كل ما ترغب في معرفته عن الـ CopyWriting

المفضلة القراءة لاحقاً

في عالم الإنترنت وسائل التواصل الاجتماعي، تظل الكلمات هي القوة الخفية التي تجذبنا وتحركنا وتحفزنا على العمل. سواء كنا نبحث عن منتج لشرائه، خدمة للاستفادة منها، أو قصة لقراءتها، الكلمات هي التي تقود الطريق. ولكن، من منا يملك القدرة على سحرنا بتلك الجمل البسيطة؟ من يقف خلف الستار وينسق هذه الكلمات ببراعة، محوراً مشاعرنا ورغباتنا كما يشاء؟ إنهم خبراء “الكوبي رايتينغ” أو فن كتابة النصوص التسويقية. دعونا نغمر أنفسنا في عالم هذا الفن، لنكتشف ما هو وكيف يمكن للكلمات أن تتحول إلى أدوات قوية في يد الكتاب الماهرين.

ما هو Copywriting؟

“Copywriting” هو فن وعملية كتابة النصوص الترويجية التي تهدف إلى الإقناع والتحفيز والتأثير على القارئ أو المستمع لاتخاذ إجراء معين، سواء كان ذلك شراء منتج، الاشتراك في خدمة، التسجيل للحصول على النشرة الإخبارية، أو حتى تغيير نظرتهم أو موقفهم تجاه فكرة معينة.

في العصر الرقمي، أصبح للـ “Copywriting” دور مهم في التسويق الرقمي، خاصة في مجال البريد الإلكتروني، وإعلانات الفيديو، والإعلانات المدفوعة، وتحسين محركات البحث.

معنى Copywriter

الـ “Copywriters” هم الأشخاص الذين يكتبون هذه النصوص، وغالبًا ما يعملون في الوكالات الإعلانية، شركات العلاقات العامة، الشركات الكبرى، ومجالات أخرى. الكتابة الترويجية تختلف عن الكتابة الأدبية أو الكتابة الصحفية. يتطلب الأمر تقنيات معينة وفهمًا جيدًا للنفس البشرية.

ما هي وظيفة ال copywriter

وظيفة الـ “Copywriter” أو الكاتب الدعائي تتراوح بين عدة مهام رئيسية. إليك نظرة عامة على مهام الكاتب الدعائي:

  1. كتابة النصوص الترويجية: يكتب الكاتب الدعائي نصوصًا ترويجية تهدف إلى الإقناع والتحفيز، سواء كان ذلك لشراء منتج، التسجيل في خدمة، أو تحفيز الفعل المطلوب من الجمهور.
  2. استهداف الجمهور: يجب على الكاتب الدعائي فهم الجمهور المستهدف وكتابة نصوص تتناسب مع احتياجاتهم وتوقعاتهم.
  3. تحقيق الأهداف التسويقية: يعمل الكاتب الدعائي ضمن استراتيجية تسويقية محددة ويسعى لتحقيق الأهداف المحددة من خلال كتاباته.
  4. التعاون مع فرق أخرى: في العديد من الحالات، يتعاون الكاتب الدعائي مع فرق التصميم، والتسويق، والإنتاج لتقديم محتوى متكامل.
  5. تحرير ومراجعة النصوص: قد يكون من مهام الكاتب الدعائي مراجعة وتحرير النصوص لضمان التواصل الفعال والدقة.
  6. البقاء على اطلاع بالتطورات: يجب على الكاتب الدعائي متابعة أحدث التقنيات والأساليب في مجال الكتابة الترويجية والتسويق.
  7. اختبار وتقييم النصوص: في بعض الأحيان، يختبر الكاتب الدعائي مدى فعالية النصوص الترويجية من خلال الاختبارات المقارنة (A/B testing) لتحديد النسخة الأكثر فعالية.

في المجمل، وظيفة الكاتب الدعائي تتطلب مهارات في الكتابة والتواصل، بالإضافة إلى فهم عميق للجمهور المستهدف والأهداف التسويقية. يجب أن يكون لديه القدرة على العمل تحت الضغط والتكيف مع المتطلبات المتغيرة للمشروعات المختلفة.

ما أهمية الكوبي رايتنج؟

الـ “كوبي رايتنج” أو الكتابة الترويجية لها أهمية خاصة في عالم التسويق والإعلان. إليك بعض النقاط التي تسلط الضوء على أهمية الكتابة الترويجية:

