نماذج تسعير وكالات التسويق الرقمي

المفضلة القراءة لاحقاً

من الواضح أنَّه يجب عليك اِستكشاف السوق للتأكُّد من أنَّك لم تقم بتسعير خدماتك بعيداً عن أسعار المنافسين، ولكن في نفس الوقت عليك التأكُّد من أنَّك تستخدم كل دولار من ميزانية عميلك بأفضل شكل.

سيضمن الاِهتمام بعملائك، بغضّ النظر عن ميّزانيتهم، اِستمرار تألُّق محفظة أعمالك وتحصيل المزيد من المكافآت المالية!

 

نماذج تسعير وكالات التسويق الرقمي

كيف تحدِّد وكالات التسويق الرقمي أسعارها؟

هناك عدّة طرق يمكنك من خلالها تسعير خدماتك كما سنوضِّح أدناه.

أفضل طريقة للحفاظ على عملائك وعودتهم دوماً للتعامل معك هي العمل على حلول مُخصَّصة وتعاونية تفيدهم، مع تقديم بيانات عن النتائج الفعليّة التي يمكنهم رؤيتها.

دع في اِعتبارك أنَّ نجاحك مرهون بنجاح عملائك ونموّ أعمالهم!

من أجل تقديم الأفضل لعملائك، من المهمّ أن تضع نفسك مكانهم لأنَّهم يسألون أنفسهم كم يكلِّف توظيف مسوق رقمي؟

قبل أن نتمكَّن من الإجابة على هذا السؤال، نحتاج منهم اِتخاذ قرارات بشأن ميزانيتهم التسويقية وأهدافهم المرجوّة والنهج الخاصّ بهم.

من بين العوامل التي تؤثِّر على تكلفة خدمات التسويق الرقمي ما يلي: 

توقعات وأهداف النمو 

قد يرغب عميلك في التحفُّظ في إنفاقه التسويقي، بناءً على أهداف نموّه بالإضافة إلى حجم شركته.

يجب أن تضع وكالتك اِستراتيجيات تتناسب مع توقعاتهم، وتعمل مع ميزانيتهم.

تتراوح ميزانيّات التسويق عادةً بين (5%) و(30%) من إجمالي الإيرادات، اِعتماداً على الدرجة التي يرتبط بها نجاح التسويق بأهداف نمو الشركة. 

يُعدّ تعظيم الميزانية التي حدَّدها لك عميلك أمراً أساسياً لنجاح نموه، وسيسمح تحقيق هذه النتائج له بزيادة إنفاقه أثناء نموه.

خبرة الوكالة

التسويق الرقمي هو الصناعة التي تساعد الشركات للحصول على ما ترغب به مقابل ما تدفعه.

من المرجَّح أن تكون معدَّلات وكالة التسويق الرقمي المنشأة أعلى من الشركات الصغيرة التي تحاول بناء سمعتها. عادةً ما يجذب سجل حافل من تجارب التسويق الرقمي الناجحة أسعاراً أعلى.

مثل أي صناعة أخرى، إذا كنت قد بدأت للتوّ فعليك أن ترضى بتكلفة أقلّ في البداية، وبالطبع العمل الجاد سيؤتي ثماره، ستبرز بعد فترة وبعد أن تمتلك محفظة من الأعمال والخبرات التي ستظهرها لعملائك.

حجم الشركة

من الواضح أنَّ ميزانيات التسويق الرقمي للشركات تختلف باِختلاف أحجام هذه الشركات. 

الشركات الصغيرة لها اِحتياجات مختلفة عن الشركات متعدِّدة الجنسيات. تحتاج وكالات التسويق الرقمي الجيّدة إلى الوقت لتتعرَّف على عملائها وتُحصِّل الرسوم منهم بشكل مناسب بناءً على حجم ونطاق حملتها.

ستأخذ وكالات التسويق الرقمي العظيمة هذه الميزانية وتعظِّم كل دولار لإعادة اِستخدام المحتوى عبر المزيد من الطرق الإعلانية.

كذلك تقوم وكالات التسويق الرقمي المتميّزة بتقييم الاِستراتيجيات باِنتظام عند الضرورة.

تقدِّم أفضل وكالات التسويق الرقمي كل هذه النتائج بطريقة ملموسة يمكن للعملاء تقييمها بأنفسهم والتعاون في الخطوة التالية مع وكالتهم.

نماذج تسعير وكالات التسويق الرقمية

تفرض غالبية وكالات التسويق الرقمي رسوماً على عملائها من خلال الرسوم المستندة إلى المشروع أو الخدمات الشهرية. 

يتمّ تحديد اِستراتيجية تسعير أي وكالة إلى حدٍّ كبير من خلال اِستراتيجيتها للتسويق الرقمي.

عندما يتعلَّق الأمر بالتسويق الرقمي، فإنَّ أحد أكبر العوامل التي تؤثِّر عليه لعميلك هو نموذج التسعير لوكالتك. 

نماذج تسعير وكالات التسويق الرقمية

 

هناك عدّة طرق يمكنك تحديد أسعارك من خلالها، ولكن من الأفضل تقديم مزيج من بعض هذه الأساليب:

التسعير الجاهز / التسعير المتدرج Packaged / Tiered Pricing

تقدِّم وكالات التسويق الرقمي أسعاراً مجمَّعة بحزم لمنح العميل أفضل سيناريو، وهنا تتوفَّر خدمات مختلفة للاِختيار من بينها.

يستفيد كل من العملاء والمقدِّمين من تسعير الحزمة، لأنّه واضحاً بشان ما سيتمّ تسليمه.

يمكن تخصيص الحزم لتناسب اِحتياجات وميزانية العملاء. عليك التأكَّد من أنَّك تعرف وخبير في أداء جميع المهام التي تبيعها بأسعار مغلَّفة.

