التسويق عبر البحث المحلي لجذب المزيد من العملاء

المفضلة القراءة لاحقاً

ما يقرب من نصف إجمالي عمليّات البحث في جوجل، هي عمليّات بحث عن معلومات محليّة.

إذا لم تكن منتجاتك أو خدماتك موجودة على جوجل، فأنت تقريباً غير موجود أبداً.

لذلك، يحتاج أي عمل تجاري يتمتع بالذكاء الرقمي إلى اِستخدام التسويق عبر البحث المحلي للتأكُّد من أنَّ العملاء المحتملين يجدونه أوَّلاً.

  • ما هو تسويق البحث المحلي؟
  • كيف تختلف عن تحسين محركات البحث المحليّة؟
  • كيف يمكنك تنفيذه بسرعة وسهولة بصفتك صاحب عمل مشغول؟

دعونا نكشتف في هذا المقال!

 

ما هو تسويق البحث المحلي؟

 

ما هو تسويق البحث المحلي؟

التسويق عبر البحث المحلي هو عندما تقوم بالترويج أو الإعلان عن شركة بشكل شخصي تدير أعمالها داخل سوق محلي.

الخبر السار هو أنَّه، ليس عليك بالضرورة أن تملك موقع فعلي بالمعنى التقليدي. يمكن اِستخدام التسويق عبر البحث المحلي من قبل الشركات من أي حجم، وضمن أي صناعة، واِستهداف كل العملاء في أيّ منطقة تريدها.

إذا كنت تقابل العملاء وجهاً لوجه في متجر أو حتى في منازلهم، فمن المحتمل أن تتمكن من اِستخدام اِستراتيجيّة تسويق بحث محليّة.

أحد العوامل المهمّة التي يجب اِستكشافها عند الحديث عن التسويق المحليّ هو ما يسمّى الحزمة المحلية (local pack). وهي أهمّ النتائج المعروضة على جوجل.

يزوِّدنا جوجل بهذه النتائج بناءً على:

  • المراجعات.
  • والتفضيلات.
  • والنقرات.
  • والموقع، ومليون عامل آخر.

مهما كانت الصناعة التي تعمل فيها، فأنت تريد التأكُّد من ظهور نشاطك التجاري في أوّل نتائج البحث، عندما يبحث شخص ما عن سلعك أو خدماتك في منطقتك المحليّة. وبالفعل أصبح هذا ممكناً من خلال التسويق عبر البحث المحلي.

أهميّة التسويق عبر البحث المحلي

  • أوَّلاً، تريد أن تظل في صدارة منافسيك. خرائط جوجل هي التطبيق الملاحي الأكثر شيوعاً، حيث تصل إلى (54%) من جميع مستخدمي الهواتف المحمولة.
    هذا يعني أنَّه عندما يبحثون عنك، يكون معظم المستخدمين على خرائط جوجل، وإذا لم يتمكن الأشخاص من العثور عليك بسرعة وسهولة على جوجل، فإنَّك تخاطر بفقدانهم تماماً.
  • ضع في اِعتبارك أنَّنا لا نتحدث عن الإعلانات المدفوعة (حتّى الآن).
    الإعلانات المدفوعة هي مجرد مثال واحد على اِستخدام التسويق المحلي على شبكة البحث، لكن معظم المستخدمين يتجاهلون الإعلانات المدفوعة ويتخطّون إلى نتيجة البحث المجانيّة الأولى على أي حال. تريد التأكد من أنّ الرابط الخاص بك قريب من الأعلى.
  • أخيراً، أفضل جزء في التركيز على التصنيفات المحليّة هو القدرة على الترتيب لسؤال أو كلمة مفتاحيّة طويلة الذيل. إنَّ الترتيب على جوجل لاِسم نشاطك التجاري، ونوع الشركة، وقيمة البحث المضافة، مثل “أفضل مطعم في مدينة نيويورك” شيء، ولكن ترتيب سؤال يطرحه شخص ما يتعلق بسلعك أو خدماتك شيء آخر.
  • إحدى أفضل الطرق لاِستخدام التسويق عبر البحث المحلي، اِستراتيجية اِستخدام تسويق المحتوى لجذب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاصّ بك، وفي النهاية إلى أعمالك المحليّة.
    فأنت تقدِّم إجابة مباشرة على اِستعلام بحث، وأيضاً، تنشر الوعي بالعلامة التجارية لنشاطك التجاري، وخبراتك، وقدرتك على تقديم هذه الخدمات.

