المحتوى
تشكّل التجارة الإلكترونية فرصة كبيرة للأعمال والمستهلكين على حدٍّ سواء، ولكنَّها تحمل أيضاً بعض المخاطر المحتملة. لذلك، من المهمّ أن يكون التجار على دراية بتلك المخاطر؛ لاِتّخاذ الإجراءات اللَّازمة لحماية أنفسهم وأموالهم في عمليات الشراء والبيع عبر الإنترنت.
أقدّم لكم في هذا المقال أبرز (6) مخاطر قد تواجهكم في التجارة الإلكترونية.
1- المخاطر التقنية
وتتضمَّن عدم الخبرة في التقنية وتوظيف مبرمج أو مصمِّم لإنشاء المتجر، وعمل الإعدادات الصحيحة وتلقِّي الطلبات وإسنادها بطريقة سلسة.
ولتقليل المخاطر التقنية، يمكن إنشاء المتجر على منصَّة سلّة أو زد، وهم الخيار المناسب للسوق السعودي بشكل خاص. بالإضافة إلى توظيف مختصّ للمساعدة في الإعداد المبدئي والتصميم. أو يمكنك تعلُّم الأساسيات والتصميم بنفسك إذا كنت ترغب في توفير التكاليف.
2- مخاطر المخزون والمنتجات
تبدأ هذه المشكلة إذا لم يكن لديك منتجات من الأساس، ويمكن تلخيص هذه المخاطر في عدّة نقاط:
- وجود منتجات منافسة بالنسبة للقيمة والسعر.
- بطء دوران المخزون.
- عدم وجود تاريخ صلاحية.
- وجود مورد محلِّي موثوق بأقلّ الأسعار.
- قابلية الشحن والتخزين (وتشمل مشاكل الكسر والمساحة الكبيرة للتخزين بالنسبة للسعر).
- توفّر ضمانات الإرجاع أو الاِستبدال من المورد.
- سهولة وسرعة الوصول إلى المورد.
3- مخاطر التسويق والبيع
- عدم وجود الخبرة الكافية في التسويق، وخاصَّة التسويق عبر المحتوى، وهو يعتبر الأقلّ تكلفة.
- عدم وجود خبرة في الإعلانات المموَّلة، وهذه هي أحد المشاكل الشائعة، حيثُ يتمّ توظيف مختصِّين ودفع مبالغ مالية للمنصَّات.
- عدم القدرة على البيع، وهذا يؤثّر على تكدُّس المخزون، وعدم دوران رأس المال وقِلَّة السيولة والرّبح.
4- مخاطر المنافسة والتسعير الصحيح
تتضمَّن هذه المشاكل تراكم المخزون بسبَّب قلّة التسويق والقدرة على المنافسة، وذلك بسبب التسعير الخاطِئ، خاصَّةً إذا كان رأس المال قليلاً والمصاريف عالية.
وتُعدُّ مشكلة التسعير تراكمية، وترتبط المخاطر المتعلّقة بها ببعضها البعض.
5- مخاطر التشغيل والتوصيل واللوجستيات
على سبيل المثال، فإنَّ وجودك في الرياض يُعطيك فرصة للوصول السريع للموردين وشركات الشحن والعملاء بسرعة أكبر، ويجب اِستغلال هذه الميزة لصالحك.
وعلى العكس، إذا كان المورد في مدينة أخرى وأنت في مدينة ثانية والعميل في مدينة ثالثة، فإنَّ الوقت يضيع ويصبح الأمر أكثر صعوبة.
6- المخاطر المالية
في البداية، يجب أن تكون واقعيَّاً في توقّعات العائد على رأس المال، لأنَّ الأرباح الخيالية في الخيال.
- اِحصل على اِستشارة من مدير مالي أو محاسب جيّد قبل البدء.
- حاول عقد اِجتماع معه كلّ أسبوع أو شهر على الأكثر لمراجعة التسعير والضريبة، بالإضافة إلى إدارة التدفّقات المالية وغيرها من الأمور المحاسبيّة.
كما أنَّه لا يجب نسيان خدمة العملاء السريعة، وتجنّب التوظيف الزائد، خاصَّةً إذا كان رأس المال محدوداً. إذ ينبغي عليك القيام بمعظم المهام بنفسك، وفي حالة الحاجة إلى مساعدة، يمكنك توظيف مستقلّ (فريلانسر) لتنفيذ المهمّة وتعلَّم منه كيف يتمّ ذلك.
الخلاصة
لمتابعة المزيد من المواضيع المشابهة والمفيدة، يمكنكم متابعتي عبر حسابي في تويتر.
٦ مخاطر في التجارة الالكترونية وطريقة تقليلها
ثريييييييد ✍️
— سيو كيف (@seokayf) June 19, 2023