الدليل الشامل لبناء تواجد شركتك الناشئة عبر الإنترنت

المفضلة القراءة لاحقاً

من الضروري جدّاً حضور شركتك الناشئة عبر الإنترنت. وربّما تعرف أنَّ بناء تواجد رقمي أمرٌ بالغ الصعوبة، خاصّةً إذا كنت في سوق شديدة التنافسية. المحامون والأطباء ومقاولو المنازل – لديهم جميعاً أسواق محليّة للغاية ولديهم موارد مالية وفيرة.

كيف يمكنك أن تنافس هنا وحتّى تتصّدر المنافسة؟

لحسن الحظ، لا يقتصر نقل نشاطك التجاري إلى عالم الإنترنت فقط على إنفاق آلاف الدولارات على الإعلانات المدفوعة.

في النهاية، يتعلَّق الأمر بإنشاء أساس متين يمكنك البناء عليه لسنوات قادمة. يتطلب بناء مؤسستك النيّة.

لا تُعد أي من العناصر المدرجة أدناه جديدة تماماً، ولكن تطبيقاتها في عالم رقمي قد تكون فريدة من نوعها.
بناء العلامة التجارية والشبكات من المفاهيم التجارية الشائعة، على سبيل المثال، ولكن كيف يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت؟

الجميع متفّق على الأساسيّات:

النشاط عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، وإنشاء موقعٍ عبر شبكة الإنترنت، وهندسة الاِنتشار الفيروسي إذا كان ذلك ممكناً. ومع ذلك، يعرف الجميع هذه التكتيكات، ممَّا يعني أن الجميع يفعلونها بالفعل.

لكي تتفوق على منافسيك، ستحتاج إلى اِتخاذ هذه الخطوة الإضافية. كوِّن متواجداً عبر الإنترنت لنشاطك التجاري الجديد مع وضع المستقبل في الاِعتبار.

أنشئ موقعاً آمناً وسهل الاستخدام

لا تكتمل أي استراتيجية رقميّة بدون مكان يمكنك الإتصال به من المنزل. الملفات الشخصية عبر الشبكات الاجتماعية رائعة، لكنك لا تملكها. هي ملك مارك زوكربيرج والقرار بيده!

تكون مواقع الويب أكثر فاعليّة عند التركيز على ثلاثة مكوّنات مركزيّة؛ الأشخاص، ومحرِّكات البحث، والأمان.

 

أنشئ موقعا آمنا وسهل الإستخدام

 

هل موقع الويب الخاصّ بك سهل الوصول إليه؟

تشير قابلية الاِستخدام إلى مدى قدرة العميل على التنقُّل في موقعك. من الناحية المثالية، يكون تنظيم موقعك على درجة عالية من الوضوح ولن يستغرق الأمر سوى ثلاث نقرات من العميل المحتمل للوصول إلى أي من صفحاتك.

فكّر أيضاً بالأشخاص اللذين لديهم إعاقة،عندما يكون موقع الويب الخاصّ بك في متناولهم.

تساعد الصفحات ذات الألوان المتباينة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية، وتعدّ المكونات الإضافية التي يمكنها وصف النص على الشاشة ذات قيمة كبيرة للأشخاص ضعاف البصر.

تتضمَّن بعض خيارات إمكانية الوصول الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • اِنخفاض وميض الشاشة وتغييرات اللون لأولئك المعرضين للنوبات.
  • تغييرات تلقائية للخط لتسهيل قراءة النص.
  • مربعات حول الأقسام الفردية لتحديد مناطق القراءة بوضوح.
  • مكبّرات النص التي تكبر القسم الفرعي تلقائياً.
  • تمكين الوضع المظلم الذي يوفّر تبايناً أكبر.
  • إمكانيّات بسيطة للتحدُّث في النص لمناطق المحتوى.
  • زيادة تباين الصورة أو القدرة على إخفاء الصور تماماً.
لكن بعيداً عن المتطلبات الفنية لموقعك، عليك أن تطرح السؤال التالي؛
هل يرسل موقعي رسالة؟ ما الذي أطلب من عملائي فعله أثناء اِتصالهم بالإنترنت؟
اِكتشف كل ما تحتاج إلى معرفته لبدء موقع ويب لشركتك. يرى العديد من أصحاب الأعمال أنَّ موقعهم عبر الويب ليس أكثر من مجرد مكان لاِنتظار السيارات. بالنسبة لهم، إنَّه مجرد مكان يمكن للأشخاص الجلوس فيه وزيارته لمعرفة بعض المعلومات الرائعة عن نشاطك التجاري.
يطلب الموقع الذي يتمتع بسهولة الاِستخدام الحقيقية من الأشخاص اِتخاذ نوع من الإجراءات، سواء كان ذلك؛ الاِشتراك في قائمة بريدية، أو قراءة المزيد من المعلومات على مدوّنتك، أو اِلتقاط الهاتف والاِتصال بمكتبك.  