 

أهميّة التسويق عبر البحث المحلي

 

إقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن التسويق الدولي

مزايا التسويق عبر البحث المحلي

هناك العديد من المزايا للتسويق لجمهورك المحلي، ولكن إليك أهمّ المزايا الرئيسيّة التي ستساعدك على زيادة إيرادات مبيعاتك:

1. تحقيق قفزة سريعة في المنافسة

تتمثَّل الميزة الواضحة للتسويق عبر البحث المحلي في أنَّه يساعدك في الحصول على مرتبة أعلى في نتائج البحث، بحيث يمكنك زيادة فرص شخص ما في اِختيار عملك بدلاً من بقية المنافسين.

عندما تقدِّم الإعلانات المحليَّة المدفوعة إلى اِستراتيجيّتك، فإنَّك تخطو خطوة إلى الأمام. لا داعي للقلق بشأن بقيَّة المنافسين لأنَّك ستقفز فوقهم وتضع عملك مباشرة في مقدّمة الصف.

حيث سترى من أجل عبارة بحث حزمة محلية لـ “وسيط عقارات، نتيجة تظهر في مقدّمة نتائج البحث على الرغم من وجود نتائج أخرى ذات تقييمات أفضل. وقد لا يكون هذا النشاط التجاري هو النتيجة الأكثر صلة في هذه الحالة. لكن بمجرد الدفع لعرض الأعمال في أعلى النتائج لعبارة “وسيط عقارات”، قد يُحدِّد جوجل أنَها ملائمة بما يكفي لكسب الصدارة.

يمكن تسمية هذا المفهوم، (pay to play).

2. اِستهداف أسواق محددَّة

لقد ذكرنا في بداية هذا المقال أنَّه لا يلزم بالضرورة أن يكون لديك موقع مادي لممارسة الأعمال التجارية على نطاق محلي.
حتّى إذا كنت تعمل عن بُعد ولكنك تستهدف سوقاً محليّاً معيّناً، يُمكنك اِستخدام التسويق عبر البحث المحلي.

على سبيل المثال، لنفترض أنَّك تقدم خدمات اِستشاريّة عبر سكايب أو زوم. يُمكنك القيام بذلك من الناحية الفنية من أي مكان ولكن تطوير اِستراتيجيّة تركِّز على تطوير الأعمال في مناطق محليّة محدّدة يمكن أن يكون طريقة رائعة لزيادة العملاء.

يمكن أن يساعدك التسويق المحلي عبر الإعلانات المدفوعة، و(Google My Business)، و(Yelp)، ووسائل التواصل الاِجتماعي في القيام بذلك. تقوم الكثير من الشركات بذلك عن طريق إنشاء خريطة موقع على موقعها على الويب.

يساعد القيام بذلك موقعك على إخبار جوجل بالمزيد حول المكان الذي تمارس فيه نشاطك التجاري والأشخاص الذين تستهدفهم وما يجب أن يقدِّمه موقعك على الويب.

هذه الميزة منتشرة بشكل خاصّ للشركات ذات المواقع المتعدِّدة في جميع أنحاء البلاد.

3. زيادة صلة حركة المرور

الصلة ضرورية لسببين رئيسيين؛ يتعلَّق أحدهما بعملك الداخلي، بينما يتعلّق الآخر بـ جوجل.

