التسويق الشفهي: استراتيجيات مبتكرة تستخدمها أشهر الشركات

المفضلة القراءة لاحقاً

يعتمد التسويق الشفهي (Word-of-Mouth Marketing)، على نقل المعلومات والترويج للمنتجات أو الخدمات من خلال التفاعلات الاِجتماعية العفوية. ولكن كيف يمكن تعزيز شهرة علامتك التجارية باِستخدام التسويق الشفهي؟ 

تسلّط هذه المقالة الضوء على الاِستراتيجيات والتقنيات الأكثر فعَّالية، لتحويل العملاء الراضين إلى مؤيّدين صريحين للعلامة التجارية. بالإضافة إلى بعض الأمثلة الناجحة لشركات تمكَّنت من اِستخدام التسويق الشفهي كاِستراتيجية لنشر علاماتها التجارية.

التسويق الشفهي: استراتيجيات وتقنيات مبتكرة تستخدمها أشهر الشركات

5 استراتيجيات فعالة للتسويق الشفهي

إذا كنتَ تبحث عن وسائل لتعزيز جهودك في التسويق الشفهي، إليكَ قائمة من الاِستراتيجيات الفعَّالة للتسويق الشفهي التي يُمكنك اِستخدامها.

1- تعزيز علاقات العملاء من خلال التجارب الإيجابية

تعتمد سمعة عملك الجيّدة على تقديم عمل جّيد، وخدمة عملاء ممتازة، وتجربة سلسة خالية من التعقيدات للعملاء. لهذا السبب، يجب أن تكون على دراية بكيفية تعاملك مع عملائك طوال مشروعك، بدءاً من التعاقد وحتَّى الانتهاء.

2- تشجيع المحتوى المنشأ من المستخدمين

تبعاً لدراسة من (The Drum)، يعتقد (75%) من العملاء أنَّ المحتوى المنشأ من المستخدمين يجعل العلامة التجارية أكثر صدقاً. وإليك بعض النصائح لتشجيع الأشخاص على إنشاء محتوى:

  • إنشاء هاشتاج للعلامة التجارية للدعوة للتفاعل.
  • اِستغلال الموضوعات الرائجة، وتطبيقها على علامتك التجارية.
  • إجراء مسابقات، وتقديم الحوافز.
  • مشاركة التقييمات والقصص الناجحة.

وفقاً لـ (HubSpot)، يثق (70%) من الأشخاص بمراجعات المستهلكين عبر الإنترنت. وبالتالي، يُمكن عرض التقييمات الإيجابية عبر موقع الويب، أو منصَّات التواصل الاِجتماعي، أو في الحملات. ويمكن أن تكون على شكل بيانات مكتوبة أو اِقتباسات أو مقابلات فيديو أو قصة شاملة في مقال مدوَّنة.

3- الاستفادة من المؤثرين 

يتمتَّع المؤثّرون بالقوَّة لأنَّهم مصدر موثوق للمستهلكين، ولديهم جمهور كبير. كما أنَّ عائد الاِستثمار يكون أكثر قابلية للتتبّع إذا كنت تعمل معهم بصفة شراكة رسمية.

ولكن لا يتعلَّق الأمر بالضرورة بعدد المتابعين. من المهمّ أن تسأل الشركاء المؤثّرين المحتملين عن مقاييس التفاعل لديهم للتعرّف على مدى نشاط جمهورهم.

الاستفادة من المؤثرين 

وهناك بعض الأسئلة التي يجب وضعها في الاِعتبار عند اِختيار المؤثّر المناسب، وهي:

  • هل يتوافق مع صورة العلامة التجارية؟
  • هل سبقَ لهذا المؤثر أنَّ عمل مع المنافسين؟
  • مَن هو جمهور المؤثر؟
  • هل هو مناسب للميزانية الحالية؟

4- الاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي

راقب الطريقة التي يتحدَّث بها الناس عن عملك، واِنتبه بشكل خاص إلى نقاط الألم لديهم. سيساعدك هذا  في تعزيز المحادثات الاِجتماعية وتنفيذ الحلول اِستناداً إلى ما يتحدَّث عنه الأشخاص في مجالك.