هل موقع الويب الخاص بك مرئي؟

تكون أعظم مواقع الويب في العالم عديمة الفائدة إذا كانت موجودة في الصفحة التاسعة من جوجل (حقيقةً، لا أحد يصل في بحثه إلى هذا الحد على الإطلاق).

لهذا السبب، سيتعيّن عليك التأكُّد من تحسين موقعك لمحرِّكات البحث. تتضمَّن هذه العملية صفحات من أفضل الممارسات، ولكنَّها كلّها تتجه إلى الوراء لجعل موقعك موثوقاً.

من أفضل الطرق لبناء تلك السلطة عبر الإنترنت، مع إظهار سلطة علامتك التجارية في نفس الوقت، هي النشر كضيف (Guest posting)؛ اِبحث عن موقع يتمتع بسمعة طيبة، ثمَّ تواصل مع مالك الموقع واِقترح مقالة. إذا تمّ قبولها، سيمرر هذا الموقع إليك الإرتباط الثمين.

يُعدَ هذا ذو قيمة خاصّة للمواقع الجديدة التي قد تستغرق أحياناً شهوراً حتَّى يتم عرضها. إنَّ وجود موقع ويب موثوق (أو عدّة مواقع) يرتبط بموقعك يشير إلى محرِّكات البحث بأنَّ موقعك يستحق الظهور في النتائج.

كيف يتمّ ذكرك في موقع مثل هذا؟ يتغيّر من موقع إلى آخر، لكن العديد من شركات (SaaS) نجحت في تقديم إصدارات تجريبية من منتجاتها إلى مالك الموقع مقابل المراجعة.

تبحث المواقع دائماً عن منتجات جديدة لخدمة جماهيرها، لذلك عادةً ما يلقون نظرة على برنامجك، على أقلّ تقدير.

المزيد من الظهور => المزيد من المبيعات، ممَّا يعني أيضاً أنَّ المزيد من الأشخاص على دراية بعلامتك التجارية.

هل موقع الويب الخاص بك آمن؟

 

هل موقع الويب الخاص بك آمن؟

من الناحية الفنية، يجب أن يكون كل موقع آمناً، ولكن تحتاج متاجر التجارة الإلكترونية بشكل خاصّ إلى التأكُّد من أنَّ أمانها من الدرجة الأولى.

آخر شيء تريده هو حدوث خرق في أنظمة الدفع الخاصّة بك والذي من شأنه أن يضرّ بعملية جمع البيانات. حتَّى إذا تمّ إصلاح النظام، فلن يثق الناس بك بنفس السهولة تقريباً.

يجب أن تفكِّر المواقع غير الإلكترونية في هذا الأمر أيضاً. يمكن اِختراق موقع العضوية الذي تستخدمه شركة كأداة لبناء العلامة التجارية وتطوير المجتمع، وبالتالي الكشف عن بيانات الأعضاء الخاصّة لقاعدة المستخدمين بأكملها.

واحدة من أفضل الطرق للتعامل مع ذلك هي ببساطة حماية صفحاتك المختلفة بكلمة مرور. تأكَّد من أنَّ موظفيك وأي مقاولين ذوي صلة لديهم إمكانية الوصول إلى هذه الحسابات عند الضرورة، واِستخدم أداة إدارة كلمة المرور لتنظيم مستويات الأذونات المختلفة.

قم بتأمين بيانات الإعتماد الخاصّة بك لتجنُّب اِنتهاكات البيانات من خلال إنشاء قواعد كلمة المرور عبر عملك.

بضع طرق منع الاِختراقات الرقمية:

  • إعادة اِستخدام كلمات المرور.
  • وتمكين المصادقة الثنائية حيثما كان ذلك متاحاً.
  • والاِحتفاظ بكلمات المرور في مكان آمن.

صمم اِستراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي

سواء أعجبك ذلك أم لا، فإنَّ شبكات التواصل الاِجتماعي تسيطر ببطء على العالم. أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون نوعاً من الشبكات الاجتماعية، مثل فيسبوك أو تيك توك أو حتى بينترست.

