أهمية خدمات تحسين محركات البحث

المفضلة القراءة لاحقاً

تعيش التجارة الإلكترونية طفرة كبيرة في الآونة الأخيرة، واشتدت المنافسة بين المتاجر الإلكترونية وأصبح هناك الكثير من العناصر الواجب أخذها بعين الاعتبار ليظهر متجرك على رأس صفحة نتائج محركات البحث عندما يبحث العميل المحتمل عن قطعة تتوافر في متجرك.

بمعنى آخر بات تحسين ظهور متجرك على محركات البحث عنصر أساسي ليس فقط للتصدر على المنافسين بل لاستقطاب العميل وتحفيزه للشراء.

إذاً كيف يمكنك التأكد من أن عملائك يمكنهم العثور على متجرك عبر الإنترنت؟ وكيف تضمن أن التجربة التي سيحصلون عليها في متجرك متوافقة مع توقعاتهم؟ 

في هذا المقال سنجيب على هذه التساؤلات، وسنكتشف أهمية خدمات تحسين محركات البحث SEO للتجارة الإلكترونية E-commerce أو ما بات بُعرف بـ “سيو المتاجر”، وكيف يمكن للشركات اعتماد هذه الخدمات لتعزيز وجودها التجاري الرقمي.

ما هو تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية؟

لفهم خدمات تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية، تحتاج أولاً إلى فهم أساسي لما هو تحسين محركات البحث (SEO) وكيف يعمل.

تحسين محركات البحث (SEO) يعني إجراء تحسينات على الموقع الإلكتروني ليظهر في النتائج الأولى على صفحات نتائج محركات البحث SERPs، وذلك وفقاً لعدد من المعايير مثل سرعة الموقع ومدى فائدة المحتوى للزائر ومدى اتصال المحتوى مع الكلمة المفتاحية التي يبحث عنها الزائر قبل دخول الموقع، إلى جانب العديد من المعايير التقنية التي سنتحدث عنها لاحقاً.

في التجارة الإلكترونية، يعد تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية استراتيجية مجانية (نسبياً) لجذب جمهورك المستهدف إلى متجرك عبر الإنترنت دون حملات إعلانية مدفوعة.

ومن خلال جعل متجرك الإلكتروني مرئياً على محركات البحث، ستتلقى حركة مرور مباشرة أكبر من العملاء المهتمين، إذ يوفر تحسين محركات البحث ميزة في جذب الجمهور المناسب.

لماذا تحتاج إلى خدمات تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية؟

إذا كان تحسين محركات البحث مجرد تحسين رؤية متجرك على محركات البحث، فما الذي تقوم به بالضبط خدمات تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية؟

تتعامل خدمات سيو المتاجر مع أكثر من مجرد محتوى على موقع إلكتروني، فمع زيادة تركيز محركات البحث على تجربة المستخدم أكثر من أي وقت مضى؛ يعد الأمر يتعلق فقط بما تبيعه، بل يتعلق بكيفية بيعه وتسويقه وكيف تدعم تجربة المستخدم في متجر طوال رحلته، ببساطة شديدة؛ تصب خدمات سيو المتاجر في صميم الاستراتيجية التسويقية الرقمية لمتجرك الإلكتروني.

بالنسبة للعديد من الشركات، تبدأ رحلة العميل قبل أن يصلوا إلى الموقع الإلكتروني، من التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن أن تبدأ رحلة العميل المتكاملة في أي مكان، لكن الأهم كيف تنتهي تلك الرحلة.

وتنعكس خدمات تحسين محركات البحث على متجرك الإلكتروني بعدة نواحي على الشكل التالي:

– بناء وجود موثوق عبر الإنترنت.

– استخدام الكلمات الرئيسية لجذب اهتمام العملاء المحتملين.

– تقديم حلول للعملاء بطريقة تناسبهم.

– رفع الأداء عبر الإنترنت ومعدل التحويل.

– التأكد من أنك تتنافس في سوق رقمي يزداد تعقيداً.

