التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي دليل شامل

المفضلة القراءة لاحقاً

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة قوية للشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة للوصول إلى العملاء.

فالناس اليوم يتفاعلون بالفعل مع العلامات التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا كنت لا تتحدث مباشرة إلى جمهورك من خلال المنصات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وإنستقرام وتيك توك وبنترست وغيرها فأنت في عداد المفقودين!

يمكن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن يحقق نجاحًا ملحوظًا لعملك، والوصول لعملاء مخلصين لعلامتك التجارية وحتى زيادة المبيعات والعملاء المتوقعين.

مقدمة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو SMM – Social media marketing هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن إنشاء محتوى ومشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تحقيق أهدافك التسويقية وأهداف العلامة التجارية.

ويشمل أنشطة متنوعة مثل نشر تحديثات النصوص والصور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى التي تزيد من تفاعل الجمهور، بالإضافة إلى الإعلانات المدفوعة.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية

يساعدك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بترويج منتجاتك وخدماتك إلى جمهورك المستهدف، والوصول إلى كافة العملاء المحتملين بسهولة.

  • زيادة فهم العملاء والمنافسين

سيسمح لك التسويق عبر وسائل التواصل بجمع البيانات وإجراء البحوث وفهم منافسيك وجمهورك بشكل أفضل، وكذلك سيتيح لك التواصل والتفاعل الفوري مع عملائك والحفاظ عليهم.

  • بناء حضور قوي ومؤثر ومستمر

سيسمح لك ببناء روابط ذات صلة بالموضوعات الشائعة ومشاركة جمهورك اهتمامتهم واستهدافهم أو إعادة استهدافهم بالإعلانات المناسبة، مما يجذب المزيد من العملاء ومن ثم زيادة مبيعاتك.

  • نتائج كبيرة بتكلفة قليلة

سيمنحك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي نتائج قوية للغاية ومتميزة وبأقل تكاليف ممكنة، حيث أنه يتيح لك قدرة على الوصول كبيرة بمصاريف محدودة.

إحصائيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  • إجمالي عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي النشطين: 3.48 مليار مستخدم.
  • يقضي الشخص في المتوسط ساعتين و 23 دقيقة يوميًا في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة.
  • يستخدم 98.55% من الأشخاص أربع وسائل تواصل اجتماعي على الأقل يوميًا.
  • أهم شبكات التواصل الاجتماعي: فيسبوك ثم يوتيوب ثم واتساب ثم إنستقرام ثم فيسبوك ماسنجر ثم وي تشات ثم تيك توك.

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن أن يساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق عدد من الأهداف مثل:

  • زيادة عدد الزيارات إلى موقعك.
  • الوصول لعمليات التحويل.
  • رفع الوعي بالعلامة التجارية.
  • ترسيخ هوية العلامة التجارية والارتباط الإيجابي بها.
  • تحسين التواصل والتفاعل مع الجمهور الرئيسي.

سلبيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • ليست مبنية للشركات والمؤسسات لتسويق أعمالها والبيع والشراء بل للتواصل الاجتماعي.
  • عدم القدرة على التحكم في ردود الفعل السلبية وتشويه سمعة العلامة التجارية.
  • صعوبة شديدة في الوصول الطبيعي والمجاني مقابل قدرة على الوصول من خلال الإعلانات المدفوعة.
  • انخفاض العائد على الاستثمار مقارنة بطرق التسويق الإلكتروني الأخرى.
  • تستهلك الكثير من الوقت بالرغم من كونها مجانية، وبالتالي هي فعليًا مكلفة.
  • بها العديد من المشكلات الخاصة بالأمان والخصوصية، ومن ثم قد تمثل ضررًا مباشرًا على بياناتك.

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق

أثرت مواقع التواصل الاجتماعي على عملية التسويق بشكل مباشر، حيث سمحت للشركات الناشئة بالوصول إلى الفئة المستهدفة بأسهل وأسرع الوسائل، كما غيّرت من طريقة تواصل الشركات مع جمهورها.

