المحتوى
هل تعلم أنَّ (89)% من المتسوقين يقرؤون التقييمات عبر الإنترنت قبل اِتّخاذ قرار الشراء!
ففي عالم يعتمد على التقييمات، لا يكفي مجرَّد اِمتلاك ملف تعريف على (Google Business)، إذ يكمن النجاح الحقيقي في بناء حضور رقمي قوي يُشجّع العملاء على ترك تقييمات إيجابية.
نُقدّم لكم في هذا المقال، استراتيجيات فعّالة لزيادة تقييماتك عبر جوجل وتعزيز حضورك الرقمي، ومضاعفة فرص نجاح عملك!
ما هي تقييمات جوجل؟
تقييمات جوجل هي تعليقات العملاء على منتجات أو خدمات النشاط التجاري، وتُنشر على ملف تعريف (Google Business) الخاص بها، ويحتاج العملاء فقط إلى حساب جوجل لإضافة تقييم أو مراجعة.
ونظراً لأنَّ جوجل هو محرك البحث الأكثر اِستخداماً عالمياً، فإنَّ المراجعات عليه تتفوَّق عدداً وتأثيراً على مواقع مراجعات أُخرى مثل (Trustpilot) و(Yelp). كما تتمّ قراءة تقييمات جوجل على نطاق أوسع من قبل العملاء المحتملين، بسبب ظهورها البارز في نتائج البحث.
أهمية تقييمات جوجل للشركات
غالباً ما تكون تقييمات جوجل هي أول ما يراه الأشخاص عن عملك، وتلعب دوراً مهماً في تحسين صورة وثقة نشاطك التجاري أمام العملاء، وتتجلى أهميَّتها في عدّة نقاط:
1- تعزيز الثقة
عند ظهور نشاطين تجاريين في نتائج البحث، أحدهما بتقييم نجمتين وآخر بتقييم (4.5) نجمة، سيختار العميل غالباً الأخير. إذ تبثّ التقييمات العالية الثقة وتزيد من مصداقية نشاطك التجاري.
2- الدليل الاجتماعي
يشعر العملاء المحتملون بالاِطمئنان عند معرفة تجارب الآخرين، ما يشكل حافزاً لهم لاِختيار شركتك. حيثُ تُمثّل تقييمات جوجل نوعاً من الدليل الاجتماعي الذي يمنح العملاء الثقة ويقنعهم بجودة خدمتك.
3- النقد البناء
يمكن أن تكون تقييمات العملاء مصدراً جيّداً للآراء الصريحة والملاحظات المفصّلة حول تجربة العملاء، ممَّا يُساعد الشركات على فهم نقاط الضعف والعمل على تحسينها؛ لمنع استياء العملاء في المستقبل.
4- تحسين محركات البحث (SEO)
يرى جوجل التقييمات الإيجابية دليلاً على اِهتمامك بعملائك، ممَّا يُعزّز تصنيفك في نتائج البحث. وكلَّما زادت المراجعات الإيجابية، زاد تصنيفك وظهورك على الإنترنت، ممَّا يؤدِّي إلى زيادة حركة المرور والتحويلات.
وهناك العديد من العوامل التي تؤثّر على تصنيف ملفك التجاري في جوجل منها؛ الرد على التقييمات، وعدد التقييمات الجديدة، ومتوسّط التقييمات الشهرية، وغيرها..
10 استراتيجيات لتعزيز التقييمات عبر جوجل
لتحقيق أقصى اِستفادة من تقييمات جوجل، ينبغي التركيز على الأهداف التالية:
- زيادة عدد التقييمات.
- تعزيز التقييمات الإيجابية.
- الحفاظ على سمعة إيجابية عبر الإنترنت.
إليكم فيما يلي أفضل (10) اِستراتيجيات لتحقيق هذه الأهداف:
1- التأكد من سهولة إضافة التقييمات
للحصول على التقييمات، عليك البدء بإعداد ملفك التجاري بشكل صحيح. اِستخدم بريدك الإلكتروني التجاري للدخول إلى جوجل، وأنشِئ الملف التجاري بإدخال اِسم النشاط ونوعه وموقعه على الخريطة، والعنوان، وساعات العمل، وأرقام الاِتصال. ولا تنسَ التأكّد من ملكية الحساب، حيثُ لن تُقبل التقييمات حتَّى يتمّ التحقق.
2- طلب إضافة التقييمات من العملاء
أسهل طريقة للحصول على التقييمات هي ببساطة من خلال الطلب من العملاء. ومن المرجَّح أن يُلبّي أكثر من (60)% من العملاء طلباتك. يُمكن إرسال بريد إلكتروني أو رسالة نصية تحتوي على رابط للملف التجاري على جوجل لسهولة الوصول.
وتشمل خطوات إنشاء رابط قابل للمشاركة:
- التوجّه إلى حسابك التجاري عبر جوجل.
- في علامة “الصفحة الرئيسية”، اِنقر على “الحصول على تقييم” أو “مزيد من التقييمات”.
- اِضغط على “مشاركة نموذج التقييم” واِنسخ الرابط.
على سبيل المثال؛ في مجال الرعاية الصحية ومستحضرات التجميل، غالباً ما تُرسل المؤسَّسات رسائل إلى العملاء لتذكيرهم بمواعيدهم القادمة. يُمكنك اِستخدام هذه الفرصة لتضمين رابط إلى ملف تعريف عملك وطلب التقييمات.
3- إضافة رابط التقييم على موقعك الإلكتروني
لجعل التقييمات أكثر سهولة، أضف زر “اترك تقييماً” على موقعك الإلكتروني، إمَّا في الصفحة الرئيسية أو أسفل كلّ صفحة.