يُساعد هذا أيضاً على تتبّع نوع المحتوى الذي يستمتع به جمهورك (الصور، مقاطع الفيديو، قصص إنستقرام وما إلى ذلك).

توفّر هذه العناصر مؤشّرات تساعد على تحقيق أقصى قدر من العائدات، من خلال بناء جمهور متفاعل يقوم بالتسويق نيابةً عنك.

5- تنظيم الفعاليات والمسابقات

إحدى الاستراتيجيات الممتازة للتسويق الشفهي هي الفعاليات عبر الإنترنت، وتشمل:

  • الهدايا المجانية: تقديم جوائز مجانية لعملائك كمكافأة لولائِهم، أو لإكمال إجراءات محدَّدة.
  • التخفيضات والعروض الخاصة: من خلال توفير تخفيضات أو صفقات خاصة على المنتجات أو الخدمات.
  • المسابقات: تنظيم مسابقات تشجّع المستخدمين على مشاركة تجاربهم مع الآخرين. يُمكن أن تكون الجائزة عبارة عن عيّنات من المنتجات أو مكافآت نقدية.

تساعد إقامة الفعاليات التسويق الشفهي من خلال زيادة التفاعل مع العلامة التجارية، وزيادة حركة المرور على الموقع وزيادة ولاء العملاء. كما يمكنك ربط مسابقاتك بالمناسبات الخاصة والأعياد، وبالتالي تحصل على إعلان مجاني من خلال الكلام الشفهي المنتشر، وتبقى على اِتّصال مع جمهورك.

أمثلة على الشركات التي تستخدم التسويق الشفهي

لكي يكون التسويق الشفهي (WOMM) فعَّالاً، يجب أن يكون قابلاً للتصديق والتكرار والقياس. والأهمّ من ذلك كلّه، يجب أن يكون اِجتماعياً. 

قد يكون من الصعب تحقيق هذا المزيج، لذلك دعونا نستعرض بعض الأمثلة الملهمة للإعلانات الشفهية من بعض الشركات البارزة.

أمثلة لشركات B2C 

فيما يلي ثلاث شركات تسويق للمستهلكين، نجحت باِستخدام التسويق الشفهي:

Spotify

تستخدم سبوتيفاي بيانات العملاء لإعطاء المستمعين فكرة عن الأغاني المفضلة لديهم، وفناني الموسيقى، والبودكاست، وغير ذلك الكثير. وتُعدّ رسائلهم التلخيصية السنوية مثيرة للاِهتمام بمثابة بسبب تصميمها الواضح ونصّها الممتع والتحليلات الضخمة.

كما أنَّها مفضَّلة للفنانين الموسيقيين الذين يرغبون في فهم أفضل لجمهورهم. تؤدّي هذه الملخصات إلى اِنتشار المحادثات، والتفاعل مع تحسين تجربة المنتج أيضاً.

Tesla 

تركّز اِستراتيجية تيسلا على اِستغلال التوصية الشفهية من قبل المالكين الحاليين لتيسلا، لإقناع أصدقائهم وعائلاتهم بشراء سيارات تيسلا لأنفسهم. ومع ذلك، فإنَّ تجربة القيادة في تيسلا هي ما يبيعها، ويُثير رغبة الآخرين في اِقتنائها.

لهذا السبب، لا تمتلك تيسلا وكالات تجارية، بل تتوفَّر لديها صالات عرض فقط حيثُ يمكن للعملاء تجربة القيادة والاِستمتاع بتجربة قيادة سيارة كهربائية فاخرة.

كما تمتلك نادٍ نشط للسائقين، حيثُ يشجّع على الاِجتماعات ومناقشة أخبار تيسلا وميّزاتها. ويوفّر برنامج الإحالة في تسلا حوافز للسائقين لإحالة شبكاتهم أيضاً.

