للفت الانتباه، ممّا قد يضرّ بمصداقيتها. يتعيّن على العلامات التجارية أن توازن بين اِستخدام هذه الاستراتيجية وبين اِتّباع استراتيجية محتوى متينة تقدّم قيمة مستمرة للجمهور.
يجب مقاومة إغراء متابعة كلّ ترند شائع، فمن المهم أن تكون العلامة على اِستعداد لاستغلال الترند المناسب، ولكن دون إضعاف رسالتها من خلال استراتيجية محتوى مشتتة تُلاحق كلّ ما هو شائع.
الخلاصة
تعرّفنا أعلاه على قوة الـ (TrendJacking) في جذب الجمهور وتعزيز الحضور الرقمي للعلامات التجارية.
باستخدام اِستراتيجيات مدروسة، يمكن اِستغلال الاِتجاهات لزيادة التفاعل والوعي، ولكن يجب تحقيق التوازن بين مواكبة الاِتجاهات والحفاظ على الرسالة الأساسية للعلامة التجارية، للنجاح في اِستخدام هذا الأسلوب.