كيفية إجراء تحليل تحسين محركات البحث SEO للمنافسين

المفضلة القراءة لاحقاً

تتزايد أهميَّة تحسين محركات البحث (SEO) لأيّ نشاط تجاري، حيثُ تساعد في جذب الجمهور وزيادة رؤية العلامة التجارية عبر الإنترنت. ويعدُّ المنافسون بمثابة منجم ذهب من المعلومات التي يمكنك اِستخدامها لتحسين اِستراتيجيتك في تحسين محركات البحث (SEO).

لهذا السبب، نقدِّم في هذا المقال خطوات إجراء تحليل تحسين محركات البحث (SEO) للمنافسين، واِستخلاص المعلومات القيِّمة لاِستغلالها في تحسين تصنيف موقعك.

كيفية إجراء تحليل تحسين محركات البحث SEO للمنافسين

ما هو تحليل SEO للمنافسين؟

تحليل المنافسين في مجال تحسين محركات البحث (SEO)، هو عملية تستكشف فيها اِستراتيجيات (SEO) لمنافسيك.

والهدف منها، العثور على نقاط القوّة والضعف لديهم حتَّى تتمكَّن من التفوّق عليهم في تصنيف نتائج محركات البحث.

متى يجب إجراء تحليل SEO للمنافسين؟

يجب أن تقوم بتحليل (SEO) للمنافسين في الحالات التالية:

  • عندما يكون لديك موقع ويب جديد.
  • عندما تخطِّط لاِستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك.
  • أو عندما يتفوَّق المنافسون عليك في تصنيفات محركات البحث أو تنخفض تصنيفاتك.

أهمية تحليل SEO للمنافسين

يُعدُّ تحليل المنافسين في مجال تحسين محركات البحث (SEO) مهمَّاً؛ لأنَّه يساعدك على قياس جهودك في مجال تحسين محركات البحث مقارنةً بجهود منافسيك. من خلال فهم كيفية أداء منافسيك في نتائج محركات البحث، يمكنك تحديد نقاط القوّة والضعف في اِستراتيجياتهم.

يمكن لهذه الرؤى أن تساعدك فيما يلي:

  • التعلّم من نجاحات منافسيك وتطوير اِستراتيجية تحسين محركات البحث أكثر فعَّالية لموقعك.
  • الاِستفادة من المجالات التي يعاني فيها منافسوك واِستخدامها لصالحك، من أجل تعزيز جهود تحسين محركات البحث الخاصَّة بك.

فوائد تحليل SEO للمنافسين

تحديد منافسيك

سيكون منافسوك المباشرون هم المواقع التي تحتلّ مرتبة عالية في الصفحة الأولى عبر محركات البحث لنفس الكلمات المفتاحية التي تستهدفها. إنَّهم يقدِّمون منتجات وخدمات مماثلة لك، ويتنافسون على نفس الجمهور المستهدف.

فهم مجالك بشكل أفضل

قبل اِختيار المجال المناسب للدخول إليه، عليك إجراء بحث شامل حول هذا المجال. تتضمَّن إحدى جوانب هذا البحث معرفة وتحليل منافسيك.

يتضمَّن ذلك معرفة المنتجات أو الخدمات التي تقدِّمها المواقع المنافسة وتحليل الروابط الخلفية واِستهداف الكلمات المفتاحية واِستراتيجية المحتوى ومستوى السلطة لكلّ موقع.

يتيح لك ذلك؛ 

  • فهماً أفضل لمدى التنافسية في السوق حالياً. 
  • تحديد فجوات المحتوى والفرص ونقاط الضعف في محتوى منافسيك.
  • تحسين نموذج عملك. من خلال تقديم المنتجات أو الخدمات التي يفشل منافسوك في تقديمها.

التفوق في المنافسة

من خلال اِستغلال نقاط ضعف منافسيك وتحسين نقاط ضعفك الخاصَّة، تضع نفسك في موقع يُمكِّنك من التفوّق في المنافسة.

