المحتوى
ما زالت هناك العديد من العلامات التجارية التي لا تعطي الاِهتمام الكافي لمنصَّة بنترست كأداة للتجارة الإلكترونية. ولكن، هل سبق وتساءلت ما هي الفرص التي قد تضيع عليك بسبب عدم اِستثمار هذه المنصة؟
دعنا نشاركك بعض الإحصائيات المدهشة التي قد تغيّر رأيك تماماً حول قوّة هذه المنصَّة:
- يقوم (85%) من المستخدمين النشطين عبر بنترست أسبوعياً بإجراء عملية شراء بناءً على الإعلانات التي رأوها.
- إعلانات بنترست تحقِّق عائداً أفضل بنسبة (32%) من المنصَّات الأخرى.
- هناك أكثر من (5) مليار عملية بحث شهرياً عبر بنترست.
- تولِّد الإعلانات تكلفة تحويل أكثر كفاءة بـ (2.3) مرَّة مقارنةً بالمنصَّات الأخرى.
تابع معنا هذا المقال، لتكتشف كلّ ما تحتاج إلى معرفته عن أهميّة بنترست في تنمية أعمالك في التجارة الإلكترونية.
هل بنترست جيد للتجارة الإلكترونية؟
“لا تتشتت بشكل كبير” هذهِ نصيحة شائعة يقدِّمها الجميع لعلامات التجارة الإلكترونية التي تبدأ في التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.
إذاً، فهل يستحقّ الاِنتقال إلى بنترست إذا كان لديك بالفعل حساب عبر فيسبوك واِنستغرام أو تيك توك؟
في الواقع، نعم في معظم الحالات.
إذ توفّر بنترست إمكانات تسوّق هائلة، والتي قد تفوق جميع منصَّات التواصل الاِجتماعي الأخرى. وتُقدِّم المنصَّة اِقتراحات بسيطة وخالية من التعقيد. هذا ما يجعلها المكان الأوَّل الذي يلجأ إليه العملاء للبحث عن علامات تجارية أو إلهامات لمنتجات جديدة.
فهل تعلم، أنَّ المتسوقين عبر بنترست لديهم سلال أكبر بنسبة (85%) مقارنةً بالمتسوِّقين عبر المنصَّات الأخرى! هذا يشير إلى أنَّ بنترست ليست منصَّة جيّدة للتجارة الإلكترونية فحسبْ، بل إنَّها ضرورية لأيّ علامة تجارية للتجارة الإلكترونية تسعى إلى التواصل مع جمهورها المستهدف.
ما هي أنواع الأعمال التي يجب أن تستخدم بنترست للتجارة الإلكترونية؟
يمكن لمجموعة واسعة من الأعمال الاِستفادة من منصَّة بنترست للتجارة الإلكترونية.
- يمكن للأعمال التي تركز على المنتجات الاِستفادة من النجاح الفوري لإعلانات التسوّق ومشاركات المنتجات والمجموعات.
- كما يمكن للأعمال الموجَّهة لتقديم الخدمات أن تستفيد من حجم الجمهور الكبير لبنترست، وتنوّع أسواقها لعرض أعمالها.
- تتمتَّع التصميمات الفردية أيضاً بميزة كبيرة عبر بنترست. حيثُ تُعدّ الأعمال والحرف اليدوية والأزياء والطَّهي من الموضوعات الشَّائعة عبر هذه المنصَّة.
- وعلى الرّغم من أنَّ شركات (B2C) لديها مزايا واضحة عبر بنترست، إلَّا أنَّ شركات (B2B) يمكنها أيضاً الاِستفادة إذا تداخل جمهورها المستهدف مع مستخدمي بنترست.
ما أنواع المستهلكين الذين يستخدمون بنترست للتجارة الإلكترونية؟
يبلغ عدد مستخدمي بنترست أكثر من (433) مليون مستخدم نشط شهرياً، وتستمرّ شعبيَّتها في النمو عالمياً.
وإنَّ (76.2%) من المستخدمين عالمياً هم من النساء. ويمثلون أكثر من (3) من كلّ (4) مستخدمين، كما أنَّهنَّ مسؤولات عن (80%) من قرارات الشراء. بالمقابل لا تتجاوز نسبة المستخدمين الرجال أكثر من (17.2%). فإذا كانت النساء جزءاً كبيراً من التركيبة السكانية التي تستهدفها، فإنَّ بنترست هي المنصَّة المثالية للعثور عليهنّ.
