أنواع النوافذ المنبثقة وأفضل النصائح لزيادة التحويلات من خلالها

المفضلة القراءة لاحقاً

يمكن أن تكون النوافذ المنبثقة (Popups) أحد الأصول التسويقية الرائعة أو أحد مصادر الإزعاج، ويعتمد ذلك على كيفية تنفيذها واستخدامها.

إذا تمَّ استخدامها بالطريقة الصحيحة، يمكن أن تساعدك في تحقيق مبيعات ضخمة، وتنمية قائمتك البريدية وكسب المزيد من المشتركين.

في هذه المقالة، سنقدّم الأنواع الأساسية للنوافذ المنبثقة، بالإضافة إلى نصائح فعَّالة لتحسين معدلات التحويل باِستخدامها.

أنواع النوافذ المنبثقة وأفضل النصائح لزيادة التحويلات من خلالها

ما هي نوافذ مواقع الويب المنبثقة؟

نوافذ العرض المنبثقة هي طبقات تظهر فوق صفحة الويب، والتي عادةً ما يتمّ تشغيلها من خلال إجراءات المستخدم مثل الدخول إلى الموقع، أو التمرير عبر المحتوى، أو محاولة مغادرة الصفحة، أو بعد فترة زمنية محدَّدة.

قد يرى بعض المستخدمين النوافذ المنبثقة مزعجة، ولكن عند اِستخدامها بشكل اِستراتيجي ومدروس، يمكنها تعزيز تجربة المستخدم وزيادة إيرادات المتاجر الإلكترونية.

من خلال تقديم رسائل مستهدفة في اللَّحظة المناسبة، تُساعد هذه النوافذ على توجيه الزوَّار خلال مسار المبيعات، وتشجيعهم على اِتّخاذ الإجراءات المطلوبة، وتعزيز علاقات العملاء على المدى الطويل.

أهمية استخدام النوافذ المنبثقة

تُعدُّ هذه النوافذ أداة فعَّالة للغاية للمتاجر الإلكترونية التي تسعى لزيادة معدَّلات التحويل والإيرادات. من خلال توفير:

  • معدلات تحويل عالية: يبلغ متوسّط التحويل للإعلانات المنبثقة حوالي (11%)، ويمكن أن تصل أعلى الإعلانات المنبثقة أداءً إلى (42%).
  • توليد العملاء المحتملين: إذ يمكن أن تزيد من عدد المشتركين في البريد الإلكتروني بنسبة تصل إلى (50%) أو أكثر.
  • تخفيض التخلّي عن عربة التسوق: من خلال تقديم خصومات أو حوافز للعملاء الذين على وشك مغادرة موقعك دون إكمال عملية الشراء.

أنواع النوافذ المنبثقة للمتاجر الإلكترونية

فيما يلي نستكشف (7) أنواع من النوافذ المنبثقة تستخدمها أشهر المتاجر الإلكترونية لزيادة التفاعل والتحويلات:

1- نوافذ منبثقة للدليل الاجتماعي

يُعدُّ إظهار الدليل الاِجتماعي لزوَّار الموقع أحد أفضل الطرق لبناء ثقتهم. وذلك لأنَّهم يكتسبون مزيداً من الحماس عند اِهتمام الآخرين بعلامتك التجارية.

وتضمن هذه النوافذ رؤية زوَّار موقعك للتعليقات الإيجابية التي حصلت عليها. لذا، تأكّد من اِختيار شهادة توصية ملائمة لأحد عملائك، للتأثير في الزوَّار الجدد.

يمكنكَ أيضاً اِستخدام الرسائل الجانبية لعرض الدليل الاجتماعي. يُساعد ذلك على تحسين اِنطباع العملاء عن موقعك دون مقاطعة تصفحهم. 

2- نوافذ منبثقة للتخلي عن السلة

إنَّ التخلّي عن عربة التسوق أحد أكبر التحدّيات التي تواجه أيّ عمل تجاري عبر الإنترنت. حيث يصل معدَّل التخلي على مستوى الصناعة حوالي (70%).

