استخدام Keyword Clustering لتحسين محتوى SEO

المفضلة القراءة لاحقاً

تجميع الكلمات المفتاحية هو تكتيك تحسين مُحرِّكات البحث (SEO)، إذا كنت ترغب في تحسين محتوى تحسين مُحرِّكات البحث (SEO) الخاصّ بك بسلاسة، وتبسيط سير عملك في نفس الوقت. ما هو الجزء الأفضل؟ يُعَدّ تجميع الكلمات المفتاحية أمراً بسيطاً إلى حدٍّ ما، وتوفِّر لك (Google SERPs) جميع المعلومات التي تحتاجها لاِتِّخاذ قرار مُستنير بشأن كيفيّة القيام بذلك بالضبط.

إنّها عمليَّة في الوقت المناسب، لكن كُن على ثقة، إنَّها جديرة بالاهتمام. حسناً، سيُؤتي هذا التكتيك أرباحاً على تحسين مُحرِّكات البحث واِستراتيجية التسويق لسنوات.

إذن، كيف تفعل ذلك ولماذا هي مهمّة؟ هيا نكتشف! 

فوائد تجميع الكلمات المفتاحية

تجميع الكلمات الرئيسيَّة له نفس القدر من القيمة التجاريَّة كما هو الحال بالنسبة لتحسين مُحرِّكات البحث والتسويق.

على الرُغم من أنَّ الغرض الأساسيّ منه هو تعيين كلمات رئيسيَّة لأجزاء المحتوى وأنواع المحتوى في محاولة لتحقيق ترتيب بشكل عضوي “مجانيّ”، فإنَّ ما يفعله أيضاً هو وضع الأساس لجهود فريق التسويق في الأشهر الستّة المقبلة (أو أكثر!).

من خلال تجميع الكلمات الرئيسيّة، يمكن أن تتوقَّع لنشاطك التجاريّ ما يلي:

  • كتابة المحتوى الذي يَخدُم المشتري بشكل أفضل من خلال فهم أعمق للبحث / الغرض من الكلمات الرئيسيّة من خلال بيانات جوجل.
  • قُم بإنشاء بنية أو خطّة محتوى تُغذِّي جهود التسويق الأخرى من خلال إعادة توجيه المحتوى. حسناً، يُمكن أن تدعم مجموعات الكلمات الرئيسيَّة العلاقات العامَّة، وخدمات الدَّفع لكل نقرة (PPC)، ووسائل التواصل الاجتماعيّ، والرسائل الإخباريَّة، وأتمتة التسويق، والمزيد.
  • زيادة الإنتاجيَّة داخل الأعمال من خلال مواءمة فرق التسويق. توقَّع أن يكون لدى فرق الكتابة، وكتابة مُحرِّكات البحث، خطّة عمل لأكثر من ستّة أشهر.
  • قَلِّل من مخاطر تفكيك الكلمات الرئيسيَّة، نظراً لأنَّك قُمتَ بالفعل بتعيين الكلمات الرئيسيَّة الخاصَّة بك، فلن تكون هناك أي تكرارات، وستعرف ما الذي يجب ربطه بأين وبأيّ نصّ رابط.
  • قُم بإنشاء خطّة عمل واضحة لمحتوى تحسين مُحرِّكات البحث (SEO) الذي يوفِّر قابليّة للتوسُّع على المدى الطويل، نظراً لأنَّ لديك كلمات رئيسيَّة لاستهدافها بمرور الوقت والتي يمكن تحجيمها إلى أجلٍ غير مسمّى.
  • زيادة الرؤية في (SERPs) من خلال التحسينات على الصفحة.
  • قُم بزيادة فرص كسب المقتطفات المميَّزة من خلال تحليل (SERPs) والعثور على تصنيف المقالات الأخرى، وماذا تُغطِّي، ونتيجة لذلك، ما يجب عليك تضمينه في المحتوى الخاصّ بك.
    فوائد تجميع الكلمات الرئيسيّة

