أهم اتجاهات ومجالات التسويق بالعمولة للعام الجديد

المفضلة القراءة لاحقاً

تُظهر مؤشّرات جوجل أنَّ الاِهتمام العالمي بالبحث عن “التسويق بالعمولة” قد اِزداد بسرعة منذ عام (2020) حتَّى وصل إلى ذروة شعبيَّته في يوليو (2023). ومن المتوقَّع أن يصل الإنفاق العالمي إلى (15.7) مليار دولار بحلول عام (2024).

ونظراً لاِستخدام الكثير من الشركاء والعلامات التجارية هذه الإستراتيجية، فمن الضروري معرفة أهمّ اتجاهات ومجالات التسويق بالعمولة التي يجب الاِهتمام بها في العام الجديد (2024).

أهم اتجاهات ومجالات التسويق بالعمولة للعام الجديد

كيف ستؤثر الاتجاهات القادمة على التسويق بالعمولة؟

فيما يلي (7) اِتّجاهات للتسويق بالعمولة عليك اِتّباعها في عام (2024):

1- سيؤثر الذكاء الاصطناعي على التسويق بالعمولة

في عام (2023)، شهدَ مجال الذكاء الاِصطناعي نمواً كبيراً، ممَّا أدَّى إلى ترسيخ مكانته باِعتبارهِ اِتّجاهاً رئيسياً للتسويق بالعمولة، ومن المتوقّع أن يستمر ذلك طوال عام (2024).

اِعتمدت شبكات العمولة أدوات مطابقة تعتمد على الذكاء الاِصطناعي، ممَّا ساهم في تقليل الوقت المستغرق في عمليات التوظيف والإدارة وتحسين الأمان. وأصبحت المهام الروتينية مثل اِختيار الشركاء المحتملين وفحص الطلبات وفقاً لمعايير محدَّدة مسبقاً أسرع وأكثر دقَّة وعدل.

وفي الوقت نفسه، أصبحت فرق التسويق بالعمولة قادرة بشكل متزايد على توفير دعم مخصَّص عالي الجودة للشركاء، ممَّا يُتيح لهم المزيد من الوقت لإنشاء حملات إعلانية بدلاً من قضاء الوقت في الإدارة.

ينتشر الذكاء الاِصطناعي في جميع عمليات إنشاء المحتوى، ممَّا يعزّز القدرة التنافسية ويمنح المبدعين الوقت للتفكير والإبداع. وتشمل قدرات الأتمتة ضمن منصَّات التسويق بالعمولة ما يلي:

  • تحديد وتحليل الشركاء المحتملين وجمهورهم.
  • قبول أو رفض طلبات الاِنضمام إلى الشركاء بناءً على مجموعة من المعايير.
  • الكشف عن النشاط الاِحتيالي ومنعه.
  • تقديم توصيات لتحسين الأداء.

2- سوف يحتل المؤثرون مركز الصدارة

يتمتّع المؤثّرون بعدد كبير من المتابعين وحركة مرور عضوية عالية إلى مواقعهم الإلكترونية أو حساباتهم عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. 

وقد نما مجال التسويق عبر المؤثّرين ليصبح صناعة بقيمة (16) مليار دولار، وسيستمرّ في التطوّر في العام المقبل. وذلك لأنَّ المؤثرين يمكنهم إضافة قيمة هائلة للعلامات التجارية. فهم ينتجون محتوىً فريداً ويجذبون حركة المرور العضوية إلى موقعك الإلكتروني.

وبالتالي، من المتوقّع رؤية المزيد من المؤثّرين في مجال التسويق بالعمولة. ولتعظيم شراكتك مع أحدهم، تحتاج إلى:

  • تحديد أهدافك من التسويق عبر المؤثّرين.
  • التأكّد من صحّة بيانات عملك وعلامتك التجارية ومنتجك.
  • وجود ميزانية قابلة للتنفيذ لمعرفة الاِستراتيجيات التي تُناسب عملك.

