المحتوى
عندما تبدأ عملك في مجال التسويق الرقمي لأول مرة، قد تعتقد أنك تعرف بالضبط ما هو تحسين محركات البحث SEO، فهو تحسين موقعك ليظهر في نتائج البحث الأولى على محرك البحث،وكلما قمت بعملية التحسين بشكل أفضل، كلما كان ترتيبك أعلى في محركات البحث. قد تظن أن هذا كل شيء وأنك عبقري بالمجال، أليس كذلك؟
لكن في الحقيقة الأمر ليس بهذه السهولة دائمًا، فستكتشف أن هناك الكثير الذي كنت لا تعلم أنك لا تعلمه!
فكلما تعلمت المزيد ستثار المزيد والمزيد من الأسئلة، فكلما عرفت أكثر عن تحسين محركات البحث ظهرت أسئلة جديدة تحتاج إلى إجابات.
لذلك دعنا نطرح أهم الأسئلة الخاصة بتحسين محركات البحث التي تعد تأسيسية وأساسية، والتي مهما بدا بعضها بسيطًا ولكنها لا تزال تسبب الكثير من الارتباك.
إجابات أهم الأسئلة الشائعة حول تحسين محركات البحث
هذه أهم الأسثلة التي قد تخطر على بالك في هذا المجال مع إجاباتها:
-
ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟
يشير (SEO) إلى Search engine optimization أو تحسين محركات البحث.
وهو يدل على التقنيات التي تساعد موقعك ليصبح مرئيًا ويظهر بشكل أكبر في نتائج عمليات البحث المجانية، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك من خلال محركات البحث مثل:
- Bing
- Yahoo
لمعلومات أكثر اطلع على هذا الكتاب: مدخل إلى تهيئة المواقع على محركات البحث SEO
-
ما الفرق بين نتائج البحث المجانية والمدفوعة؟
يُقصد بالنتائج العضوية/ المجانية تلك النتائج التي تظهر في محركات البحث مجانًا استنادًا إلى خوارزمية محرك البحث، أمّا النتائج المدفوعة أو غير العضوية فهي تظهر في أعلى صفحة النتائج أو في طرفها.
-
ما المقصود بالأوصاف التعريفية meta descriptions وهل ما زالت مهمة؟
يشير الوصف التعريفي (Meta description) إلى النص الذي يظهر أسفل صفحتك في نتائج محرك البحث، والذي يشرح ما الذي تدور حوله الصفحة.
وما زال الوصف التعريفي مهمًا لكن ليس بالطريقة المعتاد استخدامها، إذ قبل ذلك كان يعد مكانًا للقيام بعملية تحسين للكلمة الرئيسية حتى تتمكن برامج الزحف التابعة لمحرك البحث من التعرف أكثر على محتوى صفحتك.
أمّا الآن فمن المهم أن تكتب شيئًا يزيد رغبة القرّاء في النقر على رابط صفحتك، لتتمكن من تحسين معدلات التحويل من صفحات نتائج محركات البحث (SERP – Search Engine Results Pages) إلى موقعك الإلكتروني.
-
هل يتوجب عليّ تحسين عنوان الموقع/ النطاق ليشمل الكلمات الرئيسية؟
لا ينبغي أن يكون عنوان موقعك الأساسي مشتملًا على الكلمة الرئيسية فقط من أجل تحسين الكلمة الرئيسية، حيث يمكن أن يضر بالفعل تحسين محركات البحث لديك.
إذا كان اسم شركتك يحتوي على كلمة رئيسية فلا بأس بذلك، ولكن لا تذهب لشراء عنوان نطاق كالتالي:
inboundmarketingsoftwarebloggingsocialseoemailautomation.com
وتظن أن هذا سيحسن من ظهور موقعك في نتائج البحث!!
-
كيف أعرف أنني أستخدم العدد الصحيح من الكلمات الرئيسية في صفحتي؟
للأسف لا يمكننا تحديد رقمًا ثابتًا ودقيقًا لعدد الكلمات الرئيسية في صفحتك، ويرجع ذلك غالبًا إلى أن هذه طريقة خاطئة فعلًا في التفكير بالكلمات الرئيسية.
في الحقيقة لا توجد كثافة معينة لاستخدام الكلمات المفتاحية أو الرئيسية، إذ يمكن أن يؤدي استخدام كلمة مفتاحية بطريقة مكررة إلى عقوبة من محركات البحث بسبب (الحشو في الكلمات الرئيسية).
لذا فإن الحل يكمن في أن تضع القارئ في ذهنك ونصب عينيك، وأن تستعمل الكلمة المفتاحية متى احتجتها فقط، حيث إن لديك الكثير من الفرص العفوية وغير المتعمّدة التي تمكّنك من تضمين الكلمات الرئيسية، ولن تقلق حتى بشأن الوصول إلى رقم عشوائي.
-
ما الفرق بين الروابط الداخلية والروابط الواردة؟
يقصد بالروابط الداخلية تلك الروابط التي تنتقل من صفحة إلى صفحة ثانية على موقعك نفسه، أما الروابط الواردة فهي تربط محتواك إلى مواقع الويب الأخرى، وفي الحقيقة هذان النوعان من الروابط مهمان لعملية التحسين.
-
كم عدد الروابط الداخلية التي أحتاجها في كل صفحة من صفحات المحتوى؟
كما تبتعد عن الحشو المبالغ فيه في الكلمات المفتاحية، عليك أن تبتعد أيضًا عن الحشو والزيادة في استخدام الروابط الداخلية في موقعك.
حاول تضمينها فقط عندما يسهم ذلك في إثراء وتحسين تجربة القارئ.
