وكالة تسويق أو فريق تسويق داخلي؟ كيف تتخذ الاختيار الصحيح؟

المفضلة القراءة لاحقاً

عندما يتعلق الأمر بالتسويق، تواجه الشركات تحدياً حقيقياً للاختيار بين قرار توظيف مسوّق داخلي أو عقد اتفاق مع وكالة تسويق، يرى البعض أن توظيف مسوّق يعد أكثر كفاءة من حيث التكلفة والتخصيص، إلّا أن الواقع يشير إلى أن العمل مع وكالة تسويق يوفر العديد من المزايا والفوائد التي لا يبدو أن العديد من الشركات تأخذها في الاعتبار. 

دعنا في هذا المقال نلقي نظرة على بعض المزايا والتحديات المترتبة على العمل مع وكالة تسويق متخصصة، ثم نستعرض سويةً عدد من المعايير والاعتبارات لمساعدتك في اتخاذ القرار الأفضل لشركتك.

ما هي الفروقات بين التسويق الداخلي والوكالة؟

يشير مصطلح التسويق الداخلي إلى اعتماد الشركة على فريق من موظفيها لتسويق أعمالها ومتابعة العمليات المرتبطة بذلك، بالمقابل فإن التسويق من خلال الوكالة هو عندما تقوم الشركة بتفويض جميع أو بعض احتياجاتها التسويقية إلى طرف ثالث خارجي.

في بعض الأحيان، تقرر الشركات التي لديها فريق تسويق داخلي بناء فريقها وفق هيكل الوكالة، وهذا ما يؤدي إلى وجود وكالات إعلانية داخلية متكاملة، إلا أنها تختلف عن الوكالات التقليدية، بأن لديها عميل واحد فقط؛ وهو الشركة الأم، ويعتبر قسم التسويق (أو الوكالة الداخلية) BBC Creative التابع لهيئة الإذاعة البريطانية؛ مثال ممتاز على ذلك.

وهذا لا يعني بالضرورة أن قسم التسويق الداخلي هو الوحيد الذي تلجأ إليه الشركة الأم بل يمكنهم أن يستعينوا بوكالات متخصصة لتنفيذ بعض الخدمات الخاصة.

فوائد العمل مع وكالة

فيما يلي بعض المزايا الرئيسية التي يمكن الحصول عليها عند التعاون مع وكالة تسويق:

1. مستوى عالي من المعرفة والخبرة

واحدة من أهم الفوائد المثيرة للاهتمام التي يمكن الحصول عليها عند الاستعانة بوكالة تسويق هو مستوى الكفاءة المبني على المعرفة الواسعة والخبرة المتراكمة. مع الوكالة التسويقية المناسبة، يمكنك الاستفادة من وجود فريق كامل من المحترفين بمهارات متنوعة، ما يمكّنك من تنفيذ استراتيجية تسويقية متكاملة بكل سهولة.

2. موارد وأدوات وفيرة

تمتلك معظم وكالات التسويق وصولاً إلى مجموعة واسعة من الموارد والأدوات، بما في ذلك أحدث التقنيات والبيانات والمعلومات السوقية التي قد لا يتاح للمسوّق الداخلي الوصول إليها. وهذا يمكن أن يؤدي إلى حملات تسويق أكثر تأثيراً.

3. منظور استراتيجي شامل

ميزة أخرى للعمل مع وكالة تسويق هي قدرتها على تطبيق استراتيجية شامل لتنفيذ متطلباتك التسويقية. فالمسوّق الداخلي يركّز النظر وفق رؤية الشركة الواحدة، في حين أن الوكالات لديها عملاء متنوعون ويمكنها تقديم نظرة فريدة لكل مشروع. هذا الرؤية الشاملة يمكن أن تؤدي إلى استراتيجيات تسويق أكثر إبداع وفعالية.

