ماذا تعرف عن منصة Marketplace على فيسبوك؟ طريقة سهلة للبيع والشراء

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

هل استخدمت Facebook Marketplace قبل ذلك؟ هل تعرفه أو قمت بالبيع أو الشراء من خلاله؟ تابع معنا هذه المقالة

ظلت إدارة فيسبوك تتابع جهود المشتركين الترويجية لسلعهم وخدماتهم من خلال إنشاءهم لمجموعات وصفحات خاصة لعرض منتجاتهم والترويج لها لسنوات منذ بداية إنشاء فيسبوك في عام 2004 وحتى 2016. وخلال هذه الفترة قدمت إدارة الفيسبوك أداة للترويج الإعلاني الممول من لأصحاب الصفحات لمنشورات محددة بصفحاتهم لمنتجاتهم السلعية أو الخدمية. بحيث يتم توجيه انتشار هذه المنشورات بين فئات محددة مختارة مسبقًا. مما يزيد فرص عرضها ومشاهداتها المميزة.

كما أتاح فيسبوك أيضًا خدمات إعلانية أخرى أثناء عرض الفيديوهات المختلفة على فيسبوك. ومع تزايد أنشطة الترويج والبيع والشراء من خلال مجموعات وصفحات الفيسبوك تم في عام 2016 إطلاق Facebook Marketplace أو سوق الفيسبوك أو متجر الفيسبوك. والذي جعل هناك إمكانية لأي شخص إدراج منتجاته على Marketplace والتواصل مباشرة مع العملاء المحتملين في منطقته والبيع المباشر لهم. كما أتاح أيضًا للمستهلكين تصفح فئات مختلفة من مجموعات السلع والخدمات المعروضة بالقرب منهم وشرائها.

ما هو ال Marketplace؟

هو تبادل مفتوح للسلع والخدمات من خلال الفيسبوك. يمكن للمستخدمين من خلاله شراء المنتجات التي يرغبون في اقتنائها أو بيع منتجاتهم لمستخدمين آخرين، وقد زادت شعبية وانتشار هذه الوسيلة للبيع عبر الفيسبوك على مدى السنوات القليلة الماضية. ووصل معدل استخدامه الآن إلى ما يزيد عن 800 مليون شخص في 70 دولة مختلفة كل شهر.

هذا العدد الكبير من المشترين والبائعين الذين يستخدمون منصة Marketplace جعلها من أهم منصات التجارة الإلكترونية للأفراد. وذلك يرجع لعدة أسباب:

  1. كثرة عدد الزبائن المحتملين فعدد مستخدمي فيسبوك عالميًا تخطى 2.6 مليار مستخدم. وينشط يوميًا على الفيسبوك حوالي 1.85 مليار مستخدم.
  2. سهولة الوصول إلى منصة Marketplace فمن السهل الوصول لها ضمن عناصر فيسبوك الأخرى، ولا تحتاج لتسجيل دخول منفصل فقط نقرة واحده وتفتح المنصة أبوابها أمامك وبالتالي يمكن للمستخدمين تصفح السوق بأكمله. أو تحديد أقسام المنتجات المرغوبة والذهاب إليها مباشرة.
  3. التركيز على العملاء المحتملين في النطاق الجغرافي القريب مما يزيد من فرص وسهولة التواصل.
  4. الترتيب الجذاب والسهل لمجموعات المنتجات وسهولة تواصل البائع والمشتري. فكلما أراد شخص ما إجراء عملية شراء على Marketplace يتم ذلك من خلال Messenger، وهذا يمنح طريقة سريعة للتفاعل مع العملاء المحتملين والدخول مباشرة في عملية البيع.
  5. أضاف فيسبوك المزيد من الوظائف إلى Marketplace مما يسمح للبائعين باستخدام وسائط أو معالجات الدفع مثل Shopify و BigCommerce بحسابهم على Marketplace. ففي الوقت الذي ستبدأ فيه محادثة مع العملاء من خلال Messenger فإن أي منتجات يتم شراؤها من خلال متجر Facebook تتم معالجتها تلقائيًا من خلال معالج الدفع الذي تختاره.

كيف يمكن الوصول لمنصة Marketplace على فيسبوك؟

يمكنك الوصول إلى Marketplace من خلال تطبيق فيسبوك على الهاتف المحمول أو من خلال المتصفح العادي للحاسوب الشخصي كما يلي:

  • على الهاتف المحمول الذي يعمل بنظام IOS مثل الأيفون بأنواعه يتم النقر فوق رمز واجهة المتجر MARKETPLACE في الجزء السفلي من التطبيق الخاص بالفيسبوك و الدخول مباشرة إلى المتجر.
  • على الهاتف المحمول الذي يعمل بنظام ANDROID مثل سامسونج وأغلب الهواتف المحمولة يتم النقر فوق رمز واجهة المتجر MARKETPLACE في الجزء العلوي من التطبيق الخاص بالفيسبوك والدخول مباشرة إلى المتجر. كما يمكن أيضاً الوصول إليه من خلال القائمة الجانبية.
  • متصفح الويب لخاص بالحاسوب الشخصي بعد تسجيل الدخول إلى الفيسبوك انقر فوق رمز واجهة المتجر MARKETPLACE في الهامش الأيسر، وبالتالي يمكنك الدخول مباشرة إلى المتجر. كما يمكنك أيضًا الدخول مباشرةً إلى المتجر من خلال استخدام هذا الرابط المباشر.

بأي من الخطوات السابقة تدخل عالم البيع والشراء من خلال الفيسبوك وتنشيء متجرك الشخصي أو تقوم بعملية تسوق لما تحتاج من منتجات.

هذا استعراض مبسط لمنصة متجر Marketplace علي الفيسبوك. أو ما يسمى باللغة العربية سوق الفيسبوك، وهو وسيلة بسيطة لدخول مجال التجارة الإلكترونية و في المقالات القادمة نتطرق للموضوعات التالية:

1- كيف اشتري ما أحتاج من خلال Marketplace؟
2- كيف أنشيء متجري الخاص لبيع منتجاتي عليه؟
3- إستراتيجيات التسويق الفعال من خلاله؟

المراجع:
https://www.facebook.com/marketplace
https://www.statista.com
https://www.hootsuite.com




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Ahmed Nasr

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 670

    Mohammed al-Obeidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1856

    Hcinou Ghaoui

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    AhmeDoo Maher

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2545

    abim brim

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 397

    ninja ninja

    الرتبة: مشترك النقاط: 210

    rawan

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    محمد عزيز حسن

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 520

    Mohsen Shaaban

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1090

    Saidi Narimel

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5810
    بالاضافة إلى 934 شخص آخر