  1. التأثير على القرارات: يمكن للكتابة الترويجية الجيدة أن تحفز الأشخاص على اتخاذ قرار معين، سواء كان ذلك شراء منتج، التسجيل في خدمة، أو الاشتراك في النشرة الإخبارية.
  2. بناء العلامة التجارية: الكتابة الترويجية تساعد في تحديد صوت وشخصية العلامة التجارية، مما يجعلها مميزة وذات صلة في عقول المستهلكين.
  3. زيادة المبيعات: نصوص الترويج الفعالة تزيد من فرص تحقيق المبيعات من خلال التأثير المباشر على قرارات الشراء.
  4. الوصول إلى الجمهور المستهدف: من خلال فهم الجمهور المستهدف، يمكن للكتابة الترويجية أن تتحدث مباشرة إلى احتياجات ورغبات العملاء المحتملين.
  5. تحسين نتائج محركات البحث (SEO): في العصر الرقمي، أصبحت الكتابة الترويجية التي تراعي معايير SEO ضرورية لتحسين مرتبة الموقع في نتائج البحث، مما يجلب المزيد من الزوار والعملاء المحتملين.
  6. تقديم معلومات واضحة ومباشرة: الكتابة الترويجية تقدم المعلومات بطريقة واضحة وموجزة، مما يسهل على القراء فهم الرسالة واتخاذ الإجراءات المطلوبة.
  7. خلق رابط عاطفي: نصوص الترويج الجيدة تستطيع خلق رابط عاطفي مع القراء، مما يزيد من الولاء للعلامة التجارية ويعزز العلاقة بين العميل والشركة.

في المجمل، تعتبر الكتابة الترويجية أداة فعالة وأساسية في استراتيجيات التسويق والإعلان، وهي تساعد في توجيه القراء والعملاء المحتملين لاتخاذ الإجراءات المرغوبة.

ما هو Copywriting

ما هو الفرق بين Content Writing و Copywriting  

“Content Writing” و”Copywriting” هما مجالان مختلفان في الكتابة، لكنهما يتداخلان في بعض الأحيان. إليك الفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر:

  1. الهدف:
    • Copywriting: الهدف الأساسي للكتابة الترويجية هو الإقناع والتحفيز. تُستخدم هذه النصوص عادة في الإعلانات والمواد التسويقية لدفع القارئ أو المستمع لاتخاذ إجراء معين، سواء كان ذلك شراء منتج، التسجيل للحصول على خدمة، أو الاستجابة لنداء للعمل (Call to Action).
    • Content Writing: هدفها الرئيسي هو توفير معلومات ذات قيمة ومضمون ملهم أو تعليمي أو ترفيهي. كتابة المحتوى تستهدف بشكل أساسي تقديم محتوى ذو قيمة يساعد في بناء الثقة والتفاعل مع الجمهور.
  2. المكان الذي يتم نشره:
    • Copywriting: تظهر النصوص الترويجية غالبًا في الإعلانات، والبروشورات، وصفحات المنتجات على المواقع الإلكترونية، والبريد الإلكتروني التسويقي.
    • Content Writing: تظهر في مقالات المدونات، والأخبار، والدراسات الحالية، والمقابلات، ومواد تعليمية أخرى.
  3. النمط:
    • Copywriting: غالبًا ما تكون الرسائل قصيرة ومباشرة، مع التركيز على النداء للعمل.
    • Content Writing: قد تكون أطول وتحتوي على معلومات أكثر تفصيلاً، مع التركيز على تقديم قيمة للقارئ.

على الرغم من هذه الفروق، فإن الكتابة الترويجية والكتابة المحتوائية تشتركان في العديد من الأمور، والكثير من الكتاب يعملون في كلا المجالين. وفي العديد من الحالات، يتم دمج الاثنين معًا، حيث يمكن أن يحتوي مقال مدونة على عناصر ترويجية، أو قد يكون لإعلان نص يقدم قيمة محتوائية.

 

 كيف تبدأ في مجال الـ Copywriting

دخول مجال الكوبي رايتنج أو كتابة الإعلان يتطلب تطوير مهارات محددة وفهمًا للتسويق والنفس البشري. إليك خطوات عملية للبدء في هذا المجال:

  1. التعلم والتثقيف:
    • قم بقراءة كتب حول الكتابة الترويجية وأساليب التسويق.
    • اتبع دورات تدريبية متخصصة، سواء كانت عبر الإنترنت أو في مراكز تعليمية.
  2. التمرن بالكتابة:
    • ابدأ بكتابة نصوص ترويجية لمنتجات وخدمات وهمية لتطوير مهاراتك.
    • اطلب من أصدقائك وعائلتك تقديم الملاحظات على كتاباتك.
  3. بناء ملف أعمال (Portfolio):
    • اجمع النصوص الترويجية التي كتبتها في ملف يظهر مهاراتك.
    • قد ترغب في العمل بشكل مجاني أو بأجر رمزي في البداية للحصول على نماذج حقيقية لأعمالك.
  4. تطوير مهارات البحث والتحليل:
  5. الانضمام إلى مجتمعات متخصصة:
    • هذه المجموعات توفر فرصًا للتواصل مع محترفين في المجال والحصول على نصائح وإرشادات.
  6. بدء البحث عن العمل:
    • قد ترغب في البدء كمستقل (Freelancer) على المواقع المخصصة لخدمات الأعمال الحرة.
    • أو التقديم للوظائف في الوكالات الإعلانية أو الشركات التي تقدم خدمات التسويق.
  7. احصل على الملاحظات والتقييم:
    • دائماً اسعى للحصول على ملاحظات على أعمالك واستخدمها لتحسين مهاراتك.
  8. استمر في التعلم:
    • مجال الكتابة الترويجية يتطور باستمرار، لذلك حافظ على تحديث معرفتك ومتابعة أحدث التقنيات والأساليب.
  9. فهم الجمهور المستهدف:
    • استمع لرغبات واحتياجات جمهورك وحاول التفاعل معهم عبر الكتابة الترويجية.

