وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الناشئة

المفضلة القراءة لاحقاً

العمل المحلي الناجح هو الذي ينمِّي العلاقات مع عملائه ويتحدث عنه الناس.

وهل هناك أفضل من وسائل التواصل الاجتماعي لذلك؟ إنَّه المكان الذي يمكنك من خلاله المشاركة والحصول على المحادثة حول نشاطك التجاري.

في الوقت نفسه، تبدو وسائل التواصل الاجتماعي وكأنها صراع للعديد من أصحاب الأعمال الصغيرة. شيء ما عليك القيام به، ولكن لا تعرف حقاً كيف. لا تقلق، فإليك بعض النصائح الأساسية لوسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز التسويق المحلي.

أوّلاً، سنساعدك في تحديد المنصات التي تناسب نشاطك التجاري بشكل أفضل. بعد ذلك، سنقدِّم لك (12) نصيحة حول كيفيّة اِستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على السبق في منافسيك المحليين! لكن قبل أن نبدأ:
وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الناشئة

ما هي المنصات التي يجب أن تستخدمها؟

تواجه العديد من الشركات المحلية بالفعل السؤال الأول والأكثر وضوحاً: أي منصة يجب أن أستخدمها؟ هل يجب أن يكون لدي ملف تعريف عن كل منهم؟ حسناً، ننصح بالتفكير في ذلك قليلاً. من الأفضل أن يكون لديك ملف أو ملفان شخصيان نشطان للغاية بدلاً من عشرة ملفات شخصية صامتة. حسناً، واحد أو اثنان، لا يبدو كثيراً. لكن، أيّها يجب أن تختار؟

فكّر في ما يستخدمه عملاؤك

لا يعني أنَّ فيسبوك هو المنصة المناسبة لمجموعتك المستهدفة، لمجرد أنّه الأكثر شيوعاً. أفضل شيء يمكنك القيام به هو البحث عن المنصّات التي يستخدمها عملاؤك.
يمكنك القيام بذلك عن طريق إرسال اِستبيان صغير عبر البريد الإلكتروني أو سؤالهم شخصياً عند زيارتهم لمتجرك. في كلتا الحالتين، فإنَّ الأمر يستحق بذل الجهد ومعرفة المنصّة التي تمنحك أفضل فرصة للوصول إلى عملائك. إذا لم يكن لديك أي دليل على مكان وجود جمهورك، فتعرَّف عليهم بشكل أفضل قليلاً!

ابحث عن منصة تتوافق مع احتياجات عملك

  • فكِّر في المنصّة الأكثر ملاءمة لعملك.
  • هل يمكنك عرض منتجاتك أو خدماتك بمرئيات ممتعة وجذابة؟
  • ما هو نوع النهج الذي ستتبعه – هل تريد أن تكون أكثر رسمية أم غير رسمي؟

على سبيل المثال، إذا كنت محامياً، فلن يكون من المنطقي أن تكون متواجداً عبر انستقرام أو سناب شات وتنشر صوراً أو مقاطع فيديو مضحكة. على العكس، تحتاج نهج أكثر اِحترافاً، تظهر من خلاله خبرتك. لذلك، في هذه الحالة، يمكن أن يكون لينكد إن منصّة ملائمة أكثر.

فكِّر بشكل استراتيجي في هذه الأشياء. من الأفضل الخوض في ذلك وأنت مستعدّ بدلاً من الاِندفاع بشكل اِعتباطي وبدون خطة. تعرَّف على المزيد في مقالتنا حول إعداد استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ابحث عن منصة تتوافق مع احتياجات عملك

نصائح وسائل الإعلام الاجتماعية للشركات الناشئة

هناك العديد من الأشياء التي يجب وضعها في الاِعتبار عندما تفكِّر في وسائل التواصل الاِجتماعي بصفتك مالكاً لنشاط تجاري صغير. لكن هذه النصائح ستساعدك في الحفاظ على تركيزك وتحفيزك:

اِمنحها الوقت (الآن ولاحقاً)

سيستغرق الأمر وقتاً ومثابرة واِستراتيجية لجعل الأمور تسير عبر وسائل التواصل الاِجتماعي كشركة محلية.