فقد تم استبدال بطاقات العمل المطبوعة (التي غالبًا ما ينتهي بها الحال بسلة المهملات) إلى الظهور المباشر على الشاشات الخاصة بجمهورك.

بالنظر إلى أن 3.5 مليار شخص (حوالي نصف سكان العالم) يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا، فليس من المستغرب أن يوافق 73% من المسوقين على أن وسائل التواصل الاجتماعي فعالة إلى حد ما أو فعالة جدًا في إستراتيجية أعمالهم.

يمتلك الشخص العادي اليوم حوالي ثمانية حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يخبرك لأي قدر من المهم أن تتواجد برسالتك التسويقية على هذه المنصات والوسائل الجديدة.

إستراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • حدد أهدافك من عملية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على أن تكون أهدافًا ذكية S.M.A.R.T.
  • اعرف كل ما يُمكنك أن تعرفه عن جمهورك، وقم بإعداد شخصية المشتري بشكل احترافي واعي.
  • ادرس منافسيك جيدًا وتعلم من نجاحاتهم وإخفاقاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • قيّم وراجع ما قمت به حتى الآن عبر وسائل التواصل الاجتماعي وما الذي نجح وما الذي لم ينجح.
  • حدد الإستراتيجية الخاصة بكل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي التي ستسخدمها.
  • لا تنس استلهام الأفكار من الأنشطة التجارية الأخرى الرائعة على الشبكات الاجتماعية.
  • قم بعمل جدول أو مخطط زمني للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي بحيث يكون قوي وشامل.

خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

قبل أن تبدأ في إنشاء حملات تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ضع في اعتبارك أهداف نشاطك التجاري، إن بدء حملة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون وضع خطة وإستراتيجية هو مثل التجول في غابة بدون خريطة (قد تستمتع بوقتك ولكن من المحتمل أن تضيع).

فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب طرحها عند تحديد أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • ما الذي تأمل في تحقيقه من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • من هو جمهورك المستهدف؟
  • أين تجد جمهورك المستهدف وكيف يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • ما هي الرسالة التي تريد إيصالها إلى جمهورك من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

عند بناء خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ضع في اعتبارك طرح أفكار المحتوى التي ستثير اهتمام جمهورك المستهدف، أيضًا تأكد من النشر بانتظام وتقديم معلومات قيّمة بالنسلة لعملائك المثاليين.

أهمية الخطة التسويقية

  • تساعد على التركيز نحو الأهداف التسويقية وتضمن أن تسير الأمور في الاتجاه المرسوم.
  • تخطيط وإدارة الموارد بفعالية، حيث يُذكر فيها كافة التفاصيل ومن ثم تعرف ما المطلوب بالتحديد.
  • توفر خطة التسويق الشفافية حول كيفية أداء كل عنصر من عناصر خطة التسويق.
  • خطة التسويق تضمن الاتساق، فإن لم تمتلك خطة سيكون الأمر عشوائيًا ومتقطعًا وغير متسق.
  • من خلال وجود خطة تسويقية واضحة فإن هذا ينعكس على أداء الموظفين ودورهم في تحقيق الأهداف.

الفرق بين الخطة التسويقية والإستراتيجية التسويقية

إستراتيجية التسويق هي منهجك لتحقيق ميزتك التنافسية بالسوق المستهدف، أما خطة التسويق فهي خطة الأنشطة التي ستوصلك إلى هذا الهدف، فالإستراتيجية هي السبب وراء العمل، أما الخطة فهي ماذا سنعمل ومتى وكيف.

النصائح للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

  • ضع أهدافًا قابلة للتحقق والقياس.
  • خاطب جمهورك بلسانهم وبما يناسب أفهامهم وطريقة تفكيرهم.
  • ليس شرطًا أن تكون حاضرًا على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، اختر المنصات المناسبة لأعمالك.
  • اكتب إستراتيجيتك وخطتك التسويقية فلا يكفي مجرد الكلام المُرسل.
  • اعتمد على جدول نشر المحتوى أو ما يُسمى بتقويم المحتوى ليُسهل عملك.
  • استخدم أدوات النشر والجدولة على وسائل التواصل الاجتماعي ولا تُهدر وقتك.
  • استخدم فن سرد القصص، القصص هي التي تبيع وليس خصائص المنتج.
  • قم بإضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية.
  • استخدم الرموز التعبيرية لنقل المشاعر والعواطف ولا تجعل رسائلك جامدة.