كيفيّة استخدام مجموعات الكلمات المفتاحية لتحسين محتوى (SEO) الخاصّ بك بسلاسة 

  1. الكتلة (Cluster) جنباً إلى جنب مع تحليل (SERP)
    أثناء إجراء تحليل (SERP)، فإنَّ أوَّل شيء يجب تحديده هو قطّاع المحتوى، ما هو ترتيب كلمتك المفتاحية المطلوبة؟ هل هي بشكل عام الصفحات الرئيسيَّة، أو صفحات المنتج، أو صفحات الخدمة، أو صفحات المجموعة / التصنيف، أو المقالات؟ مهما كان، فهذا هو نوع المحتوى الذي تحتاج إلى إنشائه.
    إذا قدَّمتَ (Google SERPs) ثماني مقالات وصفحتين من المنتجات، فمن المُرجَّح أنَّ موقعك سيُصنَّف بمقال.
    إذا كانت تُرتِّب صفحات المنتج ولا تبيع أي شيء، فبغضّ النَّظر عن مدى ملاءمتها، فهذه الكلمة المفتاحية ليست مناسبة لك.
    بمجرَّد أن تعرف ما تحتاج إلى إنشائه وقررت أنَّه يُمكنك إنشاء تلك الصفحة على موقعك، ابحث بشكل أعمق قليلاً واكتشف نوع المحتوى المميَّز في الصفحات الأولى لمواقع الويب الأكثر تشابهاً مع موقعك من حيث المكانة وسلطة المجال. فكِّر في الموضوعات التي يتمّ تناولها والعناوين والصور ومقاطع الفيديو وملفات (GIF).
    يوفِّر لك هذا العمل الاستقصائيّ فرصة لفهم ما يريده جمهورك بالضّبط حتّى تتمكَّن من خدمتهم بأكثر الطُرق فائدة. كما أنَّه يضمن لك دائماً إنشاء محتوى بحجم البحث، والذي لديه إمكانيَّة الترتيب.
    كيفيّة استخدام مجموعات الكلمات الرئيسيَّة لتحسين محتوى (SEO) الخاصّ بك بسلاسة 
  2. اِستخدم تجميع الكلمات المفتاحية لاكتشاف فرص المحتوى الجديدة
    هناك تكتيك آخر لاكتشاف المحتوى المراد إنشاؤه، بالإضافة إلى فرص المحتوى الجديدة، من خلال ميّزات (SERP) وتحديد أولويَّاتها.
    تحقَّق من الميّزات والتنسيقات مثل المقتطفات المميَّزة ومقاطع الفيديو والصور وبطاقات المعلومات و”يسأل الأشخاص أيضاً” (PAA). (PAA) مفيد بشكل خاصّ؛ إنَّها مجموعة من الأسئلة، يُمكن الإجابة على العديد منها ضمن المحتوى الخاصّ بك. قد تحتاج الأسئلة الأخرى إلى مقالة أو صفحة جديدة تماماً، حتَّى تتمكّن من البدء في بناء بنية المحتوى الخاصّة بك وتشكيل اِستراتيجيّة الارتباط الداخليَّة الخاصَّة بك.
    بالإضافة إلى ذلك، من خلال دمج هذه الميزات، ستُغطِّي المزيد حول الموضوعات التي اخترتها، وبالتَّالي زيادة كثافة الكلمات المفتاحية وسدّ الفجوة بين منافسيك. بالإضافة إلى ذلك، سيستخدم المحتوى الخاصّ بك لغة جمهورك بدلاً من الكلمات المفتاحية المُفترَضة.
    تجميع الكلمات المفتاحية قويّ. يوضِّح الرسم البيانيّ أدناه رحلة إحدى المقالات في (Google SERPs). يتمّ تصنيفها لـ 50 كلمة مفتاحية مُجمَّعة وتتضَّمن أسئلة من (PAA). حققَّت هذه المقالة سريعاً مُقتطفاً مميَّزاً، وترتيباً للصور، و(9.37) ألف نقرة، وَ(68.9) ألف ظهور، وَ(13.6%) نسبة النقر إلى الظهور، وَمتوسِّط ستّ دقائق على الصفحة. وقد تحققّ هذا قبل أن يرتبط موقع ويب واحد مباشرةً بالمقال.
    اِستخدم تجميع الكلمات الرئيسيّة لاكتشاف فرص المحتوى الجديدة
  3. اِختر الكلمة المفتاحية الأكثر ملاءمةً للمحتوى (ثمَّ اِستخدم الارتباط الداخليّ، بشكل طبيعيّ)