ربما الآن، أنت فقط تمنح وسائل التواصل الاِجتماعي القليل من وقت فراغك. في حين أنًّه من المحتمل أن يؤتي اِستثمار الوقت الفعلي الخاضع للمساءلة في وسائل التواصل الاجتماعي نتائج افضل.

لذا، خذ الأمور على محمل الجد، واِحتفظ ببعض الوقت الفعلي لذلك. إذا كانت فكرة متأخرة، فلن تنجح أبداً.

أيضاً، اِحتفظ بتوقعاتك تحت السيطرة: لن ينمو المتابعون الاِجتماعيون بين عشية وضحاها. لا تتوقَّع من الناس أن يتابعوك مباشرةً بعد إنشاء ملف شخصي.

أنت بحاجة إلى اِستثمار ذلك الوقت الذي تحدَّثنا عنه. وإنشاء ملف تعريف لا يستثمر الوقت، سيتمّ ذلك في بضع دقائق. يبدأ الاِستثمار في الوقت الفعلي بعد ذلك مباشرةً. ماذا يأتي بعد إنشاء ملف التعريف الخاصّ بك؟ حسناً، على سبيل المثال:

قم بإنشاء محتوى ملائم لجمهورك المحلي

تحتاج إلى التأكُّد من أنَّ رسائلك / إشاراتك / عروضك الترويجية / مقالاتك تستحق المشاركة.

بمعنى آخر، يجب أن يكون المحتوى الخاصّ بك ذا صلة وجدير بالاِهتمام. يمكن أن تمنع هذه الحاجة إلى الملاءمة بعض الشركات من اِستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. كثيراً ما يعتقد الناس أنّه ليس لديهم ما يستحق المشاركة.

إذا كنت جيداً فيما تفعله، فستكون لديك مشاريع (محلية) وشهادات وصور واِقتباسات تستحق المشاركة.

لا داعي لكتابة مشاركات مدونة جديدة كل يوم، ما عليك سوى العثور على شيء تفتخر به ومشاركته عبر الإنترنت.

انشر بانتظام

المهم أيضاً هو أن تكون نشطاً وأن تنشر باِنتظام على ملفاتك الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

لذا، ما الذي يجب أن تنشره بالضبط هناك؟

حسناً، كل منصة فريدة من نوعها. على سبيل المثال، يوفِّر فيسبوك العديد من الاِحتمالات لمشاركة المحتوى بتنسيقات مختلفة مثل الصور ومقاطع الفيديو أو نشر الروابط إلى موقعك.

يمكن للأشخاص عبره مشاركة المحتوى الخاصّ بك بسهولة ومساعدتك في تنمية قاعدة متابعيك.

يمكنك أتمتة مشاركتك الاجتماعية من خلال بعض الأدوات. يتيح ذلك إمكانية النشر تلقائياً عبر منصات التواصل الاجتماعي المفضلة لديك في كل مرة تنشر فيها منشوراً، دون المساومة على جودة منشوراتك الاجتماعية.

بعض المنصّات، مثل تويتر، ممتازة للمشاركة. يمكنك بسهولة تحديد ما إذا كان شخص ما يشير إليك عبر تويتر والاِنتقال إلى التحويل. إذا قررت الاِنتقال إلى تويتر، فاِبذل جهداً للتفاعل مع جمهورك من خلال الردّ على التعليقات وإعادة التغريد وإعادة النشر والاِنضمام إلى المحادثات باِستخدام علامات التصنيف أو الردود.

ماذا لو كنت ترغب في الغالب في نشر الصور ومقاطع الفيديو؟ يمكنك عمل ذلك أيضاً!

