أفضل الممارسات لتخصيص ميزانية الحملات الرقمية 

المفضلة القراءة لاحقاً

يُمثّل تخصيص ميزانية الحملات الرقمية بفعَّالية تحدّياً حقيقياً يواجه المسوّقين. فمع تعدّد القنوات والمنصَّات، وتنوّع أدوات التحليل، وتغيّر سلوكيات المستهلكين، تُصبح عملية تخصيص الموارد بشكل اِستراتيجي ضرورية لتحقيق الأهداف.

وبينما لا توجد طريقة محدَّدة لتخصيص الميزانية، فإنّ اِتّباع بعض الممارسات والخطوات يُمكن أن يُساعدك على تجنّب الإفراط في الإنفاق وتحقيق أفضل النتائج.

في هذا المقال، سنُقدّم لك أفضل الممارسات لتخصيص ميزانية الحملات الرقمية، وذلك لضمان تحويلها إلى نتائج ملموس. وسنسلِّط الضوء أيضاً على أبرز أدوات حساب ميزانية الحملات الرقمية التي يُمكن أن تُساعدك في اِتّخاذ قرارات مدروسة، وتحقيق أفضل عائد على الاِستثمار. 

أفضل الممارسات لتخصيص ميزانية الحملات الرقمية 

مقدار الإنفاق في الحملات الرقمية 

يُعدُّ تحديد ميزانية التسويق الرقمي والحملات الرقمية مسؤولية قادة الفريق في قسم التسويق. وعلى الرّغم من ضرورة موافقة فرق المحاسبة أو التمويل أو الإدارة العليا على الميزانية، فإنّ وظيفة قادة التسويق هي تقديم مخطَّط تفصيلي للميزانية، وتوضيح أسباب طلب مبالغ معيَّنة لبعض الأنشطة. 

تُشير القاعدة الشائعة التي تستخدمها معظم العلامات التجارية إلى إنفاق حوالي (7-10)%  من الإيرادات الإجمالية على أنشطة التسويق، مع تخصيص حوالي نصف هذه النسبة للمبادرات التسويقية الرقمية. 

ومع ذلك، فإنّ كل شركة وصناعة تختلف عن الأُخرى، فقد تتطلَّب بعض المؤسَّسات إنفاق مبالغ أكبر على التسويق الرقمي، أو تُنفق نسبة أعلى من الإيرادات الإجمالية على أنشطة التسويق. 

لذلك، عليك ضبط ميزانيتك لتحقيق أهدافك التسويقية وأولوياتك، ومعرفة المعايير في عملك والتوقُّعات التي تمَّ تحديدها لك قبل البدء.

10 ممارسات لتخصيص ميزانية الحملات الرقمية 

فيما يلي بعض أفضل الممارسات الأساسية عند تخصيص ميزانية الحملات التسويقية الرقمية، اِستخدم هذه الممارسات لتوجيه خططك واِستراتيجياتك حول المسائل المتعلّقة بالميزانية، وإعداد فريقك وإدارتك لتحقيق النجاح.

1- تحديد مسار تحويل المبيعات 

قبل الاِنغماس في الأرقام، خذ بعض الوقت للتراجع والنظر في الصورة الكبيرة لمسار التسويق الرقمي الخاص بك. ما هي الخطوات المهمّة خلال العملية، والتي تشكّل نقاط اِتّصال مهمة؟

إنَّ معرفة كيفية عثور العملاء عليك، وما يحتاجون إلى فهمه حول العلامة التجارية قبل أن يقوموا بالتحويل؛ يُساعدك في معرفة الأولويات التي يجب الاِستثمار فيها.

2- إدراج تكاليف التشغيل 

التكاليف التشغيلية غير قابلة للتفاوض في الميزانية. يجب الاِهتمام بهذه التكاليف ويجب إعدادُها في المرحلة الأولى؛ حتَّى تعرف مقدار الميزانية المتاحة للأنشطة الأُخرى.