    يُقدِّم لك تجميع الكلمات المفتاحية فرصاً رُبَّما تكون قد أغفلتَها بطريقة أخرى. إذا جمَّعت العديد من الكلمات المفتاحية الموجودة جميعها في مقال واحد أو صفحة ويب، فيمكنك تحديد أفضل زاوية للكتابة لتناسب كلمتك المفتاحية التي تُركِّز عليها ووجودك عبر الإنترنت.
    سيكون لديك مجموعة مُختارة من الكلمات المفتاحية، ويمكنك استخدام حجم البحث والمنافسة، وسلطة مجال موقع الويب الخاصّ بك، لتحديد أفضل كلمة مفتاحية لموقعك للتركيز عليها الآن.
    بالإضافة إلى ذلك، فهذا يعني أنَّه يمكنك كتابة نصّ رابط ذي مغزى كجزء من اِستراتيجيَّة الارتباط الدَّاخليَّة الخاصَّة بك. بأخذ المثال من الرسم البياني أعلاه (“هذه المقالة بالتّحديد تدور حول الرسائل المراد كتابتها في هديّة كتاب …”) ، فإنَّ النصّ الأساسيّ “رسائل للكتابة في هديّة كتاب”، ليس هو الكلمة المفتاحية التي تُركِّز عليها. الكلمة المفتاحية التي تُركِّز عليها هي: “ماذا تكتب في كتاب من أجل هدية”، والتي لا تبدو طبيعية على الإطلاق في السياق أعلاه.
    بفضل مجموعة الكلمات المفتاحية المُجمَّعة، تمَّ وضع رابط داخليّ يستخدم كلمات رئيسيَّة ذات صلة بسهولة في جملة صحيحة نحويَّاً. في النهاية، يمكنك ملاءمة كلماتك المفتاحية في المحتوى الخاصّ بك بدلاً من كتابة المحتوى الخاصّ بك حول كلماتك الرئيسيَّة.
  4. قل وداعاً لـ cannibalization
    يمكنك أن تجادل بأنَّه يُمكنك تجنُّب تفكيك الكلمات المفتاحية دون تجميع الكلمات المفتاحية ، ولكن هل يمكنك ذلك؟
    إذا كنت تعرف الكلمات المفتاحية التي استخدمتها في مكان ما، فمن المفترض، من الناحية النظريَّة، ألَّا يكون لديك (حسناً، قد يكون هناك القليل) تفكيك الكلمات المفتاحية. لن تقع في الخطأ المتمثِّل في تعيين كلمة رئيسيَّة مُركَّزة لقطعتين من المحتوى، أو بشكل أكثر دقّة، إنشاء جزأين من المحتوى للكلمات المفتاحية التي يجب تجميعها وتغطيتها في مقالة واحدة.
    من خلال تجميع الكلمات المفتاحية وتحليل (SERPs)، قد تتفاجَأ بما ينتمي إلى نفس جزء المحتوى.
  5. يعمل تجميع الكلمات الرئيسيَّة على تبسيط خطّة محتوى تحسين مُحرِّكات البحث وتحسين الإنتاجيَّة
    لا يوجد ابتعاد عن تجميع الكلمات المفتاحية . في حين أنَّه يُضيف الكثير من الوقت لعمليَّة البحث عن الكلمات المفتاحية، فإنَّه يوفِّر الكثير من الوقت على المدى الطويل. كلَّما زاد عدد عمليَّات البحث عن الكلمات المفتاحية والمجموعات التي يمكنك إنشاؤها في وقت مُبكِّر، زاد ما تدفعه في تصنيفات جوجل وَاِستراتيجيَّة التسويق السلسة.
    الفائدة الرئيسيَّة هي التخطيط الموضوعيّ للمحتوى. إذا كُنت تستخدم تجميع الكلمات المفتاحية لإنشاء خطّة عمل واضحة لمحتوى تحسين مُحرِّكات البحث لكلّ صفحة على موقع الويب الخاصّ بك وتدوين أفكار محتوى مناسبة للمستقبل، فستترك قابليَّة للتوسُّع على المدى الطويل، نظراً لأنَّ لديك كلمات مفتاحية لاستهدافها بمرور الوقت ويمكن توسيع نطاقها إلى أجل غير مسمّى.
    يمكن لفريقك العمل من مستند واحد يوضِّح بالتفصّيل الكلمات المفتاحية التي تعيش في المكان، والمحتوى الذي يجب إنشاؤه من أجل الوصول إلى رتبة، وأيضاً كيف يمكن إعادة توجيه هذا المحتوى لاستخدامه عبر المشهد التسويقيّ. 