التفوق في المنافسة

كيفية إجراء تحليل SEO للمنافسين

دعونا نتعرّف على أهمّ (5) خطوات لإجراء تحليل تحسين محركات البحث (SEO) للمنافسين:

1- حدد منافسيك في مجال تحسين محركات البحث 

إنَّ منافسيك في مجال الـ (SEO)، هي مواقع الويب التي تتنافس معك على الكلمات المفتاحية المطلوبة في البحث العضوي. ولكن، من المهمّ أن تعرف أنَّه:

  • قد يختلف منافسوك في مجال تحسين محركات البحث (SEO) عن منافسيك المباشرين في الأعمال التجارية.
  • إذا كنت تقدِّم مجموعة متنوِّعة من المنتجات أو الخدمات عبر موقعك أو تغطِّي مواضيع مختلفة من خلال مدوَّنتك، فقد يختلف منافسوك عبر الإنترنت لكلّ منتج أو خدمة تقدِّمها والمواضيع التي تكتب عنها.

يُمكنك اِختيار (2-3) منافسين مباشرين، وربَّما يصل إلى (5) منافسين أقوياء عبر محركات البحث. الأمر يتعلَّق بالحصول على رؤية واضحة لمن تواجهه في المجال الرَّقمي.

2- تحليل فجوة الكلمات المفتاحية

تُشير الفجوة (gap) في تحليل الكلمات المفتاحية، إلى الكلمات المفتاحية التي يتصدَّر بها منافسيك، لكنك لا تفعل ذلك.

الهدف من هذا التحليل هو تحديد أيّ من هذه الكلمات المفتاحية ذات صلة بنشاطك التجاري، بهدف:

  • تحسين المحتوى الحالي لديك باِستخدام هذه الكلمات.
  • إنشاء صفحات جديدة للكلمات المفتاحية التي لا تملكها على موقعك.
  • إنشاء محتوى أفضل من منافسيك، ويضيف قيمة أكبر لقرائك.
  • يضمن ذلك الحفاظ على قدرتك التنافسية.

3- تحديد نقاط القوة والضعف للمنافسين

كلّ موقع لديه نقاط قوَّة وضعف متعدِّدة. حتَّى مواقع التجارة الإلكترونية الضَّخمة مثل أمازون أو (eBay). عليك تحديد نقاط القوّة والضعف لدى منافسيك، من خلال النظر في هذه العوامل:

  • السلطة (Authority): هي مقياس يتراوح من (0) إلى (100). وهو يقيس أداء الموقع في محركات البحث وجودة الموقع العامَّة باِستخدام مجموعة متنوعة من العوامل. وكلَّما اِرتفعت النتيجة، زادت فرصتك في تصدّر الترتيب للكلمات المفتاحية ذات الصلة.
  • المحتوى: يمكن أن يساعدك تحليل محتوى منافسيك في معرفة جودة محتوى المنافسين، ونوعه ومدى صلته ودقَّته. قم بمراجعة محتوى كلّ منافس واِستفد من نقاط قوَّتهم واِستغل نقاط ضعفهم لتحسين محتواك.
  • تصنيفات الكلمات المفتاحية الجديدة: إذا كان منافسوك يستهدفون كلمات مفتاحية جديدة، فمنَ المفيد معرفتها واِستهدافها.
  • فقدان تصنيف الكلمات المفتاحية: عندما يفقد منافسك تصنيفات محدَّدة للكلمات المفتاحية، يمكنك الاِستفادة من ذلك واِستغلال الفرصة للتصدّر بهذه الكلمات.