Starbucks

يقدّم ستاربكس كحالة مثالية على التسويق الشفهي. لم يكن المشروب سريع الاِنتشار هو ما جعلهم مشهورين، ولكن كلّ جزء من تجربة الشرب ساعدهم على البقاء على تواصل مع عملائهم. بدءاً من العلامة التجارية المرئية، وحتَّى تصميم المتجر وخدمة العملاء وتطبيق الهاتف المحمول وبناء المجتمع.

أحد أهمّ عوامل اِستراتيجية التسويق الشفهي في ستاربكس، هو تصميم المنتج. كلّ كوب ستاربكس يحمل اِسماً مكتوباً عليه، وقد أصبحت العلامة التجارية كرمز للمكانة الاِجتماعية. ممَّا يدفع العملاء إلى مشاركة مشروبهم عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

أمثلة لشركات B2B

هنا ثلاث أمثلة لشركات تسويق للمؤسَّسات التجارية، نجحت في الاِستفادة من التسويق الشفهي:

Canva

بدأت كانفا صغيرة ونمت بسرعة من خلال المحتوى الذي أنشأه المستخدمون، والدليل الاِجتماعي، وتعليقات العملاء. سلَّط هذا المنتج الضوء على الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء تصاميم، ولكن لم يتلقّوا تدريباً رسمياً.

ومع وضع هذا الهدف في الاِعتبار، بدأوا بمجموعة صغيرة من المستخدمين. ثمَّ دعمت كانفا معجبيها المخلصين مع نمو المجتمع. وذلك من خلال؛ مشاركة المحتوى الذي أنشأه المستخدمون، وبناء الروابط الخلفية مع مدوّنات المبدعين والشركات الصغيرة، وتطوير علاقات صناعية تكميلية.

 

Ahrefs

تقوم هذه الشركة بتعزيز الكلام الشفهي عن طريق التسويق بالمحتوى القوي والمفيد. قد يستغرق إنشاء مدوَّنة أو قناة اِجتماعية وقتاً طويلاً، إلَّا أنَّ هذه الاِستراتيجية يمكن أن يكون لها تأثير قوي على تفاعل العملاء.

إذ إنَّ مدونة (Ahrefs) ليست مجرَّد مصدر لمعرفة المنتجات. بل إنَّها مصدر موثوق وسهل الفهم لتفاصيل تحسين محركات البحث، مثل:

Ahrefs

Slack 

بدأت سلاك بمنتج فريميوم قوي، ثمَّ اِستخدموا التسويق الشفهي لتنمية أعمالهم. اِستخدمت اِستراتيجيتهم الأولية الدعم في عملية التسجيل؛ لدعم الكلام الشفهي وتوليد العملاء المحتملين. وهذا أمر مهمّ لأنَّ توليد العملاء المحتملين يمكن أن يكون تحدِّياً تواجهه شركات (B2B) التي تستخدم التسويق الشفهي.

بعد ذلك، أضافوا إلى هذا الضجيج الدعم الفردي المخصَّص. وقد أعطى هذا للشركة فرصة لجمع الملاحظات، ومواصلة تحسين منتجاتها.

وقد أنشأت هذه العملية أداة يحبّها العملاء، ويشاركونها مع أصدقائهم وزملائهم.

الخلاصة

في النهاية، التسويق الشفهي أسلوب تسويقي قوي يمكن أن يصل بعملك إلى مستويات متقدّمة. ومع ذلك، فإنَّ التسويق الشفهي الفعَّال لا يتعلَّق بتقديم محتوى جذاب فحسبْ، بل يتعلَّق أيضاً بتقديم قيمة حقيقية لا يستطيع العملاء مقاومة مشاركتها مع الآخرين.

المصادر

Hubspot , meltwater , rizereviews , elementor




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    leomessi

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    mohamad asiri

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    mega ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 165

    Ibrahim Alameed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    Not No

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    Emaan Saied Saad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 535

    Eslam Reda

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Azize Azize

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    وجدان سعد

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    انس

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 175 شخص آخر