من أين نبدأ؟ الجواب على ذلك يعتمد على عملك الجديد. هل أنت وكالة رسومات رقمية تريد التباهي بمحفظة للعملاء المحتملين؟

نظراً لأنَّه وسيط مرئي للغاية، فمن المرجح أن يكون إنستقرام هو محطتك الأولى. يمكن أن تستفيد اِستوديوهات الرقص ومدونو الكتب وحتى شركات الخدمات المنزلية من المنصات القائمة على الفيديو مثل تيك توك ويوتيوب.

مهما كان المسار الذي تختاره، تأكَّد من تحسين وجودك قبل الاِنتقال إلى القناة التالية. هذا يعني تحديد نوع المحتوى الذي تريد نشره، بالإضافة إلى إنشاء جدول نشر. بمجرد أتمتة أنظمتك، يمكنك الاِنتقال إلى المنصّة التالية.

 

صمم غستراتيجية لوسائل التواصل الإجتماعي

 

أتمتة عملياتك

يعرف أي شخص كان موجوداً منذ بضعة عقود التحول الذي حدث مع برامج الكمبيوتر. فجأة، لم تكن بحاجة إلى عشرات السجلات لتتبع جداول المخزون والدفع. الآن، أنت فقط بحاجة إلى لوحة مفاتيح وإصبع سريع.

أصبحت البرامج أكثر تقدُّماً فقط منذ تلك الأيام. ما كان يستغرق منك أياماً يستغرق الآن دقائق، ولديك رفاهية إضافية في جدولة العمليات مسبقاً. منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، حملات البريد الإلكتروني، الإعلانات المدفوعة، يمكنك أتمتة كلّ ذلك.

توفِّر الأتمتة قدراً هائلاً من الوقت لعملك، ولكنَّها تتيح لك أيضاً التوسُّع.

بقدر أهميّة التواجد عبر الإنترنت، فإنَّك ستقلل من تأثيرك ما لم تكن تراقب باِستمرار جميع المجالات المختلفة.

إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لإعداد عمليات أتمتة مناسبة، فلن يوفر لك ذلك الوقت الآن فحسب، بل سيسمح لك أيضاً بالبناء في هذه المجالات لاحقاً.

تبنَّ ثورة البيانات

تزدهر جميع الشركات، وخاصّةً الشركات الجديدة، بالإعتماد على البيانات.

بدونها، ليس لديهم أي فكرة عن عملائهم، وماذا يريدون، أو كيفيّة الوصول إليهم.

لحسن الحظ، بالنسبة لتلك الشركات الجديدة نفسها، فإنَّ البيانات الموجودة عبر الإنترنت أكثر وفرة ويسهل الحصول عليها. تحتوي معظم مواقع الويب ومنصات الوسائط الاِجتماعية وبرامج البريد الإلكتروني على كميّات كبيرة من البيانات جاهزة للاِختيار. في لحظة، يمكنك معرفة من يتفاعل مع علامتك التجارية ونوع المحتوى الذي يتردَّد صداها معه.

تصبح المشكلة في النهاية فرز بيانات العميل بدلاً من الحصول عليها.

يتمحور تكامل البيانات حول تحويل البيانات الأوليّة إلى نماذج تحليلية يمكن أن تساعدك على تنمية أعمالك. بدلاً من التنبؤ بالمجهول ومحاولة معرفة ما ينجح، يمكنك تشكيل قرارات إستراتيجية طويلة المدى ستوجِّه عملك خلال سنوات البداية الثمينة.

لكن البيانات ليست مفيدة فقط للعملاء. بل إنَّها قيّمة جدّاً عندما يتعلَّق الأمر بالمنافسين.

تخيَّل أنَّك قادر على فهم جميع البيانات الثابتة لمنافسيك!

  • كم عدد الموظفين الذين لديهم؟
  • وما هي المجالات التي يشغلونها؟
  • وحتى الإيرادات السنوية المقدّرة (إذا كانت الشركة عامة)؟

إذا تسلّحت بهذه المعلومات، ستكون قادراً على معرفة المكان الذي يجب أن تنفق فيه أموالك بسرعة.

يكون إنشاء قوائم العملاء المحتملين أكثر فاعلية عند تحديد جمهورك، ويمنحك فرز بيانات العملاء والمنافسين دفعة قويّة في هذه العمليّة.

قم ببناء شبكتك عبر الإنترنت

كانت الشبكات تستغرق وقتاً طويلاً. يمكنك تعليق لافتة لمتجرك الجديد، ثمَّ تحضر المئات من اللقاءات والترحيب، واِجتماعات غرفة التجارة، وتصافح عدداً من الأيدي أكثر ممّا تشعر بالراحة لإنشاء علاقات.

