6 استراتيجيات عليك تطبيقها في المراقبة التنافسية

المفضلة القراءة لاحقاً

في عالم الأعمال سريع الخُطى اليوم، تُعدُّ مراقبة المنافسين أمراً مهمّاً لنجاح الأعمال التجارية. سواء كنت تمتلك شركة ناشئة صغيرة أو شركة كبيرة، فإنَّ مراقبة أنشطة منافسيك يمكن أن يساعدك على البقاء في المقدّمة واِتّخاذ قرارات تجاريّة مدروسة.

سنناقش في هذه المقالة، (6) اِستراتيجيات فعَّالة للمراقبة التنافسية، يمكن أن تساعدك على البقاء في صدارة المنافسة وتحقيق أهداف عملك.

6 استراتيجيات عليك تطبيقها في المراقبة التنافسية

ما هي المراقبة التنافسية؟

المراقبة التنافسية هي عبارة عن نهج تحليلي وعملية تقييم الجوانب الأساسية لأداء منافسيك. وتتضمَّن تحليل اِستراتيجيات التسويق والمنتجات والتسعير والتوسّع وغير ذلك من المنافسين.

تستخدم العديد من الشركات الناجحة المراقبة التنافسية؛ لتكوين رؤى حول كيفية أداء الشركات الأخرى. ممَّا يسمح لها بإجراء تحليل تنافسي متطوّر وتعديل الاِستراتيجيَّات التجارية وفقاً لذلك.

أحد الأمثلة البسيطة، هو متابعة حسابات وسائل التواصل الاِجتماعي الخاصَّة بمنافسيك، والتي تتيح لك رؤية نمط اِستراتيجيَّتهم على وسائل التواصل الاِجتماعي. من حيث:

  • كيفية التقدّم نحو أهداف معينة.
  • وما هي الحملات التسويقية التي يستخدمونها؟
  • والاِستجابة التجارية الشاملة للتغييرات في القطّاع.

استراتيجيات فعالة للمراقبة التنافسية

هناك العديد من الاِستراتيجيّات الفعَّالة التي تساعدك على مراقبة منافسيك والاِطّلاع الدائم على تحديثاتهم، سنقدّم أفضل (6) اِستراتيجيات لذلك:

1- تحديد المنافسين

قبل وضع اِستراتيجية عمل قويّة، من الضروري تحديد منافسيك أولاً. وأحد الجوانب الرئيسية لمعرفة منافسيك هو البحث عن منتجاتهم وخدماتهم وأهدافهم.

من خلال تحليل ما يقدِّمونه، وكيفية تقديمه، وخططِهم المستقبليَّة، يمكنك تحديد الفجوات في السوق أو الفرص للتميّز وتحسين اِستراتيجيتك بشكل فعال.

يمكنك القيام بذلك عن طريق:

  • البحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسوك في المحتوى واِستراتيجيات التسويق الخاصة بهم.
  • تحليل صفحات نتائج محرّك البحث (SERPs) لتحديد الكلمات المفتاحية التي تدفع حركة المرور إلى مواقع الويب الخاصَّة بهم.
  • تحقَّق من مواقع الويب الخاصَّة بالمنافسين باِنتظام، للحصول على آخر التحديثات والمشاركات والمنتجات المتوفّرة لديهم في المتجر.
  • مراقبة ملفَّات الملكية الفكرية لمنافسيك وحضور الأحداث، من أجل:
    • البقاء على اِطّلاع على جهود البحث والتطوير، وإطلاق المنتجات والاِبتكارات القادمة.
    • فهم اِستراتيجيَّتهم للتميّز.
    • تحديد الفرص الجديدة، والبقاء في الطليعة.

2- إجراء تحليل SWOT

تعني (SWOT) نقاط القوَّة والضعف والفرص والتهديدات. ومن خلال تتبُّع هذه المجالات الأربع عند تحليل منافسيك، يمكنك الحصول على رؤى قيّمة في اِستراتيجياتهم واِستخدامها لتحسين استراتيجياتك الخاصَّة.

3- تتبع نشاط منافسيك على الإنترنت

يُعدُّ تتبُّع نشاط منافسيك عبر الإنترنت، سواء كان ذلك على موقعهم على الويب أو وسائل التواصل الاِجتماعي أو القنوات الأخرى، أمراً مهمَّاً لأسباب عديدة.

  • أولاً، يساعدك وشركتك على البقاء على اِطّلاع بأحدث المعلومات.
  • يتيح لك ذلك الاِستمرار في تحسين اِستراتيجيات تسويق منتجاتك في الوقت المناسب، حتَّى لا تتخلَّف عن المنافسة.
  • كما يساعدك على تحديد الفرص الجديدة. على سبيل المثال، إذا رأيت أن أحد منافسيك يتلقى الكثير من التفاعل على منصَّة معيَّنة. فيجب عليك التفكير في زيادة تواجدك على تلك المنصَّة حتَّى تصل إلى جمهور أكبر.
  • بالإضافة إلى أنَّ مراقبة نشاط منافسيك عبر الإنترنت يعني أنَّك قادر على الاِستجابة لأيّ تهديدات محتملة لعملك. على سبيل المثال، عندما ترى منافساً يطلق ميزة جديدة تتنافس مباشرة مع منتجك، يمكنك الاِستجابة بتعديل أسعارك أو اِستراتيجيتك التسويقية لتبقى قادراً على المنافسة

كيف يمكنك تتبّع نشاط منافسيك على الإنترنت؟

  1. ابدأ بالبحث عن الأدوات والمنصات التي يمكن أن تساعدك في مراقبة نشاط منافسيك على الإنترنت، مثل أدوات الاِستماع الاجتماعي مثل (Hootsuite) أو (SproutSocial).
  2. يمكنك أيضاً القيام بإعداد تنبيهات البريد الإلكتروني. ليتم تنبيهك بكل مرَّة يتم فيها ذكر كلمات مفتاحيَّة محدَّدة مثل أسماء العلامات التجارية أو أسماء المنتجات أو المصطلحات المتعلّقة بنشاطك التجاري عبر الإنترنت.