3- ستستفيد العلامات التجارية من المؤثرين الصغار

يتوفّر لدى المؤثّرين الصغار القدرة على الوصول إلى المستخدمين المتخصِّصين، الذين يُمكن أن يتحوّلوا فيما بعد في النهاية عملاء مخلصين للعلامة التجارية.

وعادةً ما يكون لدى المؤثّرين النانو (Nano-influencers) ما بين (500) و(10,000) متابع، في حين يكون لدى المؤثّرين الصغار ما بين (10,000) و(25,000) متابع عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

يُمكن أن يشكّل هؤلاء المؤثّرين أصولاً رائعة لعلامتك التجارية إذا كنت تبحث عن محتوى أكثر إبداعاً وتميّزاً. نظراً لأنَّهم ينتمون إلى فئة ضيّقة متخصِّصة، فإنَّ شعبيَّتهم بين متابعيهم أكبر بكثير، ممَّا يساعد في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وزيادة التفاعل والولاء تجاه منتجك أو خدمتك.

4- نمو شراكات العلامة التجارية

أحد الاِتّجاهات الملحوظة في التسويق بالعمولة هي التركيز المتزايد على الشراكات بين العلامات التجارية. إذ تستكشف الشركات سبل التعاون مع العلامات التجارية غير المنافسة، التي تشترك في جماهير مستهدفة مماثلة. يتضمَّن ذلك حملات أو منتجات مشتركة، بوساطة قنوات مختلفة مثل النشرة الإخبارية، ومسابقات وسائل التواصل الاِجتماعي، والمنتجات ذات العلامات التجارية المشتركة.

وقد أثبتت هذه الطريقة فعّاليتها في تتبّع الحملات بين العلامات التجارية وتحسينها تلقائياً، ممَّا يعزّز البيئة التعاونية بين العلامات التجارية.

5- دخول سوق الميتافيرس

يفتح هذا العالم الرقمي، الذي يضمّ عوالم ثلاثية الأبعاد مترابطة يمكن الوصول إليها عبر الواقع الاِفتراضي، فرصاً تسويقية جديدة ومبتكرة.

تُغامر العلامات التجارية بالدخول إلى الميتافيرس (Metaverse) لاِستكشاف الأسواق المحتملة لكلّ من المنتجات المادية والاِفتراضية. إذ يوفّر الميتافيرس مساحة فريدة حيثُ يمكن للمسوّقين التفاعل مع الجماهير بطرق جديدة.

ومع تزايد شعبية الميتافيرس، تُتاح لمسوّقي العمولة فرصة مبكّرة للاِستفادة من هذا العالم، وتقديم منتجات اِفتراضية، واِستكشاف طرق جديدة لتوليد الإيرادات.

دخول سوق الميتافيرس

6- التتبع المحسن عبر الأجهزة

في عام (2024)، يجب على مسوّقي العمولة إعطاء الأولوية لعملاء الهاتف المحمول، حيثُ يقوم حوالي (79%) من مستخدمي الهواتف الذكية بعملية شراء واحدة على الأقلّ عبر أجهزتهم.

لذلك، يُصبح من المهمّ الاِستفادة من تتبّع الأجهزة لتقديم إعلانات مخصَّصة وملائمة لفئات عملاء محدَّدة. تتيح أساليب التتبّع عبر الأجهزة للمسوّقين متابعة رحلة المشتري بشكل شامل، وبالتالي توفير رؤى حول تفكير العميل وسلوكياته.

7- التركيز على الدليل الاجتماعي

إنَّ اِستخدام المراجعات والتقييمات يعزّز ثقة المستهلكين، ويُسهم في نجاح جهود التسويق بالعمولة. فالمراجعات الإيجابية تبني الثقة لدى المشترين المحتملين، وتزيد من فرص التحويل.

وبالتركيز على الدليل الاِجتماعي، يُمكن زيادة المبيعات وجذب المزيد من الأشخاص إلى العلامة التجارية، ممَّا يعزّز سمعة ومصداقية التسويق بالعمولة.

أفضل المجالات للتسويق بالعمولة في عام 2024

لتحقيق النجاح في التسويق بالعمولة، من الضروري البقاء على اِطّلاع بالاِتّجاهات الحالية واِستكشاف أفضل المجالات المتاحة.

