مفهوم الميزة التنافسية المستدامة: و6 أمثلة توضيحية

المفضلة القراءة لاحقاً

فور اِنتشار فكرة منتج ذكي أو فكرة تجارية شائعة، تصبح الرَّغبة في نسخها وتقليدها وإضفاء الطَّابع السلعي عليها قوَّة اِقتصادية لا تقاوم. 

لذلك، فإنَّ المفتاح لنجاح الأعمال والاِستثمار ليس في اِكتشاف ميزة فحسب، بل في اِمتلاك ميزة مستدامة. أيّ ميزة لا يستطيع المنافسون تقليدها أو لا يكونوا على اِستعداد لتكرارها على الأقل.

في مقالنا اليوم، سنتعرّف على مفهوم الميزة التنافسية المستدامة وسماتها، بالإضافة إلى نظرة شاملة على أهمّ مصادرها وأبرز الأمثلة عنها.

مفهوم الميزة التنافسية المستدامة و6 أمثلة توضيحية

ما هي الميزة التنافسية المستدامة؟

المزايا التنافسية المستدامة هي مجموعة من الأصول أو الخصائص أو القدرات، التي تسمح للمؤسَّسة بتلبية اِحتياجات عملائها بشكل أفضل من منافسيها، وهي مزايا صعبة التكرار.

وتُجيب الميزة التنافسية المستدامة عن سؤال ، “ما هو أفضل ما لدينا في السوق؟” وتخلق الإجابة مجموعة من (2-3) نقاط قوَّة فريدة طويلة الأمد يُقدِّرها العملاء.

مزاياك التنافسية هي ما تقوم به أنت أو شركتك بشكل أفضل من أيّ شخص آخر. ويشير الجزء المستدام إلى قدرتك على الاِستمرار في القيام بهذه الأشياء على المدى الطويل.

وبالتأكيد، يمكن أن يكون لديك أكثر من ميزة واحدة، كما يمكنك أيضاً تطوير مزايا جديدة. ومع ذلك، ليس عليك اِمتلاكهم جميعاً في الوقت الحالي.

سمات المزايا التنافسية المستدامة

هناك سمتان أساسيَّتان للمزايا التنافسية المستدامة:

فريدة من نوعها لمؤسستك

المزايا التنافسية المستدامة هي نقاط القوَّة التنظيمية الفريدة لمؤسَّستك التي تميِّزك عن منافسيك. وهي الجانب الذي تقوم به بشكل مثالي وله قيمة واضحة في السوق.

ذات قيمة لعملائك

المزايا التنافسية هي السمات أو نقاط القوَّة المهمَّة لعملائك. إذا كانت القوَّة التي حدَّدتها ضروريَّة بالنسبة لك ولكنَّها ليست ذات أهمية للعميل، فإنَّها لا تُعدّ ميزة تنافسية مستدامة.

فالميزة التنافسية المستدامة هي تلك القوَّة أو السَّبب الذي يجعل عملائك يختارونك على منافسيك. أي يجب أن تكون ذات قيمة حقيقية لعملائك.

ما هي مصادر الميزة التنافسية المستدامة؟

تشمل مصادر المزايا التنافسية المستدامة لأيّ شركة مايلي:

  • ولاء للعلامة التجارية: قوّة العلامة التجارية تدفع العملاء إلى شراء منتجات العلامة التجارية نفسها بشكل مستمرّ. مثل: جوجل، سامسونج، أمازون.
  • الاِبتكار: وهو الجوهر الأساسي للتقدّم. إنَّه الطريقة التي تستخدم فيها التكنولوجيا لحلّ مشاكل العملاء وخلق القيمة. مثل: آبل (Apple) ومايكروسوفت (Microsoft).
  • المعلومات الحصرية: وهي أيّ نوع من المعرفة التي تمتلكها الشركة والتي ستساعد في توليد قيمة. على سبيل المثال: تمتلك أمازون معلومات عن عمليات الشراء للمشترين، ممَّا يساعدها على اِستهداف العملاء وتقديم حلول مخصَّصة.
  • الحجم: إذ يمنحك التوسَّع على المنافسين ميزة البيع بتكلفة أقلّ وتحقيق وفورات الحجم. مثل: (Walmart).
  • الملكية الفكرية: وهي حيازة الحقوق على صيغ أو عمليات أو براءات اِختراع محدَّدة. على سبيل المثال: حقوق الملكية الفكرية لعملية تصنيع (Toyota Lean).
  • تأثير الشبكة: وذلك عندما تزداد قيمة المنتج مع زيادة عدد المستهلكين. مثل: فيسبوك.

