8 أسرار لاكتساب ميزة تنافسية في نشاطك التجاري

المفضلة القراءة لاحقاً

تحتاج كل شركة بغضّ النظر عن حجمها، إلى ميزة تنافسيَّة لتمييز نفسها عن منافسيها. وفي ظلّ المنافسة الشديدة التي يشهدها عالم الأعمال اليوم، يتطلَّب اِكتساب ميزة تنافسية تخطيطاً اِستراتيجياً، وأبحاثاً معمَّقة، واِستثماراً في التسويق.

لهذا السَّبب، نستعرض في هذا المقال (8) اِستراتيجيات وأسرار تساعدك على اِكتساب الميزة التنافسية التي تحتاجها لتطوير أعمالك.

8 أسرار لاكتساب ميزة تنافسية في نشاطك التجاري

ما هي الميزة التنافسية؟

هي ببساطة السِّمة التي تمنح عملك ميزة على منافسيه. ولا يلزم بالضرورة أن تجعل الميزة التنافسية عملك أكثر تنافسية في نظر جميع المستهلكين، بل في نظر فئات السوق المستهدفة المحدَّدة التي يتنافس عليها عملك.

هذا يعني أنّه في كلّ قطاع، يمكن للعديد من الشركات أن تحظى بمزايا تنافسية على بعضها البعض، وذلك يعتمد فقط على المزايا التي يعطيها المستهلك أولويّة عند اِتّخاذ قرار الشراء. وهناك العديد من الجوانب المختلفة للأعمال التي يُمكن أن تشكِّل ميزة تنافسية، وسنلقي نظرة على بعض الأمثلة.

أنواع المزايا التنافسية الشائعة في الأعمال التجارية القائمة على المنتجات 

  • اِنخفاض تكلفة المواد.
  • اِنخفاض تكاليف الشحن.
  • الحصول على المواد الخام المميَّزة.
  • الموقع الجغرافي المناسب.
  • التكنولوجيا الفريدة.
  • صعوبة دخول المنافسين الجدد للمجال.

أنواع المزايا التنافسية الشائعة في الأعمال التجارية القائمة على الخدمات

  • المعرفة.
  • الخبرة المتخصِّصة.
  • خدمة عملاء لا مثيل لها.
  • خبرة صناعية قيّمة.

8 استراتيجيات لاكتساب ميزة تنافسية

ما الذي يمكن أن تفعله الشركات لكسب ميزة تنافسية والاِحتفاظ بها؟

فيما يلي بعض الاِستراتيجيات والأسرار التي  ستميِّز عملك، وتحافظ على عملائك على مدار دورة حياتهم الشرائيّة بأكملِها.

1- تقديم خدمات استثنائية

لا يخفَ على أحد أنَّه لكي يستمرَّ عملك، يجب أن يكون لديك منتج أو خدمة ممتازة. فكّر في عرضك من منظور عملائك.

  • هل هناك أيّ شيء يمكنك القيام به لإبراز المنتج أو الخدمة عن المنافسين المباشرين؟
  • هل هناك أيّ نقاط ضعف قد يواجهها عملائك؟

اِستفد من تجربتك المباشرة وقم بتحسين منتجك أو خدمتك للتمييز عن الآخرين في مجالك. ويجب على جميع الشركات أن تكون مجهَّزة بنموذج لتقديم خدمة ممتازة من خلال مركز خدمة العملاء وتوفير طريقة سلسة للوصول إلى فريق لحلّ المشكلة.

إذ إنَّ تقديم خدمة عملاء اِستثنائية يتجاوز المنتج أو الخدمة نفسها. كما أنَّه يؤثِّر أيضاً على الفريق والأشخاص الذين يديرون هذا المنتج أو الخدمة، ممَّا يضمن أنَّ لديك فريقاً محترفاً يتمتَّع بشغف تجاه عملك ونجاحه بشكل عام.

تقديم خدمات استثنائية

2- تحديد الفجوات التي تفتقر إلى خدمات كافية

عندما تتطلَّع إلى اِكتساب ميزة تنافسية، قد يكون من السَّهل اِستهداف الفئات المعروفة حيثُ يسهل العثور على العملاء فيها. ومع ذلك، فإنّ البحث عن المجالات التي لا يحصل فيها العملاء على خدمات كافية، يُمكن أن يوفّر لك ميزة تنافسية في السوق.

في هذه الحالة، قد يكون هناك عدد قليل من المنافسين، بالإضافة إلى أنَّه يمكنك الاِستفادة من السوق وبناء الوعي بالعلامة التجارية في وقت مبكر.

3- الاستثمار في علاقات أعمق مع العملاء

إنَّ القدرة على تكوين علاقات عميقة وذات مغزى مع العملاء، تكون متاحة للشركات الصغيرة أكثر من الشركات الكبيرة.

فإذا كنت ترغب في أن تكون العلاقات القويَّة مع العملاء هي ميزتك التنافسية، فتأكَّد من اِستغلال كلّ فرصة للتفاعل مع عملائك، والتحلّي بالمصداقية معهم، وإظهار تقديرك لأعمالهم، وإضفاء الطَّابع الشَّخصي على تجربتهم.

نودُّ جميعاً أن نشعر بالتقدير، وعندما تُظهر شركة ما اِمتنانها لعملائها وتستثمر في تقديم خدمة عملاء اِستثنائية، فمن المرجَّح أن يظلَّ العملاء مخلصين، حتَّى في حال ظهرت بدائل أرخص.