يُمكن أن تشمل التكاليف التشغيلية؛ اِستضافة مواقع الويب، أو اِشتراكات خدمات (SaaS)، أو تكاليف المنصَّة، أو الضرائب والرسوم الأُخرى.

3- مراجعة نتائج العام السابق أو الربع السابق

قبل البدء في وضع خطط التسويق للعام الجديد أو الربع القادم، من الضروري اِستعراض المقاييس والتقارير من الأرباع والسنوات السابقة. 

  • هل كانت الحملات السابقة ناجحة؟ 
  • هل تمَّ تحقيق الأهداف المحدَّدة؟
  • هل حقَّقت المبادرات التسويقية عائداً على الاِستثمار؟

تُعدُّ هذه الخطوة أساسية لمعرفة نقاط القوّة والضعف في الحملات السابقة، ستتمكَّن حينها من تحديد الأنشطة التي يجب التركيز عليها في المستقبل، وإضافة أنشطة جديدة، وإلغاء الأنشطة التي لم تُحقِّق النتائج المطلوبة.

4- إدراج الأهداف

إنَّ معرفة أهدافك للعام أمر بالغ الأهمية لتخصيص ميزانية للأنشطة المختلفة؛

  • ما هي النتائج التي ترغب في تحقيقها؟
  • ما مقدار الإيرادات التي تحتاج إلى اِكتسابها؟ 
  • هل تبحث عن عملاء محتملين، أم تحويلات، أم مبيعات؟ 

يُساعدك تحديد الأهداف، على فهم أنواع الأنشطة التي ستكون أكثر فائدة لميزانيتك.

5- تحديد أفضل القنوات 

هُناك العديد من أنواع القنوات المختلفة التي يُمكنك اِستخدامها في حملاتك الرقمية، ولكن لا تحتاج جميع العلامات التجارية إلى حضور نشِط في كلّ قناة. 

اِختر القنوات التي تُناسب عملك وجمهورك المستهدف بشكل أفضل، وحدّد التكاليف المرتبطة بالتشغيل في كلّ قناة.

6- تحديد تكلفة الأنشطة التسويقية 

بمجرَّد معرفة القنوات التي تُريد التركيز عليها، قم بالتعرّف على تكاليف الأنشطة التسويقية ضمن تلك القنوات.

إذا كنت ترغب في النمو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي؛ إذن، ما هي تكلفة تشغيل الإعلانات وترويج المنشورات؟ 

عليك التأكُّد من أنَّ أنشطتك التسويقية تتناسب مع أهدافك المحددة.

7- تحليل المنافسين 

يُمكن أن يكون المنافسين مصدراً غنياً للمعلومات، عند تحديد ميزانية الحملات الرقمية. من خلال تحليل اِستراتيجياتهم، يمكنك اِكتشاف؛

  • أساليب التسويق التي يستثمرون فيها؟ 
  • كيف تُساعدهم تلك الأساليب على جذب جمهور أكبر، وتحقيق المزيد من المبيعات؟ 

قم بدراسة اِستراتيجياتهم في التسويق والإعلان؛ لمساعدتك في تحديد القنوات والحملات التي تعمل بشكل فعَّال في هذه الصناعة. 

تحليل المنافسين 

8- إنشاء خطة الحملة التسويقية الرقمية 

بعدَ الاِنتهاء من مرحلة التخطيط المسبق والبحث، حان الآن وقت إنشاء خطة التسويق الفعلية. سواء كنتَ تخطّط للعام أو للربع، فإنّ خطة التسويق يجب أن تُركّز على:

  • الأهداف التي تسعى لتحقيقها من خلال حملتك التسويقية الرقمية؟
  • الأدوات التي ستستخدمها لتحقيق تلك الأهداف؟
  • القنوات الرقمية التي ستركّز عليها للوصول إلى جمهورك المستهدف؟

بناءً على هذه العناصر، ستتمكَّن من وضع خطة عمل واضحة تُحدّد مبادراتك، وتُوضّح كيفية تنفيذها، وتُساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية.

