استراتيجيات التسويق الطنان: 10 طرق لخلق ضجة حول منتجك أو خدمتك

المفضلة القراءة لاحقاً

هل تعلم أنَّ الفرد العادي يتعرَّض لحوالي (5000) رسالة تسويقية يومياً، ولا يتمكَّن سِوى عدد قليل جداً من المسوّقين من تحويل اِنتباه هذا الجمهور إلى ربح. 

يُساعدك التسويق الطنان على اِستهداف المستخدمين برسائل تسويقية أكثر بمقدار (100) أو (1000) مرَّة من عدد الرسائل التسويقية التي تُرسلها عادةً. 

وبالتالي، فإنَّ اِستخدام التسويق الطنان وإثارة الضجَّة عند إطلاق منتج أو خدمة جديدة، يُمكن أن يساعد في ضمان نجاحها. ولكن، ما هي أفضل الطرق لخلق الضجَّة؟

استراتيجيات التسويق الطنان: 10 طرق لخلق ضجة حول منتجك أو خدمتك

10 طرق لخلق ضجة حول منتجك أو خدمتك

1- التركيز على العميل بشكل أكبر من المنتج 

على الرَّغم من أنَّ علامتك التجارية أو منتجك قد يكون في صدارة الاِهتمام، إلَّا أنَّ العملاء لديهم دور أكبر في خلق الضجَّة حوله.

الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها النجاح في خلق ضجَّة، هي تركيز جميع اِستراتيجيات التواصل التسويقي الخاصَّة بك على اِحتياجات السوق المستهدف، ورغباته، واِهتماماته، وهواياته، وما إلى ذلك.

2- إنشاء محتوى يستحق الحديث عنه

قبل كلّ شي، عليكَ طرح محتوى يستحقّ المشاركة. يمكن أن يكون شعاراً أو رسماً توضيحياً أو مسابقة أو مقطع فيديو.

أكثر الفيديوهات قابلية للمشاركة هي الخارجة عن المألوف. هناك الكثير من المحتوى السيّء المنتشر. لذا، لكي تتميّز، قم بتجميع كلّ إبداعك لتصنع شيئاً يجذب اِنتباه الناس.

إحدى الطرق للقيام بذلك هي اِستخدام الفكاهة، أو حتَّى سرد قصَّة ملهمة، يمكنك إصدار مقطع فيديو محفّز، أو يتحدَّث عن موضوع رائج.

3- استغلال مبدأ الندرة

إنَّه من أساسيات التسويق. عندما يكون الشيء غير متاح، تزداد رغبة الناس فيه. يُمكنك الاِستفادة من هذا المبدأ لإثارة الضجَّة حول منتجك.

إحدى الطرق هي جعل الوصول إلى منتجك حصرياً، قم بجعله متاحاً فقط عن طريق الدعوة. أو قدِّم قائمة اِنتظار مبكرة لمنتج ذو إصدار محدود. إنَّ إطلاق المنتج بصفته “محدود” يجعله أكثر رغبة، ويحيطه بالغموض.

وبالمثل، يُمكنك خلق السرية من خلال تأخير الكشف عن المعلومات. تثير الإعلانات التشويقية، مثل المنشورات التي تحتوي على تلميحات غامضة، الترقّب للمنتج الذي سيتمّ إطلاقه.  

هل تحتاج إلى الإلهام؟ الإعلانات التشويقية للأفلام هي أسياد الندرة. عندما أصدرت شبكة (HBO) الإعلان التشويقي لمسلسل (Friends: The Reunion) عام (2021)، لم يكشف الإعلان عن أيّة تفاصيل. ونتيجةً لذلك، أثارت ضجَّة كبيرة عبر الإنترنت، حيثُ بدأَ الجمهور في التكهّن بما سيرونه.

4- استخدام تسويق الغوريلا

للحصول على حملة خارج الصندوق حقاً، جرّب تسويق الغوريلا. إذ يُعدُّ هذا الأسلوب من التسويق غير تقليدي لأنَّك تقوم بالإعلان في العالم الواقعي.

ويعتمد بشكل أساسي على تكتيكات إبداعية لإثارة دهشة الناس. حيثُ تقوم بحركة واقعية لمقاطعة الرّوتين اليومي للجمهور وجذب اِنتباههم.

5- استغلال التسويق عبر المؤثرين

بلا شكّ، سيُساعدك وضع منتجك الجديد في أيدي المؤثّرين على إحداث ضجَّة ما قبل الإطلاق التي تبحث عنها، حيثُ يثق الناس بالمؤثّرين أكثر من أيّ إعلان.

إنَّها شهادة مثالية من مستخدمي العلامة التجارية الحقيقيين والمرتبطين مع العلامة التجارية. ستوفّر هذه الطريقة رؤى وتعليقات مذهلة حول عروضك القادمة، وفي الوقت نفسه ستقرّب المشتري أكثر فأكثر من الشراء الفعلي بمجرَّد توفّر المنتج أو الخدمة.

استغلال التسويق عبر المؤثرين

6- ابتكار هاشتاج يحمل اسم العلامة التجارية

ترغب العلامات التجارية في رؤية كلّ ما يقوله الأشخاص عنها في مكان واحد، يُساعدك الهاشتاج ذو العلامة التجارية في ذلك. كما أنّ اِستراتيجية التسويق باِستخدام الهاشتاغ تجعل من السَّهل جمع ملاحظات العملاء بعد اِنتهاء حملتك.