بالإضافة إلى هذه الخطوات، الشغف والصبر هما عنصران أساسيان للنجاح في هذا المجال. طور مهاراتك بانتظام، وتعلم من الأخطاء، وابحث دائمًا عن فرص لتحسين نفسك.

 

10 مهارات تحتاجها لتبدأ في مجال الكوبي رايتنج (Copywriting)

مجال الكوبي رايتنج (Copywriting) يتطلب مجموعة من المهارات والصفات التي تمكن الشخص من إنتاج نصوص ترويجية فعالة وجذابة. إليك قائمة بأبرز المهارات والصفات المطلوبة:

  1. مهارات كتابية ممتازة: يجب أن يتمتع الكاتب الدعائي بقدرة على التعبير بوضوح وإيجاز، واستخدام اللغة بفعالية للتأثير في القارئ.
  2. القدرة على البحث: لكتابة نصوص دعائية فعالة، يجب على الكاتب أن يكون قادرًا على البحث وجمع المعلومات حول المنتج أو الخدمة أو الجمهور المستهدف.
  3. فهم النفس البشري: فهم دوافع الشراء وما يحرك الناس لاتخاذ قرار معين يساعد في كتابة نصوص ترويجية فعالة.
  4. القدرة على التكيف: الموضوعات والحملات الترويجية تختلف باستمرار، لذلك يجب أن يكون الكاتب قادرًا على التكيف والعمل في مجموعة متنوعة من المجالات والأساليب.
  5. الدقة والاهتمام بالتفاصيل: الأخطاء اللغوية أو المعلومات الغير دقيقة يمكن أن تضر بفعالية النص، لذلك يجب على الكاتب الدعائي التحقق ومراجعة العمل بعناية.
  6. القدرة على العمل تحت الضغط: في كثير من الأحيان، يتعين على الكوبي رايتر إكمال المهام في وقت قصير، مع الحفاظ على جودة العمل.
  7. الفضول ورغبة في التعلم: متابعة أحدث التقنيات والأساليب في مجال التسويق والإعلان يساعد في البقاء محدثًا وتطوير الذات.
  8. التفكير الإبداعي: القدرة على التفكير خارج الصندوق وتقديم أفكار جديدة ومبتكرة تميز الكاتب الدعائي عن الآخرين.
  9. التعاون والعمل الجماعي: في الكثير من الأحيان، يتعاون الكوبي رايتر مع فرق أخرى مثل فريق التصميم أو الاستراتيجيات التسويقية، لذلك يجب أن يكون لديه مهارات التعاون الجيدة.
  10. الفهم الجيد للتقنيات الرقمية: في عصر الإنترنت، فهم أساسيات السيو (SEO) والتسويق الرقمي يمكن أن يكون له قيمة كبيرة في مجال الكوبي رايتنج.

إلى جانب هذه المهارات، الشغف بالكتابة والرغبة في التأثير في الآخرين من خلال الكلمات هما عنصران أساسيان

7نماذج كوبي رايتنج يستخدمها كتّاب الإعلانات

كورس Copywriting بالعربي

هناك العديد من الكورسات سواء بالعربي أو الإنجليزي، ولكن ننصحك بالاختيار المصادر الموثوقة حتى تتعلم بشكل أسرع وتحصل على معلومات أوث: إليك أهم الطرق:

  1. البحث على منصات التعليم الإلكتروني: منصات مثل Udemy, Coursera, و Skillshare قد تحتوي على كورسات باللغة العربية.
  2. الانضمام إلى المجتمعات والمنتديات: يمكنك الانضمام إلى مجتمعات متخصصة في التسويق والكتابة الترويجية، حيث يمكن للأعضاء تقديم توصيات بناءً على خبراتهم.
  3. التواصل مع خبراء في المجال: إذا كنت تعرف أشخاصًا في المجال أو خبراء في التسويق، يمكنك طلب توجيهات أو توصيات منهم.
  4. تطوير مهاراتك بنفسك: بالإضافة إلى الكورسات, قراءة الكتب ومشاهدة الأمثلة على الكتابة الترويجية الناجحة والتحليل النقدي لها قد يساعدك كثيرًا في تطوير مهاراتك.

يمكنك البدء من هذه المصادر لتحترف هذا المجال:

فن كتابة الإعلانات – كتاب مجاني احترافي 

كتابة الإعلانات – دليل المحترفين

7 أخطاء تمنعك من أن تصبح كاتب محتوى إعلاني

 

الخلاصة 

في الختام، الكوبي رايتر الذكي يعرف كيف يجذب اِنتباه القارئ من خلال عنوان رئيسي يكتبه فيؤدِّي إلى أن يقوم القارئ باِتخاذ قرار شراء أو إجراء يصب في مصلحة عملك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    mehdi zahiri

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    khalid SALLAM

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Business 79

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5010

    Hd hda

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 251

    sajadhahcom

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    ibrahim salam

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Badersa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 445

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Mai Ghazi

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 1.2k شخص آخر