وكالة تسويق أو فريق تسويق داخلي
وكالة تسويق أو فريق تسويق داخلي

4. تركيز مستمر على التسويق

تكون وكالات التسويق مكرسة تماماً لأداء المهام التسويقية. بالمقابل، يمكن أن تكون هناك مجموعة من القيود أمام المسوّق الداخلي، كأن يكون لديه مسؤوليات متعددة بصرف النظر عن التسويق، أو أن يكون الوقت المتاح لديه لا يتناسب مع حجم المهام المطلوبة.

5. تحليلات قائمة على البيانات

تمتلك وكالات التسويق في الغالب ثروة من التحليلات والأفكار التي تعتمد على البيانات والتي قد لا تكون متاحة لدى المسوّق الداخلي. كما تمتلك الوكالات الموارد والتكنولوجيا اللازمة لجمع البيانات وتحليلها، مما يمكنها من اتخاذ قرارات واعية وتنفيذ حملات فعالة.

6. شبكة علاقات متينة

عادةً ما تمتلك وكالات التسويق شبكة واسعة من الاتصالات والعلاقات ضمن مجال وخارجه. يمكن أن توفر هذه الشبكة المتينة الوصول إلى فرص وموارد جديدة، مما يؤدي إلى استراتيجيات تسويق أكثر تأثيرا وفاعلية.

الدعم المستمر خلال الغياب أو الإجازات

في حالة الغياب أو الإجازة، قد لا يكون لدى المسوّق الداخلي شخص لاستلام المهام بالنيابة عنه. بالمقابل، يمكن للوكالة التسويقية أن تقدم الدعم حتى في مثل هذه الحالات، مما يضمن استمرارية جهودك التسويقية بدون انقطاع.

تحديات العمل مع وكالة

بينما هناك العديد من المزايا في التعاون مع وكالة تسويق؛ من المهم أن ندرك أن هناك بعض التحديات والمخاطر المحتملة أيضاً، وتشمل ما يلي:

1. عدم وضوح التواصل

عند العمل مع وكالة خارجية، يمكن أن يكون التواصل مهمة صعبة، خاصة إذا كان هناك عدة أشخاص مشاركين. وقد يؤدي ذلك إلى تلاشي الرؤية الإبداعية الخاصة بمشروعك أو أن تُفسر بشكل خاطئ، ما يؤدي إلى الحصول على نتائج لا تتماشى مع توقعاتك، إلا أنّ هذا التحدي يمكن تجاوزه من خلال تحديد أطراف التواصل بشكل دقيق ووضع رؤية موحّدة يتم الإلتزام بها من الجميع.

2. عدم إظهار جوهر علامتك التجارية

غالباً ما تتعامل وكالات التسويق مع عملاء مختلفين في مجالات مختلفة، ما قد يؤدي إلا عدم إدراك الوكالة لاحتياجات عملك ومنتجاتك أو خدماتك بشكل عميق. وهو ما قد يظهر على شكل حملات تسويق لا تتفاعل مع جمهورك المستهدف، أو لا تحقق النتائج المرجوة، إلا أن الوكالات الاحترافية لكي تتجنب هذه الإشكالية يكون لديها موظف متخصص بكل مجال على حدا، بحيث يكون مطّلع دائماً على مستجدات المجال ولديه خبرة كافية فهم طبيعة مشروعك واحتياجاته التسويقية وتلبيتها وسط بيئة تنافسية عالية.

3. مشاكل الرسوم وعدم الشفافية

قد تفرض بعض وكالات التسويق رسوماً كبيرة نسبياً أو تطلب منك دفع تكاليف مخفية يمكن أن تتراكم بسرعة كالرسوم المتعلقة بالجانب التقني. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من الصعب حساب عائد الاستثمار عن حملات التسويق الخاصة بك والتأكد من أنك تحصل على صفقة عادلة، وللتغلب على هذا التحدي؛ تقوم الوكالات الاحترافية بمشاركة تفاصيل الميزانية المخصصة لمشروعك بكل شفافية، إلى جانب مشاركة نتائج الحملات الإعلانية بتقارير صادرة عن المنصات التي تم إطلاق الحملات فيها.

