كيفية الاستفادة من ChatGPT في وكالات العلاقات العامة 

المفضلة القراءة لاحقاً

بفضل التطوّرات الهائلة في تقنيّات الذكاء الاِصطناعي في كافَّة القطاعات، أصبح من الممكن الاِستفادة بشكل كبير منها في قطاع العلاقات العامة.

إذ يتمّ تداول ومناقشة العديد من الأسئلة المتعلِّقة بذلك، مثل:

  • ما هي التداعيات التي سيحدِثها (ChatGPT) على العلاقات العامة؟
  • وكيف يمكن اِستخدام هذه الأداة في تطوير مجال العلاقات العامة؟
  • وهل يمكن زيادة الإيرادات من خلالها؟

في هذا المقال، سنقدِّم لكم إجابات عن هذه الأسئلة ونناقش الاِستخدامات الحالية لـ (ChatGPT) في قطاع (PR)، وكيف يمكن لهذه التكنولوجيا المُبتكرة تحويل مستقبل العلاقات العامة.

كيفية الاستفادة من ChatGPT في وكالات العلاقات العامة 

لماذا يتم استخدام ChatGPT في وكالات العلاقات العامة؟

على الرُّغم من أنَّ (ChatGPT) ليس بديلاً عن أيّ من موظَّفي العلاقات العامة حتَّى لو كانوا مبتدئين، إلَّا أنَّه يوفّر بعض المزايا على الموظَّفين البشريين.

  1. غير مكلف. ويمكنك اِستخدام الإصدار العام المجَّاني، أو الاِشتراك في النسخة المدفوعة والحصول على الإصدار الأحدث.
  2. متاح على مدار (24) ساعة في اليوم طوال أيام السنة. في بعض الأحيان يكون عمل العلاقات العامة على مدار الساعة، خاصَّةً عندما تحدث أزمة اِتّصالات بشكل غير متوقّع في وقت غير مناسب. وفي تلك الحالات، يمكن أن يكون اِستخدام هذه الأداة لا يُقدَّر بثمن.
  3. سريع. قد لا يقدّم نفس جودة عمل موظَّف علاقات عامَّة محترف. إلا أنَّه يمكنه أداء العمل بسرعة أكبر، وفي بعض الأحيان يكون هذا بالضَّبط ما تحتاج إليه.

ما هي الطرق الفعالة التي يمكن لفرق العلاقات العامة استخدامها للاستفادة من ChatGPT؟

إليكم أفضل (6) طرق للاِستفادة من هذه التقنية في العلاقات العامة، وتحسين أداء العمل.

1- توليد الأفكار  

تواجه فِرق العلاقات العامَّة تحدّياً في إيجاد أفكار جديدة ومواكبة للأحداث لتوليد تغطية إعلاميّة. إذ يؤدّي اِستخدام الأفكار المكرَّرة إلى مقترحات متوقّعة أو حتَّى برامج علاقات عامة ضعيفة. ويمكن لـ (ChatGPT) المساعدة في إنشاء أفكار ومواضيع جديدة.

على سبيل المثال، يمكنك كتابة أيّ فكرة أو موضوع، وسينتج (ChatGPT) قائمة بالمقترحات التي قد تنجح، أو على الأقل تثير الفكرة لديك. بإمكانك أيضاً تحديد طلبك ليكون مواكباً للأحداث الحالية. حيثُ يمكن أن يعمل (ChatGPT) كأداة لإثارة الأفكار أثناء العصف الذهني لتوليد أفكار جديدة مميَّزة.

وكلَّما زوَّدتَ روبوت الدردشة بمزيد من التفاصيل، كلَّما كان ذلك أفضل، لإنتاج نتائج أكثر دقّة وتوليد الأفكار الإبداعية.ولكن بالتأكيد لا يمكن أن تعتمد خطط العلاقات العامة بشكل كلِّي على أفكار يتمّ إنتاجها من قبل روبوت دردشة ذكاء اِصطناعي، ولكن يمكن اِستخدامها كنقطة اِنطلاق لتوليد أفكار جديدة.

2- تسريع عملية البحث

يقوم (ChatGPT) بتسريع عملية البحث بشكل كبير. إذ يمكن لفرق العلاقات العامة اِستخدامه للحصول على فهم أفضل لموضوع معين أو لاِستخراج البيانات لتحديد الأنماط أو الاِتّجاهات.

على سبيل المثال: إذا كنت تعمل في شركة بيانات، يمكن أن يتأثَّر عملها بالتشريعات الجديدة. فيمكن لـ (ChatGPT) إنشاء ملخَّص للقانون الجديد وتاريخ إقراره، وشرح كيفية تأثيره على الشركات المماثلة.

كما يمكن أن يقوم بتوفير السياق الذي تفتقده محرِّكات البحث، والذي لا يمكن الوصول إليه إلَّا من خلال النقر على العديد من الروابط. 

تسريع عملية البحث

3- إنشاء المحتوى

يمكن اِستخدام (ChatGPT) للمهام الروتينية، حيثُ يقوم محترفي العلاقات العامة باِستمرار بكتابة البيانات الصحفية، نصوص المواقع الإلكترونية، مقالات المدوَّنات ومنشورات وسائل التواصل الاِجتماعي. يمكن لهذه الأداة الذكية المساعدة في أفكار المحتوى والمحتوى نفسه.