ويجب على شركات التسويق بالعمولة العثور على فرص اِستثمارية جيّدة، وإنشاء محتوى عالي الجودة لتوليد حركة المرور والتحويلات وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية. إليكم بعض الأمثلة المتخصِّصة للتسويق بالعمولة التي ستساعدك على تحقيق أفضل النتائج في عام (2024).

أفضل المجالات للتسويق بالعمولة في عام 2024

1- الصحة والعافية

بينما يتزايد وعي العملاء تدريجياً بشأن الصحة، يمكن اِعتبار الاِستثمار في أعمال التسويق بالعمولة المتخصِّصة في هذا المجال اِستثماراً مستداماً؛ لتلبية اِحتياجات العملاء المخلصين على المدى الطويل.

وتُعدُّ اللّياقة البدنية مجالاً مربحاً للغاية، حيثُ تبلغ قيمة سوق معدَّات اللّياقة البدنية المنزلية وحدها ما يقارب (10) مليارات دولار سنوياً. لذا، فإن التوسّع في هذا المجال ليشمل شريحة واسعة من الجمهور يمثِّل خطوة تجارية ذكية بلا شكّ.

2- المنتجات الصديقة للبيئة والمستدامة

هذا المجال أحد أكثر الاِتّجاهات شيوعاً، حيثُ سيكون المزيد من الأشخاص على اِستعداد لدفع المال للحدّ من تأثيرهم على البيئة. كما يقوم المنتجون بدمج الاِستدامة والمسؤولية الاِجتماعية في ممارساتهم.

3- المطبخ والمنزل والحديقة

يندرج قطاع الديكور المنزلي والزراعة ضمن القطاعات الواسعة والمستدامة، حيث تكون المنتجات في الطلب دائماً. ويتراوح متوسّط الإنفاق للأفراد على الأثاث في كلّ غرفة ما بين (500) إلى (5000) دولار.

تحقِّق شراكات التسويق بالعمولة في هذا هذا القطاع عائدات جيّدة، وتساعد الناس على تحسين منازلهم وتلبية هواياتهم. عند الترويج للمنتجات المتعلِّقة بهذا المجال، اِبحث عن العناصر العملية والمريحة والجذابة للمستهلكين.

4- الدورات التدريبية والتعليم عبر الإنترنت

لم يعد التحسين الذاتي والتعليم المستمر مجرّد صيحات، بل يزداد نموّهما كاِتّجاهات، حيثُ يفضّل الكثير من الأشخاص الدورات التدريبية عبر الإنترنت بدلاً من التسجيل في الفصول التقليدية.

ويُمكن النظر إلى اِستراتيجية التسويق بالعمولة هذهِ من زاويتين:

  • يُمكن تطبيقها في أيّ مجال؛ طالما تتمكَّن من إنتاج محتوى قيّم، والعثور على الناشرين المناسبين. 
  • أو يمكن تجميعهما ضمن فئة نمط الحياة، وتركيز الاِستراتيجية على التعليم نفسه، بدءاً من كيفية إنشاء وإنتاج الدورات التدريبية عبر الإنترنت، وحتَّى أساليب واِستراتيجيات تحسين الذات.

الخلاصة

باِختصار، يُمكن القول أنَّ التسويق بالعمولة سيشهد نمواً واِزدهاراً في العام الجديد. ومن أجل تحقيق النجاح في هذا المجال، يجب على المسوّقين بالعمولة مواكبة أحدث الاِتّجاهات والتقنيات، وتطوير اِستراتيجياتهم وفقاً لذلك.

المصادر

Simplilearn , influencermarketinghub , printify




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Naama Bin Shaikhan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 260

    Mohammed Qasem

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2020

    محمد الشهري

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9275

    Al gangaray Shemaa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 257

    غزالة سلطان

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    Mohamed Nasser

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320

    kulythem alyammahi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 610

    Mustafa Awd

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1035

    abdeslam kellou

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    F Hosn

    الرتبة: مشترك النقاط: 160
    بالاضافة إلى 456 شخص آخر