المحتوى
تسويق الذات (Self-Marketing) هو عملية يتمّ من خلالها الترويج للفرد بدلاً من الترويج لمنتج معين، في هذه الحالة يكون المنتج المراد التسويق له هو الفرد نفسه.
وتتلخص عملية تسويق الذات في إظهار المهارات والقدرات ونقاط القوة التي يمتلكها الفرد، والتي تُقنع الآخرين بقدرته على حلّ مشاكلهم وأداء الأدوار التي يرغبون في القيام بها.
مفهوم تسويق الذات
يُقصد بمفهوم تسويق الذات؛ معرفة المهارات، المواهب والقدرات التي يمتلكها الفرد والتي يُمكنه دعمها بالحقائق والشهادات والإحصائيات ويستطيع الفرد من خلالها تقديم فائدة ملموسة للآخرين .
تُستخدم اِستراتيجية تسويق الذات عادةً من قبل الباحثين عن عمل بهدف الحصول على الوظيفة المناسبة لقدراتهم وطموحاتهم، كما تُستخدم من قبل المبدعين والمستقلّين لمشاركة أعمالهم والحصول على عملاء جُدد.
حالياً و في ظلّ التقدّم التكنولوجي المضطرد، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أهمّ و أميز أدوات تسويق الذات وذلك بإتاحتها الفرصة لعرض مواهب وخبرات الأفراد من خلال صفحاتهم الشخصية.
هُناك خيط رفيع يفصل بين الترويج للذات بطريقة إيجابية و إظهار الميزات ونقاط القوة التي يتحلّى بها الفرد، وبين إثارة سخط الآخرين بالمبالغة في اِستعراض القدرات والمهارات. وقطعاً يحتاج الفرد في وقت من الأوقات التسويق لنفسه سواءً بغرض الحصول على وظيفة أو بناء نجاح و اِسم شخصي في أيّ مجال من المجالات، لكن يجب أن يُدرك الفرد الفرق بين تسويق الذات والغرور .
أساليب تسويق الذات
يُعدُّ تسويق الذات – و على عكس ما يتصوره البعض – من أكثر الأمور تعقيداً و ذلك لعدم معرفة الكثير من الأفراد للطريقة المثالية لتسويق ذواتهم، و إظهار نقاط القوة في قدراتهم وإنجازاتهم، مع أنَّه من المهارات المهمة والتي تعود على الفرد بالكثير من الفوائد والتي منها:
- الحصول على نتائج جيدة من خلال التسويق لذاته أو منتجاته.
- القدرة على إظهار نقاط القوة التي تتفوق على المنافسين من خلال الدعاية الشخصية الجيدة.
- زيادة وعي الفرد بقدراته و خبراته، ممّا يساعده في تطوير نقاط القوة لديه، و التغلّب على نقاط الضعف.
- القدرة على تحقيق نتائج ملموسة باستخدام التسويق الفعال للذات.
و عليه يجب على الفرد العمل علي تعلم التقنيات والمهارات التي تمكّنه من التسويق لذاته بصورة فعالة. ومن الأساليب التي تساعد في تنمية وتطوير قدرات الفرد على تسويق ذاته بصورة فعالة:
- التعلم المستمر: يعتمد التسويق للذات على التعلم المستمر و اكتساب مهارات جديدة لاستخدامها في بيئة العمل، لتقوية ثقة الفرد بنفسه وقدراته وتطوير أدوات تعالج النقص أو نقاط الضعف.
- التواصل الفعال مع الآخرين.
- بناء شبكة قوية من العملاء و الداعمين.
- القدرة على إستخدام لغة الجسد (التواصل غير اللفظي) عند التواصل المباشر.
- كتابة سيرة ذاتية إحترافية تعرض قدرات الفرد ومواهبه بصورة مختصرة وجدابة.
- الاستفادة من شبكات التواصل الإجتماعي المنصات ذات الصلة في عرض القدرات التي يتميّز بها الفرد.
- الاستفادة من خبرات المؤثرين و طرق عرضهم لقدراتهم.
- السعي للتطوير المستمر.
أفضل الأدوات للتسويق للذات
للتسويق الناجح للذات، لا يكفي امتلاك المهارات والخبرات، بل تحتاج أيضاً إلى الأدوات المناسبة لتعزيز حضورك الرقمي ووصولك إلى الجمهور المستهدف. فيما يلي أفضل الأدوات التي ستساعدك على بناء علامتك الشخصية بفعّالية:
1- اِستخدام حسابات التواصل الاجتماعي
تعدّ مواقع التواصل الإجتماعي من الأدوات التي يُمكن الاستفادة منها والإعتماد عليها في تسويق الذات، من حيث سهولة إنشاء الحسابات بها و استعراض القدرات و المهارات من خلالها.
ويعتبر موقع لينكدإن (LinkedIn) للتواصل، الشبكة المهنية الأشهر على مستوى العالم، و الذي يمكن الإعلان من خلاله عن المهارات و القدرات التي يتمتع بها الفرد.
2- إنشاء موقع إلكتروني خاص
يستطيع الفرد إنشاء موقع إلكتروني لعرض إنجازاته الشخصية و نجاحاته، و الاستفادة من الموقع لتقديم الخدمات التي يستطيع القيام بها و السلع التي يروّج لها.
3- معرض الأعمال
يقوم الفرد بعكس إنجازاته من خلال معرض للأعمال التي قام بها و المهارات التي يتميز بها، الأمر الذي يجعلها أكثر تأثيراً من كتابتها خلال السيرة الذاتية.
خطوات تسويق الذات
هناك العديد من الخطوات المهمة في التسويق الفاعل للذات، حيثُ يمثّل التسويق للذات عملية تسويقية مثل بيع المنتجات باِختلاف أنَّ المنتج هو القدرات و المهارات الشخصية و التي تتطلّب عرضها و الإعلان عنها بصورة تلفت اِنتباه العملاء. ومن الخطوات اللازمة لتسويق الذات:
- التسجيل في منصات التواصل الاجتماعي المناسبة.
- معرفة الفرد لقيمته ونقاط القوة لديه.
- يجب أن يكون الفرد على طبيعته، وعدم تصنّع و اِدّعاء مهارات لا يمتلكها.
- تطوير نقاط الضعف، والاستفادة منها كمسارات للتخطيط المستقبلي.
- بناء شبكة علاقات فعّالة.
- الاستفادة من الفرص المتاحة لعرض المهارات والقدرات، من خلال المشاركة في النشاطات المهنية، الاجتماعية والتطوعية.
- وضع الفرد لعلامته الخاصة في جميع الإنجازات، ومشاركة هذه الإنجازات مع مجموعات التواصل التي تتناسب مع هذه الإنجازات.
الخلاصة
تعتمد قدرة الفرد للتسويق للذات على معرفته بإمكانياته الحقيقة وقدراته الفعلية التي يستطيع من خلالها أن يقدّم ما يجعله مميّزاً عن المنافسين.
وتمثّل مصداقية الفرد في عرض إمكانياته و قدراته نقطة محورية في قبول أو رفض ما يقدّم، فمن السهل معرفة الإمكانيات الحقيقة للفرد من خلال التجربة العملية و اِكتشاف مدى صدقه في عرض ما يتمتّع به من قدرات.
نقاط الضعف، في أغلب الأحيان، تمثّل فرص لزيادة الخبرات والمهارات إذا اِستطاع الفرد الاِستفادة منها في تخطيطه المستقبلي.
المراجع
- فن تسويق الذات – منصة فرصة.
- تعريف فن تسويق الذات – منتدى فن التسويق.