إقرأ أيضا: كيفية اختيار أفضل وكالة تحسين محركات البحث
-
هل أحتاج إلى معرفة البرمجة لأقوم بتحسين محركات البحث بنفسي؟
لن تحتاج إلى معرفة البرمجة لكل عنصر من عناصر تحسين البحث، لكن هناك عدد من التقنيات والأساليب الأكثر تقدمًا والتي قد تحتاج إلى معرفة أساسية بالأكواد البرمجية، لكنها بالمقابل ليست ضرورية لكل جزء.
-
ما هو ملف robots.txt؟
هي صفحة تقدم معلومات لمحركات البحث عن الصفحات التي تحتاج الشركات لفهرستها أو الزحف إليها من قبل محرك البحث، يمكنك العثور على هذه الصفحة بالدخول إلى YOURDOMAIN/robots.txt.
-
ما هو ملف sitemap.xml؟
هو عبارة عن فهرس لكل الصفحات على موقعك، إنه مرجع سريع لمحركات البحث عن المحتوى التي ترغب بفهرسته.
-
ما الفرق بين الفهرسة والزحف؟
عندما تبحث محركات البحث عن محتوى موقعك فإن هذه العملية تسمى بالزحف (Crawling) إلى موقعك، أثناء قيامهم بالزحف إلى موقعك يقومون بفهرسة المحتوى الذي سيظهر في محرك البحث.
ورغم ذلك فإنّه من الضروري أن تتذكر أنّه ليس كل أنواع المحتوى تتم فهرسته، لأن محركات البحث تنتقي المحتوى بعناية، فتفرز المحتوى الذي سيفهرس عن المحتوى الذي سيهمل أثناء عملية الزحف إلى الموقع.
-
كيف يمكنني رؤية الصفحات التي تمت فهرستها؟
يمكن ذلك بسهولة بالدخول إلى:
site:YOURDOMAIN.com
كل ما عليك كتابة عنوان موقعك أو اسم النطاق لتجد الصفحات التي تمّت فهرستها من موقعك في بحث جوجل، حيث سيظهر لك فقط الصفحات المفهرسة لديه.
-
لماذا تحتاج إلى النص الوصفي للصور أو النص البديل image alt-text؟
إن محركات البحث لا تستطيع قراءة الصور إذ إنها تقرأ النصوص فقط. لكن النص البديل يساعد محركات البحث على إدراك وفهم ما الذي تدور حوله الصور.
بالإضافة إلى أنه إذا لم يتم تحميل الصفحة لسبب ما ولم تظهر الصورة. يستطيع الأشحاص فهم ما الذي تتحدث عنه الصورة من خلال قراءة النص البديل.
-
كم يستغرق ظهور النتائج من تحسين محركات البحث؟
هناك عدة عوامل تتحكم في مدى سرعة أو بطء ظهور النتائج، من هذه العوامل:
- كمية المحتوى الذي تنشئه.
- جودة المحتوى.
- مدى تجاوب جمهورك مع أصداء المحتوى الذي تنشئه.
- إذا كان موقعك ضخمًا أو صغيرًا مع تقييم نطاق قوي أو ضعيف.
فالمواقع الضخمة يمكن أن تظهر نتائجها في محركات البحث خلال يومين. حيث تزحف محركات البحث إلى هذه المواقع بانتظام.
أمّا المواقع الأصغر فهي تأخذ وقتًا أكبر لأن محركات البحث تزحف إليها بمعدل أقل. حيث يمكن أن تتراوح مدة الانتظار بين أسبوع إلى شهر قبل أن تقرر تغيير إستراتيجيتك في المحتوى من أجل عملية التحسين.
خاصة إذا كنت علامة تجارية جديدة بالنسبة لمحركات البحث.
-
هل عليّ أن أوظف أحدًا ليضبط لموقعي تحسين محركات البحث؟
يمكن أن يكون إسناد هذه المهمة لشخص في بيئتك المحلية أو خارجها أمرًا مفيدًا. لكنه في الوقت نفسه قد يكون خطيرًا إذا لم يكن هذا الشخص على علم بأحدث قواعد تحسين محركات البحث.
حيث يحذرك جوجل من توظيف الشخص الخطأ لتحسين محركات البحث من خلال ملف الدعم هذا.
-
ما الهدف المثالي الذي ينبغي تحقيقه في تحسين محركات البحث؟
عندما تفكر في هدفك من عملية تحسين وتهيئة موقعك للظهور بنتائج محركات البحث لا تفكر فقط في الجزء العلوي من قمع أو مسار المبيعات أو عدد الزيارات لموقعك. لكن فكّر في التسويق المتكامل لمبيعاتك بالإضافة إلى جودة الزيارات التي تجلبها إلى موقعك.
هل الأشخاص الذين يعثرون على موقع الويب الخاص بك من خلال تحسين محركات البحث هم فعليًا الفئة المستهدفة لعملك؟
إذا لم يكونوا كذلك فهل من المهم حقًا زيادة عدد الزيارات إلى موقعك؟
أثناء وضع أهدافك ضع في اعتبارك الفرق بين زيادة عدد الزيارات وجودة الزيارات. فضع أهدافًا ليس فقط بناءً على عدد الزيارات، ولكن بناءً على مسار التسويق بالكامل.
هل لديك أسئلة أخرى عن تحسين محركات البحث (السيو)؟ شاركها معنا في التعليقات لنجيب عليها في مقالات قادمة.
للمزيد: اطلع على المصدر.
اقرأ معنا حول محركات البحث:
أفضل الأدوات لتحسين محركات البحث SEO.. أدوات مجانية للعام الجديد 2022