9- تقدير الميزانية 

بعد إنشاء خطتك التسويقية الرقمية، عليك أن تقوم بتقدير تكلفة كلّ نشاط. قم بتقييم ما هو مطلوب لتحقيق عائد اِستثمار معقول، ومن ثمَّ عائد اِستثمار اِستثنائي

عليكَ تقدير المبلغ بأقرب ما يُمكن لكلّ خطوة في الخطة، ذلك سيُساعدك على ضبط ميزانيتك النهائية بشكل دقيق. 

وبالتالي، من خلال تقدير التكلفة بدقَّة، ستتمكَّن من تخصيص ميزانيتك بشكل فعّال، والتأكّد من الحصول على عائد اِستثمار مُربح على اِستثماراتك التسويقية.

10- قياس النتائج 

بعد الموافقة على ميزانيتك، من الضروري مراقبة مقدار الإنفاق، والتأكّد من تحقيق النتائج المطلوبة.

  • هل كانت هناك أيّ أخطاء في التقديرات الأولية؟
  • ما هو سبب أيّ اِختلافات في النتائج؟

اِستخدم النتائج التي حصلت عليها لوضع خطط ميزانية أفضل للعام المقبل. وقم بإنشاء نظام يُساعدك على تخصيص ميزانية الحملات الرقمية بشكل فعّال؛ لتحقيق أفضل عائد اِستثمار.

أبرز أدوات حساب ميزانية الحملات الرقمية 

قد تكون محاولة حساب الميزانية دون مساعدة التكنولوجيا أمراً مرهقاً. لذلك، نقدّم فيما يلي بعض الأدوات التي يمكن أن تسهّل عملية حساب ميزانية الحملات الرقمية: 

أبرز أدوات حساب ميزانية الحملات الرقمية 

1- جداول جوجل

إنَّ أبسط أداة متاحة هي جداول بيانات جوجل (Google Sheets) أو الإكسل، حيثُ يُمكنك اِستخدام الصيغ، وتخطيط ميزانيتك، ومشاركتها مع فريقك. 

2- FreeAgent

هذه الأداة هي خيار مثالي للشركات الصغيرة التي تُدير أمورها المالية داخل الشركة؛ إذ تُساعد في إدارة المصروفات والبيانات المالية والضرائب والفواتير.

3- Allocadia

هي أداة تُساعدك في وضع خطة الميزانية، والتعاون مع أعضاء الفريق حول أفضل الطرق لتخصيص أموالك التسويقية.

4- قوالب HubSpot

عندما تحتاج فقط إلى دليل بدلاً من حلّ كامل للميزانية، فإنَّ قوالب (HubSpot) هي الحلّ. يُمكنك تنزيل قوالب مجَّانية للمساعدة في تخطيط ميزانيتك وتحقيق أهدافك التسويقية.

5- Knowlium

يُمكن لهذه الأداة إنشاء خطط ميزانية لك، باِستخدام واجهة سهلة الاِستخدام تعمل بنظام السحب والإفلات، ولوحة معلومات مالية مفصَّلة.

6- Billdu 

هي أداة إعداد للميزانية، تعمل على تبسيط تتبّع النفقات وإدارة الفواتير للشركات الصغيرة. إنَّها سهلة الاِستخدام وتُساعد في الحفاظ على السجلات المالية منظَّمة ويُمكن الوصول إليها.

الخلاصة 

في النهاية، أن تكون مسوّقاً ناجحاً لا يعتمد على التفكير بشكل اِستراتيجي فحسبْ، بل يعني الاِلتزام بميزانية صارمة ومحدَّدة، وتحقيق مستويات جديدة من النمو، واِختيار الخيارات الأكثر فعَّالية من حيثُ التكلفة لشركتك. 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Fa Ad

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Jordan N design

    الرتبة: مشترك النقاط: 235

    salem Bin madi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 470

    MOZWAR MOHA

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Adel Abbas sarha

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    HU PRE

    الرتبة: مشترك النقاط: 200

    امجد الرازحي

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1230

    رزان سليمان

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    عبير ص

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    sara124

    الرتبة: مشترك النقاط: 182
    بالاضافة إلى 321 شخص آخر