8 مهارات أساسية في استخدام الذكاء الاصطناعي على كل مسوق إتقانها

المفضلة القراءة لاحقاً

مع تقدّم التكنولوجيا، أصبح الذكاء الاِصطناعي (AI) كلمة طنانة في عالم التسويق. إذ تُحدث قدرة الذكاء الاِصطناعي على معالجة كميات كبيرة من البيانات، ثورة في كيفية اِتّخاذ المسوّقين للقرارات والتفاعل مع العملاء.

ومع ذلك، فإنَّ تطبيق الذكاء الاِصطناعي ليس بالأمر السهل، ويتطلّب مجموعة معيّنة من المهارات. نستعرض في هذا المقال، أهمّ (8) مهارات في اِستخدام الذكاء الاِصطناعي يجب أن يعرفها كلّ مسوق.

8 مهارات أساسية في استخدام الذكاء الاصطناعي على كل مسوق إتقانها

ما هي مهارات الذكاء الاصطناعي التي يحتاجها أخصائي التسويق؟

في عالم التسويق الرقمي سريع التطور، يقف مختصّو التسويق بالذكاء الاِصطناعي عند اِلتقاء التكنولوجيا والإبداع. إذ أصبح دمج الذكاء الاِصطناعي مع اِستراتيجيات التسويق عملية لا غنى عنها للشركات التي تهدف إلى اِكتساب ميزة تنافسية.    

لكي تنجح كمتخصِّص في التسويق بالذكاء الاِصطناعي، عليك أن تمتلك مزيجاً متناغماً من البراعة التحليلية والتفكير الاِبتكاري ومهارات التواصل.

يتطلَّب هذا الدور أكثر من مجرَّد فهم سطحي لمبادئ التسويق والذكاء الاِصطناعي. فهو يتطلَّب اِستكشافاً عميقاً لتحليل البيانات وتعلّم الآلة والقدرة على ترجمة مفاهيم الذكاء الاِصطناعي المعقَّدة إلى حملات تسويق مقنعة. 

سنتعرّف على مجموعة المهارات الأساسية التي يحتاجها المسوّقون في مجال الذكاء الاِصطناعي. ستساعدك هذه المهارات على التفوّق في هذا المجال، والتعامل مع الفرص والتحدّيات التي تواجهك.

المهارات اللازمة للتعامل مع الذكاء الاصطناعي

مع التقدّم السريع في مجال الذكاء الاِصطناعي، أصبح من الضروري لمتخصِّصي التسويق تطوير مجموعة من المهارات المتكاملة والمتخصِّصة، والتي تمكّنهم من الاِستفادة من الذكاء الاِصطناعي لدفع عجلة التسويق. وفيما يلي أهمّ هذه المهارات التي يجب على كلّ مسوّق إتقانها:

1- الفضول الفكري

هو رغبة الشخص واِستعداده للتعمّق وتعلّم أشياء جديدة. وكمحترف يستخدام الأدوات المدعومة بالذكاء الاِصطناعي. تساعدك هذه المهارة الناعمة على تحليل المعلومات التي تولّدها الأداة وطرح الأسئلة اللَّازمة لتحديد ما إذا كانت تلك المعلومات يمكن أن تساعدك في تحقيق أهدافك أم لا.

على سبيل المثال، يمكن لمدير وسائل التواصل الاِجتماعي أن يطلب من (ChatGPT) إعداد اِستراتيجية لوسائل التواصل الاِجتماعي لنوع الشركة التي يعمل فيها (مثلاً، شركة SaaS أو شركة تقنية أو مكتب محاماة). ومع ذلك، فإنَّه لن يقوم بتنفيذ الاِستراتيجية المولَّدة بالذكاء الاصطناعي كما هي بالضَّبط.

بدلاً من ذلك، سيتعمَّق في الاِستراتيجية الأساسية لمعرفة دور كلّ جزء من مكوّناتها (منصة التواصل الاِجتماعي، تنسيق المنشور، وغيرها)، وكيفية تخصيصها لتتوافق مع منتجات الشركة وجمهورها المستهدف وأهدافها.

