التسويق عبر المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

يساهم التسويق عبر المؤثرين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعية بالأثر الأكبر في الوصول لأهداف المسوقين. لا يخفى على أحد الأثر الهائل الذي تقوم به قنوات التواصل الاجتماعي في خلق ثورة حقيقية في عالم الأعمال وبرامج التسويق وخلق فرص عمل ووظائف جديدة ومدى قدرة هذه المواقع على توجيه الرأي العام والمتابعين تجاه العديد من القضايا الاجتماعية والرياضية والسياسية وغيرها، كما ساهمت هذه المواقع في خلق طرق مبتكرة وحديثة قادرة على مساعدة الشركات وأصحاب المشاريع في الترويج لمنتجاتهم والوصول لعملائهم المستهدفين بطريقة سريعة و بتكاليف لا تقارن بتكاليف الإعلام والتسويق التقليدي.

ولعل من أبرز ما أنتجته هذه القنوات هو خلق جيل جديد من المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي قادرين على توصيل الرسائل التسويقية و تحريك دفة الجمهور المستهدف بشكل كبير وأكثر مصداقية تجاه أهداف محددة. كون الكثير من هؤلاء المؤثرين يحظون بثقة كبيرة من متابعيهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

ويعرف هذا النوع من أنواع التسويق بالتسويق عبر المؤثرين (Influence Marketing) والذي يعتمد في أساسه على تركيز الجهود التسويقية على أفراد مؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي قادرين على نقل الرسالة التسويقية بشكل مكثف للجمهور المستهدف. وتشير بعض الدراسات على أن أكثر من 60% من الشركات التي رصدت ميزانيات للتسويق الرقمي خصصتها للتسويق عن طريق المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي.

ولعل من أشهر الأدوات التي تساعد في قياس أداء المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي هي :

 – كُلوْت Klout) www.klout.com)

 – كريد Kred) www.kred.com)

 – بيير اندكس PeerIndex) www.peerindex.com)

وتقوم هذه الأدوات بتحليل و قياس درجة تأثير مستخدمي قنوات التواصل الاجتماعي ومدى جودة المحتوى الذي يقدمونه وتأثيره على متابعيهم وبناء على ذلك يتم تصنيف درجة وقوة تأثيرهم. ومن خلالها يمكنك ترجيح أي من هؤلاء المستخدمين يمكنك النجاح من خلاله في عملية التسويق عبر المؤثرين.

بالطبع هناك الكثير من التفاصيل التي تخص كيفية استخدام هذه الأدوات وبناء خطط التسويق عبر المؤثرين باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي قد نتناولها في مقالات قادمة. ولكن ما يهمنا هو ذكر بعض الحالات لشركات قامت باستخدام هذا النوع من التسويق بطريق مبتكرة للوصول إلى غاياتهم التسويقية.

أحد الأمثلة على التسويق عبر المؤثرين: الخطوط الأمريكية American Airlines

قامت شركة الخطوط الأمريكية بالعمل على خطة تسويقية من خلال المؤثرين لتعزيز علامتها التجارية وزيادة عدد المشتركين في خدمة نادي العملاء المميزين (Admiral Club) في محطاتها التي تخدمها. وقد طلبت شركة الخطوط الأمريكية من مسافريها في أحد المحطات بتزويدها بحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم قامت بربطها بأداة (Klout) لمعرفة مدى تأثيرهم على الجمهور.

ثم قامت بعد ذلك بدعوة كافة المسافرين التي تزيد درجة تأثيرهم عن (55%) لدخول نادي العملاء المميزين والتمتع بكافة الخدمات المقدمة لزوار هذا النادي في المطار ومشاركة تجربتهم المميزة على وسم (هاشتاق –admiralClub #) وقد كانت النتائج مذهلة.

ففي خلال يوم واحد فقط ارتفع عدد المشاهدات للعلامة التجارية للخطوط الأمريكية إلى أكثر من 166 مليون مشاهدة (Impressions) وارتفع مستوى التفاعل الإيجابي(Positive Engagement) مع العلامة التجارية إلى أكثر من 26 ألف تفاعل إيجابي على أهم قنوات التواصل الاجتماعي، كما ارتفعت نسبة المشتركين في باقة نادي العملاء المميزين بنسبة 42%.

بالتأكيد هناك الكثير من الحالات الناجحة في استخدام التسويق عبر المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية بناء خطة فعالة تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية و تحقيق عوائد كبيرة لأصحاب الشركات والأفراد سنتطرق لها في المقالات القادمة.





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Eman 98Fh

    الرتبة: مشترك النقاط: 165

    Mourad El

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 520

    Dhia Nasri

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    طلال المصري

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1050

    atallah atallah

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Bouima Anouar

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 358

    sara BEN OUDINA

    الرتبة: مشترك النقاط: 179

    zead ahmad

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1280

    mohamed abdelhai

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4205

    3SLAH Com

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 870
    بالاضافة إلى 8.7k شخص آخر