وأخيراً، عندما تحصل على كلّ المحتوى تحت هاشتاغ واحد، فإنَّ مراقبة النجاح تكون سهلة جداً. لذا، تأكَّد من تضمين الهاشتاغ الخاصّ بعلامتك عند نشر حملة تسويقية جديدة.

7- المشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حتَّى إذا بدأتَ حملة دعائية على أرض الواقع، عليك نشرها عبر كلّ المنصَّات الاِجتماعية التي تستخدمها، وقم بتعديل المحتوى لكلّ منصَّة حسب الحاجة.

لنجاح التسويق الطنان، يجب أن توفّر بعض القيمة لجمهورك. لذا، قدِّم محتوى عالي الجودة عبر هذه المنصَّات، لجعل العملاء المحتملين يرغبون في معرفة المزيد عن علامتك التجارية، ومشاركتها مع أصدقائهم، وتحويلهم في النهاية إلى عملاء.

8- بناء مجتمع عبر الإنترنت

قم ببناء حضور نشط عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، واِجمع متابعين عبر الإنترنت. يُمكنك التفاعل بشكل قوي مع جمهورك، ممَّا يُثبت أنَّك مهتمّ باِحتياجاتهم وتكسب ولائهم. وهناك العديد من الطرق لتحفيز التفاعل:

  1. إنشاء هاشتاغ للحملات الرَّائجة للتصدّر عبر تويتر.
  2. إضفاء طابع الألعاب على محتواك، مثل إجراء مسابقات أسبوعية أو توزيع جوائز.
  3. نشر الأسئلة التي تطرحها على عملائك، والرَّد عليها مباشرة.

ونظراً لأنَّ الأمر يستغرق الكثير من الوقت، جرّب اِستخدام أداة للمساعدة. على سبيل المثال، (HootSuite) هو خيار ممتاز لتنظيم نشر المحتوى عبر منصَّات متعدِّدة. إنَّها تعمل بشكل جيد مع أيّ حجم للأعمال.

9- الحصول على شهادات العملاء والتأييد الشفهي

في البداية، تأكَّد من أنَّ المنتج الجديد سيتجاوز توقّعات عملائك من خلال مراقبته أثناء العمل مع  مستخدمين متميّزين يحتاجون فعلاً إليه.

يضمن ذلك الحصول على مدخلات مبكرة ليس فقط حول الميزات والوظائف، ولكن أيضاً الفوائد المحتملة مقابل الشهادات والتأييد الشفهي، والتي يُمكن اِستخدامها في حملة إطلاق المنتج لإثارة الضجَّة وزيادة الوعي بالعلامة التجارية

10- المسابقات أو العروض

تُعدُّ المسابقات والهدايا طريقة مضمونة للتعريف عن علامتك التجارية. في الواقع، هذه الطريقة فعَّالة في تعزيز مشاركات وسائل التواصل الاِجتماعي وتوليد المزيد من العملاء المحتملين.

يحبّ الناس الأشياء المجَّانية، إذا تمَّ عرض هدايا مجَّانية أو خصومات عليهم، فسيكونون أكثر ميلاً للتفاعل معك، ومشاركة منشورك والمساهمة في الترويج لعلامتك التجارية.

نصائح وأفكار إضافية لتسويق طنان فعال

إليكم أفكار إضافية لحملة تسويقية طنانة ناجحة:

نصائح وأفكار إضافية لتسويق طنان فعال

  • اِستخدم نوعين أو أكثر من أنواع التسويق الطنان في نفس الوقت: على سبيل المثال، بدلاً من أن تكون غير مألوف فقط، اِفعل شيئاً غير مألوف ومضحك. يؤدِّي هذا إلى رغبة المزيد من الأشخاص في مشاركة محتواك.
  • اِعتمد على حملات تسويق الفيديو: حيثُ تكون محفّزة بصرياً، ولا تُنسى، ويمكن مشاركتها بشكل كبير، كما يمكن أن تثير مشاعر قوية. هذا هو كلّ ما تحتاج إليه رسالتك التسويقية الطنانة.
  • تلبية توقّعات الحملة الطنانة: تأكَّد من أنَّ علامتك التجارية ومنتجك يتطابقان مع الضجَّة التي تولِّدها حملتك التسويقية. لأنَّه إذا لم يفي منتجك بالتوقُّعات قد يتسبَّب ذلك في فقدان العملاء الحاليين وصعوبة الحصول على عملاء جدد.

الخلاصة

لا يوجد طريقة صحيحة واحدة لتنفيذ التسويق الطنان. ومع ذلك، من الواضح أنَّ بناء الضجَّة حول المنتج يمثِّل قوة فعّالة لزيادة حركة المرور والتحويلات بشكل كبير، حتَّى قبل إطلاق المُنتج بالكامل.

من خلال اِتّباع الطرق المذكورة في هذا المقال، يُمكنك بدء حملة التسويق الطنانة الخاصَّة بك، وخلق ضجة حول منتجاتك أو خدماتك.

المصادر

Forbes , peertopeermarketing , learn.g2 , feedough 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    mahmoud zieneldin

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 670

    Bobo M

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 605

    hhs d

    الرتبة: مشترك النقاط: 167

    هيوغو / HUGO

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    mohammed Absy

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    must pha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5771

    ali jamal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    soow harb

    الرتبة: مشترك النقاط: 120
    بالاضافة إلى 649 شخص آخر