يعزّز الفضول الفكري قدرتك على التفاعل مع عملك بمزيد من الإبداع، والتوصّل إلى حلول جديدة غير تقليدية أكثر فعّالية من الحلول السابقة.

2- القدرة على التكيف

بغضّ النظر عن مجال عملك أو الدور الذي تشغله، فإنَّ القدرة على التكيّف مع التغيير بسرعة هي شيء تحتاجه، حتَّى عند اِستخدام الذكاء الاِصطناعي في عملك.

يتطوّر عالم الأعمال باِستمرار، ولكن بمجرَّد برمجة أداة الذكاء الاِصطناعي، لا يمكن تغييرها دون تدخل خارجي. لذا، يتوقَّف الأمر عليك أن تكون مستعدّاً للتكيّف مع التغيّرات في بيئة العمل، وتحمّل مسؤوليات مختلفة حسب الحاجة.

إنَّ القدرة على التكيّف لا تمنحك الفرصة لتجربة اِستراتيجيات جديدة فحسبْ، بل إنَّها تعرض أيضاً مهاراتك القيادية وتُبرز قدرتك على  الاِستفادة من الموارد والتحليل والتصميم.

3- تحليل البيانات وتفسيرها

تعدُّ القدرة على تحليل وتفسير مجموعات البيانات المعقّدة أمرا مهمَّاً لأخصائيي التسويق بالذكاء الاِصطناعي. عليهم إتقان اِستخدام أدوات التحليلات لاِستخراج البيانات والحصول على رؤى قابلة للتنفيذ، وتقسيم الجماهير، وقياس فعّالية الحملات.

تتضمَّن مجموعة المهارات هذه أيضاً فهماً دقيقاً لمؤشّرات الأداء الرئيسية (KPIs)، والقدرة على تحويل البيانات إلى قرارات تسويقية اِستراتيجية.

4- حل المشاكل

يتطلَّب التسويق بالذكاء الاِصطناعي عقلية إبداعية لحلّ التحدّيات الفريدة، والاِستفادة من الفرص التي توفّرها تقنيات الذكاء الاِصطناعي.

يجب أن يكون المتخصِّصون ماهرين في التفكير خارج الصندوق لتطوير حملات إبداعية، وخلق تجارب مخصَّصة للعملاء، وإيجاد طرق جديدة لجذب الجماهير المستهدفة.

كما يعني حلّ المشكلات بشكل إبداعي البقاء على اِطّلاع بأحدث اِتّجاهات وتطبيقات الذكاء الاِصطناعي الناشئة في مجال التسويق.

حل المشاكل

5- إنشاء وتنسيق المحتوى بالذكاء الاصطناعي

تعمل هذه التكنولوجيا المتطوّرة على تغيير الطريقة التي يقوم بها المسوّقون بإنشاء وتنسيق المحتوى، من خلال:

  • توليد المحتوى التلقائي: يؤدّي ذلك إلى توفير وقت المسوّقين وتحسين جودة المحتوى. وباِستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة، يمكن أن يكون محتوى الذكاء الاِصطناعي جذاباً وغنياً بالمعلومات مثل المحتوى الذي ينتجه البشر.
  • التنسيق الذكي للمحتوى: يتضمَّن ذلك اِستخدام الذكاء الاِصطناعي للتوصية بالمحتوى للعملاء بناءً على اِهتماماتهم وسلوكهم وبياناتهم. ممَّا يؤدِّي يؤدي إلى تحسين تجربة العملاء، وزيادة اِحتمالية البيع.
  • تحسين المحتوى لمحركات البحث وتجربة المستخدم: من خلال اِستخدام معالجة اللّغة الطبيعية لفهم نية المستخدم، وتوفير نتائج بحث أكثر صلة أو تحسين التنقل في الموقع.

6- الإعلان وإدارة حملات الذكاء الاصطناعي

من خلال اِستخدام الذكاء الاِصطناعي (AI) لتوفير التشغيل التلقائي وتحسين جوانب مختلفة من عملية الإعلان.

