خطة تسويق اِحترافية لتسويق منتجك الجديد

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا كنت صاحب متجر اِلكتروني وتريد أن تطلق منتج جديد قريبا، فهذا المقال مناسب لك، أريد ان أعلّمك اليوم كيف تضع خطة تسويق اِحترافية لتسويق منتجك الجديد حتى تحقق أقصى اِستفادة وتجلب أكبر عدد ممكن من المبيعات.

تابع معي!

الكثير من الأشخاص لديهم منتجات جديدة ويفكِّرون دائماً بكيفية إطلاقها بشكل قوي بحيث تحقق مبيعات واِنتشار واسع ومن هذه التساؤلات:

  • كيف أقوم بالبيع؟
  • كيف أقنع العملاء بشراء منتجاتي؟
  • كيفية مراقبة المنافسين؟
  • كيفية اِتخاذ قرارات مناسبة لتطوير منتجاتي وتحقيق المزيد من الأرباح؟

في هذا المقال، سأقدّم بشكل مختصر وبسيط جدّاً كيف تعمل خطة تسويق منتج جديد بشكل علمي ومدروس بغض النظر عن مجال عملك، وطريقتك في البيع سواء كانت بيع مباشر على أرض الواقع أو بيع أون لاين.

دعنا نبدأ في خطوات عمل خطة تسويق منتج جديد!

قم بإنشاء قاعدة تسويقية فعالَّة وصحيحة

جميعنا يعلم أنَّ التسويق باِختصار هو عرض المنتجات على الجمهور المهتم (لتحقيق المبيعات) هذا كان في السابق، أما الآن أصبح الأمر أصعب في ظل وجود العديد من المنافسين، وأيضاً أصبح العميل لديه وعي أكبر عند اِتخاد قرار الشراء.

لذلك في ظل كل هذه التحديات، الحل الأمثل لتسويق منتجك الجديد هو تكوين قاعدة تسويقية قوية تقوم من خلالها بتسويق منتجاتك.

كيف؟ من خلال عدة طرق وأهمها:

  • إنشاء موقع إلكتروني.
  • إنشاء حسابات تواصل اِجتماعي.
  • إنشاء مجتمعات رقمية.

الفكرة بناء جمهور مهتم دائم لديك وتخصيص ميزانية تسويق.

هل هناك حاجة في السوق للمنتج الخاص بك؟

سؤال واضح ومباشر وإجابته تحدد نجاح أو فشل تسويق منتجك.

يجب ألّا تفكِّر في المنتج أولاً، يجب أن تفكر في المشتري أولاً (وقبل تصنيع المنتج) أساساً

هل منتجي يحل مشكلة؟ هذه الجزئية مهمة وفارقة في إعداد خطة تسويق المنتج.

قم بدراسة السوق

سأشرحها لك بشكل مبسط دون أي تعقيد؛ هذه الخطوة أعمق من الخطوة السابقة وتتمثل في دراسة منتجات مشابهة أو مكلمة لمنتجك في السوق.

تتلَّخص دراسة السوق في الحصول على هذه المعلومات:

  • ما هو حجم السوق؟
  • هل هناك طلبات على هذا المنتج؟ أم أنَّ السوق متشبع بالفعل؟
  • ما هي الميزة التي تجعل العملاء يقوموا بالشراء تحديداً من هذا المنافس هل بسبب:
    • الجودة أم السعر!
    • أم العلامة التجارية!
    • أم سمعة الشخص!
    • أو الشركة التي تقدم المنتج!
  • كيف يقوم المنافس بالتسويق للمنتج الخاص به؟
  • ما هي آراء العملاء أو تعليقاتهم على المنتج؟
  • ما الذي يمكن تحسينه أو إضافته على المنتج؟
    • هل يمكن تخفيض سعر المنتج عما هو عليه بأي طريقة ممكنة؟
    • أم يجب أن يزيد السعر عما هو عليه لزيادة الجودة
  • هل هناك أي ملاحظات أو أمور تلفت الاِنتباه بخصوص هذا المنافس؟

إجابتك على كل الأسئلة السابقة، ستزيد من وعيك واِنتباهك على الكثير من الأمور وستتمكَّن من تحديد الفرص المناسبة والزاوية التي يمكنك من خلالها أن تدخل السوق والميزة التي ستتفوق فيها على المنافسين والأهمّ أن تكون إجاباتك واضحة ومنظمة في تقرير شامل للخروج بخطة دقيقة للغاية.