4- مراقبة آراء العملاء

تُعدّ تقييمات العملاء مصدراً قيّماً للمعلومات لاِستراتيجية المراقبة التنافسية الخاصَّة بك. يمكنك اِستخدام مواقع المراجعة مثل جوجل و (Reddit) و فيسبوك، لمعرفة ما يحبّه العملاء وما لا يعجبهم في منتجات أو خدمات منافسيك.

يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تحديد المجالات التي يمكنك فيها تمييز نفسك، وتقديم قيمة مضافة أكبر لعملائك.

قم بالبحث عن السمات الشائعة في المراجعات، مثل ضعف خدمة العملاء أو نقص ميّزات المنتج.

على سبيل المثال؛

  • إذا تلقَّى منافسوك مراجعات سلبيّة لأوقات الشحن البطيئة، فيمكنك التَّأكيد على الشحن السريع والموثوق في محتواك التسويقي.
  • وبالمثل، إذا لاحظت أنَّ العملاء مسرورين من خدمة العملاء الممتازة لدى المنافسين، فيمكنك الاِستثمار في تدريب فريق خدمة العملاء لديك لتقديم دعم أفضل.

مراقبة آراء العملاء

5- استهداف الكلمات المفتاحية غير المستهدفة

يمكن أن تساعدك أدوات تحليل الويب مثل (Google Analytics) و(Ahrefs)، على تتبُّع حركة المرور والكلمات المفتاحية والمحتوى المستخدم من قبل منافسيك على مواقعهم الإلكترونية.

يمكنك اِستخدام هذه المعلومات لمعرفة ما يجذب الزيارات إلى موقعهم، والصفحات الأكثر شعبيَّة، والكلمات المفتاحية التي يستهدفونها.

في بعض الأحيان، يجب عليك البحث عن العبارات والكلمات المفتاحية ذات المنافسة المنخفضة والتي لم تُستهدف بعد، ولكنها لا تزال ذات صلة بعملك أو نشاطك التجاري. يمكن أن تفيد هذه الاِستراتيجية الشركات التي ترغب في التصنيف باِستخدام كلمات مفتاحية أو عبارات محدَّدة، ولكنَّها تجد صعوبة في القيام بذلك بسبب المنافسة العالية.

6- مراقبة الأسعار والعروض الترويجية

تُعدّ مراقبة أسعار وعروض منافسيك أمراً بالغ الأهميَّة لاِكتساب ميزة تنافسيَّة، والبقاء على اِطّلاع باِتّجاهات السوق، وفهم سلوك العملاء، وتحديد فرص نمو الإيرادات.

حيثُ يمكنك تحسين اِستراتيجية عملك وزيادة المبيعات والإيرادات، من خلال الاِستجابة لاِحتياجات العملاء واِتّجاهات السوق.

مراقبة الأسعار والعروض الترويجية

وإليك (3) نصائح هامَّة لتتبّع التغييرات في الأسعار والعروض الترويجيَّة:

استخدم مواقع مقارنة الأسعار

هذه المواقع تتيح لك مقارنة الأسعار عبر منافسين متعدّدين في مجال عملك. على سبيل المثال، (Google Shopping) و(?Which) و(PriceGrabber) هي ثلاثة مواقع يمكنك اِستخدامها.

من خلال التحقّق باِنتظام من هذه المواقع، يمكنك اِكتشاف أي تغييرات في الأسعار أو العروض الترويجية بسرعة.

اشترك في النشرات الإخبارية للمنافسين

تقدّم العديد من الشركات رسائل إخبارية بالبريد الإلكتروني، تتضمَّن معلومات حول المنتجات الجديدة وتغييرات الأسعار والعروض الترويجية. 

اِشترك في هذه الرسائل الإخبارية من منافسيك، ويمكنك البقاء على اِطّلاع دائم بأيّ تغييرات ومعرفة اِستراتيجيَّة التسويق الخاصَّة بهم.

قم بإجراء التسوق السرّي

وهو أسلوب بحث حيث تتظاهر بأنَّك عميل وتقوم بتقييم تجربة العملاء في مواقع منافسيك. وذلك لتحديد التغييرات في الأسعار وتجربة العملاء لديهم بدقَّة.

الخلاصة

في النهاية، من المهم تتبُّع كل خطوة يقوم بها منافسيك. حيثُ تساعدك مراقبة المنافسين على اِتّخاذ قرارات جيّدة بشأن اِستراتيجية التسويق الخاصَّة بشركتك.

كما يؤدّي إجراء تحليل للمنافسين إلى منعك من تكرار أخطائِهم، ويسمح لك بتحسين نجاحاتهم من خلال تنفيذها بشكل أفضل.

المصادر

Productmarketingalliance , determ , meltwater , coresignal  




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Djalel Akrout

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3410

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    HR Managment

    الرتبة: مشترك النقاط: 181

    Rssm

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3060

    MOHAMMED YOUSIF

    الرتبة: مشترك النقاط: 170

    E-com BUSINESS

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Amira Nakhli

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    mohamed khorshed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 445

    Muhamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 90
    بالاضافة إلى 911 شخص آخر