10 استراتيجيات مهمة لتسويق المطاعم

المفضلة القراءة لاحقاً

منذ يومين قمتُ بزيارة أحد أقوى المطاعم التي أعرفها، وكانت تلك أوَّل زيارة لي منذ فترة طويلة. لكنَّني فوجئت بأنَّ المطعم كان فارغاً تماماً، وبدأت المفاجآت تتوالى من اللَّحظة الأولى.

كان المطعم خالياً من الزبائن ولا يوجد سوى الموظَّفين فقط. وعندما قمتُ بطلب طعامي صُدمت بشكل أكبر عندما أخبروني أنَّهم لا يمتلكون أيّ مشروبات غازية. فتأكَّدت في تلك اللحظة أنَّ المطعم قد فشل بسبب التسويق.

بعد أن راجعت نشاط المطعم عبر وسائل التواصل الاِجتماعي وتقييمات جوجل، لاحظت أنَّ آخر شيء تمَّ نشره كان منذ عامين. إذ لم يكن لديهم أيّ تفاعل بعدها. كما أنَّ التقييمات على جوجل لم يتمّ الردّ عليها من قِبل أيّ شخص، سواء كانت شكاوى أو إشادات.

لذلك، دعونا نستعرض بعض الاِستراتيجيات التي قد تكون مفيدة في التسويق للمطاعم، والتي يمكنكم اِستخدامها كقائمة مرجعيّة لتحسين النشاط التسويقي لمطعمكم.

10 استراتيجيات مهمة لتسويق المطاعم

استراتيجيات التسويق للمطاعم

1- قم بإضافة روابط الحجز إلى Google Business

سيتمّ عرض هذا الرَّابط في موقعك على الخريطة. لماذا لا تستخدمه لتسهيل عملية الحجز أو إنشاء صفحة للطَّلب عبر الإنترنت، بدلاً من وضع الصفحة الرئيسيَّة للموقع التي قد تكون مليئة بالمشتِّتات والرَّوابط والأقسام غير المفيدة لعملية الشراء.

2- أرسل الإعلانات والعروض عبر البريد الإلكتروني

هناك الكثير من الأدوات المُتاحة لتنفيذ هذا الأمر بتكلفة منخفضة جدّاً. ولا تقل أنَّه لا يوجد من يقرأ البريد الإلكتروني، فالأغلبية منَّا نفتح حساب البريد الإلكتروني يوميّاً لأسباب عدَّة. 

فإذا لم تكن فعَّالة بشكل كبير لك، فلن تُسبِّب لك خسارة، على الأقلّ ستجعل اِسم مطعمك معروفاً.

3- أرسل رسائل بريد إلكتروني لتذكير عملائك بمناسباتهم

بالتأكيد لديك بعض البيانات حول عملائك. يمكنك أن تستغلَّها لتحقيق عوائد ممتازة. ويكون المكسب عبارة عن ولاء من العملاء، وقد يؤدّي أيضاً إلى مردود مادّي.

إليك الفكرة التالية:

قُم بسؤال عميلك عن وقت مناسبة معيَّنة لتقديم عرض له في هذه المناسبة، ولكن دون ذكر تفاصيل العرض بالضَّبط. اِترك له حريَّة تحديد التاريخ واِقترح بعض الخيارات للمناسبات التي قد تكون لديه.

ثمَّ قم بإرسال تهنئة عبر البريد الإلكتروني، وقدّم له خصماً بنسبة (10%) قبل المناسبة بأسبوع تقريباً.

4- استخدم الدردشة المباشرة في موقعك الإلكتروني 

فمعظم العملاء لديهم اِستفسارات قبل الحجز أو لديهم طلبات معيَّنة قد تساهم في زيادة مبيعاتك. يمكنك اِستخدام العديد من الخدمات المتاحة، مثل (Google Free Live Chat for Website)، لتوفير هذه الخدمة.

5- جرب منصات الحجز عبر الإنترنت

للأسف، تعتمد مُعظم المطاعم على تطبيقات التوصيل، أمَّا المطاعم التي تقدِّم الطَّعام في المكان فيعتمدون على الاِتّصالات أو وسائل التواصل الاِجتماعي للحجز. ومع ذلك، يتمّ تجاهل الغالبية في الردّ على هذه القنوات.

لذلك، من الضروري أن تستخدم الحجز عبر الإنترنت، وهناك العديد من الأدوات التي يمكنك اِستخدامها، مثل (mytable).