هذه الطريقة مناسبة بشكل خاص إذا كان لديك نظام حجز أو طلب عبر الإنترنت، حيثُ يُمكنك تضمين رسالة شكر تحتوي على رابط الملف التجاري بعد إتمام المعاملة.
يُمكن أيضاً إضافة نافذة منبثقة أو إشعار يظهر عند إتمام الشراء؛ لتحفيز العملاء على ترك التقييمات بشكل فوري بعد تجربة الخدمة.
4- تخصيص صفحة لتقييمات جوجل على موقعك
خصِّص صفحة خاصة على موقعك لتقييمات جوجل، لتسهيل ترك التقييمات دون مغادرة العملاء للموقع. وستُساعدك النصائح التالية في جعل هذه الطريقة ناجحة:
- إضافة دعوة لاتخاذ إجراء (CTA): سواء عبر صفحة الشراء أو تأكيد الحجز، أضف زراً ينقل العملاء إلى صفحة التقييمات.
- عرض تقييمات سابقة: يُحفّز وجود تقييمات سابقة العملاء على إضافة تقييماتهم.
- اِستخدام تقييمات نصية: عرض التقييمات كملف نصي يُعزّز من تحسين محركات البحث (SEO)، من خلال اِستخدام الكلمات الدلالية أو أسماء المدن المتضمنة.
5- استخدام بطاقات ورقية لطلب التقييمات عبر جوجل
إذا كانت معظم معاملاتك تتمّ حضورياً، مثل خدمات التصوير أو تقديم الطعام، يُمكنك توزيع بطاقات تطلب من العملاء ترك تقييم على جوجل. اِكتب عليها عبارة مثل “اِستمتعت بخدماتنا؟ اِترك لنا تقييماً على جوجل!” وأرفق رابط الملف التجاري، وقدّم البطاقة مع الفاتورة أو المنتج.
6- طلب التقييمات شفوياً
إذا كانت معظم معاملاتك تتمّ شخصياً أيضاً، مثل المطاعم، يُمكنك طلب التقييمات شفوياً، من خلال:
- طلب التقييم مباشرةً: يُمكنك طلب التقييم من العميل مباشرةً، وتأكَّد من عدم إزعاجه بتكرار الطلب، اِطلب لمرة واحدة فقط.
- إضافة ملحوظة: يُمكنك إرفاق ملاحظة صغيرة مع الفاتورة تطلب فيها التقييم.
- اِستخدام رمز (QR): ضع رمزاً سريع الاِستجابة (QR) يقود العملاء إلى صفحة التقييم، ليتمكنوا من مسحه أثناء الاِنتظار.
- تدريب الموظفين: يُمكن تدريب الموظفين في قطاعات مثل الضيافة والتجزئة على طلب التقييمات عند اِستكمال الخدمة أو إتمام المعاملة.
7- الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي
تُعدُّ وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعَّالة لطلب تقييمات جوجل. لذلك، ضع الرابط إلى حسابك التجاري في سيرتك الذاتية على تيك توك أو إنستغرام، وشارك الروابط في منشورات فيسبوك أو (X) تويتر، لزيادة فرص حصولك على التقييمات. ويُمكنك مشاركة تقييمات العملاء السابقة كتحفيز للعملاء الجدد.
تجنَّب تحفيز العملاء بخصومات أو هدايا مبالغ بها، لأنَّ هذا يُخالف سياسات جوجل وقد يؤدِّي إلى تعليق حسابك أو حذفه. كذلك، لا تستخدم الذكاء الاصطناعي لكتابة التقييمات، حيثُ يَسهل على العملاء تمييز التقييمات المزيفة، وقد يؤدِّي ذلك إلى فقدان الثقة في نشاطك التجاري.
8- الرد على تقييمات جوجل
إنَّ الخطأ الشائع الذي ترتكبه العديد من الشركات هو تجاهل الرد على التقييمات. من المهمّ ألَّا تترك اِنطباعاً سلبياً لدى العملاء المحتملين حول تفاعلك عبر الإنترنت، لذا يجب عليك الرد على جميع التقييمات، حتَّى السلبية منها.
وعندما يرى العملاء الآخرون أنَّك تتفاعل مع التقييمات، يدلّ ذلك على تقدير آراء العملاء، ممَّا يُعزّز سمعتك ويُحسّن صورتك في أذهانهم.
9- معالجة التقييمات السلبية بسرعة
يجب الرد على التقييمات السلبية بسرعة واحترافية. تجنّب الدفاع عن نفسك، وخصِّص بعض الوقت لفهم مشكلة العميل واِعترف بها، واِقترح حلاً للمشكلة إذا كان ذلك ممكناً.
ولا تكتفِ بالرد ومتابعة الأمر فحسبْ، بل اِستخدم ملاحظات العميل لتحسين عملك، حتَّى لا تتكرّر نفس المشكلة، وتابع مع العميل للتأكد من رضاه.
10- إظهار التقدير للتقييمات الإيجابية
عبّر عن اِمتنانك للتقييمات الإيجابية؛ فهذا يُشجّع العملاء على تقديم المزيد من التقييمات في المستقبل، ويُظهر تقديرك لوقتهم. تُظهر الردود البسيطة والصادقة التقدير، وتُعزّز ولاء العملاء.
الخلاصة
باِختصار، يستحوذ جوجل على النسبة الأكبر من سوق محركات البحث وعدد التقييمات، لذلك فإنَّ التفاعل مع تقييمات جوجل يُعدُّ أداة تسويقية مهمّة لجذب العملاء.
اِحرص على تنفيذ الاستراتيجيات الذهبية التي ذكرناها أعلاه، واِجعل من التقييمات الإيجابية وسيلة لتعزيز حضورك عبر عرضها في قنواتك الرقمية المختلفة..