قم ببناء شبكتك عبر الإنترنت

يسمح لك التواجد الرقمي القوي بإنجاز معظم هذا العمل في جزء صغير من الوقت.

تسمح لك حسابات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ولينكد إن بالإنضمام إلى مجموعات ذات صلة بمجال تخصصك، كما تعرضك العقول المدبرة عبر الإنترنت للمحاربين المخضرمين الذين كانوا هناك من قبل.

ما تعطيك هذه الروابط في المقابل هو زيادة التعرُّض. يمكنك تبادل الروابط بينك وبين الشركات التكميلية التي تزيد من تحسين محرِكات البحث، وحتى العمل معاً في حملات التسويق الرقمي المشتركة.

مع أكثر من ضعف الجمهور، اِعتماداً على عدد الشركات التي يمكنك التواصل معها، فإنَّك تزيد من تعرُّضك لعدد أكبر من العملاء المحتملين بشكل كبير.

التركيز على الإنتاج الإعلامي

على الرغم من أنَّه سيكون هناك دائماً مكان للمحتوى المستند إلى النص، إلَّا أنَّ أشكال الإتصال المرئية تكتسب شعبية بشكل مطرِّد. يتوق الناس إلى الترفيه، حتى لو كان ذلك في شكل إعلانات أو علامات تجارية من شركتك.

لهذا السبب، يجب أن يركِّز عملك الجديد على إنشاء أكبر قدر ممكن من الوسائط. الصور والرسوم البيانيّة ومقاطع الفيديو (القصيرة والطويلة) لها مكان عبر قنوات التواصل الاجتماعي اليوم ويمكن اِستخدامها بعدّة طرق مختلفة.

قد لا يتناسب إنتاج الوسائط الضخمة مع ميزانيتك في هذه المرحلة، لكن برنامج إنشاء صور عالية الجودة رخيص نسبيّاً. الفيديو المباشر مجاني وفعالّ للغاية.

لا يلزم أن يكون محتوى الوسائط الخاصّ بك طويلاً أيضاً. يمكن لمقاطع الفيديو التي تبلغ مدتها خمسة عشر ثانية إرسال رسالة أسرع من مقالة مدوّنة وعادةً ما تبقى مع المستهلك لفترة أطول.

استعن بالمؤثرين لتسريع النمو

بعض أصحاب الأعمال الجدد متقلبون بشأن تجنيد المؤثِّرين لتطوير علامتهم التجارية، ولكن قد يكون هذا هو الدافع الذي تحتاجه لبدء عملك على قدم وساق.

  • يمكن لبعض المؤثِّرين فرض سعر باهظ للإعلان عن علامتك التجارية على قناتهم، ولكن المفتاح هو العثور على المؤثِّرين المناسبين. اِبحث عن أولئك الذين لديهم جمهور كبير، ولكن ليسوا في القمة.
  • الإستهداف مهمّ أيضاً. إذا كنت تبدأ نشاطاً تجارياً جديداً للتصوير الفوتوغرافي، فاِبحث عن مؤثِّر يتحدَّث إلى جمهورك المثالي.
  • اِعثر على المتحدِّث الصحيح الذي لديه جمهور محدد متخصص، وقد تتمكَّن حتّى من العثور على مؤثِّر “أصغر” بتكلفة أقل.

الخلاصة

سيأتي دائماً بدء عمل تجاري جديد مع تحديّات فريدة خاصّة به، لكن الخيارات الرقميّة تسمح لك باِختصار الكثير من المشاكل. يمكنك معرفة المزيد عن جمهورك، وبناء علامتك التجارية، وتوسيع خط إنتاجك بطرق لم يكن أجدادنا يحلمون بها. اِستفد من هذه الفرص وأي شيء تجده على طول الطريق.

الجزء الرئيسي هو وضع أساس قوي أولاً. ركِّز على المبادئ المذكورة أعلاه، وستدعم عملك في المستقبل ضد المنافسين الذين يبحثون عن مكاسب سريعة؛ لمساعدتك في ذلك ننصح بشدّة بشركة 2P للتسويق الرقمي والعلاقات العامّة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Roza Lin17

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 409

    nora Store

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 982

    حبيبه الحقوي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 896

    abdelhai omar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3290

    lakhdar

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Dr Dhuha

    الرتبة: مشترك النقاط: 82

    Menna Hussein

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    zaidkashkool zaidkashkool

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2475

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9550
    بالاضافة إلى 1.4k شخص آخر