كيف تؤثر سيكولوجية الألوان في التسويق للعلامة التجارية؟

المفضلة القراءة لاحقاً
  • هل سمعت سابقاً عن سيكولوجية الألوان، وكيف تؤثّر في التسويق للعلامة التجارية؟
  • كم مرَّة دخلت إلى السوبرماركت ووسط الآلاف من المنتجات الموجودة على الرفوف، قرَّرتَ شراء منتج معيَّن قبل فتحه، فقط لأنَّ شكله أعجبك وألوانه قد جذبتك؟
  • هل سألت نفسك عن السبب؟

إنَّ السبب ببساطة هو اِستخدام “سيكولوجية الألوان”، ولكن؛

  • ما المقصود بسيكولوجية الألوان؟
  • وكيف تؤثّر على السلوك الشرائي للعملاء؟
  • وكيف يمكن أن تساعدك كمسوّق لتضمن ولاء العملاء للعلامة التجارية الخاصَّة بك لفترة طويلة؟

أقدّم لكم في هذه المقالة، مفهوم سيكولوجية الألوان وكيفية تأثيرها في تحقيق الأهداف التسويقية وجذب المستهلكين.

كيف تؤثر سيكولوجية الألوان في التسويق للعلامة التجارية؟

ماذا تعني سيكولوجية الألوان؟

هي التأثيرات النفسيّة والذهنيّة والعاطفيّة التي تتركها الألوان في عقل الإنسان.

وقد أثبتت الدراسات النفسيّة لعلماء النفس، أنَّ الألوان ليست مجرَّد موجات واِهتزازات ضوئيّة، وإنَّما لها تأثير كبير يصِل إلى أعماق النفس البشريّة.

ويمكن أن تكون إيجابية وتعبّر عن الرَّاحة والحبّ والفرح، أو أن تكون سلبيّة وتُثير مشاعر القلق والاِضطراب، بالإضافة إلى تأثيرها الواضح على الحالة المزاجية والصحية.

سيكولوجية اللون في التسويق والإعلانات

تُعدُّ الألوان أحد أهمّ الجوانب التسويقية المهمّة والمؤثّرة في علم التسويق.

وأثبتت الأبحاث والدراسات أنَّ اللَّون هو أوَّل شيء يلفت اِنتباه العملاء للعلامة التجارية، إذ أنّ:

  • أكثر من (90%) من المستهلكين يركِّزون على الشكل البصري للمنتج قبل الشراء.
  • و(70%) من المستهلكين يتَّخذون قرار الشراء بناءً على العلامة التجارية.

دلالات بعض الألوان في التسويق

توجد بعض دلالات الألوان التي يمكن اِستخدامها في التسويق، ومنها:

  • 🟢 الأخضر: مصدر اللَّون من الطبيعة، وتستخدمه الشركات الصديقة للبيئة.
  • 🔵 الأزرق: تستخدمه المواقع العملية ومواقع الأخبار، والبنوك وشركات التأمين، ومصدره السماء.
  • 🟣 البنفسجي: ويدلّ على الإبداع والاِبتكار، وتستخدمه الشركات لتثبيت موقعها الذّهني في عقول المشترين.
  • 🟠 البرتقالي: يرمز إلى الشمس، وتستخدمه الشركات التي تريد إيصال رسالة إيجابية للعملاء، وتعبّر عن التفاؤل والإشراق والمستقبل.

الخلاصة

في الختام، إنَّ لكلّ لون تأثير ورسالة عميقة، لذلك يجب على كلّ مسوّق الاِهتمام بسيكولوجية الألوان واِستخدامها بطريقة اِستراتيجيّة لتحقيق جميع الأهداف التسويقية.

وللمزيد من الفائدة والمعلومات القيّمة، يمكنكم متابعتي عبر حسابي في تويتر.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Business 79

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7495

    Mariam Osama

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 559

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    JEWLERYEST

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565

    iFS30 Ma

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 755

    soow harb

    الرتبة: مشترك النقاط: 120

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 14560

    شهد المطيري

    الرتبة: مشترك النقاط: 240

    nora almegren

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    سلطان عبدالله

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385
    بالاضافة إلى 914 شخص آخر