ما هو الفرق بين القدرة التنافسية والميزة التنافسية؟

المفضلة القراءة لاحقاً

في الأعمال التجارية، من المهمّ فهم كيفية اِستغلال نقاط قوَّة الشركة وتقليل نقاط ضعفها؛ لتقديم منتجات عالية الجودة وتشجيع العملاء على المشاركة. يمكن أن تساعدك قدرتك على تحديد المزايا والقدرات التنافسية في السوق على اِتّخاذ قرارات مبتكرة فيما يتعلَّق بالأسعار وجودة المنتج وكفاءة الإنتاج.

في هذه المقالة، نحدِّد معنى القدرة التنافسية والميزة التنافسية، ونناقش التشابه والاِختلافات بينهما، كذلك نراجع كيفية تطبيق كلّ منهما في مجالات العمل.

ما هو الفرق بين القدرة التنافسية والميزة التنافسية؟

القدرة التنافسية والميزة التنافسية 

هما عبارة عن مصطلحات اِقتصادية تشير عند تطبيقها على الأعمال التجارية، إلى قدرة الشركة على إنتاج السلع والخدمات والفوز على المنافسين بمرور الوقت.

إذا كنت تستطيع تحديد ميزة تنافسية وقدرة تنافسية لمؤسَّستك، يمكنك اِتّخاذ قرارات اِستراتيجية أكثر وعياً حول فجوات السوق التي يجب اِستهدافها.

فقد يتمتَّع أحد المنافسين بميزة لا يمكن التغلُّب عليها، بينما يتمتَّع منافس آخر بميزة طفيفة يمكنك تجاوزها باِستخدام اِستراتيجية تنافسية صحيحة. أي أنَّ؛

القدرة التنافسية

هي مصطلح اِقتصادي يُستخدم للدَّلالة على الوقت الذي يُمكن فيه لشركة ما أن تُنتج نفس المنتج بتكلفة أقلّ من شركة أخرى. وهذا لا يدلّ على التميّز، إنَّه يوفِّر فقط مقياساً لكفاءة التكلفة.

وتعني إقناع المشترين عند الشراء باِختيارك، شرطَ أن تكون جميع الأمور متساوية. على سبيل المثال؛

  • إذا كانت أسعارك أقلّ.
  • أو أوقات الشحن لديك أسرع.
  • أو تقييمات منتجاتك أفضل من منافسك.

فإنّ لديك قدرة تنافسية من المحتمل أن تؤثّر في قرار المشتري لصالحك.

باِختصار؛ تقنع القدرة التنافسية المشترين باِختيارك عند نقطة الشراء.

الميزة التنافسية

هي مفهوم سريع الزَّوال في سياق الاِقتصاد الرَّقمي الحالي. فبينما كانت التكنولوجيا الجديدة تمثِّل ميزة تنافسية لشركة ما دون غيرها، إلَّا أنَّها باتت زائلة الآن نظراً لتباين السيطرة على الملكية الفكرية حول العالم. إذ إنَّها موجودة فقط للوقت الذي تستغرقه شركة منافسة لتطوير تقنية مشابهة أو أفضل.

ولها قيمة تنبُّؤية في تحديد الشركات التي من المحتمل أن تحقِّق حصَّة أكبر في السوق بمرور الوقت. وهي أكثر اِستراتيجية وغالباً ما تلغي القدرات التنافسية. كما أنَّها تُمكّن مؤسَّستك من تقديم قيمة بطرق غير مباشرة لا يستطيع منافسوك تقديمها.

ومع مرور الوقت، ما تكتسبه من ثقة العلامة التجارية وولاء العملاء يجعل عملائك على اِستعداد لدفع سعر أعلى مقابل منتجك الموثوق.

باِختصار؛ تعمل المزايا التنافسية على تمكين الشركات من الفوز بحصة سوقية من منافسيها بمرور الوقت.

الميزة التنافسية

العلاقة بين القدرة التنافسية والميزة التنافسية

على الرّغم من أنَّ القدرة التنافسية ليست ميزة تنافسية، إلَّا أنَّ هناك علاقة وثيقة بين هاتين الفكرتين. أي أنَّ القدرة التنافسية هي شكل من أشكال الميزة التنافسية. فاِمتلاك قدرة تنافسية سيجلب للشركة العديد من المزايا التنافسية.

لذا، فإنَّ الميزة التنافسية هي مجال أوسع والقدرة التنافسية هي جزء صغير يندرج ضمن الميزة التنافسية.

التشابه بين القدرة التنافسية والميزة التنافسية

تتشابه القدرة والميزة التنافسين في نقطتين أساسيَّتين:

  1. تلعب كلّ من القدرة التنافسية والميزة التنافسية دوراً مهمّاً للغاية في عملية صنع القرار.
  2. هما مصطلحان نسبيَّان. لأنَّه في كلا المصطلحين، تتمّ مقارنة الأنشطة التجارية والشركات ببعضها البعض.

الفروقات بين القدرة التنافسية والميزة التنافسية

أبرز الفروقات بين هذين المفهومين:

1- توضِّح القدرة التنافسية كيف يمكن لنشاط أو مؤسَّسة تجارية الاِستفادة من إنتاج منتجات ذات تكاليف أقلّ مقارنة بالآخرين. وتوضّح الميزة التنافسية كيفية الحصول على الفوائد من خلال تقديم منتجات ذات مزايا مميّزة على المنافسين.