باختصار، تسهم خدمات تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية، في تموضع متجرك في السوق الرقمي، وتكيّفه مع تطلعات المستهلكين المتغيرة.

ولكن كيف ما هي الخطوة الأولى للبدء؟

تدقيق للمتاجر إلكترونية Site Audit SEO

إذا قررت الانتقال نحو اعتماد تحسين محركات البحث (SEO) لمتجرك الإلكتروني؛ فإنك بحاجة أولاً إلى إجراء تدقيق سيو لموقعك “Site Audit SEO”، والذي سيسمح لك بمعرفة المكانة التي تحتلها في الفضاء الرقمي حالياً، وما هي التغييرات التي تحتاج إلى إجرائها، ويبحث التدقيق في تجارب المستخدم المختلفة والرحلة التي يستغرقها العميل إلى موقعك وعبره، والهدف النهائي من التدقيق هو تحديد أي عقبات أو عراقيل محتملة.

وبفضل هذه المعلومات الأولية؛ يمكن لشركتك أن تبدأ بالانتقال نحو اعتماد تحسين محركات البحث (SEO)، وسيوفر تدقيق متجرك الإلكتروني خارطة طريق لما يجب فعله ومبررات كل خطوة.

ويشمل تدقيق للمتاجر إلكترونية عادة؛ تحليل حركة المرور إلى موقعك عبر أجهزة مختلفة، ومعرفة عدد المستخدمين الذين يصلون إلى موقعك عبر كل من: الهاتف الذكي، الكمبيوتر المحمول، الجهاز اللوحي، الكمبيوتر الشخصي، وما إلى ذلك؟

كما يشمل التدقيق دراسة تأثير الجهاز على تجربة المستخدمين في متجرك بشكل عام، لما لهذا العنصر من أهمية في تطوير تجربة المستخدمين القادمين عبر الأجهزة المحمولة، كما يحلل التدقيق مكونات الموقع لمعرفة أيها تعمل بشكل جيد، وأيها يصعب الانتقال إليها، وأيها لا تعمل على الإطلاق.

من المهم أن ندرك أن تدقيق الـSEO للمتاجر ليس فقط حول إمكانية العثور على الموقع في الفضاء الرقمي، ولكن دراسة تجربة المستخدم بمجرد وصوله إلى موقعك، وقد أصبح هذا أمراً مهماً للغاية منذ عام 2020، عندما أطلقت جوجل نظام المعايير الأساسية للمواقع الإلكترونية “Core Web Vitals system” لتقييم ترتيب النتائج في محركات البحث، إذا بات هذا النظام الجديد يعامل تجربة المستخدم بنفس قدر أهمية الكلمات المفتاحية وقيمة المحتوى.

 

وبعد الحصول على نتائج هذا التدقيق، فإن متجرك سيكون جاهزاً للانتقال إلى خطة خدمات تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية.

 

أبرز خدمات تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية

تركز خدمات تحسين محركات البحث على ضمان أن الجمهور المناسب سيجد موقعك في الوقت المناسب، ولكن كما ذكرنا سابقاً؛ فالأمر لم يعد يتعلق بالكلمات المفتاحية التي تستخدمها كجزء من استراتيجية المحتوى الخاصة بك فقط، بل يتضمن تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية أيضاً تحسين تجربة المستخدم من البداية حتى النهاية، وهو ما سيضعك في مرتبة أعلى بين منافسيك.

فما هي إذاً أبرز خدمات تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية؟

  1. تحسين المحتوى: أي بناء استراتيجية محتوى تربط المستخدمين بالحلول المطلوبة، مع تحسين جودة المحتوى والتناسق بين العناوين والعلامات والبيانات الوصفية.
  2. البحث عن الكلمات المفتاحية: عبر تحديد المصطلحات المهمة التي تستهدف الجمهور المناسب وتحسين استراتيجية استهداف الكلمات المفتاحية.
  3. تصميم الموقع الإلكتروني: بحث يكون سهل التنقل وجذاب ويسهم في تحسين تجربة المستخدم ويبرز قيمة المنتجات أو الخدمات التي يقدمها.
  4. السيو التقني: وهو يركز على هيكل الموقع وسرعته والكلمات المفتاحية والتصميم، مع التركيز أيضاً على تجربة المستخدم والجودة.
  5. بناء الروابط الداخلية والخارجية: والتي تعزز المصداقية والسمعة، وتجذب المستخدمين بالمحتوى الموثوق والمتاح بسهولة.