- ويُعدُّ الجزء الأكبر من جمهور بنترست، من نساء جيل الألفية الذين تتراوح أعمارهم بين (25) و(34) عاماً، وتمثّل هذه الشريحة (28.5%) من جمهورها العالمي.
- أمَّا ثاني أكبر شريحة فكانت النساء اللَّاتي تتراوح أعمارهن بين (18) و(24) عاماً، حيثُ اِستحوذنَ على أكثر من (18%) من قاعدة المستخدمين.
6 طرق لاستخدام بنترست لتنمية أعمال التجارة الإلكترونية
إليكم بعض من التكتيكات الرئيسيّة للاِستفادة من بنترست في مجال التجارة الإلكترونية:
1- ابدأ بإنشاء حساب تجاري
يمنحك حساب بنترست التجاري الوصول إلى أدوات التاجر الخاصَّة بالمنصَّة، مثل تحليلات بنترست (Pinterest Analytics) والإعلانات.
تأكَّد من تضمين معلومات العمل الكاملة في ملفّك الشخصي، مثل اِسم العمل التجاري، وشعاره، وعنوان موقع الويب. ويُمكنك ربط موقع واحد فقط عبر بنترست. لذلك من الأفضل اِختيار الموقع الذي تقوم بالمبيعات عليه.
2- إنشاء ملف تعريف قوي وتحسينه
للوصول إلى جمهور أوسع، من الضروري تحسين ملف التعريف عبر بنترست. يجب أيضاً إضافة حسابات الوسائط الاِجتماعية الأُخرى لأنَّه يساعد في الترويج المتبادل وزيادة المشاركة وبناء علامتك التجارية. وضع في اِعتبارك النصائح التالية:
- اِستخدم كلمات مفتاحية ذات صلة في وصف ملفك الشخصي وعناوين المنتدى لمساعدة الناس على اِكتشاف محتواك.
- قم بتنظيم لوحاتك في موضوعات منطقية لعملك، واِحرص على تحديثها بشكل مستمرّ بمحتوى حديث وذي صلة.
- اكتب أوصافاً مقنعة لكلّ الدبابيس (pins)، بما في ذلك الكلمات المفتاحية والهاشتاغات ذات الصلة؛ لمساعدة الأشخاص في العثور على محتواك.
- قم بتثبيت مزيج من محتواك ومحتوى الآخرين للحفاظ على لوحاتك متجددة وجذَّابة.
- تعاون مع مستخدمي بنترست الآخرين في مجال تخصُّصك، من خلال إعادة تثبيت محتواهم وإنشاء لوحات مشتركة.
- اِستخدم الدبابيس التي يتمّ الترويج لها لجذب المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.
- اِستخدم أدوات التحليلات الخاصَّة ببنترست؛ لمتابعة أدائك واِتّخاذ قرارات مبنية على البيانات بشأن محتواك واِستراتيجيتك.
3- تحديد أهدافك
في عام (2021)، كانت أكثر الأهداف الاِجتماعية شيوعاً، وفقاً لمؤشّر (Sprout Social) هي؛
- زيادة التعريف بالعلامة التجارية بنسبة (58%).
- والمشاركة المجتمعية بنسبة (41%).
والمرحلة الأولى هي وضع الأهداف، سواء كانت لزيادة المتابعين أو لتحقيق المبيعات عبر بنترست. لأنَّ ذلك يُساعدك في تحليل السوق وتحديد موقف شركتك. وبالتالي، تحديد نقاط القوَّة ومجالات التحسين ومتابعة التقدّم.
ومع ذلك، أثناء تحديد الأهداف، من المهمّ أن تكون واقعياً قدر الإمكان. وقد تكون أهداف بنترست الواقعية هي:
- تحسين الوعي بالعلامة التجارية. بدلاً من التركيز فقط على توزيع الرَّسائل التجارية الترويجية، يستلزم الوعي المتزايد إنشاء محتوى يعزِّز الثقة ويعرض تفرّدك.