كتب التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

قيـاس العائد على الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي

قيـاس العائد على الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي

دليل سياسات شبكات التواصل الاجتماعي الخاص بالمنظمات

شبكات التواصل الاجتماعي

كتاب : أسرار استخدام شبكة انستقرام pdf

أسرار استخدام شبكة انستقرام

دليل إنشاء صفحات فيسبوك ذات تأثير

نشاء صفحات فيسبوك

تحميل : دليلك العملي للتسويق عبر فيسبوك

التسويق عبر فيسبوك

دليلك العملي للتسويق على تويتر للشركات والأفراد

التسويق على تويتر

دليلك العملي للتسويق عبر لينكد إن

التسويق عبر لينكد إن

تحميل : دليلك العملي للتسويق عبر سناب شات

التسويق عبر سناب شات

كتاب مدخل إلى التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

التسويق

كيف أتابع تحديثات وسائل التواصل الاجتماعي؟

يعد البحث وقراءة الكتب وسيلتان جيدتان لمعرفة المزيد عن تحديثات وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن الأمر أسرع من ذلك ويحتاج متابعة حثيثة ودائمة، لذا إليك 6 طرق مفيدة يجب أن تجربها لتساعدك على مواكبة أحدث التغييرات بوسائل التواصل الاجتماعي:

  1. تحقق من مدونات مواقع التواصل الاجتماعي أو الأخبار الرسمية المنشورة عليها بشكل دوري.
  2. قم بإعداد تنبيهات جوجل لتصل إلى بريدك الإلكتروني مباشرة في حال وجود تحديث جديد.
  3. استخدم أدوات تجميع الأخبار مثل Feedly، للاطلاع على جميع أخبار مجالك.
  4. تابع أشهر المدونات وبرامج البودكاست المتخصصة في متابعة كل جديد بمجال وسائل التواصل الاجتماعي.
  5. تويتر وسيلة سريعة وسهلة لمعرفة أحدث المعلومات، ابحث بكلمة معينة أو تابع وسم (هاشتاج) معين.
  6. قم بعمل قائمة على تويتر بالمتخصصين والمؤثرين في المجال وتابعها.

الخلاصة

أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق ضرورة لا بد منها، فكما ذكرنا هناك فوائد لا حصر لها بهذا الأمر بدءًا من التكلفة المنخفضة للتسويق إلى سهولة التواصل مع عملائك وغير ذلك الكثير.

كما أوضحنا الفرق بين إستراتيجية التسويق وخطة التسويق، فالأولى تركز على الأهداف الكلية الكبرى والثانية تركز على الكيفية والطريقة للوصول لهذه الأهداف.

بالنهاية ننصحك أن تبدأ الآن مباشرة في استخدام أو تطوير وتحسين استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي، فهو بوابتك الحقيقة لقلب وعقل جمهورك، ولا تنس أن تخبرنا في التعليقات عن أفضل المنصات التي تسوّق من خلالها ولماذا؟

 

المراجع: wordstream.com ، socialmediatoday.com ، influencermarketinghub.com ، lsbf.org.uk ، techjackie.com ، singlegrain.com ، hootsuite.com ، opportunitymarketing.co.uk ، aha.io ، socialpilot.co




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

BELAMRI Amina

الرتبة: مشترك النقاط: 225

muhammad khatib

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

Fatima Almeadadi

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 670

Halkaut Rustom

الرتبة: مشترك النقاط: 130

مصطفي ضي

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1805

nabila baaziz

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1460

Fatna Boufrikech

الرتبة: مشترك النقاط: 81

Sukina Abdulwahab

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Esam Ismeel

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3070

عمر عبدالله عبدالله

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640
بالاضافة إلى 4.7k شخص آخر