استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة

3 دقائق للقراءة
8573
8573
3 دقائق للقراءة
التسويق الرقمي | الخطط والاستراتيجيات التسويقية
إستراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة - منتدى تواصل الرقمي

التسويق الإلكتروني أصبح أكثر قوة وتأثير من ذي قبل، لذلك لم تعد عملية التسويق بسيطة الممارسة كما كانت، حيث أصبح من المهم العمل من خلال استراتيجيات التسويق الإلكتروني الفعّالة والتي سوف تساهم في نجاحك وتحقيق أهدافك.

ذلك التسويق الإلكتروني الذي أفسح المجال للشركات الصغيرة والمتوسطة لمنافسة كبرى الشركات التي تستحوذ على الجمهور وعلى الأموال، مكّنها من خلق ماكينة إعلامية إعلانية تجذب الجمهور نحوها.

الأمر تغير كثيراً مع تكنولوجيا التسويق الرقمي التي أتاحت لمثل هذه الشركات متوسطة الحجم أن تقترب من ملعب الشركات الكبيرة وتتواجد في المحيط الذي يتواجد فيها شريحة العملاء التي تسعى لاستهدافهم، ولم يعد الأمر يقتصر على مجرد إنشاء موقع إلكتروني وانتظار العملاء حتى يدخلون إليه، فقد أصبح ذلك من خلال التواجد على السوشيال ميديا أو الإعلانات الرقمية المدفوعة أو غيرها من الإستراتيجيات.

أظهرت إحصائيات عام 2016، أن 92% من الشركات أنفقت أكثر مما كانت تتوقع على استراتيجيات التسويق الإلكتروني

لذلك كنّا حريصين على أن نخصص المجال للحديث عن إستراتيجيات التسويق الإلكتروني وتبسيطها بحيث نمكن الجميع من إدراكها والعمل ضمن إطاراتها ومفاهيمها، ونضع بين ايديكم هذه النقاط وما يتبعها من خطوات وأفكار تساهم في رسم إستراتيجيات التسويق الإلكتروني الخاصة بك.

  1.  إنشاء موقع إلكتروني إحترافي بسيط غير معقد.
  2.  إنشاء فيديوهات تسويقية .
  3.  تصميم بانرات إعلانية تعبر عن المنتجات أو الخدمة.
  4.  إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  5.  كتابة مقالات عن المنتج أو الخدمة.
  6.  عمل حملات إعلانية مدفوعة احترافية عبر الإنترنت.
  7.  تحديد الفئة المستهدفة من الأشخاص.

أولاً: الموقع الإلكتروني

  • إنشاء موقع إلكتروني يعزز من ظهور علامتك التجارية للعملاء الذين يبحثون عن منتجاتك وخدماتك سواء كانت الخدمات أو المنتجات إلكترونية أو مادية.
  • الموقع الخاص بك يسهل من وصول العملاء إلى ما تقدمه لهم وما يميزك عن المنافسين في مجالك.
  • تواجدك على موقع خاص بك هو من أهم المراحل نحو طريق النجاح التي عليك اتخاذها كما يمكن للموقع أن يوصل رسالتك ويراها الملايين من الناس المهتمين.
  • من أهم الطرق الفعّالة في جلب الزوار إلى موقعك هي الفيديوهات التي باتت تزداد أهميتها يوماً بعد يوم ويعتبر اليوتيوب من أقوى المنصات التي تستطيع جلب الزوار من خلاله لانتشاره الواسع وشهرته حول العالم.
  • كما أن التسويق الإلكتروني من خلال الفيديوهات هو من أهم الأدوات التي يستخدمها الكثير من الشركات الكبرى والناشئة وتعتبر هذه الوسيلة من التسويق الإلكتروني هي الوسيلة الأولى حيث أن المنتجات المعروضة على الإنترنت لا تستطيع لمسها ولكن تستطيع التعرف عليها من خلال الفيديو المطروح عنها.

