تحقيق الميزة التنافسية من خلال تطوير عرض البيع الفريد USP

المفضلة القراءة لاحقاً

يُعدُّ التميّز أمر حاسم لنجاح أيّ علامة تجارية، لكنَّ الوصول إلى نقطة التفرّد تلك ليس بالأمر السَّهل.

وإنَّ إنشاء عرض بيع فريد (USP) يُتيح لكلّ مؤسَّسة ناجحة أن تتميّز وتكتسب ميزة تنافسية، لأنَّ العملاء ينظرون إلى الشركة من زاوية مختلفة تماماً. فمن المهمّ جدّاً اِختيار فائدة يراها الجمهور المستهدف ذات قيمة حقيقية.

لهذا السَّبب، سنُناقش معاً كيفية اِستغلال عرض البيع الفريد كميزة تنافسية لجذب المزيد من العملاء إلى منتجك وزيادة ولائهم.

تحقيق الميزة التنافسية من خلال تطوير عرض البيع الفريد USP

كيفية تحديد عرض البيع الفريد كميزة تنافسية   

عرض البيع الفريد (USP) هو الميزة أو القيمة الفريدة التي تتفوَّق بها على منافسيك. وتجيب عن سؤال: لماذا يجب على العملاء أن يختاروك على الآخرين؟ 

إنَّ اِعتمادك عليه كميزة تنافسية يتوقَّف على كيفية التواصل وتقديمه لعملائك. ولتحديد اِستراتيجية (USP)، يجب عليك العثور على؛

  • الاِحتياج أو الرَّغبة غير الموجودة في سوقك المستهدف.
  • والميزة الفريدة أو الحلّ الذي تقدِّمه.
  • والبيان المختصر والجذَّاب لنقاط قوَّتك.

وذلك لِتتمكَّن من التميّز عن الآخرين وجذب فئتك المستهدفة.

العثور على عرض البيع الفريد لعلامتك التجارية

قبل أن تتمكَّن من إنشاء عرض بيع فريد (USP) كميزة تنافسية، من الضَّروري إجراء بحث شامل والتفكير في العروض التي تقدِّمها شركتك. اِتَّبع هذه الخطوات لتحديد (USP) الخاص بك وتطويره:

  1. تعرَّف على جمهورك المستهدف: إنَّ فهم السوق المستهدف هو الأساس لصياغة عرض بيع (USP) مقنع. حدِّد الخصائص الديموغرافية والتفضيلات ونقاط الألم لعملائك المثاليين، وفكِّر في كيفيّة تلبية منتجك أو خدمتك لاِحتياجاتهم.
  2. حلِّل المنافسين: اِبحث عن منافسيك وحدِّد نقاط القوَّة والضَّعف لديهم. تعرَّف أيضاً على الفجوات الموجودة في السوق والتي من المحتمل أن تسدَّها، وفكّر فيما يميّز عملك عن البقية.
  3. حدِّد قيمة العرض الخاص بك: فكّر في الفوائد الفريدة لمنتجك أو خدمتك. ما هي الميزات أو الصِّفات أو الخبرات التي تجعل عملك متميّزاً؟ وضع في اِعتبارك جوانب مثل السعر والجودة وخدمة العملاء والاِبتكار والراحة.
  4. قم بتوصيل (USP) الخاصّ بك بوضوح ودقَّة: بمجرَّد تحديد عرض البيع الفريد، من الضروري إيصاله بطريقة واضحة وموجزة. يجب أن يكون العرض لا يُنسى وسهل الفهم وينقل جوهر عرض أعمالك في بضع كلمات.
  5. كن متسقاً: تأكَّد من توصيل عرض البيع الفريد باِستمرار من خلال علامتك التجارية وموادك التسويقية وتفاعلات العملاء. سيساعدك الاِتّساق في تعزيز رسالتك وإنشاء هويَّة تجارية قوية.

أمثلة لعلامات تجارية استغلت عرض البيع الفريد كميزة تنافسية

في سوق اليوم شديد المنافسة، تفوز الشركات التي يمكنها إنشاء عروض بيع فريدة وتسليط الضوء عليها بشكل صحيح. وذلك لأنَّهم يزوّدون العملاء بالقيمة الصحيحة التي تختلف عن بقية الحلول.

ومع ذلك، بدون إبرازها كميزة تنافسية لن تتمكَّن الشركات من خلق التأثير المناسب. لذا، دعنا نلقي نظرة على بعض الأمثلة للشركات التي تقوم بذلك بشكل جيد حقّاً:

Salesforce 

تمتلك (Salesforce) سمعة عالمية واسعة الاِنتشار بفضل منصَّتها السحابية وأتمتة التسويق، وهي معروفة بنظام إدارة علاقات العملاء (CRM) الخاص بها.

Salesforce 

ويتمّ اِستخدام برامجهم من قبل عدد كبير من الشركات في جميع أنحاء العالم. ولكن، ما الذي يميّز حلولهم؟

تحرص (Salesforce) على تقديم عرض بيع فريد ومتميّز؛ للتأكّد من أنَّ عملائها المستهدفين يلاحظون فرقاً واضحاً في ما يحصلون عليه.