يؤهِّل هذا النوع من التسعير المشترين، بحيث يعرف العملاء تكلفة التسويق الرقمي مقدَّماً. قد يكون هذا مفيداً لهم للتخطيط لخطوتهم التالية، مثل إضافة خدمة أخرى بمجرد رؤية النتائج من عقدهم الأولي. كما أنَّه يمنحك الفرصة للإضافة مع تحُّمس العملاء للنتائج التي تقدِّمها.

تسعير القائمة Menu Pricing

ترى بعض الوكالات أنَّ التجميع ليس مفيداً مثل خدمات التسعير بشكل منفصل. 

من خلال اِختيار ما يحتاجون إليه بالضبط، يكون لدى العملاء خيار الاِنتقاء والاِختيار. 

هناك العديد من المشكلات المتعلِّقة بهذا الأمر حيث قد لا يفهم العملاء الفروق الدقيقة التي ينطوي عليها تعظيم أموال التسويق الخاصّة بهم وقد يضيّعون فرصاً تعلمون أنَّها ستحقق نتائج لهم.

ممكن أن يكون تسعير القائمة جيّداً للإضافات التي قد يهتمّ بها العملاء، ممَّا يتيح لك بعض المساحة لبيعها أثناء المفاوضات. 

التسعير على أساس المشروع Project-Based Pricing

عندما تستخدم وكالتك نموذج تسعير قائم على المشروع، فإنَّها تدفع مبلغاً ثابتاً لمشروع ما، مثل تطوير حملة تسويقية وإطلاقها لمنتج عميلك الجديد. 

قد يكون تعاون الوكالة والاِستشاري ممكناً مع النماذج القائمة على المشاريع.

قد تكون هذه طريقة جيّدة للحصول على عميل منتظم إذا كان أداؤك جيّداً في أحدث مساعيهم.

التسعير الشهري Monthly (Retainer) Pricing 

من خلال خطة تسعير التسويق الرقمي الشهرية، يحتفظ عميلك بخدماتك على أساس شهري. 

سترى نموذج التسعير هذا غالباً على أساس العقد. يمكن أن يكون هذا رائعاً للدخل المنتظم، ويقدِّر العملاء معرفة أنَّ إنفاقهم الشهري يمكن التنبؤ به.

التسعير بالساعة 

 

التسعير بالساعة

من خلال نموذج تسعير التسويق عبر الإنترنت لكل ساعة، يدفع عميلك رسوماً بالساعة بناءً على العمل الذي تقوم به من أجلهم. 

عادةً ما يتقاضى المستشارون أو الذي يعملون بشكل مستقل أجراً بالساعة، بينما تفرض بعض الوكالات أجراً بالساعة مقابل الخدمات خارج نطاق اِتفاقية الخدمة الخاصّة بك.

التكاليف المدرجة في أسعار وكالة التسويق الرقمي 

من المهمّ معرفة ما إذا كنت تتقاضى رسوماً كافية، ولكن التأكُّد من صحة صافي أرباحك أمر أساسي. تأتي إدارة وكالة مع جميع أنواع التكاليف، اِعتماداً على كيفية إعدادك.

يتأثَّر هذا الرقم بعدّة نفقات، منها:

  • نفقات المكتب
    ينطبق الإيجار والمرافق والمعدات والصيانة والإمدادات والتكاليف التشغيلية الأخرى سواء كنت تعمل من المنزل أو لديك مساحة مكتبية مخصصة. 
  • تكاليف العمالة
    مثل المزايا والتأمين والمكافآت بالإضافة إلى الرواتب. 
  • رسوم الخدمات المهنية 
    تأتي ملكية الأعمال مع مجموعة نفقاتها الخاصة، والتي تتراوح من رسوم الترخيص الحكومية إلى ضرائب الشركات إلى أتعاب المحاماة.  
  • مصاريف الإنتاج
    تعد اِستثمارات الأدوات والبرامج المتعددة ضرورية للوكالات الرقمية لتشغيل حملات ناجحة. تعد برامج إنتاجية (Office)، وبرامج إدارة المهام، وإدارة علاقات العملاء، وأدوات تحسين محركات البحث (SEO)، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وأتمتة الوسائط الاِجتماعية من أكثر البرامج شيوعاً.
  • نفقات إضافية
    رأس المال ضروري لمساعدة الأعمال التجارية على النمو. يجب على محترفي التسويق وضع ميزانية للتكاليف المتغيرة مثل رسوم الإعلان وتسجيل المؤتمرات ورسوم قائمة الدليل. يجب أيضاً مراعاة المصاريف مثل السفر والإقامة وسداد القروض وحالات الطوارئ.

الخلاصة 

يمكن أن يساعدك اِختيار مبلغ تسعير وكالة التسويق المناسب (وهيكلها) على سرقة نسبة (38%) المتبقية من حصة السوق المتاحة.

لكن قد تسأل نفسك من أين تبدأ؟

أنت تكون فعلاً على المسار الصحيح من خلال التعرُّف على الخيارات التي تمَّت مناقشتها هنا، من خلال تحديد نموذج تسعير وكالتك (وتطويره باِستمرار)، تقوم بإعداد وكالتك لتسعير خدماتك بشكل مناسب لزيادة الربحية والنمو ورضا العملاء.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    مهدي الشهري 30

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 564

    Bechir Mouktar

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    حسين الدراج

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5167

    Roory Dantlion

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1985

    rafta5289

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 514

    وائل العبد الله

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1225

    salem alamoudi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5009

    abdu ahmed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 300

    Adem Bouhlas

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    aya gouda

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1505
    بالاضافة إلى 328 شخص آخر