6 أمثلة للميزة التنافسية المستدامة للأنشطة التجارية

فيما يلي قائمة بأبرز الاِستراتيجيات التي قد تخلق ميزة تنافسية مستدامة للنشاط التجاري:

1- تقديم خدمة عملاء ممتازة

إنَّ تقديم خدمة عملاء ممتازة ومتَّسقة هو أسلوب رائع لتمييز الشركة عن غيرها من الشركات. وغالباً ما يُقدّر المستهلكون الشركات التي يمكنها الإجابة على أسئلتهم، أو الاِستماع إلى مخاوفهم بشأن منتج أو خدمة. وعندما تجيب الشركة على تلك الأسئلة بسرعة، فإنَّها تساعد أيضاً في حلّ أيّ تحدِّيات أو تردّد قد يشعر به العميل تجاه شراء المنتج، وتشجِّعهم على إتمام الشراء.

تقديم خدمة عملاء ممتازة

2- تحليل الأعمال التجارية الأخرى

من المفيد لشركة ما تحليل منافسيها لأنَّ ذلك يمكن أن يزوّدها بمعلومات مفيدة للتَّرويج لمنتجاتها وخدماتها بشكل أفضل.

من خلال تحليل المنافسين، يمكن للشركة تحديد اِستراتيجيات التسويق التي تستخدمها الشركات الأخرى وكيفية اِستهدافها لعملائها. وبالتالي، يُمكن أن يسمح ذلك للشركة بالعثور على الجوانب الضعيفة في حملتها التسويقية الخاصَّة وتطوير ميزة على منافسيها.

3- توفير سرعة ممتازة

يُعدُّ توفير سرعة ممتازة مفيداً؛ لأنَّه يوضّح أنَّ الشركات تهتمّ بوقت عملائِها. عندما يقوم العميل بإجراء عملية شراء، فغالباً ما يُقدّر تلقِّيه للمنتج أو الخدمة التي طلبها في أسرع وقت ممكن.

وإذا كان لدى العميل مشكلة أو سؤال، فإنَّه يشعر بالرِّضا عندما تستجيب الشركة بسرعة لاِستفساراته. وبالتالي، عندما تضمن الشركة توفير سرعة ممتازة في خدماتها، يمكن أن تخلق ميزة تنافسية.

4- استخدام التسويق بالمؤثرين

المؤثّرون هم الأشخاص الذين لديهم قاعدة جماهيرية كبيرة عبر الإنترنت. وفي أغلب الأحيان، يطوّرون هذه القاعدة من خلال وسائل التواصل الاِجتماعي أو موقعهم الإلكتروني وعلامتهم التجارية الخاصَّة. تتعاون بعض الشركات مع المؤثّرين لتسويق منتجاتها وخدماتها. ويمكن أن يساعد ذلك في؛

  •  بناء علاقات مع العملاء؛ لأنَّه يوضّح أنَّ الشركة تشترك في الاِهتمامات نفسها مع المستهلكين.
  • كما يمكن أن يساعد في بيع المنتجات والخدمات؛ لأنَّ العملاء قد يستمعون بشكل أكبر إلى ما يقوله المؤثّرون أو ما يوصون به.

5- تطوير منتجات فريدة

يُعدُّ تطوير منتجات فريدة اِستراتيجية رائعة للشركات لزيادة الوعي بعلامتها التجارية وتحسين رضا العملاء. فعندما يكون لدى الشركة منتجاً فريداً يحلّ مشكلة معيَّنة، فإنَّه يمنحها تميُّزاً عن المنافسين.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن يساعد هذا المنتج الفريد المستهلكين الذين يواجهون تلك المشكلة ويوفّر لهم حلّاً عملياً. وهذا بدوره، يُساهم في زيادة مبيعات الشركة وإيراداتها.

6- حماية الملكية الفكرية

عندما تركّز الشركة على حماية ملكيَّتها الفكرية، ستتمكَّن من خلق ميزة تنافسية لأنَّها ستكون قادرة على تقديم منتجات أو خدمات لا يمكن للشركات الأخرى تقليدها أو محاكاتها.

على سبيل المثال، إذا اِبتكرت الشركة آلات ومعدَّات مخصَّصة لإنتاج منتجاتها، فيمكنها الحصول على براءة اِختراع لتلك المعدَّات؛ لمنع المنافسين من تكرار المنتجات. وهذا يمكن أن يساعد الشركة في جذب جمهورها المستهدف بشكل أكثر فعَّالية، وإنتاج سلع فريدة وغير متوفّرة في السوق.

حماية الملكية الفكرية

الخلاصة

الميزة التنافسية هي ما تمنح النشاط التجاري تفوّقاً على منافسيه، وتساعده في الحصول على موقع أقوى في السوق.

أمَّا المزايا التنافسية المستدامة، فهي التي تحافظ على نجاح الشركة، وتجعل مجموعة منتجاتها وخدماتها تبرز أمام العملاء مقارنةً بمنافسيها.

المصادر

Indeed , onstrategyhq , superheuristics , meltwater 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Roza Lin17

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 409

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    mohamed al saeed

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    mesheal abdallah

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 535

    Noor Khalafy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2622

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    gehan shams

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1500

    مصطفى حنوش

    الرتبة: مشترك النقاط: 146

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684

    jawad PAL

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8168
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر