6 خطوات لتحليل المنافسين: وأفضل الأدوات للنجاح 

المفضلة القراءة لاحقاً

يُعدُّ تحليل المنافسين من الأدوات الأساسية التي تمكّنك من فهم السوق، وتحديد موقعك بين المنافسين، وتحقيق ميزة تنافسية. 

ويساعدك التحليل السليم على تطوير اِستراتيجيات أكثر فعَّالية للوصول إلى الجمهور المستهدف، وتقديم قيمة أفضل. أقدّم لكم في هذه المقال (6) خطوات أساسية، وأدوات مفيدة لتحليل منافسيك بدقّة وفعَّالية!  

6 خطوات لتحليل المنافسين: وأفضل الأدوات للنجاح 

6 خطوات فعالة لتحليل المنافسين 

لتحليل المنافسين بشكل صحيح، اِتّبع الخطوات التالية:

1- حدد قائمة المنافسين

ضع قائمة بالمنافسين المباشرين وغير المباشرين الذين يقدّموا نفس منتجك أو خدمتك، في نفس المنطقة الجغرافية.

2- راقب أنشطة المنافسين 

تابع منافسيك عن كثب من خلال التحقّق من مواقعهم ومتاجرهم الإلكترونية، وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. لاحظ كيفية عرضهم للمنتجات في منافذ البيع والمتاجر الإلكترونية، وصف المنتجات، طرق الدفع المتاحة، تقييمات المتاجر، التعليقات، والشكاوى.

3- قم بإجراء تحليل SWOT 

يساعدك تحليل (SWOT) على تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدى منافسيك، ممَّا يمنحك أفكاراً جديدة تساعدك في دخول السوق، أو تحسين التسويق وجذب العملاء واِكتساب ميزة تنافسية.

4- حدد الجمهور المستهدف 

حدّد الفئة المستهدفة من العملاء لدى منافسيك، وما هي الطرق التي يصلون للعملاء من خلالها. 

5- استكشف فجوات السوق

يمنحك اِكتشاف الفجوات في السوق فرصة للنمو السريع، والتفوّق على منافسيك بشكل سريع. 

6- استخدم المعلومات لتحسين استراتيجيتك 

اِعتمد على المعلومات التي جمعتها لتطوير استراتيجية عملك، والتفوق على منافسيك.

أفضل الأدوات لتحليل المنافسين

تتوفّر العديد من الأدوات التي تساعد في تحليل المنافسين، وتختلف فعَّاليتها باختلاف الاِحتياجات والقطاعات. إليكم أفضل الأدوات لتحليل المنافسين، لمساعدتك في اختيار الأنسب لعملك: 


اشترك في نشرة تواصل

التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!


Email Icon

نورت، "" أنت الآن معنا في نشرة "تواصل" البريدية.

يمكنك الآن متابعة أحدث صيحات التسويق الإلكتروني مباشرة في بريدك الإلكتروني.

SEMrush 

أداة لتحليل استراتيجيات المنافسين، وتحسين محركات البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. رابط الأداة (semrush). 

SimilarWeb

تقدّم هذه الأداة تقارير مفصلة حول المنافسين، بما في ذلك تحليل حركة المرور ومصادرها، رابط الأداة (similarweb). 

Moz

تساعدك الأداة على تقييم أداء موقعك، ومراقبة أداء منافسيك، رابط الأداة (moz).

SpyFu 

تقدّم معلومات قيّمة حول استراتيجيات الإعلانات لدى المنافسين، رابط الأداة (spyfu).

Ahrefs 

أداة قوية لفهم استراتيجيات الروابط التي يستخدمها منافسوك، رابط الأداة (ahrefs). 

الخلاصة 

من خلال اتباع الخطوات الأساسية واستخدام الأدوات المناسبة لتحليل المنافسين، يمكنك تحسين استراتيجيتك وجذب المزيد من العملاء وتعزيز موقعك بين المنافسين.

إذا اِستفدتم من المقال، يمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصَّة إكس (X) للمزيد من الفائدة والمعلومات القيّمة! 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Haymen Mohamed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 535

    Hussein Azmy

    الرتبة: مشترك النقاط: 200

    Oussama Larroum

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 380

    salwa mohammed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 635

    Ayman Abo Elhassen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8640

    ahmed shaban 1

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4785

    Elham Gamal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 490

    KHALID ALBAWARDI

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 280

    سوا تيوب

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1575

    M Md

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1524
    بالاضافة إلى 383 شخص آخر