المحتوى
في عالم الـ (SEO)، يُعدُّ اِختيار الكلمات المفتاحية خطوة حاسمة لتحسين محركات البحث. ولكن، ماذا عن اِستخدام الكلمات المفتاحية المتعلقة بمنافسيك المباشرين؟ إليكم شرحاً مميّزاً حول هذا الموضوع في مقال اليوم..
وقد اِخترت هذا الموضوع لعدّة أسباب، أبرزها كان ملاحظتي أثناء عملي على المتاجر الإلكترونية في منصة سلة، أنَّ العديد من المتاجر تضع أسماء المنافسين في الوصف والوسوم، وكأنَّ هذه الأسماء هي التي تجلب المبيعات.
شرح حول أنواع الكلمات المفتاحية للعلامات التجارية
الفرق بين الكلمات المفتاحية الخاصة بالبراندات المنافسة المحلية (مثل إكسترا) وتلك الخاصة بالبراندات العالمية (مثل غوتشي) يتمثَّل في:
1- الكلمات المفتاحية للبراندات المنافسة المحلية:
تستهدف هذه الكلمات العلامات التجارية المحلية أو الإقليمية التي تعمل في نفس السوق الذي تعمل به. على سبيل المثال، كلمات مثل (إكسترا – جرير – نايس ون – القرشي) تكون موجَّهة نحو الجمهور المهتمّ بهذه البراندات الخاصة بالسوق المحلي.
2- الكلمات المفتاحية للبراندات العالمية:
تستهدف هذه الكلمات العلامات التجارية الفاخرة والمشهورة عالمياً مثل؛ (غوتشي – أنكر – آبل – سامسونج – شاومي – شيغلام)، وتكون عادةً مرتبطة بمنتجات التجزئة أو إعادة البيع.
المخاطر الناجمة عن استهداف أسماء المنافسين
قد يبدو اِستهداف كلمات مثل (عروض إكسترا) فرصة للاستفادة من حركة المرور الخاصة بمنافسيك، لكن هناك مخاطر مهمة يجب أن تؤخذ بعين الاِعتبار:
1- زيادة التنافس
يرفع اِستهداف نفس الكلمات المفتاحية لمنافسيك من مستوى المنافسة في نتائج البحث، ويزيد من تكلفة حملات الإعلانات المدفوعة.
2- سمعة المتجر
قد ينظر جوجل إلى هذا النوع من الاِستهداف بشكل سلبي، خاصةً إذا ظهر أنَّك تستغلّ أسماء العلامات التجارية للمنافسين لجذب الزوار.
3- التوافق مع شروط الاستخدام
قد تتَّخذ بعض العلامات التجارية إجراءات قانونية ضدّ من يستخدم أسماءها في الحملات التسويقية.
4- الحظر من نتائج جوجل
تمتلك بعض العلامات التجارية فِرق قانونية مختصَّة، وفي حالة تمَّ اِكتشاف أنَّك تستهدف اِسم البراند الخاص بهم سوف يقدّمون شكوى قانونية كاملة ضدّ متجرك، ممَّا يعني تعرّضك لخطر الحظر الكامل من محركات البحث.
5- معدلات ارتداد عالية
الزوّار الذين يدخلون إلى متجرك بعد البحث عن اِسم براند معيّن قد يغادرون بسرعة إذا لم يجدوا ما يبحثون عنه، ممَّا يضر بترتيب متجرك في نتائج البحث؛ بسبب عدم توافق متجرك مع طلبات الزوار.
استهداف البراندات العالمية مثل “غوتشي”
إذا كنتَ تقدّم منتجات عالمية كجزء من اِستراتيجية عملك، فإنَّ اِستهداف الكلمات المفتاحية المتعلقة بالبراندات العالمية مثل (غوتشي) أو (شانيل) يُعدُّ خياراً أفضل وأكثر أماناً للأسباب التالية:
1- نمو الطلب
البحث عن البراندات العالمية يتزايد باستمرار، ما يُتيح لك فرصة لتحسين ترتيب متجرك في نتائج البحث على كلمات مفتاحية مثل (حقائب غوتشي).
2- السمعة والجاذبية
تتمتع البراندات العالمية بجمهور واسع وولاء قوي، ما يعني أنَّ الأشخاص الذين يبحثون عنها غالباً ما يكونون مستعدّين للشراء.
3- التوافق مع SEO
اِستهداف كلمات مثل (غوتشي) يكون أكثر مصداقية إذا كنت تبيع منتجات حقيقية مرتبطة بالعلامة التجارية، ممَّا يُعزّز مصداقية متجرك في نظر محركات البحث.
الخلاصة
لتحقيق أفضل نتائج الـ (SEO)، من الأفضل تجنّب اِستخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة بمنافسيك المباشرين، والتركيز بدلاً من ذلك على الكلمات المتعلّقة بالبراندات العالمية التي تبيع منتجاتها. سيُقلّل هذا النهج من التنافس غير الضروري، ويُحسّن فرصك في الحصول على ترتيب جيّد لجذب الزوار المناسبين.
بمعنى إذا وجدت في قوقل سيرش كونسول (Google Search Console) كلمات تخصّ المنافسين تجنَّبها، أمَّا بالنسبة للبرندات العالمية فمن الطبيعي اِستهدافها إذا كنت تبيع منتجاتها.
للمزيد من الشروحات التي تفيد متاجركم وأعمالكم، يُمكنكم متابعة حسابي عبر منصة (X)..
📊 الفرق بين الكلمات المفتاحية للبراندات المحلية🇸🇦 والعالمية 🌍
في عالم SEO، يعتبر اختيار الكلمات المفتاحية خطوة حاسمة في تحسين محركات البحث. ولكن ماذا عن استخدام الكلمات المفتاحية المتعلقة بمنافسيك المباشرين؟
انتظروا الشرح المميز📝#SEO #تسويق_رقمي pic.twitter.com/LFcPOQonV0
— محمود محمد | SEO (@MahmoudMsmh) October 15, 2024