  • الإعلان الآلي وعروض الأسعار في الوقت الحالي: إنَّ اِستخدام الذكاء الاصطناعي في هذه الإعلانات الرقمية يسهم في اِستهداف جماهير محددة بدقة وكفاءة أعلى. بالإضافة إلى ذلك، يتنافس المعلنون في مزادات الإعلانات الآلية للحصول على مساحة إعلانية في الوقت الحالي. وتحدَّد الأسعار بناءً على الطلب في اللَّحظة الحالية بشكل تلقائي وسريع، ممَّا يتيح الوصول إلى الجمهور المستهدف في الوقت المناسب.
  • التحسين الإبداعي الديناميكي: تتضمَّن هذه التقنية اِستخدام الذكاء الاِصطناعي لتخصيص الإعلانات في الوقت الفعلي بناءً على بيانات المستخدم، مثل الموقع والسلوك والاِهتمامات. وبالتالي، تحسين معدَّلات التفاعل والتحويل، ممَّا يؤدّي إلى عائد أفضل على الاِستثمار.
  • اِختبار (A/B) التلقائي وتحسين الحملات: يمكن اِستخدام الذكاء الاِصطناعي لأتمتة هذه العملية وتحسين الحملات بناءً على البيانات. من خلال تحليل سلوك المستخدم وتفاعله مع الإصدارات المختلفة للحملة، يمكن للذكاء الاِصطناعي تحديد الإصدار الأكثر فعّالية بسرعة وإجراء التعديلات وفقاً لذلك. ممَّا يؤدّي إلى تحسينات كبيرة في أداء الحملات وتحقيق عائد اِستثمار أفضل للمعلنين.

7- تحليل المنافسين

إحدى أهمّ مهارات الذكاء الاِصطناعي التي يجب على كلّ مسوق إتقانها هي اِستخدام أدوات تحليل محتوى المنافسين. تتمثّل فائدة هذه الأدوات في قدرتها على تنفيذ العملية في ثوانٍ معدودة وكشف نقاط الضعف والقوّة لدى المنافسين.

على سبيل المثال، يمكن اِستخدام (ChatGPT)، وطلب تقييم لمقالة أو حملة إعلانية عن طريق تحديد المعايير التي سيستند إليها التقييم.

تعدُّ هذه المهارة أساسية؛ لأنَّها توفر الوقت وتمكّن من الحصول على آراء موضوعية في بضع ثوانٍ، وهي ممارسة كانت تتطلَّب في السابق ساعات من التحليل.

8- تحقيق التوازن بين أدوات الذكاء الاصطناعي والرؤية البشرية

في ظلّ تطوّر الذكاء الاِصطناعي اليوم، لا يزال للمشاركة البشرية دور مهمّ في تحقيق نجاح النتائج. يتعيَّن على المسوّقين فهم المهارات التي عليهم إتقانها للاِستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي.

يتبع ذلك مراجعة النتائج المنتجة ضمن سياق أوسع يشمل أهداف شركتك وديناميات الصناعة والجمهور المستهدف ومعايير العلامة التجارية.

تحقيق التوازن بين أدوات الذكاء الاصطناعي والرؤية البشرية

الخلاصة

خلاصة القول، لن يحلّ الذكاء الاصطناعي محلك، إذا كانت لديك المهارات المناسبة. وعلى الرغم من التقدّم الذي أحرزه الذكاء الاِصطناعي في العقود القليلة الماضية، إلا أنَّه لم يصل إلى المرحلة التي يستبدل بها البشر في جميع الوظائف.

وبالتالي، اِمتلاكك لهذه المهارات سيساعدك في الاِحتفاظ بوظيفتك، من خلال الجمع بين مهاراتك الناعمة والتقنية مع كفاءة أدوات الذكاء الاِصطناعي لتقديم أفضل عمل ممكن.

المصادر

Tealhq , hubspot , mmclearning , marketerinterview 

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Azzeddine Aych

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 460

    لييسىب يبسيبوز

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5100

    Moaz Yasser

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    وبك أستعين

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ahmed Abdelrahman

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 525

    Mustafa Awd

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1035

    Ibrahim Alameed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    alaa ali

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3215

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 18082

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129
    بالاضافة إلى 339 شخص آخر