وكالة 2P تقدّم لك أفضل خدمات سيو المتاجر

إن تنفيذ عمليات تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية تحتاج إلى خبرة واسعة في هذا المجال، وإذا أخذنا بعين الاعتبار الأهداف التسويقية التي تطمح إليها في متجرك الإلكتروني؛ فإن الاستعانة بشخص متخصص في تنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية صار أمراً ضرورياً.

وبإمكانك أن تجد مطلبك عبر الاستعانة بوكالة تسويق احترافية توفّر عليك الوقت والجهد، وتتيح لك الاستفادة من خبرتها الواسعة لتحقيق أهدافك.

نحن في وكالة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي (شريك معتمد من Google)، نقدم لك حلول شاملة لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث، إلى جانب تحسين السيو التقني وسيو المتاجر، وذلك عبر استراتيجيات مدروسة بناءً على متطلبات مشروعك، بداية من التخطيط مروراً بالتنفيذ وليس انتهاءً بالمتابعة والإشراف، مع فريق متخصص بخبرة واسعة وتجارب ناجحة كثيرة.

كما نقدّم لك في 2P حزمة شاملة من الخدمات الاستشارية والإعلامية الرقمية، مثل خدمات تطوير وتصميم وإعادة تصميم مواقع الويب، وإعداد الخطط التسويقية، وإطلاق الحملات الإعلانية، وتطوير الهوية البصرية للمشاريع.

ندعوك لتعبئة طلب التواصل مع شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي على الرابط التالي: (اضغط هنا). ليقوم فريق الشركة بالرد عليك في أقرب وقت بما يمكّنك من الاطلاع على الخدمات الشاملة للوكالة.

 

ما هي الاستراتيجية التسويقية؟

الاستراتيجية التسويقية هي خطة منظمة تستند إلى فهم وتحليل متعمق للسوق، وهي تحدد كيف تنوي الشركة تحقيق أهدافها التسويقية من خلال استغلال فرص السوق ومواجهة التحديات. تتضمن هذه الخطة تحديد الجمهور المستهدف، توضيح الرسالة التسويقية، واختيار القنوات المناسبة لتوصيل هذه الرسالة.

ما الفرق بين الاستراتيجية التسويقية والخطة التسويقية؟

الاستراتيجية التسويقية هي الإطار العام الذي يحدد كيف ستتحقق الشركة من أهدافها التسويقية. وهي تركز على الموقف الطويل الأمد وتحديد الأهداف الرئيسية. أما الخطة التسويقية، فتركز على التفاصيل التنفيذية لتحقيق تلك الاستراتيجية، مثل الأنشطة التسويقية المحددة، الجدول الزمني، الميزانية، والمتابعة.

كيف يمكن تحديد الجمهور المستهدف في الاستراتيجية التسويقية؟

: يمكن تحديد الجمهور المستهدف من خلال التحليل والبحث. يبدأ هذا بتحديد من هم الزبائن الحاليين للشركة وما هي احتياجاتهم وتفضيلاتهم. يمكن استخدام بيانات السوق، والاستبيانات، والمقابلات، وأدوات التحليل الرقمي لفهم الجمهور. ثم، يتم تقسيم هؤلاء الأشخاص إلى شرائح معينة بناءً على مجموعة من العوامل مثل الديموغرافيا، السلوك، الاحتياجات، وغيرها.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    mohammed Absy

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6598

    الثبيتي 5

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4675

    rozan store

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    محمد ابوسعدة

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 325

    Rana Khalid AlKadi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8620

    وضحا العتيبي

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    M ZM

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1236

    متجر ديجيتال ترندس

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 396
    بالاضافة إلى 452 شخص آخر