- توليد عملاء محتملين ومبيعات عالية الجودة. يساعد بنترست الأفراد في العثور على العناصر والتواصل مع الشركات. قد يتمّ توجيه الأشخاص إلى موقعك الإلكتروني، حيثُ يمكنك تخصيص تجربتهم وجمع اِشتراكات البريد الإلكتروني.
4- قم بإنشاء الدبوس (pin) المثالي
أفضل الدبابيس هي التي تتميَّز بالجاذبية البصرية وتنقل قصَّة جيّدة، وتثير اِهتمام الناس. من السَّهل إنشاء دبابيس رائعة إذا اِتَّبعت هذه الإرشادات.
- اِختر صورة عمودية: يوصي بنترست باِستخدم صور عالية الجودة بتنسيق (2:3) عمودياً (مثال: 1000×1500 بكسل)، إذ قد تتسبَّب النسب الأُخرى في خفض أداء الدبوس.
- اِجعل علامتك التجارية هي العنصر الرئيسي: ضع منتجك أو خدمتك في مقدّمة الاِهتمام. وتجنَّب اِستخدام صور لا تسلّط الضوء على عملك.
- قم بتضمين شعار شركتك: ضع شعاراً على كلّ دبوس، ولكن اِحرص على تبسيطه. وتجنَّب المنطقة السفلية اليُمنى، التي يُغطِّيها رمز المنتج.
- النصوص التوضيحية التي تظهر فوق صورة الدبوس تجعله يبرز. اِحرص على اِختصار النصّ لضمان قابليته للقراءة على الأجهزة المحمولة.
- تحسين نصوص الدبابيس: إذ تساعد العناوين والأوصاف الواضحة في اِكتشاف الدبابيس في نتائج البحث. يمكن أن يصل طول العنوان إلى (100) حرف، وطول الوصف إلى (500) حرف.
- تحقَّق من صحَّة الرّوابط: إذا تضمَّن الدبوس رابطاً، تأكَّد من سلامته وسرعة تحميل الصفحة المرتبطة به. ويجب أن يتماشى المحتوى المرئي في الدبوس مع ما سيواجهه الزَّائر عند الاِنتقال إلى الموقع ذي الصلة.
5- تحديد جدول زمني منتظم للنشر
الكلمة السحرية للنجاح هي “الاِستمرارية”. وهذا ينطبق على منصّة بنترست أيضاً. يجب عليك النشر بشكل مستمرّ، ولكن لا توجد قاعدة ثابتة بشأن عدد الدبابيس التي يجب عليك نشرها كلّ يوم.
الطريقة الأفضل هي البدء بالعدد الذي يمكنك التعامل معه في الوقت والأفكار الجديدة. وأثناء النشر، يمكنك الاِطّلاع على بيانات تحليلات بنترست لإجراء تحسينات على اِستراتيجيتك.
كما يؤدِّي النشر المنتظم للمحتوى إلى تنبيه خوارزمية بنترست بأنَّ حسابك نشط. ويُعدُّ هذا أمراً بالغ الأهمية عبر أيّ موقع تواصل اِجتماعي، نظراً لأنَّ الحسابات الأكثر نشاطاً ستظهر بشكل أوسع في محتوى مستخدمين آخرين.
6- تحسين الأوصاف بحسب محركات البحث SEO
وتعني الأوصاف المحسّنة لتحسين محركات البحث:
- الاِستفادة من اللّغة الطبيعيّة.
- المصداقية في وصف المنتج.
- تجنّب الكلمات غير الضرورية قدر الإمكان.
- توفير المعلومات الأكثر أهميّة فقط.
- تفادي المحتوى المكرر.
عدا عن أنَّ المحتوى الذي يبدو أنَّ له طابعاً ترويجيَّاً بشكل واضح، قد لا يحقِّق نتائج جيّدة في الخوارزميّة.
الخلاصة
باِختصار، يُعدُّ بنترست منجم ذهب لنجاح أعمال التجارة الإلكترونية. فاِستثمر إمكانات هذهِ المنصَّة لتحقيق كلّ أهداف شركتك من خلال اِستخدام الأساليب التسويقيّة التي ذكرناها أعلاه.
المصادر
Neilpatel , popupsmart , searchenginejournal , sproutsocial , wafflebytes