  • أوّلاً، عندما يكون العملاء المحتملون الذين يتواصلون معك مناسبين، فهذا يعني أنَّهم مستعدون للقيام بأعمال تجاريّة. ليس لديهم على الأرجح الكثير من الأسئلة، ولا يستفسرون، وهم مستعدون لشراء شيء ما على الفور.
    عندما لا تكون ذات صلة، فإنّهم سيستهلكون الكثير من وقتك، ويطرحون الكثير من الأسئلة، وقد لا ينتهي بهم الأمر بشراء أي شيء. من خلال التسويق على وجه التحديد لجمهور محلي، فإنّك تزيد من احتمالية جذب العملاء الذين يتعاملون معك.
  • النقطة الأخرى تتعلق تماماً بـ جوجل. أن تجد نتيجة بحث ليست ذات صلة بالعبارة التي كتبتها في جوجل. هذا يعني أنَّ الشركة ستنفق الأموال في كلّ مرة يتم فيها عرض هذا الإعلان. ويشاهده أحد الأشخاص، حتى لو لم يشتري في النهاية. هذا يعني أنّك تريد التأكد من أنَّ إعلانك يظهر فقط لنتائج البحث الأكثر صلة (مما يزيد من اِحتمالية تحقيق عائد اِستثمار مرتفع).

 

اِستهداف أسواق محددَّة

 

ما الفرق بين التسويق عبر البحث المحلي وتحسين محركات البحث المحلية local seo ؟

رُبَّما يكون هذا السؤال هو أكثر ما يحيِّرك.

من الصعب فهم الاِختلافات بين التسويق المحليّ وتحسين محركات البحث المحلي، ولكن هناك بعض الاِختلافات المهمة:

  • يشير تحسين محرّكات البحث المحليّة local seo إلى توليد حركة مرور مجانيّة من خلال:
    • تسويق المحتوى.
    •  وتحسين محرِّكات البحث.
    • وتحسين محرِّكات البحث على الصفحة.
    • والأوصاف التعريفية.
    • وعلامات العنوان، وما إلى ذلك.
  • بينما يغطِّي التسويق عبر البحث المحلي إلى حدٍّ كبير كل شيء آخر، بما في ذلك:
    • Google My Business.
    • وإدارة السمعة.
    • والإعلانات المدفوعة.
    • و Yelp.
    • و Bing.

قد يهمك أيضا: دليلك الشامل لاختيار وكالة تحسين محركات البحث

نصائح لحملات تسويق رائعة على شبكة البحث المحليّة

فيما يلي بعض النصائح العمليّة التي يمكنك اِستخدامها لتسويق عملك المحلي:

 

نصائح لحملات تسويق رائعة على شبكة البحث المحليّة

1. ابق ملتزماً وصادقاً

أنت بحاجة إلى اِتّباع جميع القواعد والاِمتثال لكل ما يقوله جوجل، وإلّا لن تنال رضا جوجل. إنَّ الاِلتزام بكلّ القواعد ليس بالأمر السهل دائماً، وإذا ارتكبت خطأ، فإنَّ جوجل سيُعاقبك.

لا توجد حيل أو نصائح يمكن أن نقدِّمها لك لمساعدتك على التقدُّم في المنافسة. يتعلَّق الأمر كلَّه بملاءمة موقع الويب الخاصّ بك فيما يتعلّق بـ:

  • نسخة إعلانك
  • وعنوانك.
  • وعنوان URL.
  • وعبارات البحث المستهدفة.

يُقدِّم جوجل إرشادات واضحة لتمثيل عملك في (SERPs). إنَّهم يحدِّدون كلّ ما يمكنك وما لا يمكنك فعله. يتضّمن هذا عوامل مثل التحريف بنسخ إعلان غير مناسب “بالطبع ليس عليك القيام بذلك”.

2. توفير تجربة مستخدم رائعة

قد تعتقد أنَّ الوظيفة تنتهي بمجرَّد إعداد الإعلان وسير كل شيء بشكل جيد. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال. سيبدأ جوجل في فحص سواء كان الأشخاص يستمتعون بالتواجد على موقعك أم لا.

معدل الارتداد هو عامل أساسي هنا.