منذ البداية، تؤكّد الشركة أنَّها ستساعدك على تنمية أعمالك باِستخدام نظامها، والذي تسمّيه بجرأة رقم (1) في العالم. وعندما ننظر إلى ما تصفه (Salesforce)، نرى أن كلّ عرض قيمة قويّة على الموقع يدعم (USP) للشركة.

Google Drive

تركّز نقطة البيع الفريدة القويّة له بشكل أساسي في إحساس المستخدم بالأمان وسهولة الوصول إلى بياناته. وفي الوقت نفسه، يمكن اِستخدام مجموعة متنوّعة من الأجهزة مثل الحاسوب أو الجهاز اللَّوحي أو الهاتف الذكي، ممَّا يعني إمكانية الوصول إلى البيانات من أيّ مكان.

وفي ظلّ اِنتشار الأعمال التجارية عبر الإنترنت، وتعرّضها المتزايد للهجمات الإلكترونية، أصبح هناك تركيز قويّ على توفير الأمان. 

إذ يؤثّر فقدان البيانات على سمعة الشركة، وقد يترتَّب عليه عواقب قانونية خطيرة. لذلك، يؤكِّد مطوّرو جوجل درايف على القيمة الكبيرة لمحرِّك الأقراص المشفَّر الذي يوفّر مستوىً مناسباً من الأمان.

Apple 

يدور عرض البيع الفريد حول اِلتزامها بالتصميم والاِبتكار وتجربة المستخدم. تشتهر الشركة بإنشاء منتجات فاخرة ذات تصاميم أنيقة وواجهات سهلة الاِستخدام، ممَّا يستهوي العملاء الذين يعطون الأولويَّة للجماليات وسهولة الاِستخدام.

Tesla

يكمن عرض البيع الفريد لشركة تِسلا (Tesla) في تركيزها على السيارات الكهربائية وحلول الطَّاقة المُستدامة. حيثُ وضعت الشركة نفسها كشركة رائدة في اِبتكار السيارات، وتُعدُّ سياراتها الكهربائية رمزاً للتكنولوجيا المتقدِّمة والمسؤوليَّة البيئيَّة.

Saddleback Leather

وهي شركة تصنيع منتجات جلديَّة. نلاحظ تصريح واضح من الشركة منذُ بدايتها يؤكِّد نهجها في الجودة: “سيتصارعون عليها عندما تموت”.

هذه رسالة صريحة توضِّح أنَّه يمكن للمستخدمين الاِعتماد على جودة المنتجات، بحيث تكون الأشياء التي يشترونها قابلة للاِستخدام حتَّى بعد وفاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، تؤكّد الشركة على ضمان لمدَّة (100) عام، وعدم وجود أجزاء قابلة للكسر، والتصميم المتقدِّم للمنتجات. هذهِ قيم فريدة وملموسة للغاية بالنسبة للعملاء، الذين يمكنهم التأكّد من بقاء المنتجات معهم لفترة طويلة.

كيفية قياس وتحسين عرض البيع الفريد (USP)؟

يجب ألَّا تبقى اِستراتيجية (USP) ثابتة، بل يجب أن تكون ديناميكية ومتطوّرة؛ لمواكبة تغيّرات ظروف السوق وتفضيلات العملاء وتحرُّكات المنافسين. إذ عليك قياسها وتحسينها باِنتظام، من خلال جمع وتحليل ملاحظات العملاء ومراجعاتهم لتحسين منتجك أو خدمتك.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد إجراء تحليل تنافسي منتظم في تحديد الثَّغرات والفرص الجديدة. كما قد يساعد اِختبار وتجربة الميزات المختلفة والفوائد والأسعار والقنوات في تحسين منتجك أو خدمتك واِستراتيجية التسويق والمبيعات.

كيفية قياس وتحسين عرض البيع الفريد (USP)؟

وأخيراً، يمكن قياس النجاح والنمو من خلال تتبُّع وتقييم مؤشِّرات الأداء الرئيسية، مثل رضا العملاء والاِحتفاظ بهم وولائهم والإحالات ومعدَّلات التحويل والإيرادات.

الخلاصة

باِختصار، من خلال تحديد ما يميّز عملك والترويج له بشكل فعَّال، يمكنك بناء مكانة قويَّة في السوق، وجذب العملاء المحتملين، وتأمين ميزة تنافسية في مجال عملك.

لذا، خذ الوقت الكافي في تطوير عرض البيع الفريد (USP) وركّز عليه كميزة تنافسية بشكل مستمرّ. واِنشره في كلّ فرصة تحصل عليها. سواء كان ذلك في العناوين أو نصوص الإعلانات أو صفحات الويب أو أيّ جزء آخر من حملاتك التسويقية. ثمَّ اِستمتع بالنتائج الإيجابية التي ستحقِّقها مؤسَّستك من خلال هذه الأداة التسويقية الفعّالة.

المصادر

Moz , accesto , linkedin , allmarketing 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed m.taha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7100

    Omar Bmw

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3300

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    Doaa Bahjat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 881

    maged khater

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    سلطان عبدالله

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385

    omar yaarub

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1685

    bensai dani

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 691

    zezo soliman

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 412

    عوض خريص

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 620
    بالاضافة إلى 577 شخص آخر