كيف تخلق ميزة تنافسية من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

المفضلة القراءة لاحقاً

نعيش اليوم في عصر وسائل التواصل الاِجتماعي، وأصبحت معظم العلامات التجارية مدركة بما يكفي لأهمية بناء وجود عبر منصَّات التواصل الاِجتماعي. فأولئك الذين اِستثمروا في هذه الوسائل بنجاح، اِستخدموها كميزة تنافسية؛

  • لتحويل تفاعلاتهم مع العملاء.
  • وتحسين الوعي بعلامتهم التجارية.
  • وزيادة أرصدتهم المصرفية.

لمعرفة كيف تستفيد العلامات التجارية من وسائل التواصل الاِجتماعي في خلق ميزة تنافسية؛ إليكم هذا المقال.

كيف تخلق ميزة تنافسية من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

6 استراتيجيات لخلق ميزة تنافسية من خلال التسويق عبر الوسائط الاِجتماعية

هناك عدَّة طرق تستخدمها الشركات للاِستفادة من وسائل التواصل الاِجتماعي كميزة تنافسية، سنقدّم لكم أبرزها:

1- إجراء أبحاث السوق

هناك الكثير ممَّا يمكنك تعلُّمه من عملائك عبر الشبكات الاِجتماعية. سيتحدَّثون فيما بينهم، فعندما يتناقش العملاء حول منتجاتك أو قطاع عملك، ستتمكن من فهم وجهات نظرهم ومشاعرهم تجاهها.

تشجّع المنتديات المفتوحة مثل تويتر ولينكد إن، الناس على مشاركة أفكارهم وآرائهم حول المنتجات والخدمات التي يستخدمونها. لذا من المهمّ مراقبة هذه النقاشات، لفهم وجهات نظر العملاء وآرائهم والاِستفادة منها في تطوير أعمالك.

2- حل مشاكل العملاء

تظهر المشكلات عندما يكون لدى العملاء شكاوى، ولكن يمكنك تحويل الموقف السَّلبي المحتمل إلى شيء إيجابي لكلّ من العميل ولعملك.

قد يكون من الأسهل على العميل إرسال شكوى عبر أحد مواقع التواصل الاِجتماعي. عندما يقوم العميل بهذه الطريقة، اِستجب بسرعة وبشكل شخصي لحلّ المشكلة. فالحلّ السريع لا يُكسبك عميلاً مخلصاً فحسب، بل يعمل أيضاً كدليل على خدمة العملاء المرضية لأشخاص آخرين. وكجزء من اِستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإنَّ حلّ مشاكل العملاء يؤتي ثماره على المدى الطويل.

3- التسويق والترويج للأعمال 

بعد إنشاء مجال تجاري لأعمالك يميّزك عن منافسيك، اِستخدم منصَّات التواصل الاِجتماعي لإيصال الجانب المميَّز لعلامتك التجارية إلى الجمهور. 

من خلال وجود حسابات الأعمال عبر مواقع مثل فيسبوك وتويتر ولينكدإن، يمكنك تقديم شركتك ورسالتها بشكل اِحترافي للعملاء والعملاء المحتملين ليروها.

اِنتقل إلى أيّ حساب تويتر أو لينكد إن لأيّ شركة، واِستعدّ لرؤية سلسلة طويلة من المنشورات الترويجيّة حول آخر مقالة مدوَّنة أو تحديث منتج لديهم. إذا اِندرج أيّ من منافسيك في هذه الفئة، فهو مصدر رائع للمعلومات الاِستخبارية عن آخر مستجدَّاتهم مباشرةً من المصدر. 

وفي السنوات الأخيرة، أصبح تقديم القيمة في البداية ينجح. لا داعي لإخفاء النقاط الرئيسيَّة في أعماق مقالة مدوَّنة طويلة، والتي يتعيَّن على المتابع النقر عليها حتَّى يستطيع مشاهدتها. بدلاً من ذلك، من الأفضل نشر تلك النقاط في المنشور الترويجي نفسه. ثمَّ، أولئك الذين يريدون المزيد من التفاصيل الإضافية، سينقرون لقراءة المقال.

من خلال تقديم القيمة في البداية، تكون قد اِستطعت تمييز نفسك عن المنافسين من خلال إعطاء الناس ما يريدونه دون طلب أيّ شيء في المقابل. ففي عصر تناقص فترات الاِنتباه وتزايد التشتُّت، لا يمكنك تحمّل خسارة الفرص التي لديك لترك اِنطباع إيجابي.

وبالتالي، إذا نجحت في تنفيذ هذه الاِستراتيجية المتميّزة، ستخلق ميزة تنافسية من خلال تقديم المزيد من القيمة لعملائك المحتملين والمستهلكين أكثر من أيّ شخص آخر.

4- التفاعل مع العملاء

اِستخدم وسائل التواصل الاِجتماعي لإنشاء تفاعل دوري مع العملاء. هذا لن يساهم فقط في زيادة ظهور اِسمك في مجال عملك، بل يمكن أن يساعد في خلق شعور بالمجتمع لعملائك.