4- استثمر في التسويق المناسب لعملك

يُعدُّ التسويق جزءاً مهمّاً من أيّ عمل للحفاظ على المصداقية وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. وبمجرَّد أن يصل عملك إلى مرحلة النموّ، قم بالاِِستثمار في وكالة تسويق متخصِّصة للوصول إلى الأسواق المحليّة والإقليميّة والوطنية المستهدفة.

إذ توفّر وكالات التسويق طرقاً فعَّالة لضمان نجاح المشاريع، من خلال اِستراتيجيات تسويقية مدروسة وذكية.

وبالتالي، فإنَّ البحث عن منافسيك، وتحليل أدائك التسويقي بمرور الوقت، واِتّباع نهج شخصي لعملائك، هي مفاتيح منح عملك الميزة التنافسية التي يحتاجها.

5- كن مؤثراً عبر الإنترنت

أن تصبح مؤثّراً لجمهورك المستهدف هو طريقة رائعة لتمييز أعمالك في السوق. إذ يمكن دائماً أن يأتي شخص ما لتقديم منتجك أو خدمتك بسعر أرخص، فإذا كان السوق المستهدف يراك كمصدر موثوق للمعلومات ويستمتع بمحتواك، فمن المرجَّح أن يشتري منك على أيّ حال.

على سبيل المثال، إذا كنت منظِّماً محترفاً، فقد تُضطر إلى تحصيل رسوم أكثر بقليل كصاحب عمل منفرد مقارنةً بشركة كبيرة تدفع لمنظِّميها بالساعة.

ومع ذلك، إذا اِستطعت بناء جمهور عبر وسائل التواصل الاِجتماعي من خلال مشاركة أفضل النصائح التنظيمية ونشر صور ملهمة قبل وبعد. فإنَّ عملاؤك المحتملين سيرونك كسلطة ومرجع وسيرغبون في العمل معك ودعمك على الرّغم من السعر الأعلى.

6- استعرض نقاط القوة الأساسية في عملك

بمجرَّد تحديد مجالات نقاط القوَّة الأساسية لديك، يمكنك الاِرتقاء بها باِستخدام العديد من اِستراتيجيات السوق لبناء ميزة تنافسيّة، أو لخلق مجالات تفوّق جديدة.

على سبيل المثال، قد تمتلك نقطة قوّة كبيرة من حيث جودة المنتج. يُمكنك تعزيز هذه النقطة بشكل أكبر من خلال التركيز بشدَّة على الجودة الممتازة، بالإضافة إلى محاولة تسليم المنتج بسرعة أكبر، وتكلفة أقل.

7- خلق ثقافة مؤسسية جذابة

إنَّ بناء ثقافة مؤسَّسيّة إيجابية وداعمة يمكن أن يحقِّق العديد من الفوائد للشركة:

  • أوَّلاً، إنَّها من بين العوامل الرئيسيّة التي يبحث عنها الموظَّفون عند البحث عن وظيفة جديدة. فإذا أردت توظيف أفضل المواهب في مجالك ولكن ثقافة شركتك متوتِّرة أو لا تُعزِّز بيئة عمل تعاونية ومحترمة، فلن ترغب المواهب العليا في العمل فيها.
  • ثانياً، بما أنَّ المستهلكين اليوم يتوقَّعون المزيد من الشفافية من الشركات التي يدعمونها. فإنَّ ترسيخ سمعة طيبة كشركة ذات ثقافة مؤسَّسية راقية يمكن أن يساهم في جذب المزيد من العملاء إلى علامتك التجارية.

خلق ثقافة مؤسسية جذابة

8- البحث عن شركاء يتشاركون نفس التوجهات

تُعدُّ الشراكات ضروريّة لأيّ عمل يتطلَّع إلى التوسّع، ويمكن أن يمنح عملك ميزة تنافسية. اِبدأ بتدقيق داخلي لعملك واِحتياجاته، واِطرح على نفسك بعض الأسئلة التالية:

  • هل يوجد لديك فريق فعال؟
  • هل تقدّم خدمة تستخدم المنتجات؟
  • هل لشركتك وجود مجتمعي؟

بمجرَّد تحديد إجابات هذه الأسئلة وأيّ أسئلة أخرى قد تكون لديك، يمكنك البدء في البحث عن أنواع الشراكات التي ترغب في تأمينها.

سيستغرق إيجاد الشركاء المناسبين وقتاً للتأكّد من أنَّها مفيدة للأعمال، لذلك قم بإنشاء قائمة مرجعيّة لما تبحث عنه في الشريك مثل: الموقع والحجم والجانب المحلِّي أو المجتمعي والدَّافع وغيرها.

الخلاصة

في النهاية، حتَّى عند مواجهة منافسة شديدة، فإنَّ اِمتلاك ميزة تنافسية يوفّر لك فرصاً أكبر لإغلاق المزيد من الصفقات التجارية. والأهمّ من ذلك، أنَّه كلَّما كانت ميزتك التنافسية أقوى، زادت قدرتك على الحفاظ على قوّتك في السوق بغضّ النظر عن ظروفه أو مستوى المنافسة فيه.

المصادر

Forbes , ownr.co , wikihow , gavelintl 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    Ahmed Safaa

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    هيوغو / HUGO

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    مسعودي ياسين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1771

    Khaled Ali Khaled

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    سلطان عبدالله

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385

    Emad Elsaeed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7715

    ahmed rabea

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 460

    omar elsaid

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    mesheal abdallah

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 535
    بالاضافة إلى 680 شخص آخر