ثالثاً: بانرات إعلانية

البنر هو صورة بحجم معين متحركة أو ثابتة ويمكن إضافة النصوص له ويستخدم كغلاف إعلاني.

يتميز التسويق عبر البنرات الإعلانية بتوجيه الإعلان إلى الفئة المستهدفة بشكل مباشر، وما هو مميز استخدام الفلاشات والصور المتحركة التي تلفت الانتباه والأنظار وإمكانية تحقيق النتائج بشكل أسرع لفعاليتها العالية في الإقناع، فالبنرات الإعلانية هي من أشهر الطرق من أجل الإعلان عن منتجاتك والتسويق لها.

رابعاً: أهمية إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي من الأمور البالغة الأهمية في عمليات التسويق الإلكتروني على مستوى العالم، ولا يمكن إنكار الدور الذي تلعبه هذه الشبكات في عصرنا الحالي وتأتي هذه الأهمية من خلال:

  • تعزيز العلامة التجارية:

وذلك من خلال الإستماع للزبائن والتواصل معهم بشكل يومي والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم وبناء الثقة مع الزوار من خلال تسليط الضوء على فوائد عملك، والسعي لنيل رضاهم.

  • كسب عملاء جدد:
  • الحصول على زوار:

الحصول على زيارات جديدة لموقعك يعتبر أمراً بالغ الأهمية وذلك بتوجيه متابعيك على الصفحات الإجتماعية لموقعك الخاص وذلك من خلال نشر روابط موقعك وصفحاته على هذه الصفحات الإجتماعية.

  • تحليل آراء العملاء:

حيث يمكن تحليل تفاعلات العملاء ومتابعة تعليقاتهم واحتياجاتهم والسلبيات التي قد يعانون منها وتحسين وتطوير الصفحات وفقاً للمعطيات.

خامساً: كتابة مقالات عن المنتج

هي أيضاً من أفضل وسائل الترويج غير المباشرة للمنتجات والخدمات. المحتوى الجيد يجلب الزوار المهتمين ويمكن استخدام المقالات كوسيلة جذب وإقناع بالمنتج أو الخدمة.

سادساً: حملات إعلانية مدفوعة عبر الإنترنت

عمل حملات إعلانية مدفوعة يعد جزءاً هاماً جداً للترويج لمنتجك، خدمتك أو موقعك ومن خلاله يمكنك من استهداف شريحة معينة مهتمة، ثم توجه إعلانك لهم حسب مكان إقامتهم، لغتهم، فئتهم العمرية، الوظيفة والإهتمامات. كما يمكنك تحديد ميزانيتك واختيار أوقات وأيام عرض الإعلان بالإضافة إلى تحليل نتائج الحملة، و إجراء تعديلات للحصول على حملة ناجحة.

عند الحديث عن هذه النقطة يجب أن ندرس مدى جذب الخدمة أو المنتج لأشخاص أكثر من غيرهم، فكثيراً ما نشاهد إعلانات باهظة الثمن في أماكن غير مناسبة.

المرحلة العمرية: أي الفئات العمرية ستستفيد من المنتج (اطفال، شباب، مراهقين، كبار في السن).

الجنس: هل هذا المنتج يخدم الجنسين معاً؟ أم يخدم الرجال فقط أو النساء. 

المكان: انتقاء المدينة أو الدولة المستهدفة من خلال إعلانك تلعب دوراً مهماً فهل يهتمون لمنتجك أو خدمتك؟

كانت هذه أبرز استراتيجيات التسويق الإلكتروني الفعالة والناجحة التي يمكننا تقديمها لكم .. إن كنت تعلم أو تستخدم استراتيجيات تسويق إلكتروني أفضل ، اقترحها علينا لنناقشها سوياً

التسويق الرقمي | الخطط والاستراتيجيات التسويقية

مقالات ذات صلة