اِستخدم اِنستقرام أو سناب شات أو يوتيوب. إذا كنت بحاجة إلى نهج أكثر رسمية، يمكن أن يكون لينكد إن طريقة رائعة للاِنضمام إلى مجموعات مختلفة متعلقة بعملك والمشاركة في المحادثات.

 

انشر بانتظام

أضف تفاصيل NAP الصحيحة

تُعدّ ملفات تعريف الوسائط الاِجتماعية رائعة لسبب آخر يساعد العملاء المحليين أيضاً.

إنَّها تسمح لك بإضافة معلومات أساسية مثل؛ اِسمك وعنوانك ورقم هاتفك (تفاصيل NAP)، ورابط إلى موقع الويب الخاصّ بك. يجب أن تحافظ على هذه المعلومات متسّقة عبر جميع المنصّات. بهذه الطريقة سيسهل العثور عليك من قبل محرِّكات البحث وعملائك.

استخدم الهاشتاج المحلي على تويتر

تويتر هو وسيلة ممتازة لإرسال الرسائل والتفاعل مع مجتمعك المحلي. تسمح لك الهاشتاقات بربط تغريدتك بموضوع فردي، دون الحاجة إلى إضافة مقدّمة شاملة.

يتمّ اِستخدامه للتغريد عن برامج تلفزيونية أو مدن. ستؤدِّي إضافة اِسم بلدتك إلى تغريدة على وجه الخصوص إلى جذب الاِنتباه المحلي. يمكننا أن نؤكِّد أن هذا يعمل حتى من أجل المدن الصغيرة.

الفيسبوك: المجموعات المحلية والتعزيز

قم بترقية صفحتك إلى أصدقائك الشخصيين، واِحصل على اِعجابات، وشارك التحديثات والصور.

لاحظ أنَّه بالنسبة إلى منشورات المبيعات (“اشترِ منتجنا!”) ، لديك فرصة أفضل للنجاح إذا عززت (boost) منشورك قليلاً.

يمكن إجراء التعزيز لجمهور محدد، مع كون الموقع أحد المرشحات. هذا يعني أنَّه سيتمّ الترويج لمنشورك على وجه التحديد في منطقتك.

يعد فيسبوك خياراً جذاباً لجهودك عبر وسائل التواصل الاجتماعي بسبب مجموعات فيسبوك. يمكن أن تكون مجموعات فيسبوك عبارة عن كل شيء تقريباً. وهناك درجة كبيرة من التنوع؛ روَّاد الأعمال المبتدئون، والأشخاص المهتمون بالبيع والشراء عبر الإنترنت، والمستثمرون العقاريون، وكذلك الموسيقيون المحليون وغيرهم.

كلّ ما عليك هو اِختيار التصنيف، وفيسبوك لديه مجموعة لك.

الفيسبوك المجموعات المحلية والتعزيز

 

كما ترى، يعني هذا أيضاً مجموعات التواصل لرجال الأعمال المحليين. ما عليك سوى البحث والعثور على المجموعة التي تناسب اِحتياجاتك. عرّف عن نفسك وعملك، وشارك في المناقشات. هذه طريقة سهلة وموفرة للوقت للترويج لنفسك وشركتك لدى الجمهور المحلي.

استخدم الهاشتاقات  المحلية ذات الصلة على انستقرام

هل لديك صور منتج أو صور تستحق المشاركة؟ في هذه الحالة، قد يكون انستقرام هو المنصة الاجتماعية الأنسب لك.

يعمل انستقرام مع الهاشتاقات، مثل تويتر.

لا تبيع فقط

عند التعامل مع عملائك، لا تحاول بيع أي شيء لهم على الفور. بل حاول إقامة علاقات وديّة.

قد يستغرق الأمر وقتاً وصبراً وجهداً، ولكنَّه يستحق ذلك. كلما تفاعلت أكثر، زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون عنك، وكان من الأسهل عليهم العثور على موقع الويب الخاصّ بك واِستخدام منتجك أو خدمتك مراراً وتكراراً.