قم بتحديد شخصية عميلك المثالي

قاعدة مهمة؛ كلَّما جمعت معلومات أكثر عن سلوك العملاء ومعرفة ميولهم وطبائعهم كلما حققت نتائج أفضل ويطلق عليه مصطلح (Buyer Persona) وهذه المعلومات ستساعدك على تسويق منتجاتك بأسلوب مناسب لهم .. دون هدر وعشوائية.

قم بصنع علامة مميزة لنفسك

بغضّ النظر عن منتجك أو نشاطك أو خدماتك أو أي شيء تقدِّمه تحتاج الإجابة على سؤال مهم جداً ما الذي يجعل الناس تشتري مني أنا وليس من غيري؟!!

هل تعلم: هذا السؤال تُقام على أساسه شركات ومشاريع وأيضاً بسببه تنهار مشاريع تجارية كبيرة.

صناعة البراند تكون سهلة إذا لديك سبب قوي يجعلك مختلف عن الآخرين؛ لذلك أسال نفسك:

  • ما هو سر قوتك؟
  • ما الذي يفرق بينك وبين المنافسين؟
  • هل لديك منتج بجودة عالية؟
  • أم توفر منتجك بأفضل سعر؟
  • أم لديك ميزة خاصة في منتجك؟

قم بتحديد تكلفة المنتج الخاصّ بك السر هنا في العرض والطلب ونوعية المنتجات التي تقدّمها إمَّا تحدد سعر قليل وتبيع بمعدل مرتفع أو تقوم برفع السعر مع تقديم منتج عالي الجودة ملاحظة مهمة / يجب شرح كل المميزات والخصائص التي ستقدِّمها للعميل ليعرف ثمن المنتج الذي سيحصل عليه.

حدد طرق التسويق التي ستعتمد عليها

بعد كل ما سبق، حان الوقت لمعرفة ما هي الطريقة المناسبة لإيصال رسالتك للأشخاص الذين ترغب في أن يشتروا منتجاتك الخطوة رقم 4 السابقة في المقال، ستساعدك في تحديد أفضل طرق التسويق، لأنَّك ستعرف أين يتواجد جمهورك.

عليك أن تستمر في التعامل مع عملائك

كيف ستضمن رجوع العميل إليك مرة أخرى بعد الشراء منك أول مرة؟

هل تعلم؛ أنَّ تكلفة الحصول على عميل جديد أعلى من إعادة عميل سابق لذلك عليك أن تهتم بعملائك، هؤلاء الناس وثقوا بك بالفعل واِشتروا منك وبالتالي يجب ألّا تخسرهم.

تنظيم العمل

يجب عليك أن تحدِّد الأولويات وتنظِّم العلاقات والخدمات التي تقدِّمها لعملائك حتى لو كنت فرداً واحداً التنظيم والتحديد تجعل تنفيذ خطة التسويق أسهل وأكثر سلاسة وتمنحك فرصة لتطوير مشروعك بشكل أسرع. تابع آخر خطوة مهمة.

أخيراً، تحليل ودراسة النتائج

كل مشروع يجب أن تتم دراسته وتحليل الأرقام لتحسينه وتطويره باِستمرار باِختصار، يجب معرفة ما يلي:

  • أي مبلغ تقوم بإنفاقه يجب أن تعلم كيف ستسرده ومتى.
  • يجب أن تقيس نتائج حملاتك التسويقية.
  • يجب أن تقرأ النتائج جيداً لأنَّها ستساعدك على فهم العملاء.

الخلاصة

وصلنا لنهاية المقال، التسويق عالم كبير ومتجدد كل يوم، لهذا يجب عليك أن تتطور دوماً وتحسِّن من نفسك وأنا هنا لمساعدتك يمكنك متابعتي عبر تويتر ليصلك كل جديد بإذن الله… وفالكم التوفيق.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Hocine Bensehila

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3715

    زينب الرفاعي

    الرتبة: مشترك النقاط: 231

    Akram Aljabri

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 335

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

    oneguideline

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 560

    weti qeer

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2405

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    أحمد أبوحليقة - Ahmed Abu hliga

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    lahcene sayad

    الرتبة: مشترك النقاط: 141

    Ehabتتت Refaat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 890
    بالاضافة إلى 447 شخص آخر