4- تحليل السيو الداخلي للمنافسين

من المهمّ تحليل صفحات المنافسين التي تتفوّق عليك. سيُساعدك هذا على تحديد سبب تحسّن أداء منافسيك وترتيبهم عبر محرِّكات البحث. والعناصر التي يجب عليك مراعاتها في تحليلك، هي:

تحليل السيو الداخلي للمنافسين

  • العناوين: عنوان صفحتك مهمّ بالنسبة لجوجل، فهو عامل تصنيف يوضّح مدى صلة الكلمة المفتاحية بالبحث. تأكَّد من صحة علامات عناوينك وربطها بالكلمة المفتاحية الصحيحة. لذلك تعرَّف على ما يفعله منافسوك لتحسين عمليات البحث.
  • العناوين الرئيسية والثانوية: يعطي جوجل أهمية لعلامات <h> عندما تكون مرتبطة بكلمات مفتاحية محدَّدة. يمكن أيضاً اِستخدامها في عرض مقتطفات مميزة، حتَّى تتمكَّن من رفع محتواك إلى أعلى الصفحة.
  • هيكلة الروابط الداخلية: تساعد الروابط الداخلية في توجيه الزوَّار إلى المحتوى ذي الصلة، ويُمكن أيضاً أن تمنح صفحاتك تحسيناً في محركات البحث.
  • محتوى عالي الجودة: ربَّما يستخدم المنافسون الذين يحصلون على تصنيف عالٍ محتوى يساعدهم في أن يصبحوا مرجعاً في هذا الموضوع، لذا قم بإجراء بحث سريع لمعرفة اِستراتيجياتهم.
  • الصور ومقاطع الفيديو: هل يقوم منافسوك بتحسين الصور ومقاطع الفيديو للويب والهاتف المحمول؟ هل تمَّ وضع علامة عليها بشكل صحيح بتسميات وصفية ذات صلة؟ يجب عليك أن تفعل الشيء نفسه للمنافسة.
  • روابط (URL): اِنظر إلى روابط منافسيك ولاحظ ما إذا كانوا يفعلون شيئاً مختلفاً. وتأكَّد أنَّ روابط (URL) الخاصَّة بك موجزة وتتضمَّن كلمات مفتاحية ذات صلة.
  • تجربة العملاء: تُعدُّ سهولة الاِستخدام أحد عوامل التصنيف، لذا اِنظر إلى تخطيط صفحات منافسيك، وعمليات التنقل، ووقت التحميل. ما هي التجربة الإجمالية للعميل وكيف يمكن مقارنتها بتجربتك.

5- تحليل الروابط الخلفية للمنافسين

الروابط الخلفية مهمَّة لمحركات البحث وتصنيف الصفحات. يمكنك التعرّف على الكثير من ملفات الروابط الخلفية لمنافسيك باِستخدام أدوات مثل (Ahrefs) أو (SEMrush) أو (Moz).

لكنَّ الأمر لا يتعلَّق بكمية الروابط الخلفية، بل بجودتها. إذ يُمكن أن تضرّ الروابط الخلفية منخفضة الجودة بصفحاتك، وتُعتبر رسائل غير مرغوب بها، لذا لا يمكنك الحصول على روابط من أيّ مكان.

قم بإجراء تحليل لمعرفة الروابط الخلفية التي يمتلكها منافسوك والتي قد تساعدهم على التصنيف العالي، وتَحقَّق ممَّا إذا كنت تستطيع تكرارها. فالمواقع التي ترتبط بمنافسيك قد ترتبط بك أيضاً.

الخلاصة

باِختصار، يُعدُّ إجراء تحليل الـ (SEO) للمنافسين باِنتظام مهمَّاً؛ لإيضاح الصورة أمامك في مجال تخصُّصك. ولكن يتوقَّف الأمر بالتأكيد على مقدار الوقت المتاح لديك وحجم عملك وعدد المنافسين لديك.

ومع ذلك، فإنَّه بمجرَّد إجراء التحليل لأوّل مرة، ستصبح عملية تنفيذه أسهل وأسرع بكثير في المرَّات اللَّاحقة.

المصادر

Semrush , backlinko , ahrefs , digitalmarketinginstitute 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Shimaa Sobhy

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    MOSTAFA MOUSLIH

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1950

    عاطف يوسف

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

    Buthina

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 605

    Shaimaa Ali

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Youcef Rami

    الرتبة: مشترك النقاط: 169

    suzan nafize

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    noor ahmed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 655

    MARAM107

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 889

    omar Mohammed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 560
    بالاضافة إلى 413 شخص آخر