6- العمل على عرض الأطباق حتى تكون قابلة للمشاركة

هناك مصطلح معروف بـ (Instagrammable dessert). ويدلّ على تزيين الأطباق لتحفيز العميل على تصويرها ومشاركتها عبر حساباته في تطبيقات الوسائط الاِجتماعية مثل اِنستقرام، أو سناب شات، أو تيك توك، وغيرها.

إليك بعض النصائح لجعل أطباقك قابلة للمشاركة:

  • اِستخدم مكوِّنات ذات ألوان متناسقة.
  • اِصنع تجربة مميَّزة في طريقة التقديم ليتمّ تصويرها بالفيديو.
  • اِصنع أطباقاً تتناسب مع بعضها البعض عند تصويرها معاً. 
  • اِختر الصحون المخصَّصة للتقديم بألوان زاهية.
  • اِستخدم إضاءة ممتازة في المطعم لتبرز الأطباق بإضاءة جذابة.
  • تأكَّد من نظافة الصحن قبل تقديمه للتأكّد من عدم وجود أيَّة عيوب فيه.

7- أطلق حملات الكوبونات والخصومات

  • قدّم عنصراً مجَّانياً إلى جانب الطَّلب الأساسي.
  • قدِّم كوبون للاِستخدام خلال فترة مُقبلة.
  • ركِّز على اِستقطاب العائلات التي تمتلك أطفال، فهي تكون أكبر.
  • خصِّص خصومات للاِحتفال، وقُم بتجهيز زوايا تُناسب التصوير.

8- ركز على ولاء العملاء

يُساهم عميلك المخلص في توفير تكاليف التسويق الكبيرة. ليس فقط لأنَّه يقوم بالشراء منك بجهد أقلّ، ولكن لأنَّه يسوِّق لك ويشارك تجربته الإيجابية مع معارفه.

ويمكنك تجربة الأفكار البسيطة، كاِستخدام العضويات، ويمكنك أن تُبدع كثيراً في هذا الجانب. من حيث تقديم أطباق مخصَّصة، اِحتفالات، تهنئة، أطباق مجَّانية، وغيرها.

ركز على ولاء العملاء

9- الإعلانات الرقمية

مع الأسف، العديد من المطاعم يهملون جانب الإعلانات على الرَّغم من الجهود المبذولة في التصوير والديكور.

إذ ينتظرون أن يأتي الزبائِن بشكل تلقائي. ولكنَّ هؤلاء الأشخاص الذين يتابعونك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، يتابعون العديد من الحسابات الأخرى، ومن بينها مئات المطاعم. لذلك، يجب أن تهتمّ بالوصول إلى جمهورك من خلال الإعلانات الرَّقمية.

10- تحسين الاكتشاف من خلال البحث

يمكنك تحسين اِكتشاف المطعم من خلال البحث باِتّباع بعض الخطوات:

  • قم بتصوير المطعم باِحترافية.
  • أعِد تجهيز حساب المطعم عبر محرِّك البحث جوجل.
  • أضف قائمة الطعام.
  • اِطلب تقييمات من كلّ عميل يزورك من خلال عدَّة طرق:
    • الفاتورة.
    • الموظَّف الذي يتولَّى أخذ الطلبات.
    • موظَّف فتح الباب للعميل.
    • الموظّف المهتمّ بمواقف السيارات.
    • ويمكن وضعها أيضاً كبطاقة على الطاولة.

الخلاصة

في النهاية، يُمكن أن يحدث أيّ شيء بطريقة سيّئة أو بطريقة فاخرة. لذا؛

  • قم بالاِبتكار وتطوير اِستراتيجيَّاتك.
  • حافظ على العلامة التجارية لمطعمك.
  • واِعتنِ بالصور والتقييمات والمشاركة.

اِحفظ هذه النصائح وشاركها مع غيرك، ولمزيد من الموضوعات المشابهة يمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصّة (X).




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

انوار ايت مبارك

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1260

Bee

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

عمر عبدالله عبدالله

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

Sardar Yasen

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1020

سلطان عبدالله

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385

محمد ال حبشان

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3959

علي محمد

الرتبة: مشترك النقاط: 235

yunos sarhan

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1930

omar yaarub

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1685

mohammed siam

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1220
بالاضافة إلى 508 شخص آخر