من خلال التفاعل المنتظم مع العملاء، ستحافظ على تواصلهم مع علامتك التجارية وتعزِّز مشاعر الولاء العميقة. اِستخدم أيضاً هذه الشبكات الاِجتماعية للرَّد على أسئلتهم المتعلِّقة بمنتجاتك أو خدماتك.

كما أنَّ هناك أدلّة تشير إلى أنَّ خوارزميات وسائل التواصل الاِجتماعي تُكافئ هذا النوع من السلوك. إذ أنَّه عبر الوسائط الاِجتماعية، يولّد التفاعل المزيد من التفاعل.

التفاعل مع العملاء

5- التناغم والاتساق

يُعدّ التناغم جزءاً أساسياً من اِستراتيجية التسويق الخاصة بك. عندما تكون رسائلك غير متَّسقة عبر المنصَّات، تنشأ مشكلة. ولكن هذه مشكلة شائعة جداً بحيث من السهل على مؤسَّستك أن تتميَّز إذا استطعتَ فهمها بشكل صحيح.

وإليك السرّ؛ ستنجح إذا قمت بالتواصل. ومعظم الشركات لا تفعل ذلك بشكل صحيح. مع التوسُّع، تفشل هذه الشركات في غرس هويّة العلامة التجارية التي جلبت لها النجاح المبكر. عندما تكون نبرة صوتك ورسائلك متَّسقة، حتَّى في ردودك على التعليقات في منصَّات التواصل الاِجتماعي، فإنَّك تعرض ميزة تنافسية دون بذل أي مجهود.

والفرق الحقيقي هو أنَّ هذا يجعل علامتك التجارية تبدو ذات مصداقية كبيرة، وجديرة بالثقة. وهذا ما يُعرف بـ “الاِستنتاج الكلاسيكي للقوَّة الضمنية”. فعندما ترى الكثير من شهادات العملاء على صفحة الهبوط، لن يكون هذا العدد الكبير من الأشخاص مخطئاً. بمعنى آخر، لا يمكن أن يكون الجميع مزيَّفين.

6- جذب فريق عمل عالي الجودة

قدِّم شركتك كمكان ناجح للعمل وقم بإنشاء تمثيل إيجابي لعملك من خلال الترويج لذلك عبر حسابات وسائل التواصل الاِجتماعي. شجّع موظفيك الحاليين على التواصل لتعزيز عملك أيضاً.

يمكنك حتَّى اِستخدام هذه الشبكات الاِجتماعية للتواصل مع الجامعات والمنظَّمات المهنية الأخرى لزيادة الوعي بمؤسَّستك واِستقطاب أفراد ذوي جودة عالية.

4 طرق استماع الاجتماعي تساعد في اكتساب ميزة تنافسية

فيما يلي طرق يمكن للشركات من خلالها اِستخدام الاِستماع الاِجتماعي لاِكتساب ميزة تنافسية:

4 طرق استماع الاجتماعي تساعد في اكتساب ميزة تنافسية

  1. مقارنة رقم حصة الصوت (SOV) مع المنافسين: وهو مقياس يقيس حضور العلامة التجارية ومشاركتها في الفضاء الرَّقمي. يمكن للشركات اِستخدام هذه البيانات لمقارنة أدائِها مع المنافسين وفهم من يسيطر على الفضاء الرَّقمي.
  2. قارن منتجاتك أو خدماتك مع المنافسين: يمكن للشركات اِستخدام هذه البيانات لفهم نقاط القوة والضعف في منتجاتهم أو خدماتهم مقارنة بالمنافسين، ومساعدتهم على اِتّخاذ قرارات مستنيرة. من خلال تتبُّع تعليقات المستخدمين حول منتجاتهم ومنتجات المنافسين.
  3. حلِّل الكلمات المفتاحية والمحتوى الخاص بالمنافس: يمكن للشركات اِستخدام الاِستماع الاِجتماعي لمراقبة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافسين في محتواهم. يمكن اِستخدام هذه البيانات لتحديد مصطلحات البحث الأكثر شيوعاً وإنشاء محتوى يركَّز عليها.
  4. تحديد اِستراتيجيات المنافسين: وذلك لتطوير اِستراتيجيات ومنتجات أفضل يمكن أن تمنحهم ميزة تنافسية. على سبيل المثال: يمكن اِستخدام الاِستماع الاِجتماعي لفهم الميزات التي يبحث عنها العملاء في شريحة السعر التي تستهدفها.

الخلاصة 

في النهاية، توضِّح هذه الطرق بعض الفرص التي يمكن للشركات الاِستفادة منها باِستخدام وسائل التواصل الاِجتماعي لتحقيق ميزة تنافسية. ومن خلال اِستغلال هذه الفرص، يمكن للشركات تحقيق تفوّق تنافسي يساعدها على النجاح والنموّ في سوق الأعمال اليوم.

المصادر

Competitiveintelligencealliance , smallbusiness , konnectinsights 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Taghreed HA

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 470

    Nagy Mohammed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 435

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    abo walid

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 335

    Islam Fawzy

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Moe Salah

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    Djalel Akrout

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3410

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    bouyacoub moulay

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565
    بالاضافة إلى 864 شخص آخر