على سبيل المثال، يمكنك طلب من (ChatGPT) كتابة مقال مدوَّنة أو بيان صحفي حول موضوع معيَّن، وسيستغرق الأمر أقلّ من دقيقة لكتابته.

وعلى الرغم من وجود العديد من الثَّغرات التي يجب اِستكمالها (مثل وصف الشركة الناشئة والرسائل الرئيسية واِقتباس من الرئيس التنفيذي، إلخ)، إلَّا أنّه يمنحك نقطة انطلاق جيدة.

4- إنشاء منشورات اِجتماعية قصيرة

قد يكون إنشاء محتوى وسائل التواصل الاِجتماعي أصعب ممَّا يبدو في بعض الأحيان. خاصَّةً إذا كان هناك حد أدنى من الأخبار التي يمكن للعميل أو الوكالة مشاركتها. 

يمكن لمحترفي العلاقات العامَّة اِستخدام (ChatGPT) لتوليد أفكار لمنشورات وسائل التواصل الاِجتماعي. وذلك من خلال تقديم وصف موجز للرسالة أو الهدف، وبالتالي يمكنه توليد مجموعة من الخيارات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إدخال المنشورات القديمة في (ChatGPT) وإعادة صياغتها وهيكلتها من قبل الذكاء الاِصطناعي، لتوفير محتوى فوري وقابل للمشاركة.

5- التحضير للمقابلات في الوقت المناسب

تعلم فِرق العلاقات العامة أنَّ المقابلات يمكن أن تحدث في لحظة، ممَّا يعني وجود وقت محدود لإعداد وثيقة مفصَّلة لتوجيه المتحدّث. 

يمكن لـ (ChatGPT) وتوليده الفوري للمحتوى تقديم مسودة موثوقة في الوقت المناسب. بحيث تقدّم سيرة ذاتية وخلفية عن المراسل والمنفّذ، وعيّنات من الأسئلة ومسودة الرّدود التي تحتوي على نقاط الحديث الرئيسيَّة.

6- القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم

قد ترغب عادةً في إعادة صياغة المحتوى الذي ينتجه (ChatGPT)،ولكن يمكنك اِستخدام التقنيّة بالاِتّجاه المعاكس. حيثُ يمكن للعديد من الخدمات الرَّقمية تصحيح أخطاء الإملاء والقواعد اللّغوية، ولكن إدخال الجمل وحتَّى الفقرات في (ChatGPT) للمراجعة يُعدُّ طريقة سهلة لإنتاج نسخة مبسَّطة أو مختصرة.

كيفية زيادة إيرادات وكالات العلاقات العامة باستخدام ChatGPT

يمكن للأداة مساعدتك في تبسيط عملية الأعمال الجديدة بأكملها، بدءاً من التواصل إلى العرض. 

استخدام ChatGPT لإرسال رسائل البريد الإلكتروني لوكالات العلاقات العامة

يمكنك البدء بالطلب من (ChatGPT) كتابة تلك الرسائل البريدية نيابةً عنك بصياغة جيّدة، ويمكنك مساعدته في القيام بعمل أفضل من خلال تزويده ببعض المعلومات الأساسية عن وكالتك.

وعلى الرغم من أنَّه سيكون من الأفضل تحرير رسائل البريد الإلكتروني قبل إرسالها. إلَّا أنَّ هذه الطريقة أسرع بكثير لإنشاء العديد من رسائل البريد الإلكتروني المخصَّصة بدلاً من كتابتها جميعاً من الصفر.

استخدام ChatGPT لإرسال رسائل البريد الإلكتروني لوكالات العلاقات العامة

استخدام ChatGPT لإنشاء خطة علاقات عامة

يتميّز (ChatGPT) بتذكّر سياق كلّ سلسلة مناقشة تقوم بإنشائها. لذلك، إذا قمت بإنشاء سلسلة محادثات منفصلة لكلّ رسالة بريد إلكتروني تريد إرسالها، يمكنك فيما بعد مواصلة المحادثة مع الأداة حول تلك الشركة المحدَّدة، ممَّا يُسهم في إنشاء المزيد من المحتوى.

على سبيل المثال، يمكنك طلب من (ChatGPT) مساعدتك في إنشاء اِستراتيجية علاقات عامَّة. حيثُ يمكن أن يمنحك هيكل أساسي أوَّلي بشكل سريع، ومن ثمَّ يمكنك إضافة أفكارك الإبداعية الخاصَّة.

الخلاصة

في الختام، هذهِ مجرَّد أمثلة قليلة لكيفية اِستخدام وكالات العلاقات العامة لـ (ChatGPT). ونأمل أن تكون قد ألهمتك لاِكتشاف طرق جديدة للاِستفادة من هذه الأداة.

المصادر

Meltwater , crenshawcomm , revelation




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2146

    عاصم الجبريل

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    ABDO SHETA

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 330

    Sofiane Bougaa

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Ahmed mahmoud

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2580

    Qais Abualia

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Emna Ben Aoun

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4012

    Hicham Azenzar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9370

    Dj ZekO

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275
    بالاضافة إلى 599 شخص آخر