 

 

تجميع الكلمات المفتاحية هو خطوة أساسيَّة وتحضيريَّة

يُمكنك التفكير في تجميع الكلمات المفتاحية على أنَّه العمل التحضيريّ الذي يتمّ قبل تنفيذ تحسين مُحرِّكات البحث (SEO). تشبيه، شاركه معي Adriana Stein، هو أنَّ تجميع الكلمات المفتاحية يشبه التسوُّق وتحضير المكونات قبل الطهي. إذا تخطّيت هذه الخطوة الحاسمة، فقد تجد نفسك مرتبكاً بعض الشيء لاحقاً بتناول عشاء لم يكن تماماً كما كان من الممكن أن يكون.

في النهاية، ما يفعله تجميع الكلمات الرئيسيَّة هو الإصرار على اِتِّخاذ خطوة أقرب إلى اِستراتيجيَّة التسويق الخاصَّة بك. من خلال تحليل (SERP)، ستفهم عميلك على مستوى آخر، ستعرف (Google SERPs) لكلماتك المفتاحية المرغوبة من الدَّاخل والخارج وما تحتاج إليه بالضبط من أجل تأمين تلك الصفحة مرتبة واحدة.

بعد ذلك، ستتمّ مكافأتك بخطّة محتوى كاملة وقابلة للتطوير، ويعمل فريق كامل من أجل تحقيق أهداف المحتوى نفسها، والأهمّ من ذلك، المحتوى المُحسَّن بسلاسة!

 

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع الكلمات المفتحاية؟

تنقسم انواع الكلمات المفتاحية الى اربعة انواع:
Broad match. وهذا النوع هو الاكثر انتشارا والاكثر خطورة نظرا لانه النوع التلقائي المستخدم عند وضع الكلمات المفتاحية دون استخدام علامات الترقيم اللازمة لتغيير نوع الكلمات المستخدمة. ...
Broad match modifier. ...
Phrase match. ...
Exact match.

طريقة الحصول على الكلمات المفتاحية واستخدامها؟

إنشاء قائمة بالمواضيع الهامة والمتعلقة بمحتوى موقعك أو مشروعك
استخلاص أفكار أولية عن الكلمات المفتاحية
البحث عن الكلمات والعبارات ذات الصلة
البحث عن الكلمات المفتاحية القصيرة أو المُطولة المتعلقة بالمواضيع
راقب ترتيب منافسيك بالنسبة للكلمات المفتاحية التي تعنيك

ما هي طريقة معرفة قوة الكلمة المفتاحية؟

نعرف قوة الكلمة المفتاحية من خلال الاستعانة بأدوات مشرفي محركات البحث جوجل (Google Search Console). يمكنك عن طريق هذه الأداة، التعرّف على الكلمات المفتاحية التي تُبلي حسنًا بالفعل من حيث تحسين محركات البحث SEO، وكذلك نوع المحتوى الذي يتضمّن هذه الكلمة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed ali

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1660

    Younes Ghiar

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 535

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    mostafa hoseiny

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2845

    Mahfouth aLGHAMDI

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1320

    Sameh Elzamley

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506

    أسماء العربي

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1105

    YOUNES HACHAMI

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 470

    Abdullah Nabil

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 1.7k شخص آخر