استخدم صوراً عالية الجودة

كحدّ أدنى، اِستخدم شعاراً عالي الجودة أو صورة شخصية إذا كان ذلك أكثر ملاءمة لحالتك.

تتيح لك بعض المنصّات إعداد صورة غلاف تظهر أعلى الملف الشخصي. اِستخدم هذه المساحة واِختر صورة عالية الدّقة أو تمثيل رسومي لعملك.

إذا قمت بنشر مشاركة مدونة، فتأكَّد من أنَّ مشاركتك تبدو جيّدة عبر المنصّة الاجتماعية التي تنشره عليها.

جرب واكتشف ما يناسب احتياجاتك

هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي والأمر متروك لك لتقرر أي منها (منصات) يناسب اِحتياجاتك.

الشيء المهم هو أن تبدأ بواحدة منها وتجرّب الأمور. لا تخف من تجربة صوتك وتنسيق المحتوى والوسائط. كن متعمداً في معرفة ما يناسبك.

قياس جهود وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك

يمنحك تتبُّع المتابعين ومدى الوصول مؤشِّراً عن مدى نجاح اِستراتيجيتك.

تقدِّم معظم وسائل التواصل الاِجتماعي أدواتها الخاصّة لتقديم رؤىً حول المشاركات التي تعمل بشكل جيد والتي لا تعمل بشكل جيّد.

ركِّز على الأرقام التي تخبرك بشيء عن المشاركة، لمعرفة ما تفعله الشبكات الاجتماعية بالفعل لمساعدتك في بناء مجتمعك.

راقب الاِتجاهات والتفاعلات باِهتمام شديد، لأنَّ هذا هو أهم شيء لتبقى على المسار الصحيح. إذا كنت تريد مزيداً من المعلومات حول وسائل التواصل الاجتماعي وحركة المرور التي تجلبها إلى موقعك، فيمكنك اِستخدام علامات (UTM) و(Google Analytics) لقياس جهود وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

 

قياس جهود وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك

 

لا تستسلم

أحد العوامل الأخيرة التي لا بدّ من ذكرها عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي للشركات الناشئة هو المثابرة والتصميم.

للعمل بشكل صحيح، يجب أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الناشئة عملية مستمرّة للنشر والمشاركة.

ربما قد جربت سناب شات ووجدت أنّه لا يفيدك. هذا جيّد. لكن ربما يكون فيسبوك الأنسب لك. وربما لا يناسبك النشر عبر فيسبوك، ولكن قد يكون الاشتراك في مجموعات فيسبوك كذلك. لا تثبط عزيمتك بعد تجربة واحدة مخيبة للآمال.

الخلاصة 

بالطبع، هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي لتستغلّها لشركات الناشئة.

هنا بعض المواقع قد لا تفكر فيها على الفور هي مواقع التعليقات مثل (Yelp) و(TripAdvisor). لا ينبغي نسيانها، خاصّةً إذا تمَّ ذكر نشاطك التجاري في هذه المواقع.

تَّأكد من مراقبة الإشارات الخاصّة بك هناك والعمل عليها إذا لزم الأمر.

تذكر أنَّ موظفيك هم سفراء علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إنَّهم يحبون شركتك، ويستمتعون بالعمل هناك، وعلى الأرجح يشاركون الكثير من المحتوى الاجتماعي الخاصّ بك. بعد كل شيء، من المحتمل أن تكون معظم اتصالاتهم عبر فيسبوك موجودة في نفس المنطقة الجغرافية التي تعيش فيها. لا تهمل قيمة هذه الأسهم “الداخلية”.

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Marina Botros

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 510

    النهر العذب

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3685

    alyaraa alyaraa

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10285

    Fadi Nusair

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    Rabab Hassan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    Skymoon

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1920

    Emna Ben Aoun

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1496

    Benzeghda Mohamed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1530

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4860

    has moh

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 525
    بالاضافة إلى 944 شخص آخر