اتخاذ الاختيار الصحيح

سواء قررت توظيف مسوّق داخلي أو وكالة تسويق، فمن المهم أن تأخذ المزايا والتحديات المحتملة بعين الاعتبار، وإذا قررت العمل مع وكالة تسويق، تأكد من إجراء البحوث اللازمة والبحث في الوكالات المحتملة بعناية.

هناك مجموعة من الأسئلة المعيارية التي يمكن أن تساعدك في الوصول إلى القرار الصحيح في اختيار الوكالة المناسبة، وهي على الشكل التالي:

  • في أي المجالات عملت الوكالة التسويقية من قبل، وما هي التجارب الخاصة بها في مجال عملك؟
  • هل يمكن أن تقدم الوكالة التسويقية نماذج عمل لعملائها السابقين في مجالك؟
  • أي نوع من التقارير وتحليلات البيانات ستقدمها الوكالة لمساعدتك في قياس نجاح حملاتك؟
  • كيف تتواصل الوكالة التسويقية مع عملائها؟ وكيف تضمن تحقيق رؤيتك وأهدافك؟
  • كيف تحدد الوكالة أسعار خدماتها، وما هي تكلفة إدارة أعمالك التسويقية؟
  • ما هي الطريقة التي تتّبها الوكالة في تسليم الأعمال الموكلة إليها وما هي آلية طلب التعديلات والاعتمادات للأعمال؟

للمزيد يمكن الاطلاع على المقال التالي: 9 معايير لاختيار وكالة تسويق رقمي لأعمالك

من المهم أن تأخذ في الاعتبار المخاطر، ولكن يمكنك التخفيف من هذه المخاطر من خلال إجراء بحوث شاملة واختيار وكالة تسويق لديها سجل حافل وخبرة في صناعتك.

من المهم أيضاً تأسيس تواصل واضح وتوقعات واضحة منذ البداية، ويشمل ذلك؛ تحديد جداول زمنية للمشروع والأهداف والمعالم، والاتفاق على أفضل وسائل الاتصال والتشاور.

من خلال اتباع هذه الممارسات الجيدة، يمكنك التأكد من أن شراكتك مع وكالة التسويق ستكون ناجحة، وأنك ستحقق النتائج التسويقية التي تهدف إليها.

وكالة 2P.. فريق متخصص يلبّي توقعاتك

نحن في شركة 2P المتخصصة في خدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي؛ نفخر بتحقيق معايير العمل المهني الاحترافي، والتي من خلالها نلنا صفة الشريك المعتمد لكل من Google & Meta & Tik Tok. لنكون ضمن قائمة أفضل شركات التسويق الرقمي في الشرق الأوسط.

نقدم لك مجموعة شاملة من الحلول لتحقيق أهدافك التسويقية، فنحن نحلل التحديات التي تواجه مشروعك ونقدّم حلولاً مخصصة تلبي احتياجاتك. نقوم بتنفيذ استراتيجيات التسويق الفعّالة التي تساعدك على تحقيق النمو والازدهار. بدءاً من تصميم وتطوير مواقع الويب وتحسين الظهور في محركات البحث، إلى إنشاء محتوى مفيد للمدونات، وإدارة صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي، كما نركزّ أيضاً على بناء العلاقات العامة لتعزيز وعي الجمهور بعلامتك التجارية.

ندعوك للتعامل معنا للاستفادة من خدماتنا الشاملة في العلاقات العامة والتسويق الرقمي، فقط عليك ملء طلب التواصل على الرابط التالي: (اضغط هنا)، وسيقوم فريقنا بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

إقرأ المزيد عن تحسين محركات البحث

دليل: عملیات تحسين محرکات البحث SEO




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7666

    Fl Fl

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 270

    ghazolla gh

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    Hamza Jawish

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Siz Qhtani

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Abdelghani Adib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2063

    abde abad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 860

    Amine Lakhdhari

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    retaj_5252

    الرتبة: مشترك النقاط: 85
    بالاضافة إلى 469 شخص آخر