2- القدرة التنافسية هي مفهوم اِقتصادي يشجّع التجارة الدولية بين البلدان، في حين أنَّ الميزة التنافسية هي مفهوم إداري اِستراتيجي يشجِّع المنظَّمات التجارية على التغلّب على المنافسين.

3- القدرة التنافسية هي مفهوم أقلّ أهميّة من الميزة التنافسية. لأنَّها عنصر واحد فقط من الميزة التنافسية. 

استخدام القدرة التنافسية والميزة التنافسية

هناك العديد من مجالات الأعمال التي تسهم فيها الميزة التنافسية والقدرة التنافسية في الشركات. فيما يلي بعض الحالات التي قد يستخدمهم فيها المهنيون في بيئة العمل التجارية:

1- اتخاذ قرارات التوظيف

تبحث الشركات عن طرق لتعظيم مواهب الموظَّفين واِكتساب ميزة تنافسية من خلال قرارات التوظيف وممارسات التأهيل. يقوم قسم الموارد البشرية بإنشاء أوصاف وظيفية للوظائف الشاغرة في الشركة ويتَّبعون نظاماً من الإرشادات لتضييق دائرة المرشحين.

كما يشرفون على الفحوصات الأوَّلية والمقابلات الشخصية لتقييم ما إذا كان المرشَّح يتمتَّع بالشخصية والمؤهِّلات المناسبة للمساهمة بنجاح في عمليات الشركة. قد تحقِّق المنظَّمة أيضاً ميزة تنافسية من خلال ضمان حصول كلّ موظَّف جديد على التدريب والدَّعم اللَّازمين لأداء مهام وظيفته بشكل جيِّد.

2- إنشاء الحملات التسويقية

يُعدُّ التعرّف على العلامة التجارية جزءاً مهمّاً من الميزة التنافسية. لذلك تحرص إدارة التسويق على تمثيل علامة الشركة التجارية بشكل صحيح.

ويقوم متخصِّصو التسويق بإجراء أبحاث السوق، ومراجعة الحملات التسويقية للمنتجات المشابهة من المنافسين، وإجراء مقارنات متعدِّدة حول مستوى تفاعل المستهلكين مع حملات المنافسين. ثمَّ يستخدمون معرفتهم باِستراتيجيات التسويق لإنشاء حملات تسويقية لزيادة مبيعات المنتجات، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتشجيع ولاء العملاء، ونشر رسائل مفيدة.

3- تطوير منتجات أو خدمات جديدة

تأخذ الشركات في الاِعتبار كلَّاً من الميزة التنافسية والقدرة التنافسية عند تطوير منتجات وخدمات جديدة. 

  • فهي توازن الميزة التنافسية لتحديد ما إذا كان تصميم المنتج يميّزه عن منتج منافس مشابه.
  • كما تقيّم القدرة التنافسية لمعرفة ما إذا كان بإمكانها الحفاظ على جودة منتج جديد دون رفع السعر في السوق.

من خلال ذلك، يمكن لمهندسي المنتجات ومحترفي المبيعات الوصول إلى عدّة اِستنتاجات، مثل أنواع الموارد الطبيعية المستخدمة، وأنواع المعدَّات اللازمة للإنتاج، وسعر بيع كل وحدة من المنتج.

تطوير منتجات أو خدمات جديدة

4- المشاركة في جهود خدمة العملاء

تؤثّر خدمة العملاء على هويّة العلامة التجارية للشركة وولاء العملاء، كما تؤثّر على مستوى الميزة التنافسية. وبسبب ذلك، تعطي الشركات أولويَّة لجهود خدمة العملاء وتقيّم رضا العملاء بشكل مستمرّ. وعادةً ما تقوم إدارة خدمة العملاء بجمع هذه المعلومات والتفاعل مع العملاء يومياً. كما تلتزم بسياسات خدمة العملاء ولديها معرفة متخصِّصة بقيم الشركة ومنتجاتها أو خدماتها.

5- تقييم فرص التطوير التجاري

تقوم الشركات بتقييم كلّ من الميزة التنافسية والقدرة التنافسية عند دراسة فرص التطوير التجاري. وعادةً ما يبحث قسم التطوير التجاري في الأسواق المتخصِّصة وأنشطة المنافسين لتحديد أفضل الاِستراتيجيات لتوسيع نطاق الإيرادات وقاعدة العملاء وتحسين عروض المنتجات. 

على سبيل المثال؛

  • يقيّم محترفو التطوير التجاري المزايا التنافسية للتوسّع في أسواق جديدة أو الاِستثمارات.
  • ويحدِّدون القدرة التنافسية للاِستثمار في منشآت تصنيع كبيرة أو معدّات لتعزيز جهود الإنتاج.

الخلاصة

لم يفت الأوان بعد لتأسيس مزايا وقدرات تنافسية في مؤسَّستك. لكنَّك بحاجة إلى فهم المشهد التنافسي والفجوات التي يمكنك اِستغلالها، من خلال إطار عمل للتعرّف على منافسيك، ونقاط قوَّتهم وضعفهم، وربطها بمنتجاتك الخاصَّة. 

المصادر

Competitiveintelligencealliance , mkainsights , indeed , economictopics




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Nada Guelfen

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    Ezz eldeen Mohamed El-Sadek

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1445

    amalwada82

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Abdullah Alkasri

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 515

    mohamed adam

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2181

    Hany Youssef

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    benhaca houria

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    غاد علي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2143

    Youcef

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    شهد المطيري

    الرتبة: مشترك النقاط: 240
    بالاضافة إلى 1.9k شخص آخر