يمكن استخدام النوافذ المنبثقة لتقليل هذه المشكلة عندما يكون العميل على وشك مغادرة الموقع، وتكون هذه النوافذ أكثر فعَّالية عندما تقدّم حافزاً.

على سبيل المثال؛ يمكنك تحفيز العملاء من خلال إعلامهم بخصم (20%) وشحن مجَّاني. قد تكون هذه المزايا كافية لإقناع العميل بشراء منتج لم يكن يخطّط لشرائه.

يمكن أيضاً تضمين مؤقّت عدّ تنازلي؛ لخلق اِنطباع بأنَّ الصفقة ستكون متاحة لفترة محدودة فقط.

نوافذ منبثقة للتخلي عن السلة

3- نوافذ المحادثة المنبثقة 

تُعدُّ هذه النوافذ فعَّالة بشكل كبير في جذب العملاء، وبدء الحوار معهم من خلال رسائل شخصية. إذ تعمل كمغناطيس للعملاء لتنمية قائمة بريدك الإلكتروني، وتوفّر أيضاً بيانات قيّمة لفريق التسويق. 

تبدأ نوافذ المحادثة بطرح سؤال بسيط على زوَّار الموقع. ثمَّ تستمر بتسلسل حواري بسيط ومخصَّص حتَّى تحصل على معلومات الاِتصال الخاصة بالزائر. وفي نهاية العملية، سيرى الزوار بعض توصيات المنتجات المخصَّصة بناءً على إجاباتهم.

يُمكنك اِستخدام هذه البيانات في حملات مستهدفة، وضبط اِستراتيجيتك للتسويق عبر البريد الإلكتروني وفقاً لتفضيلات العملاء.

4- إعلانات النوافذ المنبثقة على الهواتف المحمولة

أكثر من (50%) من حركة التجارة الإلكترونية تأتي من الهواتف الذكية. لذلك، ستفقد نصف زوّار موقعك عند اِستخدام إعلانات منبثقة يصعب رؤيتها أو التنقل فيها على شاشة صغيرة.

تعمل بعض أنواع النوافذ المنبثقة على الهاتف المحمول بشكل أفضل من غيرها، كالتي تظهر عند التمرير في المحتوى. ولكن، فإنَّ الإعلان المنبثق الذي يظهر عند محاولة المستخدم مغادرة الصفحة لن يكون قادراً على تتبّع سلوك المستخدم على واجهة الهاتف المحمول، مثل تحريك الماوس لإغلاق نافذة.

لذلك، هناك مؤشّرات مختلفة يجب تتبّعها على الهواتف المحمولة، مثل النقر على شريط عناوين (URL)، أو فتح علامة تبويب جديدة، أو النقر على زر العودة. تُتيح لك هذه المؤشّرات توقيت ظهور الإعلانات المنبثقة لمنع التخلّي عن العربة. 

5- نوافذ المبيعات الموسمية

النوافذ المنبثقة وسيلة رائعة للترويج للمنتجات والتخفيضات الموسمية. ويمكن أن تندمج بشكل مثالي مع حملاتك التسويقية في هذه الفترة.

قم بإعلام عملائك أنَّ التخفيضات لن تدوم طويلاً؛ لبناء شعور بالإلحاح وإقناع المتسوّقين بالشراء على الفور.

6- نوافذ منبثقة لترقية المحتوى

يفضّل بعض العملاء الحصول على معلومات إضافية بعد قراءة مقال، هنا يأتي دور النوافذ المنبثقة. وتظهر هذه النوافذ عادةً عند التمرير أو النقر، لإتاحة الوقت للزائر للاستمتاع بمحتوى الموقع قبل تقديم شيء إضافي. ويمكن أن تكون ترقيات المحتوى عبارة عن عروض، مثل الأدلّة المجانية أو الكتب الإلكترونية وغيرها.

تعمل هذه الاستراتيجية على جذب الكثير من العملاء المهتمّين بمعرفة المزيد حول مجال عملك.