يحدث الاِرتداد عندما يهبط شخص ما على موقع الويب الخاصّ بك، ثمَّ يغادر بسرعة دون التفاعل مع أي شيء. إذا حدث هذا كثيراً، فسيبدأ جوجل في الاعتقاد بأنَّ محتوى موقع الويب الخاصّ بك يضلِّل الأشخاص، أو أنَّ نسخة الإعلان التي كتبتها ليست ذات صلة بالجمهور الذي تستهدفه.

ليس لدى جوجل سوى هدف واحد: تزويد المستخدمين بأفضل النتائج الممكنة لتلبية اِحتياجاتهم في أسرع وقت ممكن.

إذا قرر جوجل أنَّ المحتوى الخاص بك لا يساعد في تحقيق هذا الهدف، فسيختارون بشكل اِنتقائي عدم عرض إعلانك وقد يعاقبونك إذا كنت تحاول إخفاء ذلك. 

3. العناصر الحيوية الأساسية للويب Core Web Vitals

تمّ طرح (Core Web Vitals) في مايو من عام 2021. وهي تتكون من ثلاثة عوامل أساسيّة:

  • Largest Contentful Pain (LCP): يحدِّد مدى جودة أداء موقعك بناءً على المدّة التي يستغرقها التحميل بالكامل.
    إذا استغرق الأمر أكثر من (2.5) ثانية، فسيتمّ اِعتبار الموقع بطيئاً وقد يحتل مرتبة أقلّ في البحث. يمكن أن يحدث هذا حتى لو كنت تدفع لتكون في أوّل نتائج البحث. تذكَّر أنَّ جوجل لا تتقصّدك. يهتمّ جوجل فقط بعرض أفضل النتائج، وإرضاء مستخدميها.
  • أول تأخير للإدخال (FID) First Input Delay: يقيس الاِستجابة.
    بمجرَّد تحميل موقعك، هل تمَّ تحميل كل شيء بشكل صحيح، أم يحاول الأشخاص التفاعل مع الصفحات غير المكتملة والعناصر غير المستجيبة؟
  • التحول في التخطيط التراكمي (CLS) Cumulative Layout Shift: يقيس الاِستقرار.
    كم مرة قمت بزيارة موقع ويب وقمت بالنقر بالماوس وفجأة تنتقل الصفحة بأكملها، والآن قمت بالنقر فوق شيء آخر؟ يتمّ منح المواقع تصنيفاً بناءً على هذا، وإذا تلقيت درجة ضعيفة، فلن يعرضك جوجل فوق المواقع التي تحصل على درجة أفضل.

4. حافظ على نظافة موقعك

إذا اِعتقدَ جوجل أنَّ موقعك يحوي برامج ضارة أو أي نوع من الفيروسات، فقد تجد صعوبة خاصّة في عرض إعلان التسويق المحلي على شبكة البحث.
سواء كنت تعرض إعلانات مدفوعة أم لا، يريد جوجل الحفاظ على أمان مستخدميه، والأمر متروك لك لحماية جميع الأشخاص الذين يصلون إلى موقعك على الويب أيضاً.

في الواقع، لدى جوجل علامة اِكتشاف البرامج الضارة (malware detection tag) التي ستبلِّغ عن مواقع الويب التي تعتقد أنّها تحويها.

5. إدارة سمعتك

(93%) من الأشخاص يقرؤون المراجعات عبر الإنترنت ويثقون بها قبل التعامل مع أي شخص.
إذا كان لديك العديد من المراجعات السلبية، فعليك أن تفعل شيئاً. حتّى إذا كنت تعرض إعلانات مدفوعة ، فسيستمر تقييم النجوم على جوجل، وسيؤثِّر على نتائجك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Moaaz Al Masalmah

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1359

    عالم التسويق

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    faisal alamri

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 480

    محمد الرفاعي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 670

    متجر باترون

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 391

    جلال الدين صفاء

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1380

    Mr K

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    maher ali

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 365

    afynvf

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    Walaa Shafik

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 465
    بالاضافة إلى 337 شخص آخر