7- نوافذ التوصية بالمنتجات

تساعد نوافذ الويب المنبثقة التي توصي بمنتجات محدَّدة، في تقليل الوقت الذي يقضيه المتسوّقون في البحث عن شيء ما.

يمكن لهذه النوافذ زيادة معدل التحويل من خلال التوصية بالعناصر الأكثر شعبية. أو باِستخدام البيانات التي حصلت عليها من ملاحظات المستخدمين وتتبّعها لتخصيص العناصر التي تقترحها.

نصائح استراتيجية لتحسين التحويل باستخدام النوافذ المنبثقة

فيما يلي (3) نصائح مهمَّة لتحسين معدلات التحويل من خلال اِستخدام النوافذ المنبثقة:

نصائح استراتيجية لتحسين التحويل باستخدام النوافذ المنبثقة

1- تحديد أهداف قابلة للتحقيق للنوافذ المنبثقة

 يجب أن يكون التركيز الأساسي لديك على الهدف من اِستخدام النوافذ المنبثقة وكيفية تحقيقه.

هل ترغب في استخدام النوافذ المنبثقة؛

ثمّ معرفة التوقيت المناسب لعرض النوافذ المنبثقة المنبثقة للعملاء. إذ أنَّ عرضها في وقت مبكر جداً قد يزعج العملاء ويجعلهم يتركون موقعك. وإذا تمَّ عرضها في وقت متأخر، فقد لا يلاحظها العميل.

وأخيراً، قياس نجاح حملات النوافذ المنبثقة. من خلال معرفة عدد المشاهدات، والنقرات على النافذة المنبثقة، والتحويلات.

2- اختيار النافذة المنبثقة المناسبة لحملتك

قد تختلف النوافذ المنبثقة المستخدمة في الترويج للمبيعات عن تلك المستخدمة في توليد العملاء المحتملين، لذا فمن المهمّ اِختيار النوافذ المنبثقة المناسبة. وفيما يلي بعض النصائح المفيدة لذلك:

  • لتوليد العملاء المحتملين: اِستخدم نموذج بسيط يحتوي على مع نص واضح وزر الاِشتراك، كما يمكن تضمين صورة لإعطائها مظهراً جذاباً.
  • للترويج: يجب أن تكون النافذة المنبثقة جاذبة للنظر وملونة ومبهجة، ليتمكَّن عملاؤك من رؤية العروض والمكافآت بسهولة.
  • للتفاعل: يمكن اِستخدام نظام العجلة الدوارة لإشراك الزوّار ومنحهم الفرصة للفوز بخصومات عن طريق تدوير عجلة الحظ.

3- طلب المعلومات الضرورية فقط

قد تميل عند إنشاء النوافذ المنبثقة إلى محاولة الحصول على الكثير من المعلومات من عملائك. ولكنَّها قد لا تكون الأداة الأفضل لاِستخدامها في جمع هذه المعلومات.

علاوة على ذلك، قد يشعر الأشخاص الذين لديهم مخاوف بشأن خصوصيتهم بالتهديد من أسئلتك، والاِبتعاد عن موقعك.

لذلك، من المهم طرح الأسئلة المهمّة فقط مثل عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف. وهذه المعلومات كافية لإنشاء قائمتك البريدية.

الخلاصة

باِختصار، بِالاستفادة من إمكانيات النوافذ المنبثقة، يمكن للمتاجر الإلكترونية تحقيق أهدافها وبناء قاعدة عملاء قوية وزيادة معدل التحويلات. بالإضافة إلى ذلك، تُساهم هذه النوافذ في تحسين تجربة المستخدم عند اِستخدامها بالطريقة المناسبة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    hakimaoualialami hakimaoualialami

    الرتبة: مشترك النقاط: 81

    Naama Bin Shaikhan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 260

    almotafwq printing

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2275

    YOUSSEF Annich

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1945

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2146

    Abdellah Draoui

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7480

    Al gangaray Shemaa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 257

    Sohaib Boucheikh

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Noufmsaaq

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    ALNZAOWI

    الرتبة: مشترك النقاط: 85
    بالاضافة إلى 186 شخص آخر